والبعض اعتبر مثلا أن الحرب الروسية على أوكرانيا وما رافقها من عقوبات غربية على موسكو سوف يدفع إلى اضمحلال الدور الأميركي عالميا. لكن ما لا يأخذه هؤلاء بعين الاعتبار هو أن جميع البدائل الأخرى عن التعامل مع الولايات المتحدة أو الدولار الأميركي هي بدائل سيئة من الناحية الاقتصادية وأيضا السياسية. كذلك، فإن التأثيرات التي تصيب الاقتصاد الأميركي تجد صداها مباشرة في الاقتصاد العالمي وهي تنعكس بصورة سلبية أشد على هذه الدول.. وأن أي حالة ركود أو أزمات اقتصادية في الولايات المتحدة، تجر معها الاقتصادات العالمية بما في ذلك الاقتصاد الصيني إلى أسفل. ما رأيكم بحديث: (كيفما تكونوا يولّى عليكم)؟ |. وبالتالي فإنه لا توجد مصلحة حقيقية لأية دولة في إلحاق الضرر بالاقتصاد الأميركي، لأنه لا توجد دولة أخرى قادرة على القيام بنفس الوظائف والأدوار التي تقوم بها الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي. ما هي إذن أسباب هذه التمنيات؟ إنها أسباب تتعدد وتتنوع. فهناك تلك المتصلة بالنظرة السلبية التقليدية للسياسة الأميركية الخارجية، والتي تغذيها مشاعر الغضب مما يعتبره هؤلاء وقوفا أميركيا غير مشروع إما مع الأنظمة الحاكمة أو تجاهلا للقضايا العربية العادلة! وما يميز هذه النظرة هو طابعها الانتقامي.
- كَيفَمَا تَكُونُوا يُوَلَّىٰ عَلَيكُم: معادلة مغلوطة – 7areer – صحيفة حرير الالكترونية
- ما رأيكم بحديث: (كيفما تكونوا يولّى عليكم)؟ |
- كَيفَمَا تَكُونُوا يُوَلَّىٰ عَلَيكُم
- كما تكونوا يولى عليكم
- زين طريق الملك عبدالعزيز النسائية للتنمية
كَيفَمَا تَكُونُوا يُوَلَّىٰ عَلَيكُم: معادلة مغلوطة – 7Areer – صحيفة حرير الالكترونية
وهذا الحديث ـ الصحيح في مضمونه بهذا المعنى المشار إليه ـ لم أعثر على مصدرٍ له في كتب الإماميّة الحديثية، وقد ورد مرسلاً وبلا سند في بعض كتب أهل السنّة (انظر: السيوطي، الجامع الصغير 2: 294؛ والهندي، كنز العمال 6: 89)، لكن أسنده بعضٌ مثل محمد بن سلامة القضاعي (454هـ) إلى أبي بكرة، عن النبي صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: (كما تكونون يولّى عليكم أو يؤمر عليكم) (مسند الشهاب 1: 336 ـ 337). وقد ضعّف هذا الحديث وسنده وفقاً لأصول النقد السندي عند أهل السنّة (انظر: الزيلعي، تخريج الأحاديث والآثار 1: 183؛ والفتني، تذكرة الموضوعات: 182؛ والمناوي، فيض القدير 5: 60؛ والبيهقي، شعب الإيمان 6: 23؛ والشوكاني، فتح القدير 2: 164؛ والعجلوني، كشف الخفاء 2: 126 ـ 127 وغيرهم).
ما رأيكم بحديث: (كيفما تكونوا يولّى عليكم)؟ |
ما أن تَحدث نكبة لِلشعب على يد الحكّام حتّى تُردد الألسن المقولة الآتية: (كَيفَمَا تَكُونُوا يُوَلَّىٰ عَلَيكُم)! وباتت هذه العبارة تبريراً جاهزاً يرتكن إليه المواطن عندما لا يجد تفسيراً مقنعاً للظلم والخراب الذي ينتشر في بلده، أو هو خطاب يتمّ تسويقه من قبل مَن هم في سدّة الحكم باعتبار أنه يبرر تسلطهم وبطشهم. كَيفَمَا تَكُونُوا يُوَلَّىٰ عَلَيكُم: معادلة مغلوطة – 7areer – صحيفة حرير الالكترونية. وفي كلتا الحالتَين هو بقايا ترسبات الأساطير أو محاولة شرعنة التسلط والظلم في التفكير الديني حسب الزمان والمكان. الجدل بشأن أصل فكرة الترابط بين الظلم وخطايا الإنسان أو المجتمع، قد لا نجد له تفسيراً منطقياً في نظريات العلوم الاجتماعية المعاصرة، ولكن قد نجده يتكرر في الطروحات السياسية التي تسعى لتبرير وظيفة السلطة من منظور ديني. إذ نقرأ في تاريخ الفكر السياسي المسيحي تفسيرات تبرر الترابط بين فكرة التكفير عن خطايا الإنسان وتمادي السلطات في استخدام العنف، وهذا ما يؤكده القديس أوغسطين (354- 440 ق. م) بقوله إن إثم الإنسان هو الذي يدفع السلطة الدنيوية إلى استخدام العنف، فعنف السلطة يُعد بمثابة دواء سماوي لعلاج الخطيئة الإنسانية. وفي القرن السادس عشر الميلادي، حاول أحد أهم رواد حركة الإصلاح الديني المسيحي الكاهن الألماني مارتن لوثر(ت: 1546م) ترسيخ فكرة وجود السلطة كعقاب على الخطايا الإنسانية من خلال تعريفه للدولة (باعتبارها وسيلة لردح الوقاحة الإنسانية)، ويعتقد لوثر إذا ما بدا الأمير طاغياً أو قاسياً أو دموياً، فإن الخطأ في ذلك يعود إلى الشَّعب الذي هو دائماً مذنب.
كَيفَمَا تَكُونُوا يُوَلَّىٰ عَلَيكُم
«ما بقاؤنا على هذا الأمر الصالح» يريد قانون الشرع «ما استقامت بكم أئمتكم» فإن ضلالهم سبب لضلال الرعية، فإن الناس على دين ملوكهم «رؤوس وأشراف»". ( 2 الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري،ج7/ ص42)
وقال ابن كثير رحمه الله:
"عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بعدما أن أرسل إليه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه غنائم الفرس على كثرتها وعظمتها، إن عمر لما نظر إلى ذلك قال، إن قوما أدوا هذا لأمناء. فقال له علي بن أبي طالب رضي الله عنه، إنك عففت فعفَّت رعيتك، ولو رتعت لرتعَت".
كما تكونوا يولى عليكم
تاريخ النشر: السبت 12 ربيع الآخر 1423 هـ - 22-6-2002 م
التقييم:
رقم الفتوى: 18065
356120
0
895
السؤال
كما تكونوا يُولىّ عليكم، أريد معرفة درجة هذا الحديث؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه،،، أما بعد:
فحديث: كما تكونوا يولى عليكم. رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أبي بكرة، ورواه البيهقي عن أبي إسحاق السبيعي مرسلاً. وقد ضعفه غير واحد من أهل العلم، منهم من المتقدمين الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله-، ومن المتأخرين الشيخ الألباني - رحمه الله-، فقد جمع طرقه في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1/490)، وحكم عليه بالضعف، ثم قال: والواقع يكذبه، فإن التاريخ حدثنًا عن تولي حكام أخيار بعد حكام أشرار والشعب هو هو. والله أعلم.
وعلى المسلمين بمكان، أن يقتنعوا بشراكتهم مع أخيهم المسلم، وعدم الخوف من تسلّط مذهب على آخر، وعدم الإستقواء بدول شقيقة أو صديقة، وبالتالي يعيش المسلم مع المسيحي البعد القومي العربي، الذين ناضلوا فيما مضى من أجله، واستطاعوا أن يحققوا وثبات نيّرة على هذا الصعيد. التغيير بيد الناخب، ممنوع أن نتكلم عن تغيير، والناخب في بيته متسكّع. فالإصلاح يبدأ بالذات الإنسانيّة، يبدأ بالعقول المتحجّرة والنفوس الخانعة. الدساتير والأنظمة تتطور، فهي ليست كتبًا سماوية، لذلك حان الوقت لإجراء خطوات جبّارة وجريئة تحفظ حق اللبناني كمواطن، لا كإنسان منتمٍ إلى مذهب أو طائفة. حان الوقت ليسود العدل والعدالة منطق الدولة، لا منطق المحاصصة والتبعية والإستزلام ومفهوم المزرعة وقوة السلاح. فلنتعاون من أجل البنيان، ومن أجل الخير العام، بما يضمن مصلحة الجميع، ولنحصّن الساحة الداخلية، من خلال تطوير النظام بشكل حضاري. فسقوط أيّ مذهب أو طائفة، ضمن منطق المواطنة، سيفقد هذا البلد فرادته، إنما الفكر الطائفي السائد هو نقمة وليس بنعمة. فالتقوقع والعنصرية والتحزّب والتطرف الطائفي، سيؤدي إلى الإنعزال، وهنا يكمن دور المراجع الروحيّة، والتي على عاتقها تقع مسؤوليّة وأد الفتن لا تهييجها، كما عليها تقع المسؤولية في مساعدة الناس لمواجهة المصاعب والأزمات المادية والمعنوية، وتحقيق العدالة، لا حماية الفاسدين والسارقين والقتلة والذين نهبوا البلد واستعبدوا البشر والحجر، إرفعوا الحمايات الطائفية عن هؤلاء وناصروا المظلومين، لنبنِ غدا عندنا دولة بكل معنى الكلمة، تقوم بدورها على أكمل وجه وتحقق العدالة المنشودة لا المسيّسة.
هذا ودعت "زين السعودية" مشتركيها إلى زيارة الموقع الإلكتروني" لمعرفة أماكن الفروع الجديدة وأقرب فرع إليهم.
زين طريق الملك عبدالعزيز النسائية للتنمية
زين السعودية تقع زين السعودية في بنده, طريق الملك عبدالعزيز, نجران, نجران
وأفاد أن مشروع جسر الجمرات سيتم تنفيذه على أربع مراحل بتكلفة إجمالية تبلغ 4مليارات و 200مليون ريال، حيث تشتمل المرحلة الثانية من المشروع إنشاء مستوى أول للحجاج القادمين من جهة منى ويتم الدخول إليه من جهة منى بواسطة منحدرين أولهما لاستعمال الحجاج القادمين من شمال منى وشارعي سوق العرب والجوهرة وثانيهما لاستعمال الحجاج القادمين من جنوب منى وشارع المشاة الجنوبي وشارع الملك فيصل كما يتم الخروج منه عبر ثلاثة منحدرات الأول والثاني باتجاه منى والثالث باتجاه مكة المكرمة.