وسُمِعَ: رأَيْتُهُ أَمْسٍ، مُنَوَّناً وهي شاذَّةٌ، ج: آمُسٌ وأُمُوسٌ وآماسٌ. أمس – ج، آمس وأموس وآماس
1- أمس: يوم من الأيام الماضية. 2- أمس الماضي. مسا
"مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته. الجوهري: المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط، يقال: يَمْسِيه؛ قال رؤبة:يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ؟
قال ابن بري: صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله: إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله« في مسماس» ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم. ما اصل كلمة (ناموس) من جملة (يا عديم الناموس) ؟. "أَبو عمرو: المَسْنُ المُجون. يقال: مَسَنَ فلان ومَجَنَ بمعنى واحد. والمَسْنُ: الضرب بالسوط. مسَنَه بالسوط يَمْسُنه مَسْناً: ضربه. وسياط مُسَّنٌ، بالسين والشين، منه، وسيأْتي ذكره في الشين أَيضاً؛ قال الأَزهري: كذا رواه الليث وهو تصحيف، وصوابه المُشَّنُ بالشين؛ واحتج بقول رؤبة: وفي أَخاديد السياط المُشَّنِ فرواه بالسين، والرواة رووه بالشين، قال: وهو الصواب، وسيأْتي ذكره. ابن بري: مَسَنَ الشيء من الشيءَ اسْتَلَّهُ، وأَيضاً ضربه حتى يسقط.
- ما اصل كلمة (ناموس) من جملة (يا عديم الناموس) ؟
- نَواميسُ - تعريف كلمة نَواميسُ من القاموس والموسوعة وقاموس المرادفات المجاني على الإنترنت.
- بني زيد قحطان قحطان
- بني زيد قحطان البدير
ما اصل كلمة (ناموس) من جملة (يا عديم الناموس) ؟
وتليت على أسماع الشعب كله، لأنها كانت للشعب كله. وقصد منها تنظيم العبادات والذبائح والتقدمات والمواسم
والأعياد والصلوات والصيام والتطير. وكانت هذه الشعائر الطقسية عرضة للتعديل، حسب تطورات الحياة. وموسى نفسه وضع بعض تعديلاتها، بعد ثمان وثلاثين عامًا من وضعها،
أمام الجيل الجديد من الخارجين من
مصر. وهذا فرق أساسي بين الجانب الطقسي من الناموس وبين الجانب
الأدبي. فالوصايا العشر ثابتة لا تتبدل لأنها صالحة لكل زمان ومكان. أما الطقوس فمعرضة للظروف إلى حد بعد. نَواميسُ - تعريف كلمة نَواميسُ من القاموس والموسوعة وقاموس المرادفات المجاني على الإنترنت.. ذلك
أن مجيء المسيح ألغى العشائر، لان العشائر لم توضع إلا إشارة لمجيئه (رو 6: 14، 15؛ 7: 4، 6؛ غل 3: 13، 24، 25؛ 5: 18). لقد وضع يسوع عهدًا جديدًا بدل الناموس الموسوي غير الحالي من العيب (عب 8: 7، 8). ولذلك
أوقف الرسل فرض الناموس على المؤمنين من الأمم
(أع 15: 23-29). وفي ميدان المدني أو الاجتماعي للناموس فقد افرز
بنو إسرائيل عن جميع الشعوب المجاورة لهم. وكان يقوم على
أن
الله هو الملك، والشعب هو شعبه المختار والرعية له. وعلى هذا الأساس حسبت
الأراضي ملكًا ليهوه (لا 25: 23) واعتبر الشعب نزيلًا عنده، وعليه أن يدفع العشور ثمن
إقامته (لا 27: 30؛ تث 26: 1-10).
نَواميسُ - تعريف كلمة نَواميسُ من القاموس والموسوعة وقاموس المرادفات المجاني على الإنترنت.
3
10166
4
5
العالم العربي
الإمارات العربية المتحدة
تعليقات المستخدمين 0
اجب من فضلك
4 2014/09/27 مع ان الناموس هو البعوض والصحيح فالك النوماس
ملحق #1 2014/09/27 لا هو بمعنى الرفعة
لكن المشكلة بقول الناموس بدل النوماس 0
حنون و ما يخون (Pursuit of happiness)
7 2014/09/27 لا اعلم معنى " فالك " لكن الناموس لها معنى آخر و هو القانون 0
عش مع القرآن
4 2014/09/27 ربما يكون لفظ دارج عندهم ومنطوق بصورة أخرى قد تغير المعنى 0
عفراء
6 2014/09/27 لدينا الناموس الصيت العالي
كلمة مومس في القواميس
مُومِس
مُومِس:-
جمع مُومِسَات ومَوامِس ومَوامِيسُ ومَيَامس: امرأة فاجرة تلين لمَنْ يريدُها، مجاهرة بالفجور، زانية. المعجم: اللغة العربية المعاصر
المُومِسُ
المُومِسُ من النساءِ: الفاجرةُ التي تلين لمن يريدها. والجمع: مَيَامِسُ، ومَوامِسُ، ومَوامِسُ. المعجم: المعجم الوسيط
المُوَمَّسُ
المُوَمَّسُ: البعير الذي لم يُرَضْ. ومس
"الوَمْس: احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد؛ قال الشاعر: وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِك؟
قال: ولم أَسمع الوَمْس لغيره، والرواية مَوْر المَوارِكِ. وأَوْمَسَ العِنَب: لانَ للنُّضْجِ. وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ: فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف، وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات، والمُومِسات: الفواجر مجاهرة. وفي حديث جريج: حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات، ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس،وأَصحاب الحديث يقولون: ميامِي…
المزيد
المعجم: لسان العرب
وَمْسُ
ـ وَمْسُ: احْتِكاكُ الشيءِ بالشيءِ حتى يَنْجَرِدَ. ـ مُومِسَةُ: الفاجِرَةُ، والجمعُ: المُومِساتُ والمَواميسُ. ـ أومَسَتْ: أمْكَنَتْ من الوَمْسِ: الاحْتِكاكِ.
ثم لاحظ أخي الكريم أن الفضول الآن متمسكين باسم قحطان وهم ليسوا من حلف قحطان المعاصرة ، ومثلهم الكثران بل حتى بني نهد أهل نجران عندهم نفس التسمية ، وادعة ( الوادعي) معدودين الآن في حلف قحطان وهم ليسوا من مذحج ، مع الشكر الجزيل لك أخي الكريم::: التوقيع:::
منقــطع مــؤقــــتاً عــن الدخــول للمنتـــدى
28-11-2004, 12:52 PM
المقرن أبوتركي
باحث في الأنساب
حتى تكون أكثر دقة أخي (أسبرين) عليك أن تقول كبار السن عندنا ينسبون بني زيد في قحطان (وليس مذحج) فهم لايعرفون مذحج ولو كانوا ينسبون بني زيد الى مذحج لانتهى الأمر ولم يقل أحد بنسبتنا الى قضاعة. تنفيذ أحكام القضاء الشرعي بحق (81) مدانًا بقضايا إرهابية – صحيفة البلاد. هذه لك. والتي لأبي سعد تتبع، أليست غالبية قحطان من مذحج. فمالنا ننصرف الى أقليات وطوارف من القبائل من غير مذحج دخلت في ذلك الحلف ونجعلها هي الأصل. الأمر بحاجة الى كثير من التأمل.
بني زيد قحطان قحطان
14-10-2007, 09:05 PM
عضو
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 57
قبيلة بني زيد هل هم قحاطين!! ؟
يالربع بني زيد هل القويعية هل هم من قحطان وان كانو من قحطان فمنهم منه وايش يرجعون فيه هل من آل عايذ او من قظاعة افيدونا الله يرحم والديكم؟؟
__________________
الكفو عثرة لسانه تقلل من غــــــلاه
والردي يخطي ويبطي لامنه ولا عليـه
والثقه قصر ركونه تنومس من بنـــاه
والحكي لو نزه الدنس ما دنس نزيــــه
14-10-2007, 09:11 PM
مـــراقــــب
رد: قبيلة بني زيد هل هم قحاطين!!
بني زيد قحطان البدير
وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على تلك العناصر الإجرامية التي تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء، وتلوثت أفكارهم وأفعالهم بالخيانة لهذا الوطن، فكفروا بنعمة الله، واستبدلوها بالضلال والإجرام. بني زيد قحطان قحطان. وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب تلك الجرائم، وبإحالتهم إلى المحكمة المختصة وتمكينهم من الضمانات والحقوق كافة التي كفلتها لهم الأنظمة في المملكة، صدر بحقهم صكوك تقضي بثبوت إدانتهم بما نسب إليهم، على النحو الآتي:
إدانة/ أسامة أحمد محمد الراجحي – يمني الجنسية – بارتكاب عدة جرائم، منها: قتل رجل أمن وتصوير جريمته بالاتفاق مع تنظيم "داعش" الإرهابي. وإدانة كل من/ يزيد بن محمد بن عبدالرحمن أبو نيان و/ نواف بن شريف بن سمير العنزي – سعوديا الجنسية – بارتكاب عدة جرائم، منها: قتل رجلي أمن، والشروع في استهداف عدد من رجال الأمن والمواطنين والأجانب تنفيذًا لأوامر تنظيم "داعش" الإرهابي. وإدانة/ هيثم بن إبراهيم بن حسن المختار – سعودي الجنسية – بارتكاب عدة جرائم، منها: الاشتراك في قتل رجلي أمن وإصابة آخر، مع إصابة مقيمين بإصابات بالغة، واستهداف مبنى أمني، وإحداث الشغب وإثارة الفوضى، وإتلاف الممتلكات العامة.
وهناك من ينسبهم إلى قضاعة). 4. قبيلة بالحارث ( ينتسبون إلى الحارث بن كعب بن مذحج). ج. همدان ( هو همدان بن زيد بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة يام ( وهم أولاد يام ابن يصبا بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن همدان). 2. قبيلة آل مرة ( هم أبناء مره بن علي بن سلمان بن سلمه بن سلمه بن دول بن جشم بن يام). 3. قبيلة العجمان ( وهم أولاد عجيم بن هشام بن الغز بن مذكر بن يام). د. طيء ( تنتسب هذه القبيلة إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان). وأهم القبائل التي تعود لها في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة شمر ( نسبة إلى شمر بن عبد جذيمة الطائي فرع صغير من طيء انضوى تحته فروع من طيء كالأسلم وتحالف معه الضياغم المذحجيون كآل رشيد وكذلك تحالف معه بعض الفروع العدنانية وكونت ما يعرف اليوم بقبيلة شمر). 2. قبيلة الظفير ( يرجع بعض النسابة هذه القبيلة إلى بني لام القبيلة الطائية المشهورة ولكن هناك أقوال بأنها عبارة عن تحالف لقبائل تظافرت فيما بينها). 3. بني زيد قحطان طرب. قبيلة السرحان ( يرجع نسب هذه القبيلة إلى طيء القحطانية.