للمزيد، يمكنك التواصل معنا من خلال رقم خدمة العملاء – +966 9200 04414 أو تتفضل بزيارتنا لأحد أقرب فروع شركة تكافل الراجحي
مسلسل فى كل اسبوع يوم جمعة الحلقة 8 الثامنة كاملة
استعلام عن تامين زائر تكافل الراجحي
تجديد تأمين زائر تكافل الراجحي
معرفة الرقم التسلسلي للسيارة
الموارد البشرية وزارة التربية الوطنية
مباراة قطر وكوريا الجنوبية مباشر
"سوليدرتي البحرين" و"سداد" تطلقان أكشاك الخدمة الذاتية لتجديد بوالص التأمين في البحرين
أعلنت سوليدرتي البحرين ش. م. ب. ، واحدة من كبريات شركات التأمين في البحرين وإحدى الشركات التابعة لمجموعة سوليدرتي القابضة ، عن إبرام اتفاقيّة شراكة مع قناة الدفع الرائدة في البحرين'سداد' لتوفير خدمات تجديد التأمين على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع من خلال 750 من أكشاك الخدمة الذاتية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة. وتم توقيع الاتفاقيّة بحضور عدد من أعضاء إدارة شركتي سوليدرتي البحرين وسداد. وبهذا الصدد، قال جلال عاقلة ، مدير العلاقات المؤسسية والتسويقية لسوليدرتي البحرين: "نحن فخورون للغاية حيال الارتقاء بشراكتنا مع سداد لتوفير خدمات افضل لعملائنا. أكشاك الخدمة الذاتية لا تقتصر فقط على كونها وسيلةً مبتكرةً ومريحةً وآمنة للغاية تمكن العملاء من تجديد بوالص التأمين ، ولكنها تعتبرأيضاً إضافة ملموسة إلى مكانة سوليدرتي كشركة مبتكرة في مجال تكنولوجيا التأمين". وبدوره، قال الدكتور رفعت محمد الكاشف ، عضو مجلس إدارة سداد " لقد قامت شركة سوليدرتي ببناء سمعة قوية في هذه الصناعة من خلال حلول التأمين الرائدة الخاصة بها ".
التجديد السريع
وأضاف أنه «يوجد في بعض الأحيان ما يحول دون القدرة على التجديد، وهنا لا يمكن للسائق المتسبب في الحادث الاستفادة من التغطية التأمينية، أياً كان نوعها، سواء كان تأميناً شاملاً أو ضد الغير». وتابع: «أما في حالة السائق المتضرر في الحادث، وليس معه رخصة سارية المفعول، فيوجد أكثر من رأي قانوني، لكن الأرجح أن تتم التغطية». وبيّن أن الفصل الخامس من الوثيقة الموحدة ينص على أنه «إذا كانت قيادة المركبة تمت دون الحصول على رخصة قيادة لنوع المركبة، طبقاً لقانون السير والمرور ولوائح وأحكام هذه الوثيقة، أو أن يكون الترخيص الممنوح للمؤمن له ولقائد المركبة حسب مقتضى الحال قد صدر أمر بإيقافه من المحكمة أو السلطات المختصة، أو بمقتضى لوائح المرور، أو أن رخصة قيادة المركبة كانت منتهية وقت الحادث، ما لم يستطع تجديد الرخصة المنتهية خلال 30 يوماً من تاريخ الحادث، فإنه يتم الرجوع على المؤمن له». 30 يوماً
بدوره، اتفق رئيس قسم الحوادث في شركة البحيرة للتأمين، سليمان ظاهر، مع الرأي السابق، مؤكداً أن «السائق لدية 30 يوماً مهلة من تاريخ الحادث، لتجديد الرخصة، إذا تسبب في الحادث، وذلك حتى يستفيد من التغطية التأمينية، فإذا تم التجديد ولم تكن هناك موانع أخرى، يستفيد من التغطية»، لافتاً إلى أنه «إذا كانت الرخصة منتهية، ولم تجدد خلال فترة 30 يوماً، لا تتم تغطية الحادث، ويتم الرجوع على المؤمن له بكل تكاليف الحادث».
أفاد مسؤولان في قطاع التأمين بأن المصرف المركزي أدخل تعديلاً مهماً على الوثيقة الموحدة، أخيراً، أتاح فيه للسائق المتسبب في حادث، ولديه رخصة قيادة منتهية، أن يبادر بتجديدها خلال فترة 30 يوماً من تاريخ وقوع الحادث، بحيث إذا تم التجديد، تتوافر التغطية التأمينية، وبخلاف ذلك، يتحمل المتسبب كلفة الحادث كاملة، حسب القانون. إلى ذلك، أكد خبير مروري أنه في الحوادث المرورية التي يتسبب فيها سائق رخصته منتهية، يتم التعامل معها على حسب مستوى تداعيات الحادث، ومستوى الإصابات الناجمة عنه، واختصاصات نيابة ومحكمة المرور، لتقرر الجزاء الذي يستحقه. وتفصيلاً، ذكر السائقون، أحمد سعيد، وماهر سرحان، ومحمد أيوب، أن البعض قد يتأخر في تجديد رخصة قيادته المنتهية، بسبب تراكم المخالفات المرورية والغرامات المالية المترتبة عليها، أو بسبب النسيان، مشيرين إلى أهمية تشديد الضبط المروري على هذه الفئة، خصوصاً أنها قد تهرب من موقع الحادث، بعد التسبب في حوادث مع مركبات أخرى، خشية مخالفتها لقيادة مركبة برخصة قيادة منتهية. المصرف المركزي
وقال الرئيس التنفيذي في شركة تأمين عاملة بالدولة، فضّل عدم نشر اسمه، إن «المصرف المركزي قام أخيراً بإدخال أحد أهم التعديلات على الوثيقة الموحدة، منح بموجبه السائق المنتهية رخصة قيادته مهلة 30 يوماً من تاريخ وقوع الحادث لتجديد الرخصة، وذلك حتى يستفيد من التغطية التأمينية، إذا كان متسبباً في الحادث، بحيث إذا قام بتجديد الرخصة، تمت التغطية التأمينية، وإن لم يجدد الرخصة، يتم الرجوع عليه بكامل المبالغ المترتبة على الحادث، بموجب القانون».
واضاف "نحن متحمسون لنمو شراكتنا لنسهل على العملاء اتمام دفع معاملاتهم التأمينية بشكل آمن في قنوات الدفع عبر الإنترنت و 750 من الأكشاك المنتشرة في أنحاء المملكة". "يتوافق التزام سداد لتبسيط نظام الفوترة الإلكتروني واتمام عمليات الدفع للأعمال التجارية مع القيمة الجوهرية لشركة سوليدرتي في تقديم مدفوعات شخصية بشكل سلس قدر الإمكان لعملائها". ومن جانب اخر ، قال السيد نويل سيلفيرا ، مدير تطوير الأعمال بشركة سداد "لا تقتصر هذه الشراكة فقط على تزويد العملاء بخيارات دفع أكثر، بل تُظهر أيضًا قدرتنا الممتازة على تقديم خدمات دفع مريحة وسريعة وآمنة تسمح بسهولة ممارسة الأعمال التجارية على جميع المستويات ". كما تمكن خدمات سداد لدفع الفواتير عبر الإنترنت العملاء من الدفع في أي مكان وفي أي وقت ومن أي جهاز. ببساطة عن طريق تحميل تطبيق سداد المتوفر لكل من مستخدمي iOS و Android ، يمكن للعملاء الاستفادة من تجربة محسنة تمامًا للجوال متوافقة مع أي هاتف ذكي أو كمبيوتر أو جهاز لوحي.
التزام السائقين
من جانبه، أكد الخبير المروري المدير التنفيذي لـ«جمعية ساعد»، جمال العامري، أهمية التزام السائقين بتجديد رخصة القيادة عند انتهائها، إذ تعد الاختبارات الطبية التي يتم إجراؤها لتجديد الرخصة مطلباً مهماً من سلطات الترخيص في الدولة، للتأكد من قدرة السائق الصحية، وأهليته للقيادة الآمنة على الطريق، ومن ثم تعزيز مستوى السلامة المرورية. ولفت العامري إلى أن عدم تجديد رخصة القيادة يعوق السائق عن إنجاز واستكمال معاملاته المرورية، ومنها عدم قدرته على تجديد ملكية المركبة، لارتباطهما معاً ضمن قاعدة البيانات في النظام المروري الموحد على مستوى الدولة. ونبه إلى أنه في تلك الحوادث المرورية التي يتسبب فيها سائق رخصته منتهية، يتم التعامل معها على حسب مستوى تداعيات الحادث المروري، ومستوى الإصابات التي يمكن أن يسفر عنها، واختصاصات نيابة ومحكمة المرور، لتقرر الجزاء الذي يستحقه. وحول الأسباب التي تمنع بعض السائقين عن تجديد رخصة القيادة فور انتهائها، عزا العامري بعضها إلى الإهمال، وعدم انتباه البعض لانتهاء الرخصة، خصوصاً أنها تجدد كل 10 سنوات للمواطنين وكل خمس سنوات للمقيمين، فضلاً عن أن بعض السائقين تتراكم عليهم المخالفات المرورية والالتزامات المالية بالسجل المروري للمركبات، وقد يجد صعوبة في سدادها ليتمكن من تجديد رخصة القيادة.
يعتبر المجاز من أساليب الحديث الدارجة في اللغة العربية بين أسلوبين رئيسيين للكلام، ويتم تدريس كل ما يخصه ضمن فرع البلاغة. ويستعرض «شبابيك» تعريف الأسلوب المجازي وأمثلة عليه واستعمالاته، وكيف تفرق بينه وبين التعبير الحقيقي. ما هو الأسلوب المجازي؟
المجاز في اللغة هو اللفظ المستعمل في غير معناه الأصلي، ونقيضه الحقيقة أي اللفظ الذي استعمل في أصل معناه اللغوي. ما هو المجاز في اللغة. يستخدم الأسلوب المجازي الألفاظ فى غير معناها الأصلى، وكثيرا ما يستخدم في لغة الأدب. سمته الرئيسية أنه لا يستخدم اللفظ في أصل معناه اللغوي، مثل رأيت زهرة في البستان أي فتاة جميلة. يعد المجاز المرسل أكثر ما ستتعرض إليه في هذا النوع من البلاغة، ولكل نوع فرعي علاقته، والشرح في الأمثلة التالية:
شربت ماء النيل، مجاز مرسل علاقته كلية، حيث أطلق الكل وهو ماء النيل وأراد الجزء وهو كوب من الماء. اصطدنا زعانف جميلة من البحر، مجاز مرسل وعلاقته جزئية، حيث أطلق الكل زعانف وأراد الكل وهو الأسماك. ركب المسافرون البحر، مجاز مرسل وعلاقته محلية، حيث عبر عن السفينة بالمحل الذي تسير فيه. أكرمت الجزيرة البحارة، مجاز مرسل وعلاقته حالية، حيث أطق المحل وهو الجزيرة وأراد أهلها الذين يحلون بها أو يعيشون فيها.
المجاز وأنواعه
المجاز المفرد المرسل [ عدل]
هو اللفظ المستعمل بقرينة في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة. أو هو كلمة لها معنى حرفي لكنها تستعمل في معنى آخر غير المعنى الحرفي على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون تلك العلاقة مشابهة، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة. التعبير الحقيقي والتعبير المجازي | المرسال. مثلا، قد يقال: وضع العدو عينا على المدينة. فالعين هنا المعنى الحرفي لها هو عضو البصر عند الإنسان أو الحيوان أما المعنى المقصود فهو الجاسوس والعلاقة بينهما ليست علاقة مشابهة فالجاسوس لا يشبه العين إلا أن هناك علاقة موجودة، فالجاسوس موجود أصلا كي ينظر إلى العدو ماذا يفعل. أما القرينة المطلوبة فهو أن العدو لا يستطيع أن يضع عينا حقيقية على المدينة وبذا فلا بد أنها مجاز. أما العلائق فهي كثيرة وبعض العلماء ذكر أكثر من ثلاثين من منها. بعض العلائق:.
أقسام المجاز وأحكامه وعلامات الحقيقة والمجاز
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق أن بينا في الفتوى رقم: 16870 أن جماهير أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وعلماء اللغة والبيان يقولون بوجود المجاز في اللغة وفي القرآن والسنة. ما هو المجاز في اللغة العربية. وبينا طرفا من حجج القائلين بمنعه وجوابها. وقبل الإجابة على خصوص ما سأل عنه السائل الكريم نود أن نلفت انتباهه إلى مسألتين:
ـ الأولى أن لفظ الآية الكريمة: (يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ) لا:يضعون أصابعهم. ـ الثانية: أن أهل العلم إذا اختلفوا في مسألة، وترجَّح للمرء فيها أحد أقوالهم إذا كان أهلا للترجيح، فهذا لا يعني بطلان ما عداه، فالأمر نسبي، ولذلك فالعالم الواحد يتغير اجتهاده في المسألة الواحدة بحسب ما يظهر له من الأدلة أو من دلالاتها، والمهم أن يلتزم الجميع بالمنهج الحق في الاستدلال والتلقي، بالاعتماد على الكتاب والسنة وعدم الخروج على ما أجمع عليه سلف الأمة. ولذلك فإنا نرى أسلوب السائل الكريم في تناول قول من قال بمنع المجاز من أهل العلم ـ غير لائق ولا سائغ، وفيه قصور واضح في فهم وجهة هذا القول، وفي الاطلاع كذلك على كلام أهل العلم من المفسرين وغيرهم، ويرجى من السائل الكريم مراجعة الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 76964 ، 4402 ، 11967.
التعبير الحقيقي والتعبير المجازي | المرسال
* قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد: ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا
الله باطلُ) فــ (كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة) وأراد الكل (الكلام)
* ألقي المتكلم كلمة كان لها الأثر البالغ في النفوس - المعني المقصود: خطبة كاملة
* واركعوا مع الراكعين - المعني المراد: صلوا
(2) الكلية:
إذا ذكرنا الكل وأردنا الجزء. * قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر
بالكل (أصابعهم) وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم). * شربتُ ماء زمزم. فـ(ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)
وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً). المجاز وأنواعه. * زقت الشجرة فاستمتعت بمذاقها: المعني المقصود: الثمار
(3) المحلية:
عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه (ذكرنا المحل وأردنا من بالمحل)
* قال الشاعر: بلادي وإن جارت عليّ عزيزة ** وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ (بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية. * قال تعالى: (واسأل القرية) فــ(القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها
الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية.
5- تقوية الكلام بالتأكيد:
وهو من علامات الحقيقة؛ كقوله تعالى: ﴿ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ﴾ [النساء: 164]، فأكَّد الكلامَ، ونفى عنه المجاز، ولا يصلُح في المجاز التأكيدُ. أحكام المجاز:
149- اختلف الأصوليُّون في جواز إطلاق اللفظ الواحد على مدلوله الحقيقي ومدلوله المجازي في وقت واحد، فمن قائل: إنه يمتنع أن يراد كل منهما معًا في آن واحد، وهو قول الحنفية وبعض المعتزلة والإمامية وبعض أصحاب الشافعي وعامة أهل اللغة، ومن قائل بجوازه مطلقًا، وهو قول الشافعي وأكثر المعتزلة؛ فلفظ ( الأُمِّ) يشمل الأمَّ الحقيقة والجدات على المجاز، وقد يطلق ويراد به المعنى الحقيقيُّ والمجازيُّ في ذات الوقت كما في آية المحرَّمات [6]. على حين يرون الحُكم في قوله تعالى: ﴿ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ﴾ [المائدة: 6]؛ فلفظ ﴿ لَامَسْتُمُ ﴾ يحتمل المعنى الحقيقيَّ، وهو الدلالة على الملامسة المعروفة باليد والجسم، وبه أخذ المالكية وبعضُ الفقهاء، فحكَموا بأن الملامسة المعروفة كالمصافحة مثلاً تنقُضُ الوضوءَ إذا قصد اللامسُ اللذةَ، واعتمدوا على أحاديثَ روَوْها، فإن أبا حنيفة [7] قد ذهَب إلى أن الملامسة مقصود بها معناها المجازي، وهو الجِماع، معتمدًا على قرائنَ عقلية وآثارٍ منقولة؛ فأخَذ بالمجاز هنا.
واعلم أن اللفظ الواحد: قد يكون صالحاً بالنسبة إلى معنى واحد، لأن يكون مجازا مرسلا، واستعارة باعتبارين.