وقد ادرجت ادارة المرور اعلان ذلك عبر الحساب الرسمي في تغريدة عبر تويتر اليوم الجمعة قالت فيه "نظرا لشدة الامطار في منطقة الطائف فقد تم اغلاق طريق الهدا لسلامتكم وذلك حتى اشعار اخر"
تجدر الاشارة الى العديد من مناطق ومحافظة المملكة شهدت اليوم الجمعه امطارا غزيرة تسببت في احتجازات لا اشخاص ومركبات. وأوضحت الفتاة أن الحلاقة كانت هواية بالنسبة لها، ثم حولتها إلى... Continue Reading...
شاهد.. خالد الفيصل وتركي الفيصل يشاركان في أداء "العرضة" في ميدان الفروسية بالطائف
28, 749
شارك أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، في أداء العرضة السعودية في ميدان الملك خالد في الحوية خلال حضوره مسابقة كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة. أخبار الطائف. وأظهرت مقاطع فيديو،... Continue Reading...
أبناء شقيقين يلتقون بعد فراق 100 عام
43, 101
نجحت قبيلة في إحدى القرى الواقعة جنوبي مكة المكرمة، في لم شمل أبناء شقيقين تفرّق والدهما قبل 100 عام بحثاً عن لقمة العيش. وتشير التفاصيل وفقاً لـ"سبق"، إلى... Continue Reading...
أحكام بالسجن والغرامة ضد 22 شخصاً منعوا خطيب أحد مساجد الطائف من الدخول إليه
08 سبتمبر 2021
41, 559
أصدرت المحكمة الجزائية بالطائف أحكاماً بالسجن والغرامة بحق 22 شخصاً؛ لمنعهم خطيب أحد الجوامع من الدخول إلى الجامع والصعود إلى المنبر يوم الجمعة، حيث برروا فعلتهم بعدم رغبتهم في إمامة... Continue Reading...
افضل مقوي شبكة الجوال
متى ينزل حساب المواطن شهر صفر
اوراوا ريد دايموندز
اخبار الطائف عاجل الاكترونية
اخبار السياحة
اخبار الكرة
اخبار راديو
اخبار الكرد
جعلها الله سقيا خير وبركة، وعم بنفعها أرجاء البلاد. [ 787]
"عون الخيرية" تواصل تنفيذ مشروعاتها الرمضانية بالطائف
صحيفة الطائف - السيد محمد:
واصلت جمعية العون الخيرية بالطائف, تنفيذ مشروعاتها الرمضانية للعام الحالي 1441، التي تمثلت في توزيع السلة الرمضانية، واستقبال زكاة الفطر، واستقبال زكاة المال.
اخبار الطائف عاجل الان
آخر الأخبار
عمليات الهلال الأحمر بالطائف 6879 بلاغاً خلال شهر أبريل
صحيفة الطائف - حازم السيد:
استقبلت عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة الطائف خلال شهر أبريل الماضي 6879 بلاغاً، نقل منها للمستشفيات عدد 2430 حالة، فيما تم معالجة 2235 حالة بالموقع. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة بالطائف شادي العتيبي أن الهيئة...
التفاصيل
[ 1147]
القبض على مواطنين اثنين تورطا بسرقة 15 مركبة.. واسترداد جميع المركبات المسروقة لأصحابها
صحيفة الطائف - فدوى العتيبي:
صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، العقيد شاكر التويجري، بأن المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال، أسفرت - بفضل من الله - عن القبض على (مواطِنَينْ في العقدين الرابع والسادس من العمر) ، تورطا وأقرا بسرقة 15...
[ 737]
تنفيذ مشاريع مياه بأكثر من 156 مليون ريال بالطائف
صحيفة الطائف -:
أعلنت شركة المياه الوطنية، الانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع في محافظة الطائف بأكثر من 156 مليون ريال. اخبار الطائف عاجل الالكترونيه. يأتي تنفيذ هذه المشاريع لرفع مستوى الخدمات المائية في المحافظة، وتحقيق تطلعات الحكومة الرشيدة برفع مستوى الخدمات...
[ 992]
أمطار متفرقة على محافظة الطائف
صحيفة الطائف - عبدالله العتيبي:
هطلت مساء أمس أمطار متوسطة على محافظة الطائف، شملت قيا، وشقصان، وسديرة وساموده وأجزاء متفرقة من المحافظة، سالت على أثرها الأودية والشعاب.
اخبار الطائف عاجل الالكترونيه
السعودية تعلن قرارات جديدة بشأن حظر التجول فى الدمام والطائف والقطيف كشف مصدر مسؤول فى وزارة الداخلية السعودية ، اليوم الجمعة، عن تقديم وقت بدء حظر التجول فى مدينة الدمام ومحافظتى الطائف والقطيف، لتبدأ من الساعة الثالثة عصرًا، وذلك اعتبارًا من اليوم.
اخبار السماوة
ارتريا اخبار
اخبار لبنان
اخبار المسلمين
تقديم المباحث ١٤٣٨
اخبار cnn
عاجل
العاب ماهر
اخبار الكرد
اخبار النهار
[ (131) باب مباشرة الحائض فوق الإزار والاضطجاع معها في لحاف واحد] 523 - عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان إحدانا، إذا كانت حائضا، أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأتزر بإزار، ثم يباشرها. 524 - عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان إحدانا، إذا كانت حائضا، أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تأتزر في فور حيضتها، ثم يباشرها. قالت: وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه. 525 - عن ميمونة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر نساءه فوق الإزار، وهن حيض. 526 - عن ميمونة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضطجع معي وأنا حائض، وبيني وبينه ثوب. 527 - عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: بينما أنا مضطجعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخميلة. إذ حضت. مباشرة الحائض فوق الإزار. فانسللت. فأخذت ثياب حيضتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنفست؟ " قلت: نعم. فدعاني فاضطجعت معه في الخميلة. قالت: وكانت هي ورسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسلان، في الإناء الواحد، من الجنابة. - [المعنى العام] - هبطت حواء من الجنة إلى الأرض، من عالم الطهر والراحة إلى دنيا الأذى والشقاء، وكان مما
ما معنى مباشرة الحائض فوق الإزار - اسألينا
قال الأزهري: "أصل النِّكاح في كلام العرَب: الوطْء، وقيل للتزوُّج: نكاح؛ لأنَّه سبب للوطء المباح". اهـ من "لسان العرب". وذهب إلى حلِّ الاستمْتاع من الحائض بِما دون الفرج: الإمام أحمد، وهو وجْه عند الشَّافعيَّة؛ قال ابنُ قدامة في "المغني": "الاستمْتاع من الحائضِ - فيما فوق السُّرَّة ودون الرُّكبة - جائزٌ بالنَّصِّ والإجْماع، والوطء في الفرْج محرَّم بهما، واختُلِف في الاستِمْتاع بما بيْنَهما؛ فذهب أحمد رحمه الله إلى إباحته، ورُوي ذلك عن عكرمة، وعطاء، والشَّعبي، والثَّوري، وإسحاق، ونحوَه قال الحكم؛ فإنَّه قال: لا بأس أن تضعَ على فرْجِها ثوبًا ما لم يدخله. وقال أبو حنيفة، ومالك، والشَّافعي: لا يُباح؛ لِما روِيَ عن عائشة ، قالت: " كان رسولُ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم يأمُرني فأتَّزر، فيُباشرني وأنا حائض " (رواه البخاري). ما معنى مباشرة الحائض فوق الإزار - اسألينا. وعن عُمَر قال: سألتُ رسولَ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم عمَّا يحلُّ للرَّجُل من امرأتِه وهي حائض، فقال: " فوق الإزار ". ولنا قول الله تعالى: { فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي المَحِيضِ} [البقرة: 222]، والمحيض: اسم لمكان الحيض، كالمَقيل والمَبيت، فتخصيصُه موضعَ الدَّم بالاعتزال دليلٌ على إباحتِه فيما عداه، فإن قيل: بل المحيض الحيض، مصدر حاضت المرأة حيضًا ومحيضًا؛ بدليلِ قولِه تعالى في أوَّل الآية: { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى}، والأذَى: هو الحيْض المسؤول عنه، وقال تعالى: { وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ} [ الطلاق: 4].
مباشرة الحائض فوق الإزار
حكم الاستمتاع بفرج الزوجة الحائض: الأولى عدم الاستمتاع بفرج الزوجة الحائض بأي صورة من صور الاستمتاع، وينبغي تجنب الفرج تماما وقت الحيض، والاكتفاء بغيره من الجسد، وخاصة ما فوق السرة، وأما ما تحت السرة فيجوز مع الكراهة بشرط ألا يؤدي إلى الاستمتاع بالفرج. وأما الاحتكاك غير المقصود أثناء الاستمتاع بغير الفرج فلا مؤخذة عليه شريطة أن يكون على الفرج ثياب غليظة سميكة، فلا تكفي الملابس الداخلية. ومما يدل على وجوب الابتعاد عن الفرج الأحاديث التالية: قول عائشة تبين حال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- معها وهي حائض: "كان يأمرني فأتزر، فيباشرني وأنا حائض". ( رواه البخاري. والاتزار أن تشد إزارا تستر به سرتها وما تحتها إلى الركبة). شرح حديث ما فوق الإزار، والتعفُّفُ عن ذلك أفضل. وسأل أحد الصحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما يحل لي من امرأتي وهي حائض؟ قال: "لك ما فوق الإزار" (صحيح سنن أبي داود). وقول عائشة: "وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يملك إربه؟" (صحيح البخاري). وعن عكرمة عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها شيئا". (صحيح سنن أبي داود). وعن مسروق بن أجدع قال: سألت عائشة رضي الله عنها: ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضا ؟ قالت: كل شيء إلا الفرج.
شرح حديث ما فوق الإزار، والتعفُّفُ عن ذلك أفضل
وَأَحَادِيث الإِزَار لا تُنَاقِضهُ ، لأَنَّ ذَلِكَ أَبْلَغ فِي اِجْتِنَاب الأَذَى, وَهُوَ أَوْلَى اهـ. بتصرف. ويحتمل أن يفرق بين أول الحيض وآخره ، ويكون استحباب ستر ما بين السرة إلى الركبة خاصاً بوقت نزول الدم بكثرة وهذا يكون في أول الحيض. قال الحافظ:
وَيُؤَيِّدهُ مَا رَوَاهُ اِبْن مَاجَهْ بِإِسْنَادٍ حَسَن عَنْ أُمّ سَلَمَة أَيْضًا أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَّقِي سَوْرَة الدَّم ثَلاثًا ثُمَّ يُبَاشِر بَعْد ذَلِكَ. اهـ بتصرف. تنبيه:
ما سبق من الأحكام تستوي فيها الحائض والنفساء. قال ابن قدامة رحمه الله بعد أن ذكر أقسام مباشرة الرجل لامراته وهي حائض ، قال:
والنفساء كالحائض في هذا اهـ المغني (1/419). والله تعالى أعلم.
قال ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (1/413):
المحيض هو زمان الحيض ومكانه ، ومكانه هو الفرج فما دامت حائضا فوطؤها في الفرج حرام اهـ. وقال ابن قدامة في "المغني" (1/415):
فتخصيصه موضع الدم بالاعتزال دليل على إباحته فيما عداه اهـ. وأما السنة فروى مسلم (302) عَنْ أَنَسٍ أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا إِذَا حَاضَتْ الْمَرْأَةُ فِيهِمْ لَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ... إِلَى آخِرِ الآيَةِ) فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ. فَبَلَغَ ذَلِكَ الْيَهُودَ فَقَالُوا: مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلا خَالَفَنَا فِيهِ!! ومعنى ( لَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوت) أَيْ لَمْ يُخَالِطُوهُنَّ وَلَمْ يُسَاكِنُوهُنَّ فِي بَيْت وَاحِد اهـ. قاله النووي. وروى أبو داود (272) عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ مِنْ الْحَائِضِ شَيْئًا أَلْقَى عَلَى فَرْجِهَا ثَوْبًا.
(رواه البخاري في تاريخه). وعن حزام بن حكيم عن عمه أنه سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما يحل من امرأتي وهي حائض؟ قال: "لك ما فوق الإزار". (صحيح سنن أبي داود). حكم مباشرة الحائض بغير الجماع: أما مباشرة الحائض بغير الجماع فله قسمان كما ذكر الشوكاني: القسم الأول: المباشرة فيما فوق السرة وتحت الركبة بالذكر أو القبلة أو المعانقة أو غير ذلك، وذلك حلال باتفاق العلماء، وقد نقل الإجماع على الجواز جماعة. القسم الثاني: فيما بين السرة والركبة في غير القبل والدبر، وفيها ثلاثة وجوه لأصحاب الشافعي: الأشهر منها التحريم. والثاني عدم التحريم مع الكراهة. والثالث: إن كان المباشر يضبط نفسه عن الفرج إما لشدة ورع أو لضعف شهوة جاز وإلا لم يجز، وقد ذهب إلى الوجه الأول مالك وأبو حنيفة، وهو قول أكثر العلماء منهم سعيد بن المسيب وشريح وطاوس وعطاء وسليمان بن يسار وقتادة. وممن ذهب إلى الجواز: عكرمة، ومجاهد، والشعبي، والنخعي، والحاكم والثوري، والأوزاعي، وأحمد بن حنبل، ومحمد بن الحسن، وأصبغ، وإسحاق بن راهويه، وأبو ثور وابن المنذر وداود.