ذات صلة طريقة عمل بابا غنوج بالطحينة طريقة عمل بابا غنوج بالزبادي والطحينة
القيمة الغذائيّة لسلطة بابا غنوج
القيمة الغذائيّة
100 غرام من سلطة بابا غنوج
الطاقة
161 سعرة حراريّة
البروتين
3. 57 غرام
الدهون
10. 71 غرام
الكربوهيدرات
14. 29 غرام
الألياف
3. 6 غرام
الكالسيوم
71 ملليغرام
الحديد
1. 29 ملليعرام
الصوديوم
339 ملليغرام
فيتامين C
2. 1 ملليغرام
الكوليسترول
0 ملليغرام
سلطة بابا غنوج بالطَّحينة
مدّة التَّحضير
عشر دقائق
مدّة الطَّهي
أربعون دقيقة
طريقة الطَّهي
شوْي بالفرن
تكفي لِ
شخصين
المكوّنات
أربع حبات كبيرةٍ من الباذنجان. أربعون غراماً من الثَّوم المهْروس. مئةُ ملليلترٍ من الطَّحينة. خمسون ملليلتراً من عصيرِ الليمون. طريقة التَّحضير
تجهيز الفرنِ بتسخينه على درجة حرارة 200 درجةٍ مئويةٍ. وضعُ حبات الباذنجان كاملةً في صينية خبْزٍ ثمَّ ووضعُه في الفرنِ إلى أن تصبحَ القشرةُ الخارجيّةِ للباذنجانِ مُقرْمشةً تماماً. نزْعُ لبِّ الباذنجان الطَّري بعدما يبرد ووضعُه على لوحِ التَّقطيع ثمَّ تقطَّيع بطرفِ السكينةِ غير الحادة. وضعُ لبِّ الباذنجانِ في وعاءٍ عميقٍ وتقْليبُه مع الطَّحينةِ، وعصير الليمونِ، والثَّوم باستعمال الخفاقةِ الشَّبيكة اليدويّة.
طريقة عمل سلطة بابا غنوج بالطحينة - موضوع
تعتبر سلطة بابا غنوج واحدة من السلطات المشهورة التي عُرفت أولًا في المطبخ الشامي ثم انتشرت في العالم العربي بشكل كبير فهي من المقبلات اللذيذة التي تساعد على فتح الشهية، وتُفضل كثيرًا من السيدات إعدادها بجانب الوجبات الرئيسية المختلفة كنوع من أنواع الأكلات الصحية. يمكن أيضا للأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية تناول سلطة بابا غنوج دون الخوف من زيادة الوزن لأن الباذنجان الموجود بها يعتمد على الشواء بدلًا من القلي لذا فإن نسبة السعرات الحرارية بها ضئيلة فيعتبر من الأطباق المميزة للتخسيس. بابا غنوج اللبناني لتحضير سلطة بابا غنوج الشهية لحوالي 4 أفراد سنحتاج إلى حوالي 30 دقيقة لإعدادها، ولكن يجب أن تكون لدينا بعض المقادير وهي 2 ثمرة باذنجان متوسطة الحجم، و4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الحامض، و2 ملعقة كبيرة من الطحينة، و 2 فص ثوم مهروس، و2 ملعقة كبيرة من الرومان، و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، وربع حزمة من البقدونس، وملح وفلفل أسود حسب الرغبة. طريقة تحضير سلطة بابا غنوج اللبناني اغسلي الباذنجان جيدًا ثم اشوي الباذنجان في الفرن لمدة حوالي 30 دقيقة أو اتركيه حتى تمام النضج، ثم أخرجيه من الفرن واتركيه حتى يبرد، ثم أبدأي بتقشير الباذنجان وضعيه في وعاء واهرسيه جديًا حتى يصبح ناعم، ثم ضعي عليه الثوم المهروس وعصير الليمون والطحينة والبقدونس، ثم قلبي جميع المكونات جيدًا، ثم ضعي الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة، وبعدها ضعي زيت الزيتون على الخليط وقلبيه جيدًا حتى يصبح متجانس، ثم ضعي سلطة بابا غنوج في أطباق التقديم ورشي عليها حبات الرمان وقدميها لأسرتك.
سلطة بابا غنوج - القاهرية
تبلي الخليط بالملح والفلفل الأسود والكمون حسب الرغبة وقلبي جميع المكونات حتى تمتزج ببعضها وتصبح متجانسة، ثم ضعي سلطة بابا غنوج في صحن للتقديم وضعي حبات الرمان على وجه السلطة للتزين وقدميه وبالهناء والشفاء. بابا غنوج بالزبادي والطحينة لتحضير سلطة بابا غنوج الشهية بالزبادي والطحينة في المنزل بسهولة لعدد 2 من الأشخاص سنحتاج إلى 25 دقيقة فقط لإعدادها وبعض المقادير وهي باذنجانة كبيرة الحجم، و2 فص من الثوم المهروس جيدًا، و2 ملعقة من زيت الزيتون للتزيين، وربع ملعقة صغيرة من الملح، ورشة من الفلفل الأسود ومثلها من الكمون المطحون، وربع كوب من الطحينة وكوب من اللبن الزبادي. طريقة تحضير بابا غنوج بالزبادي والطحينة اغسلي الباذنجان جيدًا للتخلص من أي أتربة أو طين عالقة بها ثم جففيها باستخدام مناديل المطبخ، ثم ضعيها على النار حتى يتم شوائها، ويمكنك شوائها عن طريق إدخالها في الفرن وتركها حتى تنضج فكلا الطريقيتين صحيحتين، ثم ضعي الباذنجان في وعاء حتى تبرد، وبعدها قشريها جيدًا وضعيها في وعاء عميق واهرسيها بالشوكة حتى تصبح ناعمة تمامًا، ثم أضيفي عليها الطحينة والزبادي والثوم المهروس والملح والفلفل والكمون وقلبي جميع المكونات سويًا، ثم ضعي سلطة بابا غنوج في صحن وزينها بزيت الزيتون ثم قدميها للأكل.
تقطيعُ البصلِ إلى نصفين دون تقشيرِه ووضعه في الصينية مع الباذنجان، ثمَّ رصُّ قرنِ الفُلفُل الحارِّ بجانبه. شويُّ الباذنجان في الفرن لمدّة أربعين إلى خمس وأربعين دقيقةٍ لحين أن ينضجَ ويلينَ تماماً. تركُ الباذنجان يبرد قليلاً ثمَّ استخراجُ لبِّ الباذنجان من القشْرِ باستعمالِ ملعقةِ أو سكينٍ غير حادّة بعدها وضعه في مِصْفاةٍ للتخلُّصِ من بعض العُصَارة مع الاحتفاظِ بالسَّائل المُصفَّى حتى استخدامَ لاحقاً. سكبُ اللبنِ الزَّبادي ، والطَّحينة مع إضافة الخلِّ في قدرٍ معدنيٍّ صغيرٍ على نارٍ هادئةٍ لمدّة أربع إلى خمس دقائقٍ والتحريكُ باستعمالِ الخفَّاقة اليدويّة مع مراعاةِ عدم وصولِه لمرحلة الغليان ثمَّ رفعُه عن النار وحفظُه دافئاً لحين استخدامه. تقشيرُ البصلِ ووضعُه في إبريق الخلَّاط الكهربائيِّ ثمَّ إضافة الباذنجان، الثَّوم، الفُلفُل الأخضر والأحمر، زيت الزَّيتون، عصير الليمون، الكمّون، الملح والفُلفُل الأسود. تشغيلُ الخلَّاط على سرعةٍ متوسطةٍ إلى أن يصبحَ المُتبَّل ناعماً وبالإمكان تشغيلُ الخلَّاطِ على سرعةٍ بطيئةٍ في حالةِ رغبةِ مُتبَّل الباذنجان أن يكونَ خشناً، إذا كان خليطُ المُتبَّل جافاً جداً بالإمكان استخدام بعضاً من العُصارة (سائل الباذنجانِ الرُّومي).
السؤال: ما هو الفرق بين الحديث القدسي والقرآن، وكلاهما كلام الله ؟
الجواب: القدسي ما ينقله الرسول ﷺ عن ربه من غير القرآن يقال له: قدسي، ويقال له: كلام الله، لكن ليس له حكم القرآن من جهة أنه معجزة، من جهة أنه لا يمس إلا بطهارة، من جهة أنه يقرأ به في الصلاة لا، لكن له حكم كلام الله؛ بأنه يقال: هذا كلام الله، مثل قوله ﷺ مما حكاه عن ربه: يقول الله عز وجل: يا عبادي! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا، يا عبادي! كلم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم..... الحديث، فهذا يقال له: قدسي، ويقال له: كلام الله، ولكن ليس له حكم القرآن من جهة أنه معجزة، ومن جهة أن يقرأ به في الصلاة، ومن جهة أنه له حكم المصحف لا، أما كلام الرسول ﷺ، فهذا ينسب إلى الرسول ﷺ، مثل: قوله ﷺ: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى مثل قوله ﷺ: لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول هذا يقال له: هذا كلام النبي ﷺ، وإن كان شرعاً من الله وتعليماً من الله جل وعلا أوحاه الله إليه، لكنه من كلام النبي ﷺ ما نسبه إلى الله، فيعتبر من كلام النبي ﷺ، لكنه تشريع من الله وأمر من الله يجب اعتماده. والأقسام ثلاثة:
القرآن كلام الله منزل غير مخلوق يقرأ به في الصلاة، وهو معجزة من المعجزات وله حكم المصحف.
الحديث القدسي هوشمند
ذات صلة تعريف الحديث القدسي الحديث القدسي
تعريف الحديث القدسي
إنّ من أنواع الحديث الحديث القُدسيّ ، ويُسمّى في الاصطلاح بعدة أسماء؛ كالأحاديث الإلهية؛ نسبةً إلى الإلهيّة وهو الله، أو الأحاديث الربّانيّة؛ نسبةً إلى الرب -عز وجل-، وجاء في تعريفه عن ابن حجر الهيتميّ أنه ما نُقل عن طريق النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- مع إسناده إلى الله، وقيل هو الحديث الذي يُسندهُ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- إلى الله، فيُروى على أنه كلام الله، وقيل: هو الحديث الذي يُضاف إلى النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- مع إسناده إلى الله. [١] وسببُ تسميتهُ بالقُدسيّ؛ نسبةً إلى التقديس، ويدُلُّ ذلك على التشريف والتعظيم وتنزيه وتعظيم الله، والتقديس من التطهير، والحديث القُدُسيّ يُضيفه النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- من كلامه إلى الله، فيرويه على أنه كلام الله، فيقول: قال الله -تعالى-، أو يقول الله -تعالى-، وأمّا الراوي فيقول عند روايته له: قال رسول الله فيما يرويه عن ربه، أو قال الرسول: قال الله -تعالى-. [٢] وتكون روايته للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- من الله -تعالى- إمّا عن طريق الإلهام، أو عن طريق الوحي جبريل -عليه السلام-، أو المنام، [٣] وعرفه بعض العُلماء فقالو: هو ما رواه النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عن الله، ويُسمّى بالحديث الربانيّ أو الإلهيّ، [٤] فالحديث القُدُسيّ: هو الحديث الذي يُضيفه النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- إلى الله -تعالى-.
الحديث القدسي هوشنگ
المقدم: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم، يسأل سماحتكم: هل يجوز أن أروي الحديث القدسي بمعناه؟
الشيخ: إذا تيقنت وعلمت معناه يقيناً وليس عندك شك فاروه بمعناه مثل حديث النبي ﷺ، نعم. المقدم: ما شاء الله، جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم. فتاوى ذات صلة
الحديث المقطوع: وهو ما أضافه الراوي إلى التابعي من أقوال، أو أفعال، أو تقارير، أو صفات، ويسمّيه علماء الحديث كذلك الأثر. تقسيم الحديث باعتبار وصوله للمسلمين
الحديث باعتبار وصوله وصوله للمسلمين ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما: الحديث المتواتر ، وحديث الآحاد، وبيانهما فيما يلي: [٧]
الحديث المتواتر: هو ما رواه عدد كثير أو جمعٌ كثيرٌ من الرواة يستحيل في العادة تواطؤهم واتّفاقهم على الكذب، ولا بدّ من وجود هذه الكثرة مع استحالة تواطؤهم على الكذب في جميع طبقات الرواة، وهذا النوع من الحديث مقبول كلّه، ولا حاجة للبحث عن رواته. حديث الآحاد: هو الحديث الذي لم يجمع شروط الحديث المتواتر، وينقسم حديث الآحاد من حيث عدد الرواة إلى ثلاث أقسام: الحديث المشهور، الحديث العزيز، الحديث الغريب. الحديث المشهور: هو الحديث الذي رواه ثلاثة من الرواة فأكثر في كل طبقة من طبقات رواة الحديث، بحيث لا يبلغ عدد الرواة حد رواة الحديث المتواتر. الحديث العزيز: هو الحديث الذي لا يقل عدد رواته عن اثنين من الرواة في جميع طبقات رواة الحديث. الحديث الغريب: هو الحديث الذي ينفرد بروايته واحدٌ من الرواة فقط. وهذه الأقسام الثلاثة من أقسام الحديث هي المسماة بحديث الآحاد، وينقسم حديث الآحاد بأنواعه الثلاث من حيث النسبة القوة والضعف إلى قسمين: حديث مقبول، وحديث مردود، وبيانهما فيما يلي:
الحديث المقبول: هو الحديث الذي ترجّح صدق الراوي المخبر به، وهو أربعة أنواع:
حديثٌ صحيح لذاته: هو الحديث الذي اتصل سند رواته بنقل الراوي العدل الضابط عن مثله من أوّل السند إلى آخره بدون أي شذوذ أو علّة.