يمكنك الآن تحميل وقراءة أون لاين كتاب " سوار أمى " pdf للكاتب على بن جابر الفيفي وذلك من خلال موقعنا موقع فكرة ، حيث يعتبر كتاب سوار أمى من أهم أعمال الكاتب على بن جابر الفيفي بعد كتابه " لأنك الله " فهذا الكتاب حمل العديد من القصص الرائعة والهادفة وحملت مواقفه العديد من المعانى السامية ، كما أنه خفيف وأسلوبه سلس وممتع جدا للقارئ. وفيما يأتى سوف نعرض لحضراتكم من خلال موقعنا موقع فكرة نبذة مختصرة عن الكاتب على بن جابر الفيفي وعن كتابه سوار أمى وبعض الإقتباسات الهامة للكتاب. من هو كاتب كتاب سوار أمى
هو الكاتب على بن يحيى بن جابر الفيفي ، بدأ الإلتحاق بالجامعة في عام 1435 هـجريًا ، كما أنه حاصلًا على درجة البكالوريوس في تخصص العودة بجانب حصوله أيضًا على درجة الماجستير في الدعوة والإحتساب ، كما قام الكاتب بالعديد من الأبحاث العلمية الفريدة والمتميزة ، كما أنه قام بإشراف المباشر على البحوث التي كان يقوم طلاب الإنتساب المطور بعملها في كلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفترة من ( 1434 – 1435) هجريًا. كتاب اسوار امي جنه. كما أنه قد عمل كمحاضر بكلية المجتمع والبرامج في نفس السنة الدراسية 1434/ 1435 هجريًا ، كما أنه عمل كمحاضر في كلية البرامج المشتركة في السنة الدراسية 1436 / 1437 هجريًا ، وعمل كمحاضر متعاقد أيضًا مع شركة التعليم النوعى القابضة بجامعة الملك خالد في مدينة أبها للعام الدراسى 1437 / 1438 هـجريًا، كما أنه مؤلف كتاب " لأنك الله ".
- كتاب اسوار امي تفي
- كتاب اسوار امي جنه
- انا نحن نزلنا الذكر وانا
- إنا نحن نزلنا الذكر سورة
- انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
- إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
كتاب اسوار امي تفي
استطاع - أو هكذا بدا لي - أن يستفيد من كل موقف وقصة مرت عليه في حياته ، كم استمتعت بهذا الكتاب الذي تمنيت أنه لم ينتهِ! أنصحكم به وبشدة. 589 reviews 187 followers Read July 25, 2017 ✏️ ▪️ ▪️ اسم الكتاب: #سوار_أمي المؤلف: #علي_بن_جابر_الفيفي نوع الكتاب: مقالات عدد الصفحات: 232 الدار: دار الحضارة للنشر والتوزيع ✏️ الله. ، جميل جداً هذا الكتاب. ، لم أستطع تركه قبل أن أنهيه. ، دمعت عيني في الكثير من صفحاته. ، ومع كثير من المواقف التي ذكرها الكاتب.! ▪️ ▪️ الكتاب عبارة عن مقالات تحدث فيها الكاتب عن مواقف حدثت له شخصياً. ، وما أجملها من مواقف مليئة بالحكم والأحاديث والآيات القرآنية. ، تجعلك تعيد النظر في بعض المواقف التي تكون أنت قد مررت بها. ، يتحدث في كتابه الجميل عن الأم صاحبة القلب النابض وتضحياتها. ، عن سوارها الذي ستقرؤون عنه وستدمع أعينكم. ، عن حنان الأب ووجوده في حياة أبنائه. ، عن المعلم وعن الأخ والصديق. ، وعن الكثير من المواضيع الجميلة التي تلمس واقعنا. سوار أمي - موقع كتابي - تحميل كتب و روايات PDF مجانا. ، وكثير من المواقف التي ستشابه مواقفنا.! ▪️ ▪️ كتاب رائع قصصه جميلة هادفة. ، ومواقفه تحمل معانٍ سامية. ، خفيف سهل الأسلوب وممتع جداً.
كتاب اسوار امي جنه
مقالات تحدّث فيها المؤلف عن مواقف حدثت له، ويربطها بآية أو حديث أو حكمة أو بيت شعر. كتاب جميل جداً به معانٍ سامية، وقصص هادفة مؤثرة، وأفكار وتنبيهات مهمة. ولقد انتفعتُ به كثيراً، وهو مع ذا خفيف وسهل القراءة. كتاب يستحق القراءة. لتنزيل الملف اضغط هنا > كتاب: سِوار أمي عدد مرات التنزيل: 308 وصف الملف: على بن جابر الفيفي
– العنوان: سوار أمي. – المؤلف: علي بن جابر الفيفي.
قال الله تعالى في سورة الحجر في الآية التاسعة (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، وهي من السور المكية التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، في السطور القادمة سيتم عرض تفسير هذه الآية الكريمة. تفسير قول الله تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ":
– تفسير الطبري: فسر الطبري قوله تعالى ( إِنَّا نَحْنُ نـزلْنَا الذِّكْرَ) أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم، وفسر قوله تعالى ( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) أي أن هذا القرآن سوف يحفظه الله، فلا يضاف إليه قول ليس فيه، أو ينقص منه شيء. حيث قال مجاهد في قوله ( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) قال: عندنا، وقد قال قتادة قوله ( إِنَّا نَحْنُ نـزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)، قال في آية أخرى لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ والباطل: إبليس مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ فأنـزله الله ثم حفظه، فلا يستطيع إبليس أن يزيد فيه باطلا ولا ينتقص منه حقا، حفظه الله من ذلك، وقال قتادة في قوله تعالى ( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) قال (حفظه الله من أن يزيد فيه الشيطان باطلا أو ينقص منه حقا ، وقيل: الهاء في قوله ( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) من ذكر محمد صلى الله عليه وسلم بمعنى: وإنا لمحمد حافظون ممن أراده بسوء من أعدائه).
انا نحن نزلنا الذكر وانا
آخر تحديث: ديسمبر 3, 2021
تفسير: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
يستعرض المقال تفسير: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون اقتباسًا من تفسيرات أبرز العلماء، كذلك يطرح معنى كل لفظ بالآية على حدى، وإعراب كل كلمة. حيث أن التفسير ييسر من عملية حفظ الآيات، ويجعل المرء يدرك الرسالة التي تحملها الآيات والحكم منها، أما توضيح المعاني والإعراب فإنه يساهم في التلاوة والترتيل بالشكل السليم لغويًا. نزلت الآية الكريمة على النبي في مكة، وهي إحدى آيات سورة الحجر، وتأخذ في ترتيب الآيات بالسورة رقم 9، فيما يلي تفسير مبسط للآية مقتبس من عدة كتب تفسير:
كتاب الوجيز للمفسر الواحدي: وضح الواحدي أن المقصود من الذكر بالآية هو كتاب القرآن. وأن الله يطمئن المسلمين في هذه الآية أنه هو الحافظ للكتاب. ولن يسمح للمشركين والكافرين بأن يعدلون على الكتاب بالنقصان أو الزيادة. كتاب معالم التنزيل للمفسر البغوي: فسر البغوي لفظ الذكر على أنه القرآن. وأن الآية مقصدها أن الله يحمي يحفظ آيات القرآن من الشيطان من أن يبدل الآيات أو يلغي بعض منها، أو يزيد عليها. كتاب تفسير كلام المنان للمفسر السعدي: بين السعدي أن الذكر هنا يشير إلى القرآن الذي نزل على النبي محمد من عند الله.
إنا نحن نزلنا الذكر سورة
تاريخ النشر: الإثنين 13 صفر 1427 هـ - 13-3-2006 م
التقييم:
رقم الفتوى: 72294
16052
0
246
السؤال
تحجج بعض النصارى عند ذكر التحريف في التوراة والإنجيل بأن ذلك غير صحيح وذلك بقول الله تعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون، وأشار إلى أن آية أخرى تفيد بأن النصارى واليهود من ضمن أهل الذكر مع المسلمين وهي: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون، وآية آخرى بنفس المعنى، وفي التفاسير مشار إليهم بذلك، أرجو الإفادة والرد؟ وجزاكم الله خيراً.
انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
ووكل ذاته العظيمة في الحفاظ عليه، وتعهد على ألا يسمح للقوم من الشياطين والكافرين من التعديل عليه. مقالات قد تعجبك:
اقرأ أيضًا: تفسير: هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه
تدبر: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
يؤكد تفسير: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون على أن الله سبحانه تكفل بحماية الكتاب الكريم، الذي فيما مضى وإلى الآن يستهزئ به القوم الكافرين، فيما يلي نتدبر الرسالة التي تشير إليها الآية:
الاستهزاء بالقوم المنكرين: يستهزئ الله بهم في هذه الآية. ويؤكد على أنه الذي بعث جبريل بالقرآن، وأنزله على محمد. وحفظ القرآن من قوم الشياطين خلال إنزاله. قدرة الله: يبين الله أنه القادر الذي أعطى الكثير من النبيين وعباده معجزات لا يتخيلها العقل. وأن هذه المعجزات تشمل تولي الله حماية وحفظ القرآن من التغيير بالآيات أو التحريف. إعجاز القرآن: يوضح الله أن آيات القرآن ليس بها أي تناقضات. وأنه يحفظ هذه الآيات بالإعجاز حيث يعجز أي فرد على وجه الأرض من إثبات أن هناك تعارض أو تناقض في الآيات، كما يعجز عن الإتيان بما يماثل هذه الآيات والسور. طائفة حافظي القرآن: يؤكد الله أن من مظاهر حماية القرآن وجود طائفة تجاهد في حفظ القرآن.
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
والثاني: ﴿ وَما كانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ ﴾؛ أي: سيحل بكم العذاب أيها المشركون في حالة إنزال الملائكة. والثالث: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾، وإليك بيان تلك الآيات بما يقتضيه المقام:
الأول: قوله تعالى: ﴿ ما نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾؛ أي: ما ننزل الملائكة إلا تنزيلًا ملتبسًا بالحق؛ أي: بالوجه الذي تقتضيه حكمتنا، وجرت به سنَّتُنا، كأن ننزلهم لإهلاك الظالمين، أو لتبليغ وحينا إلى رسلنا، أو لغير ذلك من التكاليف التي نريدها ونقدرها، والتي ليس منها ما اقترحه المشركون على رسولنا صلى الله عليه وسلم من قولهم: ﴿ لَوْ ما تَأْتِينا بِالْمَلائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾، ولذا اقتضت حكمتنا ورحمتنا عدمَ إجابة مقترحاتهم. الثاني: قوله تعالى: ﴿ وَما كانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ ﴾: بيان لما سيحل بهم فيما لو أجاب الله تعالى مقترحاتهم، وهذه الجملة جواب لجملة شرطية محذوفة، تفهم من سياق الكلام، والتقدير: ولو أنزل سبحانه الملائكة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وبقي هؤلاء المشركون على شركهم مع ذلك، لعُوجِلوا بالعقوبة المدمرة لهم، وما كانوا إذا ممهلين أو مؤخرين، بل يأخذهم العذاب بغتة.
وقولهم: (إنك لمجنون) كما قال ابن عاشور: وإنما وصفوه بالجنون لتوهُّمهم أن ادعاء نزول الوحي عليه لا يصدر من عاقل؛ لأن ذلك عندهم مخالف للواقع توهُّمًا منهم بأن ما لا تقبله عقولهم التي عليها غشاوة، ليس من شأنه أن يقبله العقلاء، فالداعي به غير عاقل. ولم يكتف المشركون بهذا كله، بل طلبوا منه توغلًا منهم في السخرية والاستهزاء، ﴿ لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾؛ أي: هلَّا إن كنت صادقًا في دعواك، أن تحضر معك الملائكة، ليخبرونا بأنك على حق فيما تدعيه، وبأنك من الصادقين في تبليغك عن الله تعالى ما أمرك بتبليغه؟ قال الألوسي: فأنت ترى أن الآيتين الكريمتين قد حكتا ألوانًا من سوء أدبهم، منها: مخاطبتهم له صلى الله عليه وسلم بهذا الأسلوب الدال على التهكم والاستخفاف؛ حيث قالوا: «يا أيها الذي نزل عليه الذكر»، مع أنهم لا يقرون بنزول شيء عليه، ووصفهم له بالجنون، وهو صلى الله عليه وسلم أرجح الناس عقلًا، وأفضلهم فكرًا. ثالثًا: جاء الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ضد أولئك المستهزئين ورد الله تعالى عليهم بما يكبتهم، وذلك من خلال ثلاثة أمور:
الأول: ﴿ ما نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾.