المحافظة على التوازن:
قد تكون تتعرف إلى هذه المعلومة لأول مرة ولكن حقيقة عقلك الباطن له دور في المحافظة على درجة حرارة جسمك عند 98. 6 فهرنهايت، وذلك لأم لديه ما يسمى "الدافع التماثلي"، فيبقي التنفس منتظم حتى خلال نومك، ويحافظ على معدل ضرات القلب، كما يحافظ على التوازن بين المواد الكيميائية في خلايا الجسد، وذلك من خلال النظام العصبي اللاإرادي. منطقة الراحة:
بما أن العقل الباطن يخزن تلقائيًا جميع عاداتك ونشاطاتك فإنه يتعرف على جميع مناطق الراحة الخاصة بك، ويعرف أماكن لجوءك واسترخائك، ولذلك نشعر بعدم الارتياح نفسيًا او بدنيًا كلما حاولنا القيام بعادة جديدة تتعارض مع العادات الراسخة، وذلك لأن الالعقل الباطن يسحبك إلى ما تسمى "منطقة الراحة أو الأمان" كلما جربت شيئًا جديدًا، حتى أو كان مجرد تفكير. أسرار العقل الباطن. ولذلك يحرص الناجحون في مختلف المجالات على كسر منطقة الراحة والخروج منها لتعلم أشياء مختلفة وإلا فلن يكتسبوا مهارات جديدة إذا وقفوا في أماكنهم تجنبًا لعدم الشعور بالراحة، لذلك لابد من الضغط على العقل اللاواعي وإجباره على تقبل الجديد، عندها ستكبر منطقة الراحة لديك وتتطور وتكتسب عادات جديدة. عدم التمييز بين النفي والإيجاب:
إذا كنت من أصحاب تكرار الجمل لأنفسهم لتحفيزها فأنصحك بالابتعد عن قول "لا" أثناء ذلك، فالعقل الباطن لا يميز بين الإيجاب والنفي إنه يركز فقط على جوهر الكلمات التي تحدث بها نفسك، فإذا استمررت في تكرار "لا أريد أن أخطئ" فإنك حتما ستخطئ، لأن اللاواعي لا يركز سوى على الخطأ ويعتقد أن هذا ما تريده فيسعى للقيام به، ولذلك عليك انتقاء كلمتك التي تحدث بها نفسك بعنياية واحدذر الكلمات السلبية حتى لا تؤثر سلبًا عليك وأنت لا تدري.
- أسرار العقل الباطن
- صور استشهاد الامام الكاظم
أسرار العقل الباطن
4- قانون التركيز
ويعني هذا القانون إن مانركز عليه يؤثر على حكمك على الأشياء. فإذا ركزت على السعادة مثلاً، فإن حكمك على الأشياء يكون بطريقة إيجابية والعكس. 5- قانون التوقع
وهذا القانون يعني إن كل ما تتوقعه وتضع معه شعورك و أحاسيسك، سوف يحدث فى عالمك الخارجي. فأنت إذا توقعت فشلك فى الإمتحان، فلا تكون قادراً على التفكير و إيجاد الإجابة الصحيحة وبالتالي ستفشل. 6- قانون التراكم
وهذا القانون يعتمد على أن شئ تفكر فيه، وتعيد التفكير فيه أكثر من مرة وبنفس الطريقة وبنفس الأسلوب. كذلك سوف يتراكم فى عقلك الباطن، فمثلا إذا قلت لنفسك أنك متعب نفسياً وتكرر هذا الشئ كل يوم يومياً تحدث نفسك أنك متعب نفسياً. فهذه الفكرة تتراكم فى عقلك الباطن، وتصبح دون أن تكون متعباً نفسياً تشعر بذلك. 7- قانون السببية ( أو قانون الفعل ورد الفعل)
هذا القانون يعتمد على إن أى سبب في الحياة تكون له نتيجة. وأنت إذا قمت بتكرار هذا السبب سوف تحصل على نفس النتيجة. كما إن النتيجة هنا لا تتغير، إلا إذا تغير السبب، فإذا كنت تفكر بطريقة سلبية، سوف تعيش تعيساً ولن تبقي سعيداً أبداً. 8- قانون الإستبدال
عليك أن تأخذ أى قانون من القوانين السابقة، وتسبتدلها بالتفكير الإيجابي.
وذلك لكي يتم ملاحظتها بشكل واعي ولكن المعلنين ، والمنظمين شككوا في قصته منذ البداية وفي مقابلة أجريت عام 1962 ، أقر السيد فيكاري بأنه قد قام بتلفيق النتائج لجذب الانتباه لأعماله. [2]
كيفية استخدام قوة العقل الباطن
يعتبر العقل الباطن هو النظام الثانوي القوي الذي يدير كل شيء في حياة الإنسان لذلك يجب تحفيز التواصل بين العقل الواعي ، والعقل الباطن لأنه يعتبر أداة قوية في طريق النجاح والسعادة والثراء. للتواصل مع العقل الباطن يجب معرفة أنه من الصعب توصيل الأفكار من عقلك الواعي إلى عقلك الباطن ، لأنه يجب أن يتم ذلك بالعواطف فقط الأفكار التي يتم نقلها بمشاعر حقيقية تجعلها في الجزء الخلفي من عقلك والأفكار التي تدعمها عاطفة قوية تظل موجودة هناك. ذلك يعتبر صحيح لكل من المشاعر السلبية ، والإيجابية ولسوء الحظ فإن المشاعر السلبية ، عادة ما تكون أقوى من الإيجابية ، ونجد أن الفرق بين قوة العقل الباطن والظاهر واضحة بشكل كبير. ومن أهم الخطوات لـ تسخير قوة العقل الباطن هي القضاء على الأفكار المحملة بالمشاعر السلبية ، حيث تحتاج أيضًا إلى إيقاف الحديث السلبي عن النفس ، أو على الأقل التأكد من أنه ليس مليئًا بالعواطف.
[6]
هجرته إلی إيران [ عدل]
حين انتقل الامام علي بن موسى الرضا من المدينة إلى خراسان بضغط من المأمون عزم أخيه أحمد بن موسى مع جماعة من بني هاشم للاتحاق به. فخرجوا من المدينة – نحو سنة 198 إلی 203ه. ق – قاصدين خراسان عن طريق البصرة. كان قوام هذا الركب ثلاثة آلاف شخص، فحين مرورهم بالمدن والدیار کانت اعدادهم تزداد، وقد التحق بهم أعداد كبيرة من الشيعة في مسيرهم حتى بلغوا قريباً من خمسة عشر ألف شخص. كيف إستشهد الامام الكاظم عليه السلام؟. وكان في طليعة هذا الركب أحمد ومحمد والحسين أبناء الإمام الكاظم. [7]
فلمّا وصلوا إلى مدينة شيراز في جنوب بلاد فارس، منعهم حاكم مدينة شيراز من السفر بأمر من المأمون. فدارت بينهم معارك انتهت إلى مقتل عدد من بني هاشم والباقين قد تشتتوا في مناطق مختلفة، والسيد احمد بن موسى وأخيه محمد لجئا إلى منزل بعض مواليهم في شيراز وبقيا مختفين هناك حتی تمكن الحاكم من معرفة مكانهم من خلال جواسيسه، فهجم على الدار وأمر بقتلهما ثم هدم الدار عليهما. [8]
استشهاد أحمد بن موسى (ع) وأصحابه [ عدل]
الأخبار الواردة تتحدث أنّ قتلغ خان الذي كان حاكماً على شيراز من قبل المأمون في منطقة خان زينان التي تبعد عن شيراز بثمانية فراسخ التقى بأحمد بن موسى وقافلته وأخبره باستشهاد الإمام الرضا (ع) ، الأمر الذي تسبب بهبوط معنوياتهم، وتشتت من جاء مع أحمد بن موسى، فتوّجه أحمد ومن صحبه من أقاربه إلى شيراز، واستشهد هناك إثر معركة حدثت آنذاك.
صور استشهاد الامام الكاظم
وحينما أودعه الطاغية الظالم هارون الرشيد العبّاسي في ظلمات السجون، تفرّغ(ع) للعبادة، وشكر الله على ذلك قائلاً: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي كُنْتُ أَسْأَلُكَ أَنْ تُفَرِّغَنِي لِعِبَادَتِكَ، اللَّهُمَّ وَقَدْ فَعَلْتَ، فَلَكَ الحَمْد». ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم (ع) - منتدى الكفيل. وكان الطاغية هارون يشرف من أعلى قصره على السجن، فيبصر ثوباً مطروحاً في مكان خاصّ لم يتغيّر عن موضعه، وعجب من ذلك، وراح يقول للربيع: ما ذاك الثوب الذي أراه كلّ يوم في ذلك الموضع؟
فيُجيبه الربيع قائلاً: يا أمير المؤمنين، ما ذاك بثوب، وإنّما هو موسى بن جعفر، له في كلّ يوم سجدة بعد طلوع الشمس إلى وقت الزوال، وبهر الطاغية وقال: أما إنّ هذا من رهبان بني هاشم، قلت: فما لك قد ضيّقت عليه الحبس؟ قال: هيهات، لابدّ من ذلك! زهده
زهد(ع) في الدنيا، وأعرض عن مباهجها وزينتها، وآثر طاعة الله تعالى على كلّ شيء، وكان بيته خالياً من جميع أمتعة الحياة، وقد تحدّث عنه إبراهيم بن عبد الحميد فقال: «دَخَلْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ(ع) فِي بَيْتِهِ الَّذِي كَانَ يُصَلِّي فِيهِ، فَإِذَا لَيْسَ فِي الْبَيْتِ شَيْءٌ إِلَّا خَصَفَةٌ وَسَيْفٌ مُعَلَّقٌ وَمُصْحَف». وكان كثيراً ما يتلو على أصحابه سيرة الصحابي الثائر العظيم أبي ذر الغفاري الذي طلّق الدنيا ولم يحفل بأيّ شيء من زينتها، ناقلاً لهم قول أبي ذر: «جَزَى اللهُ الدُّنْيَا عَنِّي مَذَمَّةً بَعْدَ رَغِيفَيْنِ مِنَ الشَّعِيرِ، أَتَغَدَّى بِأَحَدِهِمَا وَأَتَعَشَّى بِالْآخَرِ، وَبَعْدَ شَمْلَتَيِ الصُّوفِ أَتَّزِرُ بِإِحْدَاهُمَا وَأَتَرَدَّى بِالْأُخْرَى».
وخَرَجَ الرَّشيدُ في تلْكَ السَّنةِ إِلى الْحَجِّ ، وبدَأ بالمدينةِ فَقبضَ فيها على أَبي الحسن موسى عليه السلامُ. ويقالُ: انَّه لَمّا وَرَدَ المدينةَ اسْتَقْبَلهُ موسى بن جعفر في جَماعَةٍ من الأشرافِ ، وانْصرَفُوا مِنْ اسْتِقْبالهِ ، فمَضى أَبو الحسن إِلى المسجد على رَسْمِهِ ، وأَقامَ الرَّشيدُ إِلى الليل وصارَ إِلى قَبْرِ رَسُولِ اللهِّ صلّى اللهُّ عليهِ وآلهِ ، فقالَ: يا رَسُولَ الله ، إِنَّي أَعْتَذِرُ إِليك مِنْ شيءٍ أُريدُ أَنْ أفْعَله ، أُريدُ أَنْ أحْبسَ موسى بنَ جعفر، فإِنَّهُ يُريدُ التَّشْتيتَ بَيْنَ أُمَّتِك وسَفْكَ دِمائِها. قصة استشهاد الامام الكاظم عليه السلام. ثم أمَرَ به فأُخِذَ مِنَ المَسْجِدِ فأُدْخِلَ إِليه فَقَيَّده ، واسْتَدْعى قبتين فَجَعَلَه في إِحْداهما على بَغْلٍ ، وجَعَلَ القُبَّةَ الأخْرى على بَغْلٍ اخَرَ، وخَرَجَ البَغْلانِ مِنْ دارِهِ عليهما القُبتانِ مَسْتُورَتانِ ، ومع كلِّ واحدةٍ منهما خَيْلٌ ، فافْتَرَقَتِ الخَيْلُ فمَضى بَعْضُها مع إِحدى القُبَتَيْنِ على طريق البصرةِ، والأخرى على طريق الكوفةِ، وكانَ أَبو الحسن عليه السلامُ في القُبّةِ التي مُضِيَ بها على طريق البصرةِ. وانَّما فَعَلَ ذلك الرشيدُ ليُعمّي على الناس الأَمرَ في باب أَبي الحسن عليهِ السلامُ.