مشاركات جديدة
الهادي
مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
تاريخ التسجيل: 01-06-2009
المشاركات: 6513
اضواء على حديث لتتبعن سنن من قبلكم ؟
23-09-2019, 05:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الواقع ان احدى معاني السنه عند الجميع هي اقوال رسول الله (صلى الله عليه واله) والجميع متفق ان كلام رسول الله هو كلام الله تعالى لانه لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى. ومن هذا المنطلق ناتي لاحدى روايات اهل السنه الصحيحة ونناقشها نقاش علمي ونطبقها على ارض الواقع. لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا. والرواية يرويها عدة من علماء اهل السنه بل حتى السلفية ومنهم امام اهل السفية وهو ابن تيمية الحراني لكي لايقول احد اتباعه انها ليست بصحيحة وتكون حجة على الجميع
قال رسول الله صلى الله وسلم: - لتتَّبعنَّ سَننَ من كانَ قبلَكم حذو القُذَّةِ بالقُذَّةِ حتَّى لو دخلوا جحرَ ضبٍّ لدخلتُموه. قالوا: اليَهودُ والنَّصارى؟ قالَ: فمَن. الراوي: [أبو سعيد الخدري] | المحدث: ابن تيمية | المصدر: مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 10/106 | خلاصة حكم المحدث: صحيح
والرواية رواها البخاري بصحيحة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَن قَبْلَكُمْ شِبْرًا بشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بذِرَاعٍ، حتَّى لو سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ، قُلْنَا يا رَسُولَ اللَّهِ: اليَهُودَ، وَالنَّصَارَى قالَ: فَمَنْ.
- شرح حديث عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- مرفوعاً: "لتتبعن سنن من كان قبلكم، حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله، اليهود...
- شرح وترجمة حديث: لتتبعن سنن من كان قبلكم، حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ - موسوعة الأحاديث النبوية
- اضواء على حديث لتتبعن سنن من قبلكم ؟ - منتدى الكفيل
- لتتبعن سنن من كان قبلكم - أحمد فريد - طريق الإسلام
- طريق الطائف الباحه القبول
شرح حديث عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- مرفوعاً: "لتتبعن سنن من كان قبلكم، حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله، اليهود...
بل كان رسول الله يدور بالمدينة ويححمل الحسنان ويقول هؤلاء ابنائي وريحانتاي من الدنيا اللهم احب من احبهما وابغض من يبغضهما ومع ان ذلك مشهور لدى الجميع ولكن قتلهم اعداء رسول الله كمعاوية ويزيد ونرى الترحم على قاتليهم وظالميهم الى يومنا الحاضررة من قبل الاخرين!! فكيف لاتسير بعض هذه الامة على نهج اليهود والنصارى الذين قتلوا الانبياء وذراريهم. شرح حديث عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- مرفوعاً: "لتتبعن سنن من كان قبلكم، حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله، اليهود.... نعوذ بالله تعالى ان نكون ممن سار على سنة اليهود والنصارى في قتل الانبياء وذراري الانبياء
ومن يريد ان يعرف نفسه هل انه يسير على سنن اليهود والنصارى فليختبر نفسه انه هل هو مع العترة هل هو مع قتلة امير المؤمنين وصي محمد وقتلة الزهراء بنت محمد وهل هو يترضى على من قتل الامام الحسن المجتبى والحسين الشهيد بكربلاء وماهو موقفة في قضية كربلاء الاباء ؟وهل هو مع الظلم الذي حل باهل البيت عليهم السلام الذين اوصى بهم رسول الله ام لا ؟
فاذا كان يترضى عمن قتلوا اهل البيت فليعلم علم اليقين انه يسير على ماسار عليه اليهود والنصارى الذي تكلم رسول الله وحذرهم في الحديث اعلاه. ـــــ التوقيع ـــــ
أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
و العصيان والطغيان،..
أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.
شرح وترجمة حديث: لتتبعن سنن من كان قبلكم، حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ - موسوعة الأحاديث النبوية
ففي التحذير من التقليد وركوب السَّنن تكثيرٌ لهذه الطائفة الظاهرة المنصورة، وتثبيتٌ لها، وتقويةٌ لإيمانها. ثمَّ لو قُدِّر أنَّ أحدًا لا يترك التشبُّه بهم، والدخول في أهوائهم، لكان في هذا التحذير إيمانٌ بما جاء به الصَّادق المَصْدوق صلوات الله وسلامه عليه. ألا ترى إلى ما يرويه مسلم من قوله: ((من رأى منكم منكرًا فَلْيغيِّره بيده، فإنْ لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وهذا أضعف الإيمان)) [10] ، وفي لفظ: ((ليس وراءَ ذلك من الإيمان حبَّة خردل)) [11] ، والإيمان بما كرهه الله خيرٌ، وإن لم يقترن بالعمل. شرح وترجمة حديث: لتتبعن سنن من كان قبلكم، حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ - موسوعة الأحاديث النبوية. ومن هنا كان حقًّا على العالِم بالمنكر أن يُنكره، ولو تورَّط فيه وابتُليَ به، على أنَّ العالم بالذنب قد يستغفر الله، ولو أصرَّ على ما فعل، أو يأتي بحَسَنات تمحوه، أو تُخَفِّفه، أو تُضْعف همَّته في طلبه. وكم بين العالم والجاهل من دَرَجات وفَضْل، والحمدُ لله إذ منَّ على هذه الأمة بأنها مهما اختلفت وتخاذلت، فلا يزال طائفةٌ منها ظاهرين على الحق لا يضرُّهم مَنْ خالفهم حتى يأتيَ أمر الله" [12]. وفي هذا كما أشرنا أوَّلَ الشرحِ إيماءٌ إلى أنه صلوات الله وسلامه عليه لا يقصد كل الأمة، وإنما يقصد سوادها الأعم الأغلب، اعتمادًا على ما تواتر عنه، من استثناء هذه الفئة النادرة، والنادر - كما يقولون - لا حكم له.
اضواء على حديث لتتبعن سنن من قبلكم ؟ - منتدى الكفيل
بلاءُ التقليد وسوءُ مغبَّته:
وفي الحديث إشارةٌ إلى بلاء التقليد، وسوء مغبَّته، وكم جرَّ التقليد على الأمم - لا سيِّما المسلمين - من وَيْلات وَنَكَبات، في أنفسهم ودينهم وقوميَّتهم، حتى كادوا ينماعون في غيرهم، كما ينماع الملح أو الحبر. لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة. الحكمة من النهي عن التشبُّه بالغير:
ولحكمة بالغة نُهينا عن التشبُّه بغيرنا، ولو في ظاهر الأمر والمباح منه؛ لأنَّ المشاركة في الهدي الظاهر تُورث تناسبًا وتشاكلًا بين المتشابهين، يقود إلى الموافقة في الأخلاق والأعمال، وترى هذا مُشَاهَدًا جليًّا فيمن يتجمَّل بلباس أهل العلم، ومن يتزيَّا بزي الجند مثلًا، فإنَّ كلًّا منهما - ولا محالة - واجد في نفسه ميلًا إلى مَنْ يقلِّده، لا يزال ينمو ويقوى حتى يصير طبعًا وعادة. ومن هنا ندرك بعض ما ينطوي عليه من أسرارٍ وحكم قوله صلى الله عليه وسلم: ((من تشبَّه بقوم فهو منهم))، وإذا كان هذا في السَّمْت المباح والأمر الظاهر، فكيف بالتشبُّه في الفسق والضَّلال وذرائع الكفر، والعياذُ بالله عزَّ وجل؟! مضارُّ التقليد الأعمى وسوءاته:
شهد بمضارِّ التقليد وسوءاته علماء الأخلاق والاجتماع، وعلماء النفس والتربية قديمًا وحديثًا، وحرصوا على ألا تتردَّى في الهاوية أممُهم، حتى لَتجد الأمة القوية العريقة مُسْتَمسكة بتقاليدها وعاداتها، عاضَّةً عليها بالنواجذ، لا تفرِّط فيها قيدَ أنملة.
لتتبعن سنن من كان قبلكم - أحمد فريد - طريق الإسلام
مشاركات جديدة
عضو ذهبي
تاريخ التسجيل: 27-12-2010
المشاركات: 4733
(لتتبعنَّ سنن من كان من قبلكم شبر بشبر وذراع بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم.
- لتتَّبعنَّ سَننَ من كانَ قبلَكم حذو القُذَّةِ بالقُذَّةِ حتَّى لو دخلوا جحرَ ضبٍّ لدخلتُموه. قالوا: اليَهودُ والنَّصارى؟ قالَ: فمَن.
^ "طرق العقبات" ، MOT ، مؤرشف من الأصل في 06 يوليو 2019 ، اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2020. ^ الأحمدي, حسين بختاور- دخيل الأحمدي المدينة المنورة تصوير دخيل (19 أبريل 2012)، " "الفقرة" تداعب عاشقيها بالنخيل والعسل" ، Madina ، مؤرشف من الأصل في 07 أغسطس 2020 ، اطلع عليه بتاريخ 07 أغسطس 2020. بوابة السعودية
طريق الطائف الباحه القبول
فرع بيشة: الشارع العام – حي المخطط – بيشة. فرع القنفذة: حي الخالدية مدينة القنفذة. فرع عرعر: شارع الأمير سلطان بن سلمان – حي المساعدية – عرعر. وإلى هنا نكون قد تعرفنا على اوقات دوام الهيئة طوال أيام العام وفي شهر رمضان 2021 ، كما تعرفنا على فروع الهيئة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة وعناوينها. المراجع
^, الهيئة السعودية للتخصصات الصحية, 21/1/2021
تمّ تحديد موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 2022-1443 من قبل وزير الشؤون الإسلاميّة، كما صرّح الوزير بضرورة اتّباع الإرشادات الوقائيّة التي تضمن عدم انتشار وباء كورونا عند الذهاب لأداء الصلاة في المساجد والمصلّيات داخل حدود المملكة، ويشير موقع محتويات إلى موعد ووقت صلاة عيد الفطر 2022-1443 في المملكة العربيّة السعوديّة بالإضافة إلى ذكر العديد من التفاصيل التي تتعلّق بالصلاة. أول أيام عيد الفطر المبارك 2022-1443
تقوم المملكة العربيّة السعوديّة بتحري هلال شهر شوّال عند غروب شمس يوم السبت 29/رمضان/1443هـ الموافق لتاريخ 30/أبريل/2022م إلّا أنّ رؤية الهلال تكون مستحيلة في هذا اليوم بالاعتماد على الحسابات الفلكيّة، وهذا يعني أنّ أوّل أيّام عيد الفطر المبارك هو الاثنين الموافق لتاريخ 2/مايو/2022م حسب التقديرات الفلكيّة المذكورة. شاهد أيضًا: رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك
موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 2022-1443
أعلن وزير الشؤون الإسلاميّة في المملكة العربيّة السعوديّة بأنّ مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك بعد شروق الشمس بربع ساعة، ويحتوي الجدول الآتي على مواعيد بداية وقت صلاة عيد الفطر 1443-2022 في المملكة العربيّة السعوديّة.