القول في تأويل قوله تعالى: ( كلا إنها لظى ( 15) نزاعة للشوى ( 16) تدعو من أدبر وتولى ( 17) وجمع فأوعى ( 18)) [ ص: 607]
يقول تعالى ذكره: كلا ليس ذلك كذلك ، ليس ينجيه من عذاب الله شيء. ثم ابتدأ الخبر عما أعده له هنالك جل ثناؤه ، فقال: ( إنها لظى) ولظى: اسم من أسماء جهنم ، ولذلك لم يجر. كَلَّا ۖ إِنَّهَا لَظَىٰ - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام. واختلف أهل العربية في موضعها ، فقال بعض نحويي البصرة: موضعها نصب على البدل من الهاء ، وخبر إن: ( نزاعة); قال: وإن شئت جعلت "لظى" رفعا على خبر إن ، ورفعت ( نزاعة) على الابتداء ، وقال بعض من أنكر ذلك: لا ينبغي أن يتبع الظاهر المكنى إلا في الشذوذ; قال: والاختيار ( إنها لظى نزاعة للشوى) "لظى": الخبر ، و: "نزاعة" حال ، قال: ومن رفع استأنف ، لأنه مدح أو ذم ، قال: ولا تكون ابتداء إلا كذلك. والصواب من القول في ذلك عندنا ، أن ( لظى) الخبر ، و ( نزاعة) ابتداء ، فلذلك رفع ، ولا يجوز النصب في القراءة لإجماع قراء الأمصار على رفعها ، ولا قارئ قرأ كذلك بالنصب; وإن كان للنصب في العربية وجه; وقد يجوز أن تكون الهاء من قوله: "إنها" عمادا ، و: "لظى" مرفوعة ب "نزاعة" و: "نزاعة" ب "لظى" كما يقال: إنها هند قائمة ، وإنه هند قائمة ، والهاء عماد في الوجهين.
كلا إنها لظى
العربية
English
français
Bahasa Indonesia
Türkçe
فارسی
español
Deutsch
italiano
português
中文
الرئيسة
استكشف
"البرازيل"
السعودية
مصر
الجزائر
المغرب
القرآن
الدروس
المرئيات
الفتاوى
الاستشارات
المقالات
الإضاءات
الكتب
الكتب المسموعة
الأناشيد
المقولات
التصميمات
ركن الأخوات
العلماء والدعاة
اتصل بنا
من نحن
اعلن معنا
الموقع القديم
جميع الحقوق محفوظة 1998 - 2022
كلا إنها لظى
منذ 2002-05-25
صوت MP3
استماع جودة منخفضة
تحميل (3. 4MB)
عبد العزيز بن عبد الله الأحمد
محاضر بقسم التربية وعلم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
بالرياض
6
0
14, 686
التصنيف:
الدار الآخرة
مواضيع متعلقة...
مداواةُ جُرحِ الصديق..! تكسير الرموز والأعلام أشد خطراً على الأمة من القنابل والألغام
فن التربية: عود طفلك الاعتماد على النفس
إنشودة: طلعة المجد
دعاء لأهلنا في سوريا
قصيدة مؤثرة: سيأتي زمان
طلال العتيبي
[[أعجبني:]]
أعجبني أنها محاضرة تحرك القلب وتسترجع الأعمال السيئة ونرجو رحمة الله عزوجل
رد
التقرير
أبو سلمان
المحاضرة جميلة جدا ومؤثرة
ذات أسلوب جديد في الإلقاء واستدلال رائع بالآيات
التقرير
كَلَّا ۖ إِنَّهَا لَظَىٰ - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام
واللظى: اللهب الخالص، والضمير للنار المدلول عنها بذكر العذاب. أى: كلا- أيها المجرم- ليس الأمر كما وددت وتمنيت.. وإنما الذي في انتظارك، هو النار التي هي أشد ما تكون اشتعالا. ﴿ تفسير ابن كثير ﴾
وقوله: ( إنها لظى) يصف النار وشدة حرها
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى: " كلا " تقدم القول في " كلا " وأنها تكون بمعنى حقا ، وبمعنى لا. وهي هنا تحتمل الأمرين; فإذا كانت بمعنى حقا كان تمام الكلام " ينجيه ". وإذا كانت بمعنى لا كان تمام الكلام عليها; أي ليس ينجيه من عذاب الله الافتداء ، ثم قال:إنها لظى أي هي جهنم; أي تتلظى نيرانها; كقوله تعالى: فأنذرتكم نارا تلظى واشتقاق لظى من التلظي. والتظاء النار التهابها ، وتلظيها تلهبها. وقيل: كان أصلها " لظظ " أي ما دامت لدوام عذابها; فقلبت إحدى الظاءين ألفا فبقيت لظى. وقيل: هي الدركة الثانية من طبقات جهنم. إسلام ويب - تفسير القرطبي - سورة المعارج - قوله تعالى كلا إنها لظى - الجزء رقم16. وهي اسم مؤنث معرفة فلا ينصرف. ﴿ تفسير الطبري ﴾
القول في تأويل قوله تعالى: كَلا إِنَّهَا لَظَى (15)يقول تعالى ذكره: كلا ليس ذلك كذلك، ليس ينجيه من عذاب الله شيء. ثم ابتدأ الخبر عما أعدّه له هنالك جلّ ثناؤه، فقال: (إِنَّهَا لَظَى) ولظى: اسم من أسماء جهنم، ولذلك لم يجر.
إسلام ويب - تفسير القرطبي - سورة المعارج - قوله تعالى كلا إنها لظى - الجزء رقم16
(يُبَصَّرُونَهُمْ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والهاء مفعول به ثان والجملة صفة حميما (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ) مضارع وفاعله والجملة حال (لَوْ يَفْتَدِي) لو مصدرية ومضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول من لو والفعل مفعول يود (مِنْ عَذابِ) متعلقان بالفعل (يَوْمِئِذٍ) يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله (بِبَنِيهِ) متعلقان بيفتدي.. إعراب الآيات (12- 14): {وَصاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنْجِيهِ (14)}. (وَصاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ) معطوفان على ما قبلهما (وَفَصِيلَتِهِ) معطوف على ما قبله (الَّتِي) اسم موصول صفة فصيلته (تُؤْوِيهِ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة الموصول (وَمَنْ) معطوف على بنيه (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (جَمِيعاً) حال (ثُمَّ يُنْجِيهِ) ثم حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.. إعراب الآيات (15- 18): {كَلاَّ إِنَّها لَظى (15) نَزَّاعَةً لِلشَّوى (16) تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17) وَجَمَعَ فَأَوْعى (18)}. (كَلَّا) حرف ردع وزجر (إِنَّها) إن واسمها (لَظى) خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها (نَزَّاعَةً) حال (لِلشَّوى) متعلقان بنزاعة والشوى جمع شواة جلدة الرأس (تَدْعُوا) مضارع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به والجملة حال (أَدْبَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (وَتَوَلَّى) معطوف على أدبر وما بعده معطوف عليه.. إعراب الآيات (19- 21): {إِنَّ الْإِنْسانَ خُلِقَ هَلُوعاً (19) إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً (20) وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً (21)}.
(تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ) مضارع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (وَالرُّوحُ) معطوف على ما قبله (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل (فِي يَوْمٍ) متعلقان بمحذوف تقديره يقع (كانَ مِقْدارُهُ خَمْسِينَ) كان واسمها وخبرها (أَلْفَ سَنَةٍ) تمييز مضاف إلى سنة والجملة صفة يوم.. إعراب الآيات (5- 7): {فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً (5) إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً (6) وَنَراهُ قَرِيباً (7)}. (فَاصْبِرْ صَبْراً) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر ومفعول مطلق (جَمِيلًا) صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (إِنَّهُمْ) إن واسمها (يَرَوْنَهُ) مضارع وفاعله والهاء مفعوله الأول (بَعِيداً) مفعوله الثاني والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها (وَنَراهُ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (قَرِيباً) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها.. إعراب الآيات (8- 10): {يَوْمَ تَكُونُ السَّماءُ كَالْمُهْلِ (8) وَتَكُونُ الْجِبالُ كَالْعِهْنِ (9) وَلا يَسْئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً (10)}. (يَوْمَ تَكُونُ السَّماءُ) ظرف زمان ومضارع ناقص واسمه (كَالْمُهْلِ) متعلقان بمحذوف خبر تكون والمهل: ذائب الفضة والجملة في محل جر بالإضافة (وَتَكُونُ الْجِبالُ كَالْعِهْنِ) الجملة معطوفة والعهن الصوف (وَلا يَسْئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً) لا نافية ومضارع وفاعله ومفعوله الأول والمفعول الثاني محذوف تقديره شفاعته والجملة معطوفة على ما قبلها.. إعراب الآية (11): {يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11)}.
لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي اضغط هنا
ملف نصّي
وصف النار – نـزاعة للشوى
قال الله تعالى:
كلا إنها لظى ، نـزاعة للشوى
(المعارج: 15 – 16)
—
ليس الأمر كما تتمناه- أيها الكافر- من الافتداء, إنها جهنم تتلظى نارها وتلتهب, تنزع بشدة حرها جلدة الرأس وسائر أطراف البدن. التفسير الميسر
بالضغط على هذا الزر.. سيتم نسخ النص إلى الحافظة.. حيث يمكنك مشاركته من خلال استعمال الأمر ـ " لصق " ـ
هل يجوز الصلاة في السيارة – بطولات بطولات » منوعات » هل يجوز الصلاة في السيارة هل يجوز الصلاة في السيارة؟ الصلاة ركن من أركان الإسلام، ولا يمكن القيام بها بدونها. وهو شكل من أشكال العبادة يقوي العلاقة بين الخادم والسيد، ويمنع سيده من الفجور والشر. وفقًا للتعاليم الإسلامية، المسلمون هم الجنة. دوره في تقدمه هو تفريق الذنوب ورفع المعايير وتقويض الذنوب والعفو عن قدوم المسلمين الذين وعدوها، ولكل هذه الأسباب لا يتردد المسلمون في الصلاة ولا يتجاهلونه والمثابرة في أي وقت. طقس. كل شيء في الداخل، لذلك نعرف ما إذا كان مسموحًا بالصلاة في السيارة. هل يجوز الصلاة في السيارة؟ اسلام ويب اهتمام المسلمين بالصلاة وفهمهم للفضائل العظيمة لهذا النوع من العبادة وأهميتها، فيسعى إلى التعرف على تخصصاتها المتعددة لاتخاذ المسار الصحيح المتعلق بها. وقد أجمع الفقهاء على هذا الأمر، وحصلوا على أدلة واضحة وواضحة من الرسول صلى الله عليه وسلم. هل يجوز الصلاة في السيارة للنساء - موقع فكرة. كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الصلاة على جبله من جهة الشرق، فإذا أراد الصلاة المكتوبة نزل إلى السيارة وصلى. لأن من شروط الصلاة مواجهة العبادة وركوب الدراجة. قواعد الصلاة في السيارة حتى لا ينفد الوقت يؤكد الأكاديميون والفقهاء أن الصلاة في السيارة لا تجوز إلا لسبب واضح.
أزهري يكشف عن حكم الصلاة في السيارة
تاريخ النشر
|
الإثنين 14/مارس/2022 - 01:40 م
الصلاة في السيارة
هل يجوز الصلاة في السيارة سواء المسافر أو لغير المسافر؟، وما حكم الصلاة في السيارة خشية خروج الوقت؟ أسئلة تشغل بال المصريين فيما يتعلق بفريضة الصلاة، ويجيب عن هذا السؤال الدكتور عبد الغنى سعد أستاذ الفقة بجامعة الأزهر، قائلًا: "إن العلماء فرقوا في بيان حكم جواز الصلاة في السيارة من عدمه بين النافلة والفريضة، منوهًا بأن الصلاة في السيارة جائزة إذا كانت نافلة فقط وعلى المصلي أن يجتهد في معرفة اتجاه القبلة". أزهري يكشف عن حكم الصلاة في السيارة. أضاف في تصريحات خاصة لـ "النبأ"، أن الصلاة في السيارة الفرضية الفريضة، لها شروط وضعها العلماء والتابعين من هذا الشروط آلا تصلي جلوسًا إلا في حالة الضرورة القصوى، كالقيام بذلك بعد محاولة جادة بركن السيارة والنزول منها للصلاة ولكن فشلت. ونبه الدكتور "عبد الغنى" أنه إذا استطاع الإنسان إيقاف السيارة والصلاة واقفًا بجانبها، فحسنًا فعلت، و"إذا عجزت عن ذلك فيمكنك الجمع بين صلاتين يمكن الجمع بينهما كالمغرب والعشاء أو الظهر والعصر جمع تأخير، وهذا جائز". وقال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن الصلاة بالسيارة ، إن القيام ركن من أركان الصلاة المفروضة، إلا إذا كان الإنسان عاجزا عن الوقوف، حيث إن الصلاة فى السيارة ليس فيه قيام، فلا يصح أن نصلى من غير ركن، ونحن نستطيع أن نفعله، ولذلك فإن هذا عذرًا للمسافر بأنه يمكن أن يصلى عندما يصل للمكان الذاهب إليه.
هل يجوز الصلاة في السيارة للنساء - موقع فكرة
كيفية الصلاة في القطار عند السَّادة الحنابلة: قال العلَّامة ابن قُدامة المقدسي الحنبلي في "الكافي" (1/ 315، ط. دار الكتب العلمية): [هل تجوز الصلاة على الدابة لأجل مرض؟ فيه روايتان: إحداهما: تجوز، اختارها أبو بكر؛ لأن مشقة النزول في المرض أكثر من المشقة بالمطر] اهـ، وقال العلَّامة الحجاوي المقدسي الحنبلي في "الإقناع" (1/ 101، ط. دار الكتب العلمية): [وكذا إن أمكنه ركوع وسجود واستقبال عليها كمن هو في سفينة أو محفة ونحوها] ثمَّ قال: [ويدور في السفينة والمحفة ونحوها إلى القبلة في كل صلاة فرض لا نفل والمراد غير الملاح لحاجته] اهـ. أخبار 24 | هل يجوز التيمم أو الصلاة في السيارة بسبب البرودة؟ الشيخ الخثلان يجيب (فيديو). والقطار كالسفينة في كل ما سبق بيانه. صلاة الفريضة فى الطائرة صلاة الفريضة فى الطائرة فقال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن المسافر بالطائرة إذا أراد أن يصلي بها فإنما يصلى بها النافلة فقط أو لا نصلى فيها، مشيرًا إلى أن الشافعية يقيسون البحر على البر لكنهم لا يقيسون الهواء على البحر، فلو صلى المسافر فى أرجوحة لا هى معلقة فى السقف ولا مستقرة على الأرض فلا يجوز الصلاة لأن الهواء ليس ملموسا كلمس الماء والمطلوب هو الاستقرار على شئ ينتهي بالأرض فهذا من شروط الصلاة.
أخبار 24 | هل يجوز التيمم أو الصلاة في السيارة بسبب البرودة؟ الشيخ الخثلان يجيب (فيديو)
وإنما قال: إن له أن يومئ في النوافل من غير علة لما جاء من أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: ( من صلى قائماً فهو أفضل ، ومن صلى قاعداً فله نصف أجر القائم ،
ومن صلى نائماً فله نصف أجر القاعد) ومعلوم أنه من صلى نائماً فإنه يومئ بالركوع
والسجود ؛ فإذا جاز أن يترك القعود والسجود مع القدرة عليهما ، جاز أن يترك السجود
دون القعود. وأما قول عيسى إنه لا يومئ في النافلة من غير عذر ولا علة ، بناء على ترك الأخذ
بالحديث ، مثل قول مالك في المدونة إنه لا يصلي مضطجعاً إلا مريض ، فلا يجوز ترك
الجلوس ولا السجود إلا من علة. ويحتمل: أن يكون لا يجيز الإيماء بالسجود مع القدرة عليه إلا لمن صلى مضطجعاً، لأن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من صلى قاعداً فله نصف أجر صلاة القائم) ؛
فكان معناه عند أهل العلم جميعاً: من صلى قاعداً وساجداً ؛ إذ لم يعلم أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، ولا أحداً من سلف الأمة ، ترك السجود في صلاة النافلة مع
القدرة عليه ، كما ترك القيام فيها مع القدرة عليه " انتهى من "البيان والتحصيل"
(1/515-516). وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
" جدتي كبيرة في السن ، وربما أتعبها الوقوف في الصلاة ، فتصلى النافلة وهي جالسة
على الكرسي ، أما الفريضة فهي تصليها وهي واقفة ، وتؤدي ركوعها وسجودها على الوجه
الكامل ، والسؤال: هل تأثم بالجلوس على الكرسي ؟ وإذا كانت لا تأثم ، فهل الأفضل
في الصلاة أن تصلى على الأرض ، أم على الكرسي ؟ مع العلم بأن الكرسي أروح لها ؟
فأجاب:
" أما بالنسبة لصلاة الفرض فالأمر فيها واضح ، لأنها تؤديها كما ينبغي.
كيفية الصلاة في القطار عند السَّادة الشافعية: قال الإمام النووي في "الروضة" (1/ 210، ط. المكتب الإسلامي): [وتصح الفريضة في السفينة الجارية والزورق المشدود على الساحل قطعًا] اهـ، وقال العلامة الحسيني الحصني الشافعي في "كفاية الأخيار" (1/ 95، ط. دار الخير): [نعم، تصح في السفينة السائرة بخلاف الدابة، والفرق أن الخروج من السفينة في أوقات الصلاة إلى البر متعذر أو متعسر، بخلاف الدابة، ولو خاف من النزول عن الدابة انقطاعًا عن رفقته أو كان يخاف على نفسه أو ماله صلى عليها] اهـ. كيفية الصلاة في القطار فقال العلَّامة العمراني الشَّافعي في "البيان" (2/ 440، ط. دار المنهاج): [يجوز أن يصلي الفرض والنفل في السفينة؛ سواء كانت واقفة أو سائرة، وأما وجوب القيام في الفريضة إذا كان في السفينة: فإن كان لا يخاف الغرق ولا دوران رأسه عند القيام لزمه ذلك، وإن كان يخاف الغرق، أو كان رأسه يدور عند القيام، لم يلزمه القيام. دليلنا: ما روى ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قال له جعفر لما بعثه إلى الحبشة: يا رسول الله، كيف أصلي في السفينة؟ فقال له: «صلِّ فيها قائمًا، إلا أن تخاف الغرق»] اهـ.
رد الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان، على سؤال بشأن حكم التساهل بالتيمم أو الصلاة في السيارة بحجة البرد. وأوضح، خلال لقائه في برنامج "يستفتونك" على قناة "الرسالة"، أنه لا يجوز التيمم مع وجود الماء حتى لو كان الجو باردًا، مشيرًا إلى أنه لا يجوز التيمم إلا عند فقد الماء أو العجز عن استعماله. وذكر أن الصلاة في السيارة لبرودة الأجواء تعد أيضًا من أشكال التساهل في أدائها، مؤكدًا أن على المرء الترجل من سيارته والوفاء بأركان الصلاة وشروطها. حكم التساهل في التيمم أو الصلاة في السيارة بحجة البرد.. يبينه الشيخ د. سعد الخثلان ويقدم توجيها شرعيا #يستفتونك #الرسالة @saad_alkhathlan
— قناة الرسالة (@alresalahnet) January 19, 2022