و روى أبو عمر و النيسابوري في كتاب الحكايات بإسناده عن حميد قال: سمعت ابن سيرين و قتادة يقولان:صوم كل يوم من العشر يعدل سنة. و قد روي في المضاعفة أكثر من ذلك. فروى هارون بن موسى النحوي قال: سمعت الحسن يحدث عن أنس بن مالك قال: كان يقال في أيام العشر: بكل يوم ألف يوم ، و يوم عرفة عشرة آلاف ، قال الحاكم: هذا من المسانيد التي لا يذكر سندها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم. و في المضاعفة أحاديث أخر مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم لكنها موضوعة فلذلك أعرضنا عنها و عما أشبهها من الموضوعات وهي كثيرة. و قد دل حديث ابن عباس على مضاعفة جميع الأعمال الصالحة في العشر من غير استثناء شيء منها ، وعلى رأس هذه العبادات الصيام، ففي المسند و السنن " عن حفصة: أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يدع صيام عاشوراء ، و العشر ، و ثلاثة أيام من كل شهر " ، و في إسناده اختلاف. و روي عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم: " أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يدع صيام تسع ذي الحجة ". و ممن كان يصوم العشر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. أخبار 24 | ما حكم صيام عشر ذي الحجة؟ وما صحة القول ببدعية التزام صيامها كل سنة؟.. الشيخ الخضير يوضح. و قد تقدم عن الحسن و ابن سيرين و قتادة ذكر فضل صيامه و هو قول أكثر العلماء أو كثير منهم.
- أخبار 24 | ما حكم صيام عشر ذي الحجة؟ وما صحة القول ببدعية التزام صيامها كل سنة؟.. الشيخ الخضير يوضح
- عشر ذي الحجة وثواب الأعمال الصالحة
- ثواب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. لغير الحاج | دنيا الوطن
- أفضل الذكر والأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة
- "السبر" يؤكد أهمية فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
- جريدة الرياض | رفحاء.. مدينة التاريخ
- عدد سكان رفحاء - موقع مصادر
أخبار 24 | ما حكم صيام عشر ذي الحجة؟ وما صحة القول ببدعية التزام صيامها كل سنة؟.. الشيخ الخضير يوضح
إن إحياء ما اندثر من السنن أو كاد فيه ثواب عظيم دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم: ( من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً) أخرجه الترمذي 7/443 وهو حديث حسن لشواهده. 3- أداء الحج والعمرة: إن من أفضل ما يعمل في هذه العشر حج بيت الله الحرم ، فمن وفقه الله تعالى لحج بيته وقام بأداء نسكه على الوجه المطلوب فله نصيب - إن شاء الله - من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). 4- الأضحية: ومن الأعمال الصالحة في هذا العشر التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي واستسمانها واستحسانها وبذل المال في سبيل الله تعالى. "السبر" يؤكد أهمية فضل العشر الأوائل من ذي الحجة. فلنبادر باغتنام تلك الأيام الفاضلة ، قبل أن يندم المفرّط على ما فعل ، وقبل أن يسأل الرّجعة فلا يُجاب إلى ما سأل. اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
عشر ذي الحجة وثواب الأعمال الصالحة
ما يقال بعد صلاة الفجر
ما يقال بعد صلاة الفجر منه، ما روى الترمذي ، وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني في (صحيح الترغيب والترهيب) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم-: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشرك بالله عز وجل. وكذلك من ما يقال بعد صلاة الفجر ما روى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب: «اللهم أجرني من النار» سبع مرات، وكذلك يقال: « لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ له، لهُ المُلكُ، ولهُ الحمدُ، يُحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير» (10 مرات)، وأيضًا يقال بعد صلاة الفجر: « اللهمَّ إني أسألكَ علمًا نافِعًا، وعملًا متقبلًا ورزقًا طيبًا(بَعْد السّلامِ من صَلاةِ الفَجْر)، فضلًا عن أنه يقال: « اللهم بكَ أحاول، وبكَ أصاول، وبك أقاتل (بعد صلاة الفجر)». فضل ترديد أذكار بعد صلاة الفجر في العشر من ذي الحجة
فضل ترديد أذكار بعد صلاة الفجر في العشر من ذي الحجة ، فيما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أحاديث نبوية كثيرة تشير إلى فضل التعبد بعد أداء صلاة الفجر، وأهمها ما ورد في الحديث: «مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثمّ صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ ، تامَّةٍ ، تامَّةٍ»، [صحيح].
ثواب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. لغير الحاج | دنيا الوطن
ت + ت - الحجم الطبيعي
يُعَدّ الصيام إحدى العبادات الفضيلة، وهو رُكنٌ من أركان الإسلام الخَمسة، ومن فضائل الصيام أنّ الله تعالى جعل الصيام له، واختصّه لنفسه، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم-: (قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به،)، وهو أحد أعظم الأعمال، وأفضلها عند الله -تعالى-؛ لِما ورد عن أبي أمامة الباهلي، قال: (قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مُرني بأمرٍ ينفعُني اللَّهُ بِهِ، قالَ: عليْكَ بالصِّيامِ، فإنَّهُ لا مثلَ لَه). ويتّقي المسلم عذاب الآخرة بالصيام، كما يتّقي به شهوات الدُّنيا، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ)، إضافة إلى أنّ الصيام هو أحد سُبل تحقيق الصبر في النفس، وفيه تحصيلٌ لمغفرة الله تعالى، وهو سبب لتكفير الذنوب، قال -عليه الصلاة والسلام-: (فِتْنَةُ الرَّجُلِ في أهْلِهِ ومالِهِ، ونَفْسِهِ ووَلَدِهِ، وجارِهِ؛ يُكَفِّرُها الصِّيامُ والصَّلاةُ والصَّدَقَةُ، والأمْرُ بالمَعروفِ والنَّهْيُ عَنِ المُنْكَرِ)، وفقا لموقع موضوع.
أفضل الذكر والأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة
5- الصدقة:
وهي من الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم الإكثار منها في هذه الأيام وذلك للفوز بثواب و فضل العشر من ذي الحجة، وقد حث الله عليها فقال: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون)، وقال صلى الله عليه وسلم (ما نقصت صدقة من مال). أفضل الأعمال في ذي الحجة
وفي وقت سابق، تحدث عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق، عن فضل عشر ذي الحجة حيث أكد أن: عشر ذي الحجة من المحطات الإيمانية التي يتوقف عندها المسلم ليتخفّف من ذنوبه، ويتزوّد من الخير والأجر أوفر الحظِّ والنصيب. وأضاف الشيخ المطلق أن المسلم في هذه الأيام يسابق إلى مغفرة من ربه وجنة عرضها كعرض السماء والأرض، بكثرة الطاعات من محافظة على الفرائض، واستكثارٍ من النوافل والقُرَب. وفي شأن أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة أكد إمام وخطيب مسجد قباء، الشيخ صالح بن عواد المغامسي، في دروس دينية سابقة له، أنه بالنسبة إلى أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة كثيرة. ولفت إلى أن أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، صلة الرحم وزيارة المحب والإحسان إلى الفقراء وإغاثة الملهوف وكثرة ذكر الله، وهي أعظم الأشياء.
&Quot;السبر&Quot; يؤكد أهمية فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
التوبة النصوح: ومما يتأكد في هذا العشر التوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب. والتوبة هي الرجوع إلى الله تعالى وترك ما يكرهه الله ظاهراً وباطناً ندماً على ما مضى ، وتركا في الحال ، وعزماً على ألا يعود والاستقامة على الحقّ بفعل ما يحبّه الله تعالى. والواجب على المسلم إذا تلبس بمعصية أن يبادر إلى التوبة حالاً بدون تمهل لأنه: أولاً: لا يدري في أي لحظة يموت. ثانياً: لأنّ السيئات تجر أخواتها. وللتوبة في الأزمنة الفاضلة شأن عظيم لأن الغالب إقبال النفوس على الطاعات ورغبتها في الخير فيحصل الاعتراف بالذنب والندم على ما مضى. وإلا فالتوبة واجبة في جميع الأزمان ، فإذا اجتمع للمسلم توبة نصوح مع أعمال فاضلة في أزمنة فاضلة فهذا عنوان الفلاح إن شاء الله. قال تعالى: { فأما من تاب وآمن وعمل صالحاً فعسى أن يكون من المفلحين} القصص: 67. فليحرص المسلم على مواسم الخير فإنها سريعة الانقضاء ، وليقدم لنفسه عملا صالحاً يجد ثوابه أحوج ما يكون إليه: إن الثواب قليل ، والرحيل قريب ، والطريق مُخْوِف ، والاغترار غالب ، والخطر عظيم ، والله تعالى بالمرصاد وإليه المرجع والمآب { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره}.
و في صحيح مسلم " عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم صائماً العشر قط ". و في رواية في العشر قط ، و قد اختلف جواب الإمام أحمد عن هذا الحديث فأجاب مرة بأنه قد روى خلافه ، و ذكر حديث حفصة و أشار إلى أنه اختلف في إسناد حديث عائشة فأسنده الأعمش ، و رواه منصور عن إبراهيم مرسلاً ، و كذلك أجاب غيره من العلماء بأنه إذا اختلفت عائشة و حفصة في النفي و الإثبات أخذ بقول المثبت لأن معه علماً خفي على النافي ، و أجاب أحمد مرة أخرى بأن عائشة أرادت أنه لم يصم العشر كاملاً، يعني و حفصة أرادت انه كان يصوم غالبه ، فينبغي أن يصام بعضه و يفطر بعضه ، و هذا الجمع يصح في رواية من روى ما رأيته صائماً العشر ، و أما من روى ما رأيته صائماً في العشر فيبعد أو يتعذر هذا الجمع فيه. و أما قيام ليالي العشر فمستحب، فقد كان سعيد بن جبير و هو الذي روى هذا الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما إذا دخل العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه ، و روي عنه أنه قال: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر تعجبه العبادة. و أما استحباب الإكثار من الذكر فيها فقد دل عليه قول الله عز و جل: " و يذكروا اسم الله في أيام معلومات ".
أين توجد رفحاء ؟، مدينة رفحاء هي مدينة في شمال المملكة العربية السعودية، بالقرب من الحدود مع العراق، ولقد بلغ عدد سكان رفحاء 80. جريدة الرياض | رفحاء.. مدينة التاريخ. 544 نسمة في تعداد 2010، وهي بعد عرعر، تعد ثاني أكبر مدينة في مقاطعة الحدود الشمالية (المعروفة أيضًا باسم الحدود الشمالية)، واليوم سوف نتعرف على الكثير من المعلومات الخاصة بالمدينة. مطار رفحاء المحلي مطار رفحاء المحلي هو مطار يخدم رفحاء، وهي مدينة في مقاطعة الحدود الشمالية، من المملكة العربية السعودية، وهي تقع في منتصف المسافة بين حفر الباطن (حوالي 275 كيلومتر (171 ميل) إلى الجنوب الشرقي) وعرعر (حوالي 280 كيلومتر (174 ميل) إلى الشمال الغربي). ويقع المطار على ارتفاع 1،474 قدم (449 م) فوق مستوى سطح البحر، ولديه مدرج واحد مخصص مع سطح الأسفلت الذي يبلغ حجمه 3000 إلى 45 متر (9،843 قدم × 148 قدم). شاهد أيضًا: أين تقع حضرموت التاريخية معلومات عن رفحاء تعتبر المدينة هي واحدة من 13 محافظة في البلاد، وتقع في الأجزاء الوسطى من البلاد وشبه الجزيرة العربية الأكبر، القليل من مدن العالم قد تحولت بسرعة مثل الرفحاء، التي نمت من قرية صحراوية صغيرة محصنة في القرن السابع عشر إلى عاصمة حديثة تضم عدة ملايين من السكان في القرن العشرين.
جريدة الرياض | رفحاء.. مدينة التاريخ
رفحاء رفحاء هي محافظة عربيّة آسيويّة واقعة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتتبع إدارياً إلى منطقة الحدود الشماليّة، وتبلغ مساحة أراضيها 20, 000 كم²، حيث إنّها تحتل المرتبة الثانية بين المحافظات السعوديّة من حيث المساحة، وترتفع عن مستوى سطح البحر 447 متراً، وأُطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى قارة تلة رفحاء الواقعة في جهة الشمال الغربي من المحافظة التي اكتسبت اسمها من اسم فتاة تُدعى رفحاء. عدد سكان رفحاء بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014 ميلادي 90. 155 ألف نسمة، وبلغ عددهم حسب إحصائيات عام 2010 ميلادي 80. عدد سكان رفحاء - موقع مصادر. 544 ألف نسمة، ويتحدث سكانها اللغة العربيّة التي تعتبر لغة رسميّة في المملكة، أما الديانة فيدين جميع سكانها بالديانة الإسلاميّة. موقع رفحاء الموقع الفلكي: تقع فلكياً على خط طول 44 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 30 درجة شمال خط الإستواء. الموقع الجغرافي: تقع جغرافياً على الطريق الدولي الذي يربط بين المناطق الشرقيّة للسعوديّة ودول الخليج العربي بمناطق بلاد الشام والقارة الأوروبية، وتحديداً على طريق الحج القديم الذي يربط بين مدينة مكة المكرمة ومدينة بغداد، وتحدها من الجهة الغربيّة مدينة عرعر، ومن الجهة الشماليّة دولة العراق وتركيا، ومن الجهة الشرقيّة المنطقة الشرقيّة، ومن الجهة الجنوبيّة منطقة حائل.
عدد سكان رفحاء - موقع مصادر
ولقد ازدهرت الحياة في رفحاء إبان فترة وجود التابلاين مقارنة مع المناطق المجاورة فبموجب اتفاقيات الحكومة الرشيدة مع الشركة قامت بتأمين العديد من الخدمات الضرورية للعمال والأهالي القاطنين في محيط الشركة فكانت الكهرباء تضيء مواقع العمل والمركز الصحي يعالج المرضى والماء المبرد موفر للجميع. ولقد أخذت رفحاء بالتطور المضطرد عاما بعد عام عمرانيا وسكانيا، وذلك بفضل ما وفرته حكومتنا الرشيدة من خدمات متنوعة كفلت للمواطن سبل العيش الرغيد. التاريخ والآثار:
تزخر محافظة رفحاء بالعديد من المواقع الاثرية والتاريخية، ولعل اشهر الآثار الموجودة بها محطات درب زبيدة من برك وابار وبقايا مباني، وهذا الدرب يمتد من الكوفة بالعراق وحتى الديار المقدسة في المملكة العربية السعودية، مرورا بعدة مناطق اولها منطقة الحدود الشمالية ممثلة بمحافظة رفحاء واهم محطات الدرب هي: بركة الظفيري، بركة العمياء، بركة الثليماء، بركة الجميماء، برك وابار زبالا، بركة ام العصافير، برك الشيحيات، بركة حمد، بركة العشار. القصور التاريخية:
يوجد بالقرب من محافظة رفحاء عدد من قصور الإمارة التاريخية في مدينة لينة (105كلم) جنوب رفحاء وفي ولوقة ( 100كلم غرب رفحاء)وام رضمة (170كلم) شرق رفحاء والتي يعود بناؤها إلى عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - حيث تم تشييد القصور فيها لتكون مقرات للأمراء في المنطقة بعد توحيد المملكة.
محطات تاريخيّة في رفحاء
تأسست رفحاء بعد بناء مساكن العمال الذين عملوا في شركة التابلاين عام 1950 ميلادي، وأُطلق عليها اسم محافظة خط الأنابيب. زارها الملك سعود بن عبد العزيز عام 1959 ميلادي وتحديداً بعد دعوته من قِبل الشيخ أحمد التمياط، والشيخ مشل التمياط. اعتُبر العمدة محمد موسى العلاوي أول عمدة لها، والأمير سعد العميري التميمي أول أمير فيها. وصلت خطوط الكهرباء إليها عام 1963 ميلادي، كما افتُتحت في أراضيها أول مدرسة للبنات، وتأسست فيها أول مدرسة متوسطة للبنين عام 1966 ميلادي، وأُنشأت فيها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عام 1968 ميلادي، وبُنيت فيها أول شركة للكهرباء عام 1973 ميلادي. أُنشأ أول معهد للمعلمين الابتدائيين على أرضها عام 1980 ميلادي، كما افتُتحت فيها أول مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم عام 1980 ميلادي. تأسس فرعاً لوزارة الزراعة والمياه فيها عام 1982 ميلادي. افتُتحت مستشفى رفحاء عام 1985 ميلادي، وفي عام 1991 ميلادي أُنشأ فيها مخيم رفحاء للاجئين العراقيين الذي ضمّ 32000 لاجئ. معلومات عن رفحاء
تبعد رفحاء عن مدينة الرياض مسافة 780 كيلومتراً. يعتبر وادي زبالا المتميز بفرعيه شعيب أبا الرمم وشعيب المناشبي من الأودية المهمة في رفحاء.