و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة المناطق وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. - صحافة 24 - UK Press24 - الصحافة نت - سبووورت نت - ايجي ناو - 24press نبض الجديد
- جريدة الرياض | الفريق الرويلي: رغم المعوقات صنعنا 10 آلاف صنف وخفضنا 60% من التكاليف
- والشعراء يتبعهم الغاوون - الآية 224 سورة الشعراء
جريدة الرياض | الفريق الرويلي: رغم المعوقات صنعنا 10 آلاف صنف وخفضنا 60% من التكاليف
رياضة
الجونة وسموحة
الأربعاء 20/أبريل/2022 - 09:09 م
أعلن رضا شحاته المدير الفني لفريق الجونة تشكيل فريقه لمواجهة سموحة ، في اللقاء الذي يقام على ستاد خالد بشارة ضمن مباريات الجولة الخامسة عشر لبطولة الدوري المصري الممتاز. وجاء تشكيل الجونة وسموحة كالتالي:- تشكيل فريق الجونة حراسة المرمى: إسلام طارق خط الدفاع: عمرو طارق، محمد نجيب، الجزار، عمرو سعداوي خط الوسط: نور السيد، إسلام محارب، إسلام عبد النعيم، محمود شبراوي، محمد رزق خط الهجوم: خالد قمر بينما أعلن أحمد سامي مدرب فريق سموحة السكندري تشكيل فريقه، والذي جاء على النحو التالي:- تشكيل فريق سموحة حراسة المرمى: الهاني سليمان خط الدفاع: أحمد حكم، أحمد رمضان بيكهام، شريف رضا، خالد عبد الفتاح خط الوسط: كناريا، صديق كالابا، محمود حليمو، محمد عبد العاطي خط الهجوم: مروان حمدي، حسين فيصل. جريدة الرياض | الفريق الرويلي: رغم المعوقات صنعنا 10 آلاف صنف وخفضنا 60% من التكاليف. ويسعى كل فريق للفوز بالمباراة لأسباب مختلفة، ففريق الجونة يحاول تدارك أخطاء المباريات السابقة وتحسين وضع الفريق بجدول المسابقة، أما عن سموحة فيحاول تعزيز مركزه في المربع الذهبي والعودة للإسكندرية بالثلاث نقاط. الإدارة التحكيمية محمد يوسف فياض حكم ساحة ويساعده كل من عادل ماهر وسيد نافع وحكم رابع عمرو رمضان بينما تأتي على تقنية الفار علاء صبري ويعاونه محمد سيد بكر.
وجرى خلال اللقاءين استعراض علاقات التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين الشقيقين، والإشادة بما حققه المعرض من نجاح، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: {والشعراء يتبعهم الغاوون} يعني: شعراء الكفَّار كانوا يهجون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتَّبعهم الكفَّار. ♦ الآية: { وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ}. ♦ السورة ورقم الآية: الشعراء (224). ♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: { والشعراء يتبعهم الغاوون} يعني: شعراء الكفَّار كانوا يهجون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتَّبعهم الكفَّار. ♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: { وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ}. قَالَ أَهْلُ التَّفْسِيرِ: أَرَادَ شُعَرَاءَ الْكُفَّارِ الَّذِينَ كَانُوا يَهْجُونَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَكَرَ مُقَاتِلٌ أَسْمَاءَهُمْ، فَقَالَ: مِنْهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزِّبَعْرَى السَّهْمِيُّ، وَهُبَيْرَةُ بْنُ أَبِي وَهْبٍ الْمَخْزُومِيُّ، وَمُشَافِعُ بْنُ عَبْدِ مَنَافٍ، وَأَبُو عَزَّةَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُمَحِيُّ، وَأُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ الثقفي، تكلموا بالكذب عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، وَبِالْبَاطِلِ. وَقَالُوا: نَحْنُ نَقُولُ مِثْلَ مَا يَقُولُ مُحَمَّدٌ.
والشعراء يتبعهم الغاوون - الآية 224 سورة الشعراء
نزل به الروح الأمين. على قلبك لتكون من المنذرين. بلسان عربي مبين) إلى أن قال: ( وما تنزلت به الشياطين. وما ينبغي لهم وما يستطيعون. إنهم عن السمع لمعزولون) إلى أن قال: ( هل أنبئكم على من تنزل الشياطين. تنزل على كل أفاك أثيم. يلقون السمع وأكثرهم كاذبون. والشعراء يتبعهم الغاوون. ألم تر أنهم في كل واد يهيمون. وأنهم يقولون ما لا يفعلون).
وقال آخرون: هم ضلال الجنّ والإنس. ⁕ حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس: ﴿وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ﴾ قال: هم الكفار يتبعهم ضلال الجنّ والإنس. ⁕ حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قول الله: ﴿وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ﴾ قال: الغاوون المشركون. قال أبو جعفر: وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال فيه ما قال الله جلّ ثناؤه: إن شعراء المشركين يتبعهم غواة الناس، ومردة الشياطين، وعصاة الجنّ، وذلك أن الله عم بقوله: ﴿وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ﴾ فلم يخصص بذلك بعض الغواة دون بعض، فذلك على جميع أصناف الغواة التي دخلت في عموم الآية. * * *
قوله: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ﴾
يقول تعالى ذكره: ألم تر يا محمد أنهم، - يعني الشعراء - في كلّ واد يذهبون، كالهائم على وجهه على غير قصد، بل جائرا على الحقّ، وطريق، الرشاد، وقصد السبيل. وإنما هذا مثل ضربه الله لهم في افتنانهم في الوجوه التي يفتنون فيها بغير حق، فيمدحون بالباطل قوما ويهجون آخرين كذلك بالكذب والزور. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.