الاسم الكامل فواز بن عبد العزيز بن محمد اللعبون الاسم باللغة الانجليزية Fawaz bin Abdul Aziz bin Mohammed Al-Laboun مكان الولادة المملكة العربية السعودية، الرياض درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الحسابات الاجتماعية المجلة شخصيات سعودية شاعرٌ سعوديٌ استطاع أن يصل إلى قلوب محبيه بشعره الفصيح الذي أثبت من خلاله حضورًا لافتًا على مستوى بلده وعلى مستوى العالم. الشاعر السعودي فواز اللعبون... تجوّل بقصائده في متون الحياة - الراي. السيرة الذاتية لـ فواز اللعبون فواز اللعبون شاعرٌ سعودي جمع بين العمل الأكاديمي والعمل الإبداعي، كان له بصمةٌ واضحة في إحياء بعضٍ من جوانب اللغة الفصحى، واعتُبر من أفضل الشعراء المعاصرين الذين أبدعوا في الشعر الفصيح على مستوى العالم فقد مثَّل المملكة العربية السعودية في العديد من الفعاليات الشعرية الدولية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن فواز اللعبون. البدايات وُلد الشاعر فواز بن عبد العزيز بن محمد اللعبون في 27-أوكتوبر– 1975 في الرياض في المملكة العربية السعودية، ودرس في مدارسها وتخرج من كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض عام 1418 هجري،
الحياة الشخصية كل ما يُعرف عن فواز اللعبون أنه متزوج فقط فهو لا يقوم بمشاركة تفاصيل حياته الشخصية مع الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.
فواز اللعبون شعر كروشيه
فهي البدايات.. كم بداية هي وهل هي بداياتك في الحب، وإذا كانت هي بداياتك فهذا في أوان الصغر. قال المجنون:
تعلقتُ لَيلى وهي غِرٌّ صغيرةُ
ولم يبدُ للأتراب من ثديها حجمُ
صغيرينِ نَرعى البهم يا ليبت أنّنا
إلى اليومِ لم نَكبرْ ولم تكبرِ البهمُ
حتى أنه تمنّى لو لم يكبر لا هو ولا هي، وبعد أن كبرت فما زالت في عينه صغيرة:
لم تزل ليلى بعيني طفلةً
لم تزد عن أمس إلا إصبعا
(بالنسبة لبيت: لم تزل ليلى.. فهو من قصيدة (جبل التوباد) للمجنون أيضاً (قيس بن الملوّح) ومطلعها:
جبل التوباد حياك الحيا
وسقى الله صبانا ورعى
غناها الراحل موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب. اقتباسات وأبيات شعر عن فواز اللعبون - عالم الأدب. ما أحلى بداياتي.. فعلاً.. ما أحلاها! كما قال أبو تمام (حبيب بن أوس الطائي):
نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأولِ
كم منزلٍ في الأرض يألفهُ الفتى
وحنينُه أبداً لأول منزل
وبقية البيت استحواذها على أيامه (الحبيبة):، يومه الحاضر وماضيه الزاهر (الله أعلم) وآتيه المجهول فلم يبق له شيء. بقي أن أقول: إن كلمة (ماضيَّ) أصلها (ماضييَ) الياء الأولى من أصل الكلمة، والثانية ياء المتكلم وأدغمتا - وهنا نكتة بلاغية بيانية - ماضيَّ والآتي طباق.
فواز اللعبون شعر عن
ليلة أتحَفَنا فيها الزملاء بحضورهم ومداخلاتهم، وحظينا فيها بلقاء حميمي جَمَعَنا بأسرة الأديب وأعيان مدينته مسقط رأسه شقراء، وأنصتنا فيها لورقة علمية نفيسة أعدها أ. د. إبراهيم المطوَّع عن المكرَّم. فواز اللعبون شعر كروشيه. ومن فضول القول أن أعرّف بقامة بحجم قامة الشاعر سعد البواردي، غير أن سُنَّة التكريم تقتضي لو نبذة موجزة تبقى في سجل تكريمه للأجيال اللاحقة. هو سعد بن عبد الرحمن البواردي المولود في محافظة شقراء عام 1348هـ، شاعر وقاص وكاتب ومفكر، وهو صاحب الزاوية الصحفية الشهيرة في صحيفة الجزيرة (استراحة داخل صومعة الفكر)، وهي زاوية زاخرة بعطائه، واستمرت عقودًا طوالاً. نشأ -حفظه الله- يتيمًا صلبًا، وانتقل من شقراء إلى عنيزة لمواصلة دراسته، وانضم إلى مدرسة دار التوحيد في الطائف، وانتقل إلى المنطقة الشرقية للعمل، ثم إلى الأحساء، وعمل في مهن كثيرة صنعت منه رجلاً شامخًا قويًا إرادة وطموحًا. وعمل بعد ذلك مديراً لإدارة العلاقات العامة، ومديرًا لمجلة المعرفة، وأمينًا للمجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للعلوم والفنون والآداب في وزارة المعارف، ثم عمل في وزارة التعليم العالي ملحقاً ثقافياً للشؤون الإعلامية في بيروت والقاهرة.
أتى على فَتْرَةٍ مِن رُوحِ أُمّتِنا ونحنُ فينا مِن الآلامِ ما فينا ٢٧. فجَمّعَ اللهُ فيه أُمّةً تَعِبَتْ مِن الشَّتَاتِ وخِذلانِ المُوالينا ٢٨. وها قد ازدان منه الحزمُ واكتمَلَتْ به البشائرُ وانزاحتْ مآسينا ٢٩. أحرارُ أُمّتِهِ في حِلْفِ دولتِهِ يَستأصِلونَ الأفاعي والسراطينا ٣٠. أَلقَوا إليه مقاليدَ النُّهَى فسما بهمْ إلى غايةٍ تُرضي المحِبّينا ٣١. خليجُنا العربيُّ امتدّ خارطةً للمجدِ واخضرّ بالبشرى بساتينا ٣٢. هذي الإماراتُ فخرُ الشرقِ صَيَّرَها «خليفةُ» الخيرِ بدراً في أَعَالِينا ٣٣. وتلك مملكةُ البحرينِ شامخةٌ يُدْني بها «حَمَدٌ» أقصَى مرامِينا ٣٤. وفي عُمَانَ عريقٌ من حضارتِنا يَرْوِيهِ «قابوسُ» مَزهُوّاً فيَرْوينا ٣٥. وتَمّمَ المجدَ في مَغنَى المها قطَرٍ «تميمٌ» التِّمُّ فازدانت مغانينا ٣٦. وفي الكويت صباحٌ لا مغيبَ لهُ ما دام وجهُ «صباحٍ» لا يُجافينا ٣٧. وأهلُنا الشمُّ من نيلِ الكنانةِ كم كانوا على من يعادينا فراعينا ٣٨. بَنُو العروبةِ والإسلامِ ما افترقوا كيف التفرقُ والأرحامُ تُدنينا؟! ٣٩. أيديهمُ في يدي سلمانَ ما بَرِحُوا يَبنونَ ما رامهُ فينا أَوالِينا ٤٠. فواز اللعبون شعر الشقر. إذا انتشَى للندَى مَدوا أياديَهمْ وإن دعا للوغَى هَبّوا مُلَبّينا ٤١.