وبعبارة جامعة: فإنّ الآية الأولى ﴿ أَلْهَكُمُ التَّكَاثُرُ ﴾ أبهمت متعلّق التكاثر، ليشمل كل صور الالتهاء بالدنيا ممّا ذكر وغيرها، وإن كانت الآية الثانية ﴿ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ﴾ تشير إلى خصوص التكاثر بالأولاد. إنّ على المعتقد بيوم الجزاء، تجنّب كل ما يلهيه عن التزوّد لذلك العالم الآخر، فإنّ حقيقة المُلهي هو ما يشغلك عمّا هو أهم، ولازمة هذا التعريف: إنّ الانشغال عن الأهمّ بالمهمّ يُعدّ أيضاً في دائرة اللّهو وإن لم يلتفت صاحبه إلى ذلك، لعدم وضوح اللّهوية فيها. وكم ينطبق هذا التعريف على كثير من النشاط الدائب لأهل الدنيا في دنياهم ـ وإن لم يشعروا بذلك ـ ما دام ذلك السعي لا يرتبط بالأبدية والخلود!. تفسير المراغي/سورة التكاثر - ويكي مصدر. إنّ التكاثر المذموم في هذه السورة، قد يكون ناظراً إلى:
نفس التكاثر في جانب الأولاد والأموال فتكون الكثرة بنفسها مذمومة؛ لأنّه من مصاديق الالتهاء بنفس المتاع، طبعاً خرج من ذلك مَن لم يلهه شيء عن ذِكر الله تعالى، مصداقاً لقوله تعالى: ﴿ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ ﴾ [ سورة النور، 37]. التفاخر والتباهي بالكثرة المدّعاة ولو لم تكن متحقّقة؛ فيكون الذمّ لهذه الحالة النفسية التي يعيشها هذا الواهم، فيلتهي بذلك أيضاً عن آخرته، فملاك الالتهاء فيهما واحد، سواء تحقّق شيء في الخارج أم لم يتحقّق.
تفسير سورة التكاثر للاطفال
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) يقول تعالى ذكره: ألهاكم أيها الناس المباهاة بكثرة المال والعدد عن طاعة ربكم، وعما ينجيكم من سخطه عليكم. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ) قال: كانوا يقولون: نحن أكثر من بني فلان، ونحن أعدّ من بني فلان، وهم كلّ يوم يتساقطون إلى آخرهم، والله ما زالوا كذلك حتى صاروا من أهل القبور كلهم. تفسير سوره التكاثر للشعراوى. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ) قالوا: نحن أكثر من بني فلان، وبنو فلان أكثر من بني فلان، ألهاهم ذلك حتى ماتوا ضلالا. ورُوي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم كلام يدلّ على أن معناه التكاثر بالمال. * ذكر الخبر بذلك: حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع، عن هشام الدستوائي، عن قتادة، عن مطرِّف بن عبد الله بن الشِّخِّير، عن أبيه أنه انتهى إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم ، وهو يقرأ: ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ) قال: " ابن آدم، ليس لك من مال إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبِست فأبليت، أو تصدّقت فأمضيت ".
تفسير سوره التكاثر ابن كثير
تفسير الآية رقم (1): {وَالْعَصْرِ (1)} {وَالْعَصْرِ} الدهر أو العشي ما بين الزوال إلى الغروب أو صلاة العصر.. تفسير الآية رقم (2): {إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)} {الإِنسَانَ} جنس {خُسْرٍ} هلاك أو شر أو نقص أو عقوبة.. قراءة سورة التكاثر مكتوبة مع تفسير سورة التكاثر و ترجمتها. تفسير الآية رقم (3): {إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)} {بِالْحَقِّ} بالله أو بالتوحيد أو القرآن {بِالصَّبْرِ} على طاعة الله تعالى أو فرائضه.. سورة الهمزة:.
تفسير سوره التكاثر للاطفال
شغلكم عن طاعة
الله التفاخر بكثرة الأموال والأولاد. واستمر اشتغالكم بذلك إلى أن صرتم إلى المقابر, ودفنتم فيها. تفسير سورة التكاثر للأطفال. ما هكذا ينبغي أن يلهيكم التكاثر بالأموال, سوف تتبينون أن النار
الآخرة خير لكم. ثم احذروا سوف تعلمون سوء عاقبة انشغالكم عنها. ما هكذا ينبغي أن يلهيكم التكاثر بالأموال, لو تعلمون حق العلم لا
تزجرتم, ولبادرتم إلى إنقاذ أنفكسم من الهلاك
لتبصرن الجحيم,
ثم لتبصرنها دون ريب,
ثم لتسألن يوم القيامة عن كل أنواع النعيم.
تفسير سوره التكاثر للشعراوى
فهكذا تكون أحوال أهل القيامة، عند النظر إلى ما فاتهم من الخير أيّام الحياة الدنيا. إنّ الرؤية في قوله تعالى: ﴿ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴾ من الممكن أن نقول عنها بأنّها رؤية القلب الذي من الممكن أن يرى حقائق هذا الوجود:
إجمالاً كما يقع لعامّة المؤمنين الذين يصفهم أمير المؤمنين (ع) عند وصف يقينهم بالله تعالى قائلاً: « لا تراه العيون بمشاهدة العيان، ولكن تدركه القلوب بحقائق الإيمان » [ نهج البلاغة، 258]. وتفصيلاً كما وقع لإبراهيم الخليل (ع) حيث يقول الله تعالى عنه: ﴿ وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ﴾ [ سورة الأنعام، 75]. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة التكاثر. ويؤيّد هذا التفسير: إنّ الله تعالى عطف على هذه الرؤية ﴿ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴾ تلك الرؤية الاُخرى في القيامة قائلاً: ﴿ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴾ وهي رؤية الحسّ بعدما كانت رؤية الباطن. إنّ لليقين درجات متردّدة بين: علم اليقين، وعين اليقين، وحقّ اليقين، ومثّلوا لذلك: برؤية الدخان، ثمّ رؤية النار، ثمّ ملامستها.. فاليقين حاصل في الحالات الثلاث ولكن بتفاوت واضح في البين، وهذه الدرجات المتفاوتة لليقين منطبقة على اليقين بالآخرة: ففرقٌ بين اليقين به في الدنيا ﴿ كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ﴾ واليقين بها في الاُخرى ﴿ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴾.
[8]. فجاءهم التهديد بقوله تعالى: ﴿كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾ و ﴿ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾ [9] تأكيداً للردع والتهديد السابق، وقيل: المراد بالأول: علمهم بها عند الموت ، وبالثاني: علمهم بها عند البعث. [10]
فضيلتها وخواصها
ورد فضائل كثيرة في قراءتها، منها:
روي عن النبي (ص) أنه قال: «من قرأ ألهاكم التكاثر عند النوم وقيَ فتنة القبر». [11] وورد عنه قال: «من قرأها لم يحاسبه الله بالنعيم الذي أنعم عليه في دار الدنيا، وأُعطيَ من الأجر كأنما قرأ ألف آية». [12] وروي عن الإمام الصادق: «من قرأها في فريضة كُتب له ثواب مائة شهيد، ومن قرأها في نافلة كان له ثواب خمسين شهيداً». [13]
وردت خواص كثيرة، منها: [14]
أحد العوامل الأساسية للتفاخر والتكاثر والمباهات هو الجهل بجزاء الآخرة وعدم الإيمان بالمعاد. تفسير سوره التكاثر للاطفال. علوّ مقام اليقين على مقام التقوى والإيمان والإسلام. إنّ النعيم المسؤول عنه الإنسان هو نعمة السلامة وفراغ البال، وقيل: إنه الصحة والسلامة والإمن، وقيل: تشمل كل النِعم. قبلها سورة القارعة
بعدها سورة العصر
الهوامش
↑ الخرمشاهي، موسوعة القرآن والبحوث، ج 2، ص 1267. ↑ الطوسي، التبيان، ج 11، ص 668. ↑ الألوسي، روح المعاني، ج 30، 626.
خواطـر دعوية
يدخلون الجنة بغير حساب
هذه الأمة أمة مرحومة مباركة، فضلها الله تعالى على بقية الأمم باختيارها لتكون الأمة الخاتمة وأتباع النبي الخاتم نبي الرحمة المبارك صلوات الله وسلامه عليه. ومن بركات رسول الله على أمته أنها مع كونها آخر الأمم إلا أن الله فضلها على غيرها واختارها على ما سواها فجعلها خير الأمم.. ومن إكرام الله لها أيضا أنه جعلها أكثر الأمم دخولا الجنة، وأن من يدخل الجنة منها أكثر... المزيد
محاسن الأخلاق
حسن الاستماع أساس الانتفاع
مما لا شك فيه أن الله تعالى قد خلق للإنسان لسانا واحدا وأذنين، وقد ذكر بعض العلماء أن ذلك ليستمع العبد أكثر مما يتكلم. اسْمَعْ مُخَاطَبة الجليس ولا تكن عَجِـلا بنطقـك قبلما تتفهـمُ لم تُعْطَ مع أُذنيك نُطـقـا واحـدا إلا لتَسمعَ ضِعفَ ما تتكلم ولا شك أن العقلاء يتفقون على أنه من حسن الأدب ومن مكارم الأخلاق حسن الإصغاء للمتكلم. السبب في شعور متعاطي أدوية الرهاب بالإرهاق وإرشادات العلاج المطلوب - موقع الاستشارات - إسلام ويب. وإنك لتعجب حين ترى بعض الناس... المزيد
قضايا شبابية
وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون
في القرآن الكريم الكثير من آيات الترغيب التي تفتح أمام الناس أبواب الرجاء والأمل والطمع بالفوز برحمة الله وعفوه ورضوانه.. وكذلك فيه من آيات الترهيب التي تتضمن من المعاني الجليلة العظيمة التي تحدث في قلوب المؤمنين من تقوى الله والخوف من عقابه ما يكون له أكبر الأثر في تحرزهم من المعاصي وتوقيهم للنقص والزلل، وخوفهم من الله ما يقود إلى ارتقائهم مدارج السالكين،... المزيد
دواء الرهاب الاجتماعي زيروكسات سي آر وجرعته المناسبة - موقع الاستشارات - إسلام ويب
لا شك يا أخي أن تدخين الشيشة شيءٌ غير محمود، وذلك نسبةً لما تعود به عليك من ضرر على صحتك النفسية والجسدية، وهي قطعاً مُهلكة للمال ومنقصة للدين. أسأل الله لك التوفيق والسداد والشفاء. مواد ذات الصله
لا يوجد صوتيات مرتبطة
تعليقات الزوار
أضف تعليقك
لا توجد تعليقات حتى الآن
أنجع الأدوية لعلاج الرهاب الاجتماعي - موقع الاستشارات - إسلام ويب
تاريخ النشر: 2020-11-03 02:26:40
المجيب: د. عبد العزيز أحمد عمر
تــقيـيـم:
السؤال
أريد دواءً لعلاج الرهاب الاجتماعي غير السيروكسات والزولفت، ويكون تأثيره سريعاً ولحظياً، حتى لو كان مؤقتاً. عندي تقديم لوظيفة، وأنا قلق جداً، وأريد دواء فقط لأتجاوز هذا اللقاء. الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مصعب حفظه الله.
السبب في شعور متعاطي أدوية الرهاب بالإرهاق وإرشادات العلاج المطلوب - موقع الاستشارات - إسلام ويب
يما يخص العلاج السلوكي أولاً: لابد من تصحيح المفاهيم، فإن هنالك مفاهيم خاطئة ومفاهيم معرفية سلبية هي التي تؤدي إلى هذا الخوف وإلى زيادته. كما ذكرت لك أولاً أن الخوف الاجتماعي ليس نوعاً من الجبن، فهذا يجب أن تعرفه. ثانياً: الناس لا يقومون بمراقبتك بالصورة التي تتصورها، فإن الكثير من الذين يعانون من هذه الظاهرة يعتقدون أنهم سوف يسقطون أو أنهم سوف يرتعشون أو يتلعثمون أمام الآخرين، وهذا الاعتقاد ليس صحيحاً وإنما هي مشاعر مبالغ فيها تماماً كما أثبتت ذلك الدراسات، فعليك أن تصحح مفاهيمك في هذا السياق. ثالثاً: المخاوف الاجتماعية هو أمر مكتسب وأمر متعلم، والشيء المتعلم والمكتسب يمكن أن يفقد وينسى، وهذا مبدأ فلسفي صحيح. بعد ذلك يأتي العلاج السلوكي، وهو يتمثل في المواجهة وتحقير فكرة الوساوس، وهي تبدأ أولاً بالمواجهة في الخيال ثم بعد ذلك تكون في الحقيقة، والمواجهة في الخيال بأن تتخيل مثلاً – على سبيل المثال – أنك تؤمّ الناس، فإنه إن لم تكن مقدرة في الأصل لما تم اختيارك وترشيحك لهذا الموقع، وقد أكرمك الله بذلك فأنت أهلٌ له - إن شاء الله تعالى – وهذا يجب أن يقلل من قلقك ومن توترك. دواء الرهاب الاجتماعي. أيضاً أرجو أن تجلس في مكان هادئ وتتصور أنك تقوم بإلقاء درس أو محاضرة في مكان عام أو في مسجد كبير أو أنك تخطب لصلاة الجمعة، عش هذا الخيال بكل قوة وبكل ثبات وبكل تمعّن، يجب أن تقوم بهذا التمرين يومياً لمدة عشرين دقيقة، وهذا يسمى بالمواجهة في الخيال وهو مفيد جدّاً ويقلل من القلق.
تعرف على اختبار الرهاب الإجتماعي - ويب طب
آخر تعديل -
الأربعاء 15 أيلول 2021
ما هو اختبار الرهاب الإجتماعي؟ وما هي أهم الأشياء الي يتم تحديدها في مجموع الاختبارات المختلفة؟ ومن هم الأشخاص الذين يجب أن يخضعوا لهذا الاختبار؟
تعرف في هذا المقال على طرق تشخيص الرهاب الإجتماعي وهو أحد اضطرابات القلق بواسطة اختبار الرهاب الإجتماعي الذي يتم تحت إشراف طبيب مختص. تابع المقال:
اختبار الرهاب الإجتماعي
لكل الأمراض النفسية ومن ضمنها الرهاب الإجتماعي يتم استخدام عدة اختبارات وتقييمات لتحديد حالة المريض، كما يتم فحص جسم المريض للتأكد من وجود أو عدم وجود سبب جسدي وراء أي اضطراب، وليتم أداء هذا التقييم والاختبار يجب أن تكون البيئة التي يوجد بها الشخص مريحة ليستطيع وصف حالته بشكل محدد. أنجع الأدوية لعلاج الرهاب الاجتماعي - موقع الاستشارات - إسلام ويب. ويجدر التنويه أنه ليس هناك اختبار محدد للرهاب الإجتماعي ، بل يزود الأطباء عدة نماذج من الأسئلة كي يستطيعوا تحديد نوع الحالة ودرجة شدتها، ويتم استخدام معايير في هذا الاختبار موجودة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (Diagnostic And Statistical Manual Of Mental Disorder - DSM-5) الذي يشمل الآتي:
وصف حالة المريض. أهم الأعراض التي يعاني منها. الإحصائيات التي تشير إلى الجنس الأكثر عرضة للمرض، والعمر الذي يبدأ فيه، وتأثير العلاج على المريض وأهم طرق العلاج المتاحة.
بالنسبة للعلاج الدوائي فإن التفرانيل هو أول دواء أثبت فعاليته لعلاج الخوف والرهاب الاجتماعي، وقد أجريت أبحاث كثيرة جدّاً أُجريت في منتصف الثمانينات من القرن الماضي أثبتت فعالية التفرانيل في علاج حالة القلق هذه، وبعد ذلك ظهرت مجموعة الأدوية الأخرى والتي ينتمي إليها البروزاك، واتضح أن هذه الأدوية فعالة، ونسبة لأن جرعتها مختصرة ويعتقد أن مستوى سلامتها أكبر وآثارها الجانبية أقل، أصبحت هي الخيار الأول لعلاج الخوف والقلق والرهاب الاجتماعي. الذي أود أن أضيفه هو أن البروزاك لم يُعتبر من الأدوية الجيدة لعلاج الرهاب الاجتماعي إلا منذ سنوات قليلة، فالزيروكسات ومن بعده اللسترال ثم الفافرين والإيفكسر اعتبرت هذه الأدوية الأفضل لعلاج الرهاب الاجتماعي، ولكن هنالك أبحاث حديثة أيضاً أشارت إلى أن البروزاك جيد لعلاج الرهاب الاجتماعي، ولكن يجب أن تكون جرعته ما بين أربعين إلى ستين مليجراماً في اليوم. عموماً توجد مستحضرات تجارية من البروزاك أقل كثيراً من حيث التكلفة مقارنة بالبروزاك الأصلي وفعاليتها أيضاً ممتازة، فإذا استطعت الحصول عليها فهذا أمر جيد. دواء الرهاب الاجتماعي زيروكسات سي آر وجرعته المناسبة - موقع الاستشارات - إسلام ويب. أما إذا كان خيارك هو التفرانيل فأقول لك إن التفرانيل أيضاً دواء ممتاز جدّاً لعلاج الرهاب الاجتماعي، فقط المطلوب هو أن تبدأ تناوله بالتدريج، ابدأ بجرعة خمسة وعشرين مليجراماً يومياً لمدة أسبوعين، ثم بعد ذلك ارفع الجرعة بمعدل خمسة وعشرين مليجراماً كل أسبوعين أيضاً حتى تصل إلى جرعة مائة مليجرام، حيث إنها الجرعة العلاجية المفيدة والتي يمكن أن تتناولها بمعدل خمسين مليجراماً في الصباح وخمسين مليجراماً في المساء، ويمكنك أن تستمر على هذه الجرعة لمدة عام على الأقل، بعدها يمكن أن تبدأ في تخفيض العلاج تدريجياً.