-- ربى الميهوبي البلوي ( نقاش) 14:25، 28 مايو 2020 (ت ع م). -- ربى الميهوبي البلوي ( نقاش) 14:25، 28 مايو 2020 (ت ع م) [ ردّ]
اعداد الصحابة في قبيلة بلي 69 صحابي و صحابية المعرفين و اعداد كبيرة غير معروفة. و اعدادهم في الشرق الاوسط تتعدى ال 10 مليون نسمة. -- 5. 110. 44. 205 ( نقاش) 18:12، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م). 205 ( نقاش) 18:12، 2 سبتمبر 2020 (ت ع م) [ ردّ]. -- 46. 153. إخبارية بلي. 54. 189 ( نقاش) 10:50، 18 مارس 2021 (ت ع م).
قبيلة بلي في تبوك الان
أما عن ادعائه ان السرد عن القبائل أكثر مساحة من السرد عن العائلات المتحضرة هو خطأ منهجي غير صحيح لأن القبائل كيانات تتكون من آلاف العائلات فكيف يكون السرد بها أقل. وقوله إنني كان من المفروض الاكتفاء بمقدمة موجزة عن القبائل والاكتفاء بالسرد مفصلاً عن العائلات المتحضرة هذا والله عجب العجاب، فكيف يكون عنوان الكتاب سكان تبوك وتستبعد القبائل حتى لو سبق لي ان كتبت عنها في موسوعة القبائل العربية فهناك معلومات جديدة هامة لابد من استدراكها في هذا الكتاب المخصص عن منطقة تبوك. وعن قوله ذكري لبعض العائلات المتحضرة دون مراجع سابقة أتساءل: هل كتب أحد عن هذه العائلات حتى أرجع له، ولو ان هذه العائلات كتب عنها سابقاً في مراجع معتمدة بالمملكة، فلماذا أجهد نفسي واكتب عنها وأحقق وأمحص فيما لديها من وثائق وروايات عن نسبها وتاريخها وأدونها في هذا الكتاب. وما علم الأنساب والتاريخ إلاّ روايات دونها المؤرخون للأجيال اللاحقة، وأنا على منوالهم أدون ما لم يدون في كتاب ليكون مرجعاً لمن يأتي بعدي إن شاء الله تعالى. وعن نشر بعض الوثائق في الكتاب ولم يستفد منها حسب قول الأستاذ مطلق أقول ان هذه مرئيات شخصية للأخ مطلق لأن كل وثيقة كتبت في عهود سابقة، هي مفيدة لتأكيد شيء ما مثلاً مكانة أو قدم عائلة أو عشيرة في المنطقة.. قبيلة بلي في تبوك للنساء. إلى آخره.
قبيلة بلي في تبوك غدا
وإكمالا لرد الجميل يطالب أبناء العوائل بتزويده بمعلومات جديدة (.. وأتمنى لو سارع هؤلاء الإخوة الكرام بإمدادي.. لتدوينها في طبعتنا الثانية). وأخيرا لابد من الإشارة إلى أن الكتابة التاريخية في تاريخ المنطقة قديما وحديثا موضوعاتها كثيرة ومتوافرة تحتاج الى من يبحث ويعمل فحسب لا من يكتب عنها لأغراضه الخاصة التي لا تخدم أحدا أكثر من خدمتها لصاحبها فحسب.
قبيلة بلي في تبوك باحث متخصص
واعرب الشيخ سليمان بن محمد بن رفادة شيخ شمل قبايل بلي عن شكرة وتقديرة لقبيلة عنزة وهذا غير مستغرب من ابناء قبيلة عنزه
وثمن الشيخ فهد بن سلطان الفقير العنزي والشاعر شاهر العنزي ( سيف عنزه) كافة الجهود المقدمة لانجاح هذا الحفل ووجه شكرة للاستاذ معزي الشوشي العنزي
وفي ختام الحفل توج فقرات التكريم وتوزيع الهدايا وتقديم الدروع التذكارية والهداية الرمزية وبعد ذالك توجه الضيوف والحضور لمأدبة العشاء وقد حضر الحفل جمع غفير من اهالي منطقة العلا وضواحيها ومنطقه تبوك.
قبيلة بلي في تبوك للنساء
وأتساءل الأخ مطلق الذي يذكر بأنه باحث في التاريخ له سنوات طويلة ما الذي قدمه هو لأبناء منطقة تبوك فهو لم يقم بإصدار أي مصنف عن تاريخ تبوك، مثل: د. علي الغبان، أو د. موسى العبيدان، أو د. مسعد العطوي، أو أ. جريدة الرياض | منطقة تبوك وأهلها... حسن أمين العلي وغيرهم، فضلاً عن أنه لم يقدم لقبيلته (بلي) التي ينتمي إليها أي كتاب أو بحث يسجل تراثها أو يفصل عن تاريخها في بلاد العرب، إنه كتب مقالته هذه لمجرد البحث عن الشهرة لنفسه ولكن لن تنطلي على أحد مزاعمه من قبل أبناء تبوك لأنهم يعرفون جيداً من يخدمهم ويحب مصلحتهم. وللإفادة أنني قابلت العديد من الاخوة أهل العلم من ذوي الشأن والأساتذة المحترمين في التاريخ في تبوك، والذين أدلوا بدلوهم في إصدار مصنفات عن منطقة تبوك وكلهم ولله الحمد رحبوا بي شجعوني وأيدوني في إصدار كتابي عن سكان تبوك من قبائل وعوائل متحضرة لأنهم عرفوا بحيادتي التامة والمطلوبة جداً في مثل هذا الكتاب الذي يحتوي على علم بالغ الحساسية والأهمية في المجتمع السعودي بالذات. وكذلك لما أتمتع به من ثقة تامة عند أغلب سكان تبوك أثناء البحوث الميدانية والاطلاع على الكثير من الوثائق المحفوظة لدى معظم الناس وكذلك تسجيل وتدوين رواية الثقات عن أنسابهم وفروعهم ودورهم في تاريخ المملكة.
يقول الأستاذ (... وفي هذه الطبعة الأولى أقدم اعتذاري هنا في مقدمة الكتاب لبعض لعائلات المتحضرة في منطقة تبوك التي لم أفصل فيها أو أنني ذكرت بعض معلومات غير صحيحة عنها فهذا راجع إلى عدم حصولي على وثائق أو معلومات من ثقاة الرواة من أبناء هذه العائلات، أو ما ذكرته في الطبعة الأولى ما هو إلا اجتهاد مني في البحث وأتمنى لو سارع هؤلاء الاخوة الكرام بإمدادي بتلك المعلومات الصحيحة والمفصلة عن أصلها واعلامها وأي شيء آخر يخص تاريخها في المملكة". إذاً الأستاذ الطيب يريد أن يكتب عن نسب منطقة تبوك من أبناء الحاضرة.. وليس القبائل فهو يتحدث عنها في كتاب آخر مستقل في موسوعته.. ولكن المطلع يرى أن الحديث عن الحاضرة يعد أقل فصول الكتاب..
الفصل الثاني الذي يتحدث ايضا عن القبائل بلغ عدد صفحاته 322تقريباً أما الفصل الثالث فبلغت صفحاته 140تقريباً بما يعني أن الفصل الثاني ضعف الأخير عدا الفصل الأول فبلغ ما يقارب 50صفحة. قبيلة بلي في تبوك غدا. وهذا خطأ منهجي حيث كان من الممكن أن يستعيض عنه الأستاذ بالاكتفاء بمقدمة موجزة عن القبائل ثم يسير بالتفصيل حول محور حديثه وهو الحديث عن الأسر المتحضرة بدلاً من زيادة عدد الصفحات إلا إذا كان زيادة عدد الصفحات أمراً مقصوداً.. وثمة أمر آخر يتعلق بالجانب المنهجي وهو عدم إسناد الطيب معلوماته التي يوردها في متن كتابه إلى مظانها والأمثلة على ذلك متوافرة في الفصل الأول والثالث ومنعاً للإطالة سأذكر بعض الصفحات من كل فصل: في الفصل الأول نجد الصفحات أرقا 30/29/27بدون توثيق أيضاً ست خرائط تحمل الأرقام 75/74/73/72/71غير موثقة.