تاريخ النشر: الأربعاء 13 رمضان 1430 هـ - 2-9-2009 م
التقييم:
رقم الفتوى: 126229
246272
0
575
السؤال
نريد القول الفصل إن شاء الله تعالى: أواخر سورة الحشر هل يوجد حديث صحيح في فضل قراءتها أو الدعاء بها؟ ما هو؟ أم كلها ضعيفة وهل يعمل بها؟ وهل فقط آخر 3 آيات أم آخر 4 آيات أو أن الفضل أو المميزات إن صح تعبيري آخر 10 آيات؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ورد في فضائل أواخر الحشر عدة أحاديث. منها الحديث الذي رواه الترمذي عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يصبح ثلاث مرات: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة. قال أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. نهاية سورة الحشر مكررة. وهذا إعلال منه للحديث، وقد ضعف النووي سنده وضعفه الألباني وشعيب الأرنؤوط. وأخرجه أحمد و الطبراني وابن السني وابن الضريس وغيرهم. كلهم رووه من طريق خالد بن طهمان أبي العلاء الخفاف وهو ضعيف. قال ابن معين: خلط قبل موته بعشر سنين، وكان قبل ذلك ثقة، وكان في تخليطه كل ما جاؤوا به يُقرُّ به.
نهاية سورة الحشر ابراهيم الاخضر
روي عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام) قول النبي زكريا عليه السلام لابنه النبي يحي عليه السلام: إنّ على نيران ربنا معاثر
( أي مهالك) لا يجوزها إلا البكّاؤون من خشية الله عزّ وجلّ ، وأتخوّف أن آتيها فأزلّ منها. قال الامام علي (عليه السلام): خذوا من الله ما حذّركم من نفسه ، واخشوه خشية يظهرُ أثرها عليكم. 4-قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام):بكاء العيون وخشية القلوب من رحمة الله تعالى ذكره ، فإذا وجدتموها فاغتنموا الدعاء ، و
لو أنّ عبداً بكى في أمّةٍ لرحم الله تعالى ذكره تلك الأمّة لبكاء ذلك العبد.
نهاية سورة الحشر محمد ايوب
منتديات ستار تايمز
نهاية سورة الحشر مكتوبة
سبب نزول سورة الحشر
مقالات قد تعجبك:
سبب نزول بدايات سورة الحشر هم يهود بني النضير الذين خانوا عهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. لأنه صلى الله عليه وسلم عندما جاء إلى المدينة وهم كانوا فيها تصالح معهم واتفقوا على عدة أمور. منها أن للمسلمين ممارسة دينهم كما شاءوا ولليهود ذلك، وأن عليهم نصر المسلمين إن قاتلوا. كما أن بعضهم ينصح بعض دون أي ضغينة كما أن اليهود عليهم مساعدة المسلمين في النفقة حال حروبهم. وقد وافق اليهود على هذه الشروط ولكن لما جاءت غزوة أحد وانهزم المسلمون نقض اليهود عهدهم وطعنوا في أهل الإسلام. نهاية سورة الحشر ابراهيم الاخضر. فنزلت السورة ليقاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم ويجليهم ويبعدهم عن المدينة وعن أهل الإسلام. جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل النضير وقطع وهي البويرة. فأنزل الله تعالى "ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين" رواه البخاري، ومسلم عن قتيبة. وأما أواسط السورة فقد نزل بعضها في الأنصار لما فعلوا من العجائب ما لا يتصوره عقل حين آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم وبين المهاجرين. وفيهم نزلت آيات الإيثار "ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة" وفي ذلك جاء حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه.
[2]
وسورة الحشر مدنية بالاتفاق. وكان نزولها عقب إخراج بني النضير من بلادهم سنة أربع من الهجرة. وعدد آياتها أربع وعشرون باتفاق العادّين. وهي الثامنة والتسعون في عداد نزول السور عند جابر بن زيد. سبب نزول سورة الحشر | سواح هوست. وقد نزلت بعد سورة البيّنة وقبل سورة النصر. وهي التاسعة والخمسون في ترتيب المصحف بعد سورة المجادلة وقبل سورة الممتحنة. تناسب السورة مع ما قبلها (سورة المجادلة(:-
آخر سورة المجادلة نزل فيمن قتل أقرباؤه من الصحابة يوم بدر، وأول الحشر نزل في غزوة بني النضير وهي عقبها، وذلك نوع من المناسبة والربط وفي آخر المجادلة: " كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي" وفي أول الحشر: " فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ " كما أنّه في آخر المجادلة ذُكر من حاد اللَه ورسوله ، وفي أول الحشر ذُكر من شاق اللَه ورسوله. " [3]
تناسب السورة مع ما بعدها (سورة الممتحنة(:-
"سورة الحشر كانت في المعاهدين من أهل الكتاب ، وعُقبت بسورة الممتحنة لاشتمالها على ذكر المعاهدين من المشركين؛ لأنها نزلت في صلح الحديبية. ولما ذُكر في سورة الحشر موالاة المؤمنين بعضهم بعضاً ثم موالاة الذين من أهل الكتاب ، افتتحت سورة الممتحنة بنهي المؤمنين عن اتخاذ الكفار أولياء؛ لئلا يشابهوا المنافقين وتكرر ذلك إلى أن ختمت به السورة فكانت في غاية الاتصال ولذلك ُفصل بسورة الممتحنة بين سورتي الحشر والصف مع تآخيهما في الافتتاح ب سبح " [4]
سبب النزول:-
" قال المفسرون: نزلت هذه السورة في بني النضير؛ وذلك أن النبي لما قدم المدينة صالحه بنو النضير على أن لا يقاتلوه ولا يقاتلوا معه ، وقبل رسول الله ذلك منهم فلما غزا رسول الله بدراً وظهر على المشركين قالت بنو النضير: والله إنه النبي الذي وجدنا نعته في التوراة لا ترد له راية.
في ساعات المساء من يوم 21 أبريل 2016 ، نشر سليمان الدويش عدة تغريدات تلخص محاضرة دينية ألقاها في ذلك اليوم خلال رحلة إلى مكة. وحذر الدويش في تغريداته من مخاطر منح الأفراد لأبنائهم امتيازات ومسؤوليات كبيرة ، دون رقابة ومساءلة مناسبتين. في اليوم التالي عند الساعة 9 صباحًا ، غادر الدويش المكان الذي كان يقيم فيه ، في حي الروابي واتصل بصديقه. بينما كان على الهاتف مع صديقه ، أنهى الدويش المكالمة الهاتفية بشكل مفاجئ. سليمان بن أحمد الدويش ودفاعه عن الشيخ المنجد - ملتقى أهل العلم. ولم يعرف عنه اي شيء منذ ذلك الحين. وبحسب شاهد عيان ، نُقل الدويش يوم اختفائه مكبل اليدين إلى مكتب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القصر الملكي بالرياض. ثم أجبر بن سلمان الدويش على ركبتيه وشرع في لكمه على وجهه ومنطقة الخصر ، وبعد ذلك بدأ الدويش ينزف من فمه وفقد وعيه. وبحسب الشاهد ، بدأ محمد بن سلمان في توبيخ الدويش على تغريداته الأخيرة أثناء اعتدائه عليه. بعد أسابيع قليلة من اختفائه ، بحثت عائلة الدويش عن اسمه على الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للمباحث السعودية (المباحث) ووجدت اسمه مدرجًا. وصُنف على أنه "مشتبه به أمني" مع عبارة "قيد التحقيق" مكتوبة تحت اسمه. بالإضافة إلى ذلك ، قدم الموقع تاريخ الاعتقال، والذي كان 22 أبريل 2016.
سليمان بن أحمد الدويش ودفاعه عن الشيخ المنجد - ملتقى أهل العلم
كم كنت أتمنى أن تكون هذه الحملة القذرة على الشيخ, ضد ذلك العفن الذي طالب بتدمير الكعبة, لابإعادة بناء الحرم للتوسعة على الناس, وحل كثير من المشكلات. نعم ذلك العفن الأمريكي ريتش لوري, الذي خرس إعلام الزور, أن يتصدى لمطلبه القذر, ولزم الصمت تجاه تطرفه, بل طالعتنا صحيفة الوطن, التي شنع كثير من السفهاء فيها على الشيخ يوسف, وفي يوم الإثنين أول يوم من أيام رمضان المبارك, من عام 1429 هـ, بنشر مقالة له تحت عنوان " أوباما يزداد قوة ". فأين تلك الغيرة يا أيها الكذبة المزورون ؟, ولماذا خنستم عن النكير, وتصاغرت قاماتكم تحت حذاء هذا العلج الخنزير ؟. ترى لو خرج أحد الناصحين, وطالب بتوسعة المطاف, واقترح هدم الرواق العثماني مثلاً, أو إزالة البنيان الملاصق له, حتى يستوعب المطاف أعدادا أكبر, فهل سيقال بأنه يريد هدم الحرم, أو تعطيل الشعائر فيه ؟. سبحان الله العظيم!! الشيخ يقترح مقترحا له فيه ما يؤيده علمياً, وعنده فيه بحث علمي محكَّم, وتم تقديمه للجهات المعنية, وهو مع هذا كله لم يتجاوز أبسط حق من حقوقه, التي يزعم المزوِّرون أنهم يطالبون بحمايتها, ويدعون إلى احترامها, وهي الكلمة, والتعبير عن الرأي, ومع هذا ضاقوا بالشيخ ذرعاً, واتهموه بما لا يليق إلا بهم, وما ذاك إلا لأن مقترحه يهدد أقوى حجة يحتجون بها على مخالفيهم, من وقوع الاختلاط في الطواف.
موقع مـداد علمي شرعي ثقافي غير متابع للأخبار و المعلومات المنشورة في هذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع إنما
تعبر عن رأي قائلها أو كاتبها كما يحق لك الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري مع ذكر
المصدر.