الجنه تناديني الاشراف العام المشاركات: 9027 تاريخ التسجيل: 16/05/2010 الجنس: موضوع: سنية وضع اليدين في الصلاة الجمعة 18 فبراير 2011 - 0:24 سنية وضع اليدين في الصلاة من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم مدير مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية بجدة سلمه الله. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: [1] فقد اطلعت على استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 752 وتاريخ 24/2/1407هـ. وأفيدك بأن ما ذكر من جهة وضع اليدين في الصلاة تحت السرة موافق لمذهب الإمام أحمد رحمه الله وهو المعروف في كتب الحنابلة وهو قول جماعة من أهل العلم، وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأفضل وضع اليدين على الصدر حال القيام في الصلاة وهو الأرجح دليلاً. التفريغ النصي - شرح بلوغ المرام - كتاب الصلاة - باب صفة الصلاة - حديث 294-295 - للشيخ سلمان العودة. وفق الله الجميع لما فيه رضاه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الخَصرُ في الصَّلاةِ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
قال أبو حازم: ولا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري. ودليل وضعهما فوق السرة حديث وائل بن حجر قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ووضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره. رواه ابن خزيمة في صحيحه. وأما حديث علي رضي الله عنه أنه قال: من السنة في الصلاة وضع الأكف على الأكف تحت السرة ضعيف متفق على تضعيفه. رواه الدارقطني والبيهقي من رواية أبي شيبة عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي. وهو ضعيف بالاتفاق، قال العلماء: والحكمة في وضع إحداهما على الأخرى أنه أقرب إلى الخشوع ومنعهما من العبث. انتهى. واعترض بعضهم كالشوكاني على ما احتجت به الشافعية لما ذهبت إليه وهو ما أخرجه ابن خزيمة في صحيحه وصححه من حديث وائل بن حجر قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره، فقال: وهذا الحديث لا يدل على ما ذهبوا إليه لأنهم قالوا: إن الوضع يكون تحت الصدر كما تقدم. سنية وضع اليدين في الصلاة. والحديث مصرح بأن الوضع على الصدر. انتهى. إلا أن طائفة من الشافعية كشيخ الإسلام زكريا الأنصاري فإنه ذكر أن للحديث رواية بلفظ (تحت صدره)، وجعلها مبينة للمراد بالوضع على الصدر أي أسفله فوق السرة وهذا نص كلامه في أسنى المطالب: روى ابن خزيمة في صحيحه عن وائل بن حجر: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره.
س: هل هناك حديث ثابت في أنَّ رسولَ الله – صلَّى الله عليْه وسلَّم –
كان يضَع يديْه على صدْرِه في الصَّلاة؟
Advertisement
هذا السؤال طُرِح َ على الشيخ سعد بن عبدالله الحميد و كان جوابه كالتالي:
ج: الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:
فإن الأصل أن يضع المصلي يده اليمنى على اليسرى إذا كان في الصلاة،
وقد جاءت بذلك عدة أحاديث منها ما أخرجه البخاري في "صحيحه"
من طريق أبي حازم عن سهل بن سعد الساعشدي رضي الله عنه قال:
كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة. قال أبو حازم: لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وضع اليدين في الصلاة عند المذاهب الأربعة. وأخرج مسلم في "صحيحه" عن وائل بن حجر رضي الله عنه أنه
رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في
الصلاة كبَّر، ثم التحف بثوبه، ثم وضع اليمنى على اليسرى… الحديث. وحيث إن الأصل وضع اليمين على الشمال، فقد اختلف أهل العلم
في المكان الذي يضع المصلي فيه يديه؛ قال الترمذي رحمه الله
في "جامعه": "والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم؛ يرون
أن يضع الرجل يمينه على شماله في الصلاة، ورأى بعضهم
أن يضعهما فوق السرة، ورأى بعضهم أن
يضعهما تحت السرة، وكل ذلك واسع عندهم".
سنية وضع اليدين في الصلاة
أي آخره فتكون اليد تحته بقرينة رواية تحت صدره. إلا أننا لم نقف على هذه الرواية في المصادر المطبوعة المتوفرة لدينا. فالله أعلم. فهذه مذاهب العلماء في المسألة ويمكن إطلاع الإمام والشباب عليها عسى الله أن ينفعهم بها. وأما الاحتفال بالمولد النبوي فبدعة محدثة وراجع في الكلام عنه الفتوى رقم: 8762 ، والفتوى رقم: 6064 ، فينبغي بيان هذا للإمام برفق ولين لعل الله عز وجل أن يهديه إلى الصواب. والله أعلم.
اهـ. وقال ابن المنذر في " الأوسط ": "واختلفوا في المكان الذي توضع عليه اليد من السرة؛ فقالت طائفة: تكونان فوق السرَّة، وروي عن علي أنه وضعهما على صدره، وروي عن سعيد بن جبير أنه قال: فوق السرَّة، وقال أحمد بن حنبل: فوق السرَّة قليلاً، وإن كانت تحت السرَّة فلا بأس. وقال آخرون وضع الأيدي على الأيدي تحت السرَّة، روي هذا القول عن علي بن أبي طالب، وأبي هريرة، وإبراهيم النخعي، وأبي مجلز... وضع اليدين في الصلاة. ، وبه قال سفيان الثوري وإسحاق، وقال إسحاق: تحت السرَّة أقوى في الحديث، وأقرب إلى التواضع. وقال قائل: ليس في المكان الذي يضع عليه اليد خبر يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإن شاء وضعهما تحت السرَّة، وإن شاء فوقها. وقد روي عن مهاجر النبَّال أنه قال: وضع اليمنى على الشمال ذلٌّ بين يدي عزٍّ". وهذا الكلام الذي نقله ابن المنذر عن قائله الذي لم يسمِّه كلام دقيق يظهر أنه صدر بعد تتبع؛ لأننا لم نجد حديثاً ثابتاً في المكان الذي توضع فيه اليدان، وجميع ما ورد فيه معلول. ومن ذلك: ما روى ابنُ خزيمة في " صحيحه " عن وائل بن حجْر -رضِي الله عنْه- قال: "صليت مع رسول الله -صلَّى الله عليْه وسلَّم- ووضَع يده اليُمنى على يدِه اليُسرى على صدره".
التفريغ النصي - شرح بلوغ المرام - كتاب الصلاة - باب صفة الصلاة - حديث 294-295 - للشيخ سلمان العودة
الوجه الثاني: وضع اليد اليمنى على الذراع اليسرى
ويدل على هذا: حديث سهل بن سعد قال: " كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة " رواه البخاري. الوجه الثالث: وضع اليد اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد. ويدل على هذا: حديث وائل بن حجر قال: " فكبر ورفع يديه حتى حاذتا أذنيه، ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد " رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه ابن حبان والألباني. وبعض الناس يقبض المرفق إذا وضع يده اليمنى على اليسرى؛ وهذا لا أصل له. الخَصرُ في الصَّلاةِ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية. فالسنة أن تُفعل هذه مرة وهذه مرة كما سبق في غيرها من السنن. مستلة من: الفقه الواضح في المذهب والقول الراجح على متن زاد المستقنع (كتاب الصلاة)
وحجتهم في ذلك ما يأتي:
(أ) عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: كان الناس يُؤمرون أن يَضَع الرجل يديه اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة. (ب) عن وائل بن حجر أنه وَصَف صلاة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقال في وصفه: ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرُّسْغ والساعد. رواه مسلم وأحمد. وفي رواية لأحمد وأبي داود: ثم وضع يده اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعد. (جـ) عن ابن مسعود أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مَرَّ به وهو واضع شماله على يمينه. فأَخَذ يمينه فوضَعها على شماله. رواه أبو داود. (د) عن غطيف قال: ما نسيت من الأشياء فلم أَنْسَ أني رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ واضعًا يمينه على شماله في الصلاة: رواه أحمد في مسنده. (هـ) عن قبيصة بن هلب عن أبيه قال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يَؤمَّنا فيَأخُذ شماله بيمينه. رواه الترمذي وقال: حديث حسن. إلى غير ذلك من الأحاديث التي أوْصلها بعضهم إلى عشرين حديثًا مَرْوِيَّة عن ثمانية عشر من الصحابة والتابعين. وحَكَى الحافظ عن ابن عبد البر أنه قال: لم يأت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيه خلاف. وأصحاب هذا القول اختلفوا في أمرين: الأمر الأول في كيفية وضع اليد اليمنى على اليسرى، والأمر الثاني في مكان وضعهما على الصدر.
تعد يويو2 قوية للغاية وخفيفة الوزن بفضل المواد عالية الجودة. مع سبائك الألمنيوم والستانلس ستيل والألياف الزجاجية المعززة للبلاستيك، سوف تدوم عربية الأطفال لأجيال عديدة لديكِ. وكي لا نلغي وجود النسخة القديمة من عربية يويو فإن جميع منتجات واكسسوارات بيبي زين التي تتلائم مع يويو 2 مناسبة ليويو أيضاً. المميزات:
* الهيكل الجديد والمعزز مناسب حتى وزن 22 كلغ (48. 5 رطل/ أرطال)
* نظام امتصاص الصدمات الجديد والمستقل على 4 عجلات. التقنية الأولى من نوعها (مصنوعة مع هيتريل ايلاستومر) تمنح يويو 2 مرونة وامتصاص للصدمات ليس لهما مثيل. * مقود جلد اصطناعي فاخر جديد: أكثر مقاومة وصحة مع ثبات أكبر بفضل شريط التثبيت
* تصميم حزام عالمي جديد: ملمس أفضل وأسهل للاستخدام
* جميع الاكسسوارات والملحقات المناسبة لعربية يويو مناسبة ليويو 2 أيضاً! * مضغوطة للغاية وتطوى بشكل يويو: 52 × 22 × 18 سم (20. 5 × 17. 3 × 17. 3 انش)
* وزن خفيف للغاية بالنسبة لهيكل متكامل: 6. 2 كلغ (13. PANET | كوبي يبلغ دور المجموعات في دوري أبطال آسيا بفضل هدف لينكولن في الوقت الإضافي. 6 رطل/ أرطال) إلى 6. 6 كلغ (14. 5 رطل/ أرطال)
* مصرحة من اتحاد النقل الجوي الدولي كأمتعة تحمل على متن الطائرة وبحجم أقل من الموصى به مع 56 × 45 × 25 سم
قياسات المنتج: 52 x 44 x 18 cm
قياسات التغليف: 45 x 19.
عربية اطفال يويو ودودي
إعلانات مشابهة
عربية اطفال يويو النجار
الرئيسية حراج السيارات أجهزة عقارات مواشي و حيوانات و طيور اثاث البحث خدمات أقسام أكثر... دخول O omnan تحديث قبل اسبوع و 5 ايام الرياض * هيكل العربية يباع على حدة، وبإمكانك شراء المقعد أو سرير الرضع أو أي من اكسسواراتها على حدة وبسعر منفصل
* بإمكانك دمجها مع ملحق العربة الثنائية لتصبح لديك عربة ثنائية بنفس المرونة والخفة.. وبإمكانك فصلها أو دمجها حسب الحاجة كما هو موضح في الصورة
* يتوفر لون واحد لهيكل العربة ( الأبيض)
* تأتي المقاعد ب 9 ألوان موضحة في الصورة
* التوصيل مجاني في مدينة الرياض
الآن، نقدم لك يويو بطريقة جديدة لتصبح يويو2 لتستمتعي بمزيد من الراحة والفائدة العملية. يمكن طي وفتح عربية الأطفال يويو2 باستخدام يد واحدة، كما يمكن حملها على الكتف ووضعها في أي مكان وتخزينها اوالسفر معها كأمتعة تحمل على متن الطائرة في كل من نسختيها 0 و6. تنمو عربية يويو2 مع طفلك. يمكنك وضع الكرسي بالطريقة التي تناسبك على الهيكل وتخصيصه وفقاً لاحتياجاتك:
* مجموعة 0 سوف تحمل رضيعك بشكل آمن منذ الولادة. عربية اطفال يويو تونسي. * مجموعة الفرش الملونة 6 تمكن طفلك من الجلوس ومواجهة الطريق بدءاً من عمر 6 شهور فما فوق. تتمتع عربية الأطفال الجديدة يويو 2 بمرونة وتوسيد ليس لهما نظير بفضل نظام امتصاص الصدمات الجديد الفردي على العجلات الأربع مما يمكن العربية من المناورة على جميع الأسطح بشكل مثالي.
عربية اطفال يويو للمسلسلات الصينية
ادخل اسم الماركة
تمارا | قسّمي مدفوعاتك
لا نتائج للبحث
قد يكون هذا المنتج غير متوفر مؤقتًا. جرب البحث بكلمة أكثر عمومية أو حاول البحث عن منتجات بديلة من نفس الفئة. لديك بعض المنتجات المحفوظة في حسابك! هل ترغب في دمج جميع المنتجات في حسابك مع هذا الطلب؟
لكن بن فولامي لاعب ملبورن البديل سدد في الزاوية العليا للمرمى بعد أن تدخل الحارس هيروكي ليكورا ليحرم داجوستينو من تسجيل هدفه الثالث في المباراة في الدقيقة الأخيرة ليمتد اللقاء إلى وقت إضافي، حيث حسم لينكولن الأمور وأجهز على فريق المدرب توني بوبوفيتش. كما تأهل أولسان هيونداي بطل آسيا مرتين إلى دور المجموعات بعد فوز فريق المدرب هونج ميونج-بو 3-صفر على بورت التايلاندي. وانتصر أولسان بفضل أهداف تشوي جي-يون وأوم وون-سانج وليوناردو ويواجه الآن كاواساكي فرونتيل الياباني وقوانغتشو الصيني وجوهور دار التعظيم الماليزي في المجموعة التاسعة. واحتاج دايجو إلى ركلات الترجيح ليهزم بوريرام يونايتد التايلاندي، وانتصر الفريق الكوري الجنوبي 3-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل 1-1 عقب 120 دقيقة. عربية أطفال بيبي زن يويو 2 yoyo جديدة بسعر رائع. ويلتقي دايجو مع شاندونغ تايشان بطل الصين وأوراوا رد دايموندز الياباني بطل آسيا مرتين وليون سيتي السنغافوري في المجموعة السادسة. وتنطلق مباريات دور المجموعات في النصف الشرقي من البطولة في 15 أبريل نيسان وتقام في تايلاند وماليزيا وفيتنام، بعد ثمانية أيام من انطلاق منافسات الغرب في السعودية. وتقام المباريات في كل مجموعة في أماكن مركزية ومؤمنة طبيا حيث يسعى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى الحد من السفر بسبب الجائحة.