الاسم: رامى وليم الياس قسم دراسات عليا جامعة جنوب الوادى قنا دبلومة العام الواحد كلية اداب قسم فرنسى 2011-2012: تتعدد دوافع العمل التطوعي وتتنوع تصنيفاتها بحسب زوايا التركيز ومحاور الاهتمام ، فثمة من يصنف دوافع العمل التطوعي إلى دوافع شعورية تتمثل في الرغبة في قضاء وقته الحر بطريقة مثمرة، أو لشعوره بالجميل نحو مؤسسة ما ، أو الرغبة في إقامة علاقات وصداقات مع الآخرين ، ودوافع لا شعورية مثل الرغبة الكامنة في زيادة الشعور بالأمن والإنتماء وإثبات الذات أو حب الظهور(34). ومن هذه الدراسات ما يشير إلى أن دوافع العمل التطوعي تنقسم إلى دوافع دينية ، ودوافع اجتماعية، ودوافع نفسية ، ودوافع إنسانية ، ودوافع وطنية ، ودوافع مشتركة (35).
أهم دوافع التطوع في العمل التطوعي – E3Arabi – إي عربي
ونقل العيسوي، خلال اللقاء، تحيات جلالة الملك وتقديره الكبير واعتزازه بجميع أبناء وبنات هذه المحافظة. دوافع العمل التطوعي و موانعه. وأكد حرص جلالة الملك على التواصل مع أبناء وبنات شعبه والاستماع إليهم وتلمّس احتياجاتهم الخدمية والتنموية، والتوجيه بتنفيذ مشاريع تنموية تشغيلية، تتناسب مع ميزات كل منطقة بما يسهم في تحسين واقع المجتمعات المحلية المستهدفة، وتعزيز ثقافة الاعتماد الذاتي وصولاً إلى بناء مجتمعات إنتاجية قادرة على المشاركة الفاعلة في مسيرة التنمية المستدامة. وأضاف العيسوي أن هذه الزيارة، جاءت بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك. وبين أن جلالة الملك يوجّه بضرورة تحقيق أعلى درجات التوازن التنموي بين المحافظات، وبما يؤدي إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، وحماية الطبقات الفقيرة ورعاية المحتاجين، ودعم الأفكار الريادية والإبداعية وتنفيذ المشاريع التنموية المُدرّة للدخل، والموفرة لفرص العمل. وأكد العيسوي أن المبادرات الملكية، التي أعلن عنها، سيتم المباشرة بتنفيذها وفق جداول وخطط زمنية متدرّجة، وستحظى بمتابعة ميدانية من إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي، وبالتعاون والتنسيق مع الجهات والمؤسسات الحكومية والشريكة.
العيسوي يُعلن إطلاق حُزمة مبادرات ملكية تنموية وتطويرية بالبلقاء - صحيفة المقر
ـ مستوى السلوك التطوعي، وهو الجهد المبذول من قبل شخص برغبة منه استجابة لحدث أو أمر طارئ أو رد فعل معين، ومن الأمثلة له أن يسارع الفرد لإسعاف شخص آخر أصيب في حادث ما حصل أمامه، أو ينقذ شخص يكاد يغرق، ويستند الفرد هنا إلى المبادئ والغايات الأخلاقية والإنسانية في نفسه دون أن ينتظر أي مردود مادي. أهمية العمل التطوعي
يعتبر العمل التطوعي من أكثر الأشياء الجاذبة لكثير من الأفراد والهيئات، ومن أهميته:
ـ زيادة أواصر المحبة والترابط بين الناس، وزيادة الانتماء الاجتماعي والتماسك بين الأفراد. ـ يمنح الفرد الرضا من الله عز وجل، وينال الثواب والأجر. ـ يقوي الشخصية ويرفع من قيمة قدرات الفرد العلمية والعملية. ـ يُعرف الفرد قيمة جهوده وجدواها. ـ يعطي الفرد الفرصة لتعزيز ثقته بنفسه والعمل على بناء ذاته وقدراته وتطويرها. ـ يساعد في تنمية المجتمعات. العيسوي يُعلن إطلاق حُزمة مبادرات ملكية تنموية وتطويرية بالبلقاء - صحيفة المقر. ـ يُعلي من قيم الولاء والانتماء للوطن. ـ يفتح للأفراد أبواب كثيرة للتفاعل والمشاركة والعلاقات، بالإضافة إلى أنه يعلم الفرد ترتيب الأولويات وكيفية إتخاذ القرارات. ـ يساعد حكومات الدول على توجيه جهودها في مسؤوليات أكبر، من خلال إنجاز الكثير من الأعمال البسيطة وسد ثغراته من الأفراد، ولذلك فأن الحكومات لا تضطر لصرف الجهد والمال والوقت عليه.
دوافع العمل التطوعي و موانعه
نبذة عن دكتور سامي الكيلاني
فلسطيني الهوية، كاتب وأكاديمي وناشط مجتمعي. حصل على شهادة الدكتوراة في العمل الاجتماعي وحقوق الإنسان، ليكون محاضراً نيراً يثري بعلمه ومعارف طلبته في جماعة النجاح الوطنية على مدار عقود من الزمن. شغل عدة مناصب منها مساعد رئيس جامعة النجاح الوطنية للشؤون المجتمعية، ومدير مركز خدمة المجتمع التابع للجامعة. وله العديد من المؤلفات الأدبية والشعرية
بتاريخ أبريل 9, 2022 تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، أعلن رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم السبت، عن إطلاق حُزمة من المبادرات الملكية التنموية والتطويرية، في محافظة البلقاء. جاء ذلك، خلال لقاء العيسوي عدداً من وجهاء المحافظة وممثلي الفعاليات الشبابية والنسوية فيها، بحضور محافظ البقاء الدكتور فراس أبو قاعود، حيث استمع منهم إلى أبرز احتياجات المحافظة ومطالبها، لتلبيتها ضمن الموارد المتاحة، تنفيذاً للرؤى الملكية التي تؤكد استمرار النهج التواصلي مع أبناء الوطن وبناته. وشملت المبادرات، التي تم الإعلان عنها، بناء 100 وحدة سكنية لأسر عفيفة، التي يتم اختيارها وفق منظومة من الأسس والمعايير التي تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، وإنشاء مصنع في المحافظة ضمن مبادرة الفروع الإنتاجية، سيسهم في توفير 200 – 400 فرصة عمل لأبناء وبنات المحافظة، وتوفير وسائط نقل لهم، وتحويل مجمع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الرياضي إلى مدينة رياضية متكاملة، للنهوض بالحركة الشبابية والرياضية في المحافظة، وإنشاء حديقة في منطقة ماحص لتكون متنفساً لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة.
ابو هريره رضي الله عنه وارضاه هو صحابي جليل من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ، اسمه الحقيقي هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي وغرف ايام الجاهلية باسم عبد شمس بن صخر، وعندما اسلم اطلق عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم اسم عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس بن عدنان، ويُكنى بأبي هريرة وقد تساءل العديد من الناس عن سبب هذه التسمية والحقيقة انه كان يرغي غنم اهله خلال فترة صغره، وكانت لديه هرة صغيرة يضعها في الليل بالشجر وفي الصباح يأخذها معه ويلاعبها طوال الوقت وهو يرعي الغنم ولذلك كني بأبي هريره. وقد دخل ابو هريره رضي الله عنه في الاسلام في السنة السابعة من الهجرة، بعد ان دعاه الطفيل بن عمرو الدوسي الي الاسلام، ذهب الاثنان فقط من قبيلة دوس اليمنية من أجل إعلان إسلامهم، وكان عمره آنذاك ثمانية وعشرين عاماً، ومن الجدير بالذكر أن الطفيل عندما طلب من رسول الله صلي الله عليه وسلم ان يدعو علي قبيله دوس لعدم اسلام اي احد منها سواهما ، فدعاء رسول الله لها قائلاً: (اللهمَّ اهدِ دَوسًا وأَتِ بهم) [صحيح].
نبذة عن أبي هريرة - الموسوعة السعودية
يقول ابن عبد البر المؤرخ الأندلسي أن سيدنا أبو هريرة أسلم عام خيبر وشهدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. كان أبو هريرة سببًا في إسلام أمه وقيل اسمها ميمونة بنت صبيح بن الحارث الدوسية، حيث دعا أبو هريرة أمه إلى الإسلام ولكنها رفضت وظلت تسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، مما أدى إلى بكاء أبي هريرة بكاءً شديدًا. أبو هريرة .. وعاء السنة - موقع مقالات إسلام ويب. ذهب أبو هريرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره بحال أمه، فدعا رسول الله لأم أبي هريرة للدخول في الإسلام، وعندما ذهب أبو هريرة إلى بيت أمه دخلت إلى الإسلام وبايعت رسول الله. حياة أبي هريرة
مقالات قد تعجبك:
كان أبو هريرة رضي الله عنه من أقرب الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يلازمه أينما ذهب، ولذلك حفظ أبو هريرة عن رسول الله أحاديث كثيرة، كما كان يأتمنه رسول الله على كثير من المهام مثل حفظ أموال الزكاة. يقول المؤرخون أن أبا هريرة ترعرع فقيرًا يتيمًا، وعندما أسلم وهاجر إلى المدينة لزم المسجد النبوي في دكة الأغوات أو أهل الصفة لمدة 3 أو 4 أعوام. دكة الأغوات هي مكان في مؤخرة المسجد النبوي تم تخصيصه ليكون ملجأ للمهاجرين الفقراء الذين لا يوجد مأوى لهم. كان سيدنا أبو هريرة حريصًا للغاية على حفظ أحاديث رسول الله، حيث يقول أبو هريرة عن نفسه " إني لأجزئ الليل ثلاثة أجزاء، فثلث أنام، وثلث أقوم وثلث أتذكر أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يقول الإمام الشافعي أن عدد الرواة الذين بلغوا روايات أبي هريرة عن أحاديث رسول الله 800 راوي، وبلغت الأحاديث التي رواها أبو هريرة أكثر من 5300 حديث شريف. في الحديث المشهور عن أبي هريرة أنه قال " إني أسمع منك حديثا كثيرًا أنساه، قال أبسط رداءك فبسطته، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بغرف يديه ثم قال ضمه فضممته، فما نسيت من حديث رسول الله شيئًا بعدها. شاهد أيضًا: معلومات عن الصحابي صهيب الرومي
أشهر الحقائق عن ابي هريرة
استعجب الصحابة من مقدرة أبي هريرة على حفظ أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان كبار الصحابة دائمًا ما يرجعون إليه ليذكرهم بالأحاديث بل وبالقران أيضًا. يقول أبو هريرة " إنكم تقولون إن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفاه ابو هريره رضي. أيضًا تقولون ما بال المهاجرين والأنصار لا يحدثون عن رسول الله بمثل حديث أبا هريرة، وإن إخوتي من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق على ملئ بطني وكنت ألزم رسول الله فأشهد إذا غابوا وأحفظ إذا نسوا، وكان يشغل إخوتي من الأنصار عمل أموالهم ". كان سيدنا أبي هريرة كثير الاستغفار والتسبيح ويقوم الليل ويحرص على صيام الاثنين والخميس وغزا مع رسول الله، وكان له مكانة خاصة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.
موضوع تعبير عن أبي هريرة - مقال
هو الحافظ الفقيه عبد الرحمن بن صخر صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كان اسمه في الجاهلية عبد شمس بن صخر ، فسماه رسول الله - صلى الله عليه و سلم - عبد الرحمن ، وكُنيته أبو هريرة؛ لأنه وجدَ هِرَّة فحملها في كُمه، فقيل له: أبو هريرة. وقد أسلم أبو هريرة بدَوس، ثم قدِم المدينةَ ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - خارجٌ نحو خيبر، فلحقه بها وشهدها معه. كان أبو هريرة رجلاً فقيرًا من أصحاب الصُّفَّة، ذاقَ الجوع والفاقة. والصُّفَّة: موضع مُظلَّل في المسجد كان يأوي إليه الغرباء وفقراء الصحابة - رضي الله عنهم - ومَن ليس له منزل، وكان منهم أبو هريرة - رضي الله عنه - وكان رئيسَهم. وذكر أبو هريرة ما كان من حاله في ذلك الوقت فقال: "لقد رأيتُني أُصرع بين منبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحجرة عائشة ، فيقال: مجنون، وما بي جنون، ما بي إلا الجوع! موضوع تعبير عن أبي هريرة - مقال. ". وبعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - صَلُح حاله وكثُر ماله، ووَلي إمرة المدينة، وكان يمرُّ في السوق يحمل الحُزمة وهو يقول: "أوسعوا الطريق للأمير! "، وكانت فيه دعابة، رضي الله تعالى عنه. وكان - رضي الله عنه - كثير الذكر والتعبد، وروي عنه أنه قال: "إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة، وذلك على قدر ذنبي!
لازم أبو هريرة رسول الله في حياته وكان يخدمه ويذهب معه ويحفظ منه الأحاديث حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. بعد وفاة رسول الله وفي عهد الخليفة الراشد سيدنا أبو بكر الصديق شارك أبو هريرة مع المسلمين في حروب الردة، وفي عهد سيدنا عمر بن الخطاب شارك أبو هريرة في فتوحات بلاد فارس. خلال خلافة سيدنا عمر بن الخطاب على المسلمين استعان بأبي هريرة وعينه واليًا على بلاد البحرين، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل أبو هريرة مؤذنا لبلاد البحرين من قبل. كان سيدنا أبا هريرة رضي الله عنه من أشد المناصرين مع سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وشهد معه يوم الدار الذي شهد وفاة سيدنا عثمان رضي الله عنه. حياته العائلية
بسبب إن سيدنا أبو هريرة كان ملازمًا للنبي صلى الله عليه وسلم فإن الحياة العائلية لأبي هريرة المعلومات عنها ليست كثيرة. نبذة عن أبي هريرة - الموسوعة السعودية. أكثر الروايات أن كانت له زوجة واحدة هي بسرة بنت غزوان وأنجب ثلاثة أولاد هم المحرر وعبد الرحمن وبلال ، وأنجب بنت هي زوجة التابعي سعيد بن المسيب أشهر من روى الحديث عن أبي هريرة. اشتهر عن أبي هريرة أن كانت له ضفيرتان من الشعر وكان يحب المرح والمزاح، حيث كان يلعب مع الصبية بالليل ويضحكهم.
أبو هريرة .. وعاء السنة - موقع مقالات إسلام ويب
يعد الصحابي الجليل أبو هريرة أحد أكثر رواة الحديث ، ومن أشهر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو محدث وفقيه وحافظ لحديث رسول الله وملازم له، تلقّى القرآن عن النبي، وتولى ولاية البحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، كما تولى إمارة المدينة المنورة، التي لزمها يُعلّم الناس الحديث النبوي، ويُفتيهم في أمور دينهم، حتى وفاته سنة 59 هـ. نشأ أبوهريرة وسط قبيلته "دوس" الأزديّة بأرض اليمن يتيما، ولما بلغته دعوة الطفيل بن عمرو الدوسي إلى الإسلام أجاب الدعوة، وأسلم، ثم هاجر في أول سنة 7 هـ، وهو ابن 28 سنة مع نفر من قومه من قبيلة دوس اليمانية إلى المدينة المنورة وقت غزوة خيبر، ولكن اختُلف هل أدرك القتال وشارك فيه، أم بلغ المدينة بعدما فرغوا من القتال، وقال ابن عبدالبر: "أسلم أبوهريرة عام خيبر، وشهدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم". ومنذ وصول أبي هريرة إلى المدينة، لزم المسجد النبوي في أهل الصفة الذين لم يكن لهم مأوى ولا أهل، وورد أنه أمضى 4 سنين في معيّة النبي محمد، وورد أنها 3 فقط، انقطع فيها عن الدنيا ليلازم الرسول، عاش فيها حياة المساكين، يدور معه ويخدمه ويغزو معه ويحجّ، فشهد معه فتح مكة، وأصبح أعلم الناس بحديثه، فكان السابقون من الصحابة كعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير يسألونه عن الحديث، لمعرفتهم بملازمة أبي هريرة للنبي محمد، فتمكّن أبوهريرة في تلك الفترة من استيعاب قدر كبير من أحاديث النبي محمد وأفعاله، ساعده على ذلك قُدرته الكبيرة على الحفظ.
نبذة عن أبي هريرة.