منتديات قفصة:: المنتديات العامة:: المنتدى العام 2 مشترك كاتب الموضوع رسالة أبو داني عدد المساهمات: 552 تاريخ التسجيل: 25/01/2010 العمر: 51 موضوع: اللهم لك الحمد كلّه الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 11:33 اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي.. خالقي... لا أحد غيرك يأخذ.. حديث اللهم لك الحمد كله منهم. ولا أحد غيرك يمنح.. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة..... اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد. " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
- حديث اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله
- حديث اللهم لك الحمد كله منهم
- حديث اللهم لك الحمد كله منك
- الأغسال المستحبة - منبر الحلول
- أحكام الأغسال المستحبة – شبكة السراج في الطريق الى الله..
- الأغسال المستحبة
حديث اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ
وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنُثْنِى عَلَيْكَ وَلاَ نَكْفُرُكَ ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ
مَنْ يَفْجُرُكَ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ ، وَلَكَ
نُصَلِّى وَنَسْجُدُ ، وَلَكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ ، نَخْشَى عَذَابَكَ الْجَدَّ ،
وَنَرْجُو رَحْمَتَكَ ، إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكَافِرِينَ مُلْحَقٌ ". وينظر: تهذيب الآثار ، للطبري ، رقم (2653). وصححه الألباني في "الإرواء" (2/164-165). حديث اللهم لك الحمد كله منك. 3- دعاء: " اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم "
، دعاء صحيح مأثور ، وقد دعا به النبي صلى الله عليه وسلم عند لقاء العدو. روى البخاري (2966) ومسلم (1742) عن عبد اللَّهِ بْن أَبِي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ
أَيَّامِهِ الَّتِي لَقِيَ فِيهَا انْتَظَرَ حَتَّى مَالَتْ الشَّمْسُ ثُمَّ قَامَ
فِي النَّاسِ خَطِيبًا قَالَ: ( أَيُّهَا النَّاسُ لَا تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ
الْعَدُوِّ وَسَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ ، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا ،
وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ).
حديث اللهم لك الحمد كله منهم
دعاء يا_رب – اللهم لك الحمد حتى ترضى. 24072020 اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد أن ترضى اللهم لك الحمد كالذين قالوا خيرا مما نقول ولك الحمد كالذي تقول ولك الحمد على كل حال اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض وأنت بكل شيء عليم وسبحانك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين. الدرر السنية. تحميل قائمة الصور الاعضاء. اللهم إنا نتقدم إليك بالحمد على جميع النعم التي أنعمت بها علينا ونسألك يا ربنا أن تبارك لنا فيها وترزقنا الخير أينما كان يا رب العالمين. 10- اللهم لك الحمد فى بلائك وصنيعك إلى خلقك ولك الحمد فى بلائك وصنيعك إلى أهل بيوتنا ولك الحمد فى بلائك وصنيعك إلى أنفسنا خاصة ولك الحمد بما هديتنا ولك الحمد بما سترتنا ولك الحمد بالقرآن ولك الحمد بالأهل والمال ولك الحمد بالمعافاة ولك الحمد حتى ترضى ولك الحمد. 20062020 اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب يعد هذا الدعاء من أفضل الأدعية المستحب الحرص على قولها سواء في أوقات الفرج وأوقات الضيق والهم وفي جميع الأوقات فالله سبحانه وتعالى يحب من يدعوه ويتقرب إليه ويحب من يشكره في السراء والضراء فأمر الله كله خير وإليه النهاية والمنتهى فالله وحده من يعلم الخير لذا يجب علينا أن نحمد الله ونرضى بكل ما قسمه لنا وسنقدم لكم في هذا المقال بعض الدروس الهامة التي تدور حول هذا الصدد.
حديث اللهم لك الحمد كله منك
قال الحاكم: " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه " ، ووافقه الذهبي ،
وصححه الألباني في "صحيح الأدب المفرد" (541). وقد ثبت الدعاء بذلك عن عمر رضي الله عنه ، ودعا الناس به في زمانه ، في قنوت الوتر
في رمضان: وفيه الجملة المذكورة في آخر السؤال: ( اللهم إياك نعبد.. ):... فكان الناس يقومون أوله ، وكانوا يلعنون الكفرة في النصف:
" اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ولا يؤمنون بوعدك ، وخالف
بين كلمتهم وألق في قلوبهم الرعب وألق عليهم رجزك وعذابك إله الحق ". ثم يصلي على
النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو للمسلمين بما استطاع من خير ثم يستغفر للمؤمنين. قال: وكان يقول إذا فرغ من لعنة الكفرة وصلاته على النبي واستغفاره للمؤمنين
والمؤمنات ومسألته: " اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ، ونرجو
رحمتك ربنا ونخاف عذابك الجد ، إن عذابك لمن عاديت ملحق " ثم يكبر ويهوى ساجدا ". رواه بن خزيمة في "صحيحه" (1100) ، وقال الألباني في تعليقه على ابن خزيمة: "
إسناده صحيح ". حديث اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله. وقد ورد آخر هذا الدعاء مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، لكن بإسناد ضعيف.
إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري. إسلام ويب - حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل - تتمة مسانيد المقلين - حذيفة بن اليمان- الجزء رقم13. إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك هي أوسع لي..!! أعوذ بنور وجهك ألذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن يحل علي غضبك ، أو أن ينزل بي سخطك. لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك اللهم لك الحمد كلّه صفحة 1 من اصل 1 صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى منتديات قفصة:: المنتديات العامة:: المنتدى العام انتقل الى:
٥-- غسل الليلة الاولى ، والسابعة عشرة ، والرابعة والعشرون من شهر رمضان ، وليالي القدر
وقتها من الغروب الى الفجر
✍ تجزي عن الوضوء. 🔺ملاحظة ليلة القدر فيها غسلين اول الليل وغسل اخر قبل الفجر
فالغسل الثاني الذي قبل الفجر لايجزي عن الوضوء..
🔵 ملاحظة هذه الاغسال الزمانية👆 قد ثبت استحبابها بدليل معتبر وهي تجزي عن الوضوء. 🔺وهناك اغسال ذكرها الفقهاء من الاغسال المستحبة ولكنها لاتجزي عن الوضوء منها:
١-غسل يوم الغدير الثامن عشر من ذي الحجة
٢--غسل اليوم الرابع والعشرين منه ايضا
٣-غسل ثاني في ليلة الثالثة والعشرين من رمضان يكون قبيل الفجر
٤-غسل يوم النيروز ، واول رجب ، وآخررجب
٥-غسل النصف من رجب والنصف من شعبان
٦-غسل يوم المبعث يوم السابع والعشرون من رجب. ٧-غسل زيارة الامام المعصوم من قريب ومن بعيد. أحكام الأغسال المستحبة – شبكة السراج في الطريق الى الله... ٨-غسل الخامس والعشرون من ذي القعدة
٩-غسل اليوم التاسع واليوم السابع عشر من ربيع الاول
١٠-الغسل في ليلة عيد الفطر بعد الغروب
✍هذه الاغسال مستحبة ولكنهالاتجزي عن الوضوء. 2⃣ الاغسال المكانية وهي:
١-- الغسل لدخول الحرم المكي
٢--الغسل لدخول مكة المكرمة
٣--الغسل لدخول الكعبة الشريفة
٤--الغسل لدخول حرم المدينة المنورة وللدخول فيها.
الأغسال المستحبة - منبر الحلول
المبحث الأوَّل: غُسلُ الكافِرِ إذا أسلم يُستحَبُّ الغُسلُ للكافِرِ إذا أسلَمَ لكنْ أوجَبَ بعضُهم الغُسل إذا وُجِد شَيءٌ مِن موجباتِه في حالِ الكُفرِ. وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: الحنفيَّة ((البناية)) للعيني (1/ 346)، وينظر: ((فتح القدير)) للكمال ابن الهمام (1/64)، ((بدائع الصنائع)) للكاساني (1/35). ، ومشهور مذهب المالكيَّة ((مواهب الجليل)) للحطاب (1/453)، وينظر: ((شرح مختصر خليل)) للخرشي (1/165). الأغسال المستحبة. ، والشَّافعيَّة ((المجموع)) للنووي (2/152، 153)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/291). الأدلة: أولًا: مِن السُّنَّةِ عن قَيس بن عاصم رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((أنَّه أَسلَمَ فأمَر النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يَغتسلَ بماءٍ وسِدْرٍ)) رواه الترمذي (605)، والنسائي (188)، وأحمد (5/61) (20630). حسَّنه الترمذي وقال: لا نعرفه إلَّا من هذا الوَجهِ. وحسنه النووي في ((المجموع)) (2/152)، وجوَّد إسنادَه ابن باز في ((حاشية بلوغ المرام)) (122)، وصحَّحه الألباني في ((صحيح الترمذي)) (605). ثانيًا: أنَّ الأمر بالاغتسالِ قد ورد، إلَّا أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يأمر كلَّ مَن أسلَمَ بالغُسل؛ فدلَّ ذلك على استحبابِه انظر: ((المجموع)) للنووي (2/152)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/291).
أحكام الأغسال المستحبة – شبكة السراج في الطريق الى الله..
تعريف الغسل
الغسل لغةً:
تعميم الماء على الشيء. الغسل شرعًا:
تعميم البدن بالماء، على صفة مخصوصة، بقصد التعبد لله سبحانه. موجبات الغسل
1- خروج المنيّ
والمني: ماء أبيض غليظ يخرج بشهوة وتدفق، ويعقبه فتور، وله رائحة تشبه البيض الفاسد؛ لقوله تعالى: ( وَإِن كُنتُمۡ جُنُبا فَٱطَّهَّرُواْۚ) [المائدة: 6] ولقوله (صلى الله عليه وسلم) لعلي رصى الله عنه: «فَإِذَا فَضَخْتَ الْمَاءَ فَاغْتَسِلْ» (رواه أبو داود). و فَضْخُ الماء: أي خروجه وتدفقه، والمراد المَنِيّ. مسائل
1- لو احتلم ولم يخرج المني فلا غسل عليه، فإن خرج بعد استيقاظه فعليه الغسل. الأغسال المستحبة - منبر الحلول. 2- إذا وجد منيًا ولم يذكر احتلامًا وجب عليه الغسل؛ لخروج المني، قال النبي (صلى الله عليه وسلم): «إِنَّمَا الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ» (رواه مسلم) أي: الغسل من خروج المني. 3- لو أحس بانتقال المني في الذكر لكنه لم يخرج فلا غسل عليه. 4- لو خرج المني لعلة أو مرض بلا شهوة فلا غسل عليه. 5- إذا كان جنبًا فاغتسل، ثم خرج منيًا بعد الغسل، فلا يجب إعادة الغسل؛ لأنه غالبًا يخرج بلا شهوة، والأحوط له الوضوء. 6- إذا استيقظ النائم من نومه فوجد بللًا لا يذكر له سببًا، فلا يخلو من ثلاث حالات:
أ- أن يتيقن أنه مني، فيجب عليه الغسل، سواء ذكر احتلامًا أم لم يذكر.
الأغسال المستحبة
وفرق بعضهم بين ذي النظافة وغيره، فاستحبه للأول، وأوجبه على الثاني، نظرا إلى العلة. وقد روى الشيخان عن عائشة قال: كان الناس منة أنفسهم (أي يعملون بأنفسهم) وكانوا إذا راحوا إلى الجمعة، راحوا في هيئتهم، فقيل لهم: "لو اغتسلتم؟". وفصلت ذلك في حديث آخر، قال: كان الناس ينتابون يوم الجمعة من منازلهم، فيأتون في الغبار، ويصيبهم الغبار والعرق، فيخرج منهم العرق، فأتى رسول الله إنسان منهم، وهو عندي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا؟". والحكمة في ذلك:أن يكون الناس على حال حسنة حين يجتمع بعضهم إلى بعض، فلا يؤذي أحد أخاه وجليسه بسوء رائحته، أو قذارة ثيابه، أو غير ذلك، كما قال تعالى: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأعراف 31
غسل العيدين: ومثل غسل الجمعة في الاستحباب: غسل العيدين، فقد جاء في يوم الجمعة حديث "إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين، فمن جاء الجمعة فليغتسل … " الحديث. فشبّه يوم الجمعة بيوم العيد، فدل على أن يوم العيد الأصلي يطلب فيه الاغتسال أيضا. وروي ذلك من فعله عليه الصلاة والسلام بأحاديث ضعيفة، قواها آثار جيدة عن الصحابة، والقياس على الجمعة، واستحباب الغسل والنظافة عند كل اجتماع عام.
1- غسل الجمعة: لما كان يوم الجمعة يوم اجتماع للعبادة والصلاة أمر الشارع بالغسل وأكده ليكون المسلمون في اجتماعهم على أحسن حال من النظافة والتطهير. فعن أبي سعيد رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «غسل الجمعة واجب على كل محتلم والسواك وأم يمس من الطيب ما يقدر عليه» رواه البخاري ومسلم. والمراد بالمحتلم البالغ، والمراد بالوجوب تأكيد استحبابه، بدليل ما رواه البخاري عن ابن عمر: «أن عمر بن الخطاب بينما هو قائم في الخطبة يوم الجمعة، إذ دخل رجل من المهاجرين الأولين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهو عثمان، فناداه عمر: أية ساعة هذه؟ قال: إني شغلت فلم أنقلب إلى أهلي حتى سمعت التأذين فلم أزد أن توضأت، فقال: والوضوء أيضا وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالغسل؟». قال الشافعي: فلما لم يترك عثمان الصلاة للغسل، ولم يأمره عمر بالخروج للغسل، دل ذلك على أنهما قد علما أن الأمر بالغسل للاختيار. ويدل على استحباب الغسل أيضا، ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام».