لهذا حزن ظربف الطول حزنا شديدا وبدألا يطيق المكوث في قريتة حيث منع من مشاهدة حبيبتة. ومن جهتها حاولت كثيرا رويتة ولكن دون جدوى تدهورت حال عناة كثيرا عندما علمت ان ظريف الطول ينوي الرحيل من القرية ونقلت صديقتها الكلام
وهي تعتصر حزنا على عناة وصلت الى ظريف الطول وقالت له على لسان عناة...
يا ظريف الطول وقف توا اقولك ……رايح عالغربة بلادك احسنلك …….
- يا ظريف الطول دبكة
- يا ظريف الطول وقف تقلك
- إعراب قوله تعالى: واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا الآية 8 سورة المزّمِّل
- القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة المزمل - الآية 8
- [ واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا ] ❤️ - YouTube
- القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة المزمل - الآية 8
- واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا 🤍| ايات قرأنيه قصيره 🌹 - YouTube
يا ظريف الطول دبكة
باتت أغنية يا ظريف الطول سلاحاً مقاوماً، وأيقونة شعبية، ورمزاً وطنياً مدافعاً عن القضية الفلسطينية، فليس السلاح فقط من يطلق النّار، بل تستطيع الأغنية والقصيدة والأهزوجة أن تكون بندقية تزلزل وتخيفُ الاحتلال، فغسّان كنفاني استشهد؛ لأنه واجه المحتل بكلماته، وناجي العلي قاوم بفنّه ولوحاته؛ لتأتي شهادته ملوّنة بالدم الأحمر، أمّا ظريف الطول؛ فهو كل شاب فلسطيني وضع روحه بين كفّيه، ولم ينفكّ أو يستسلم عن مقاومة الاحتلال، ما دام نبضه ينبض بين ثنايا قلبه، الذي يحمل قضية وطنه وشعبه.
يا ظريف الطول وقف تقلك
يا ظريف الطول | الأنطولوجيا
خيارات إضافية
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح. يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام أحد المتصفحات البديلة.
أو ما يطلق عليه لديكم لهجة آلوا ألنا ( قالوا قلنا). - نطق القاف بصوت حرف " ك ".. اللهجة النابلسية مثلاً. - نطق القاف بصوت حرف " گ ".. أو ما يطلق عليه الجيم القاهرية. - نطق القاف بصوت " ch " الإنجليزي. تقديري و عرفاني
24/12/2006, 09:12 PM
#4
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الحارث
اخي الحبيب معتصم
اثابك الله اولا على المشاركة
الاستعمال الدارج للقاف يكون بالكاف
فمتلا قال.... يقولونها كال
لهجة دارجة سيدي الفاضل
24/12/2006, 09:15 PM
#5
ظريف الطول ونفسي بالدبكة..... عَ صوت الناي ونقر الدربكة
والعين بتشكي والقلب بيبكي.... بدّي حبيبي الحلـو المزيونـا
24/12/2006, 09:22 PM
#6
شاعر
17
قصيدة جميلة
شكرا لنقلها لنا أستاذ غالب
تقبل مودتي و تقديري
د. جمال
24/12/2006, 09:25 PM
#7
أستاذي الفاضل غالب ياسين
شكرا جزيلا للتوضيح.. بغياب الملف المسموع و جهلي الشخصي بهذه الأغنية الشعبية الرائعة كان لا بد من الاستفسار عن كيفية نطق القاف.. خاصة و أن اللهجة الفلسطينية غنية في هذا الصعيد..
فائق التحية و التقدير
#8
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. جمال مرسي
سيدي د. جمال
اقدر عاليا تشريفك لنا بهذه الكلمات الرائعه
24/12/2006, 09:48 PM
#9
كاتبة
الله الله
عايز واحد بناي وربابه ويغني الكلام
إيه الحمال ده
والله شعر جميل عامي بس إيه
يدخل القلب ومعاه مزامير
شكرا لكريم النقل ورائع الإختيار أخي الفاضل غالب ياسين
فائق الشكر والتقدير
25/12/2006, 02:37 AM
#10
مترجم
16
حياك الله أستاذ غالب على هذه المشاركة، وإليك وزملائي الكرام هذه السطور القليلة.
وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا (8) ( واذكر اسم ربك) بالتوحيد والتعظيم ( وتبتل إليه تبتيلا) قال ابن عباس وغيره: أخلص إليه إخلاصا. وقال الحسن: اجتهد. وقال ابن زيد: تفرغ لعبادته. إعراب قوله تعالى: واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا الآية 8 سورة المزّمِّل. قال سفيان: توكل عليه توكلا. وقيل: انقطع إليه في العبادة انقطاعا وهو الأصل في الباب ، يقال: تبتلت الشيء أي: قطعته وصدقة بتة: أي: مقطوعة عن صاحبها لا سبيل له عليها والتبتيل: [ التقطيع] تفعيل منه يقال: بتلته فتبتل ، والمعنى: بتل نفسك إليه ، ولذلك قال: تبتيلا. قال زيد بن أسلم: التبتل رفض الدنيا وما فيها والتماس ما عند الله تعالى.
إعراب قوله تعالى: واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا الآية 8 سورة المزّمِّل
قران تلاوة خاشعة ترق لها القلوب واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا #قران_كريم #quran - YouTube
القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة المزمل - الآية 8
وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا (8) قوله تعالى: واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا فيه ثلاث مسائل: الأولى: قوله تعالى: واذكر اسم ربك أي ادعه بأسمائه الحسنى ، ليحصل لك مع الصلاة محمود العاقبة. وقيل: أي اقصد بعملك وجه ربك ، وقال سهل: اقرأ باسم الله الرحمن الرحيم في ابتداء صلاتك توصلك بركة قراءتها إلى ربك ، وتقطعك عما سواه. القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة المزمل - الآية 8. وقيل: اذكر اسم ربك في وعده ووعيده ، لتوفر على طاعته وتعدل عن معصيته. وقال الكلبي: صل لربك أي بالنهار. قلت: وهذا حسن فإنه لما ذكر الليل ذكر النهار; إذ هو قسيمه; وقد قال الله تعالى: وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر على ما تقدم. الثانية: قوله تعالى: وتبتل إليه تبتيلا التبتل: الانقطاع إلى عبادة الله - عز وجل -; أي انقطع بعبادتك إليه ، ولا تشرك به غيره. يقال: بتلت الشيء أي قطعته ، ومنه قولهم: طلقها بتة بتلة ، وهذه صدقة بتة بتلة; أي بائنة منقطعة عن صاحبها ، أي قطع ملكه عنها بالكلية; ومنه مريم البتول لانقطاعها إلى الله تعالى ، ويقال للراهب متبتل; لانقطاعه عن الناس ، وانفراده بالعبادة ، قال: تضيء الظلام بالعشاء كأنها منارة ممسى راهب متبتل وفي الحديث النهي عن التبتل ، وهو الانقطاع عن الناس والجماعات.
[ واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا ] ❤️ - Youtube
وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا | تلاوة رائعه - YouTube
القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة المزمل - الآية 8
وفيه مع ذلك وفاء برعي الفواصل التي قبله. والمراد بالانقطاع المأمور به انقطاع خاص وهو الانقطاع عن الأعمال التي تمنعه من قيام الليل ومهام النهار في نشر الدعوة ومحاجة المشركين ولذلك قيل وتبتل إليه أي: إلى الله فكل عمل يقوم به النبيء - صلى الله عليه وسلم - من أعمال الحياة فهو لدين الله فإن طعامه وشرابه ونومه وشئونه للاستعانة على نشر دين الله. واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا 🤍| ايات قرأنيه قصيره 🌹 - YouTube. وكذلك منعشات الروح البريئة من الإثم مثل الطيب ، وتزوج النساء ، والأنس إلى أهله وأبنائه وذويه ، وقد قال حبب إلي من دنياكم النساء والطيب. وليس هو التبتل المفضي إلى الرهبانية وهو الإعراض عن النساء وعن تدبير أمور الحياة ؛ لأن ذلك لا يلاقي صفة الرسالة. وفي حديث سعد في الصحيح " رد رسول الله على عثمان بن مظعون التبتل ولو أذن له لاختصينا " يعني رد عليه استشارته في الإعراض عن النساء. ومن أكبر التبتل إلى الله الانقطاع عن الإشراك ، وهو معنى الحنيفية ، ولذلك عقب قوله وتبتل إليه تبتيلا بقوله رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو. وخلاصة المعنى: أن النبيء - صلى الله عليه وسلم - مأمور أن لا تخلو أوقاته عن إقبال على عبادة الله ومراقبته والانقطاع للدعوة لدين الحق ، وإذ قد كان النبيء - صلى الله عليه وسلم - من قبل غير غافل عن هذا الانقطاع بإرشاد من الله كما ألهمه التحنث في غار حراء ثم بما أفاضه عليه من الوحي والرسالة.
واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا 🤍| ايات قرأنيه قصيره 🌹 - Youtube
وجيء بهذا المصدر عوضاً عن التبتل للإِشارة إلى أن حُصول التبتل ، أي الانقطاع يقتضي التبتيل أي القطْع. ولما كان التبتيل قائماً بالمتبتل تعين أن تبتيله قطعه نفسه عن غير من تبتل هو إليه فالمقطوع عنه هنا هو من عدا الله تعالى فالجمع بين { تبتل} و { تبتيلاً} مشير إلى إراضة النفس على ذلك التبتل. وفيه مع ذلك وفاء بِرعي الفواصل التي قبله. والمراد بالانقطاع المأمور به انقطاع خاص وهو الانقطاع عن الأعمال التي تمنعه من قيام الليل ومهام النهار في نشر الدعوة ومحاجّة المشركين ولذلك قيل { وتبتل إليه} أي إلى الله فكل عمل يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم من أعمال الحياة فهو لدين الله فإن طعامه وشرابه ونومه وشؤونه للاستعانة على نشر دين الله. وكذلك منعشات الروح البريئة من الإِثم مثل الطِّيب ، وتزوج النساء ، والأنس إلى أهله وأبنائه وذويه ، وقد قال: «حُبّب إليّ من دنياكم النساء والطيب». وليس هو التبتل المفضي إلى الرهبانية وهو الإِعراض عن النساء وعن تدبير أمور الحياة لأن ذلك لا يلاقي صفة الرسالة. وفي حديث سعْد في «الصحيح» «ردّ رسول الله على عثمان بن مظعون التبتل ولو أذِن له لاختصينا» يعني ردّ عليه استشارته في الإِعراض عن النساء.
وقرأه ابن عامر وحمزة والكسائي وأبو بكر عن عاصم ويعقوب وخلف بخفض ( رب) على البدل من ( ربك). وعقب وصف الله بـ رب المشرق والمغرب ، بالإخبار عنه أو بوصفه بأنه لا إله إلا هو ؛ لأن تفرده بالإلهية بمنزلة النتيجة لربوبية المشرق والمغرب فلما كانت ربوبيته للعالم لا ينازع فيها المشركون أعقبت بما يقتضي إبطال دعوى المشركين تعدد الآلهة بقوله لا إله إلا هو تعريضا بهم في أثناء الكلام وإن كان الكلام مسوقا إلى النبيء - صلى الله عليه وسلم -. ولذلك فرع عليه قوله فاتخذه وكيلا ، وإذا كان الأمر باتخاذه وكيلا مسببا عن كونه لا إله إلا هو كان ذلك في قوة النهي عن اتخاذ وكيل غيره ، إذ ليس غيره بأهل لاتخاذه وكيلا. والوكيل: الذي يوكل إليه الأمور ، أي: يفوض إلى تصرفه ، ومن أهم التفويض أمر الانتصار لمن توكل عليه ، فإن النبيء - صلى الله عليه وسلم - لما بلغه قول المشركين فيه اغتم لذلك ، وقد روي أن ذلك سبب تزمله من موجدة الحزن فأمره الله بأن لا يعتمد إلا عليه ، وهذا تكفل بالنصر ولذلك عقب بقوله واصبر على ما يقولون.