07-02-2009,
10:54 PM
مشاركة [ 1]
أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
تاريخ التسجيل: 26 - 03 - 2008
الدولة: السعودية
المشاركات: 7, 156
شكر غيره: 2
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 12917
مشاهدة ملفه الشخصي
اوباما: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
(سبق) واشنطن: استعان الرئيس الأمريكي باراك اوباما بحديث شريف للرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك في كلمة ألقاها خلال مراسم إفطار دينية أمس الأول في العاصمة الأمريكية واشنطن. وقال اوباما بعد أن ذكر نصوص من الانجيل والتوراة حول "التسامح"، أن هناك حديث في الإسلام يقول: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، مما أثار ردود أفعال مرحبة في أوساط المسلمين بالولايات المتحدة. وقال مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) أن اختيار اوباما للحديث يحمل دلالات جيدة وتعتبر جزء من خطوات اوباما نحو التقرب من المسلمين والتي بدأها في خطابه الأول.
- كتاب الأربعون حديثًا للسيوطي رحمه الله جـ23 لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه - YouTube
- شرح حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه - ملتقى الشفاء الإسلامي
- حب لأخيك ما تحبه لنفسك - حب لاخيك ماتحبه لنفسك
- صدر في عهد الملك عبدالعزيز اكثر منتديات
كتاب الأربعون حديثًا للسيوطي رحمه الله جـ23 لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه - Youtube
وقد جاء في النسائي -يعني: في سنن النسائي - وفي غيره تقييد ما يحب هنا بما هو معلوم، وهو قوله: « حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير » (6) وهذا ظاهر غير بين، ولكن التنصيص عليه واضح. أما أمور الدنيا فإن محبة الخير لأخيه كما يحب لنفسه هذا مستحب؛ لأن الإيثار بها مستحب، وليس بواجب، فيحب لأخيه أن يكون ذا مال مثل ما يحب لنفسه هذا مستحب، يحب لأخيه أن يكون ذا وجاهة مثل ما له هذا مستحب، يعني: لو فرط فيه لم يكن منفيا عنه، لم يكن كمال الإيمان الواجب منفيا عنه؛ لأن هذه الأفعال مستحبة، فإذا صار المقام هنا على درجتين، إذا كان ما يحبه لنفسه متعلقا بأمور الدين فهذا واجب أن يحب لإخوانه ما يحب لنفسه، وهذا هو الذي تسلط نفي الإيمان عليه. « لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه » (2) يعني: من أمور الدين أو من الأمور التي يرغب فيها الشارع وأمر بها أمر إيجاب أو أمر استحباب وكذلك ما نهى عنه الشارع، فيحب لأخيه أن ينتهي عن المحرمات ويحب لأخيه أن يأتي الواجبات، هذا لو لم يحب لأنتفى عنه كمال الإيمان الواجب، أما أمور الدنيا -كما ذكرنا- فإنها على الاستحباب يحب لأخيه أن يكون ذا سعة في الرزق فهذا مستحب، يحب أن يكون لأخيه مثل ما له من الجاه مثلا أو من المال أو من حسن الترتيب أو من الكتب أو… إلخ فهذا كله راجع إلى الاستحباب.
شرح حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه - ملتقى الشفاء الإسلامي
إذا تقرر هذا فقوله هنا: « لا يؤمن أحدكم حتى... » (3) له نظائر كثيرة في الشريعة يعني: في السنة: « لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين » (4) « لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه » (2) « لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه » (5) وهكذا إذا تقرر ذلك فإن نفي الإيمان فيها على باب واحد، وهو أنه ينفي كمال الإيمان الواجب. ثم قوله -عليه الصلاة والسلام-: « حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه » (6) هذا يشمل الاعتقاد والقول والعمل، يعني: يشمل جميع الأعمال الصالحة من الأقوال والاعتقادات والأفعال، فقوله: « حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه » (6) يشمل أن يحب لأخيه أن يعتقد الاعتقاد الحسن كاعتقاده، وهذا واجب، ويشمل أن يحب لأخيه أن يكون مصليا كفعله. فلو أحب لأخيه أن يكون على غير الهداية فإنه ارتكب محرما فانتفى عنه كمال الإيمان الواجب، لو أحب أن يكون فلان من الناس على غير الاعتقاد الصحيح الموافق للسنة، يعني: على اعتقاد بدعي فإنه كذلك ينفي عنه كمال الإيمان الواجب، وهكذا في سائر العبادات، وفي سائر أنواع اجتناب المحرمات، فإذا أحب لنفسه أن يترك الرشوة، وأحب لأخيه أن يقع في الرشوة حتى يبرز هو كان منفيا عنه كمال الإيمان الواجب، وهكذا في نظائرهما.
حب لأخيك ما تحبه لنفسك - حب لاخيك ماتحبه لنفسك
أَحِبَّ لأخيك ما تحب لنفسك - الأخبار جريدة إلكترونية مغربية مستقلة
حب لاخيك ماتحبه لنفسك
اسلام ويب
بالانجليزي
أحمد الراقي
الحديث التاسع والسبعون بعد المائة الثانية (279)
عَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ خَادِمِ رَسُوْلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، عَن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: (لاَ يُؤمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ أَخِيْهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ). رواه البخاري ومسلم. حرص الإسلام بتعاليمه وشرائعه على تنظيم علاقة الناس بربهم تبارك وتعالى، حتى ينالوا السعادة في الدنيا والآخرة، وفي الوقت ذاته شرع لهم ما ينظم علاقتهم بعضهم ببعض؛ حتى تسود الألفة والمحبة في المجتمع المسلم، ولا يتحقق ذلك إلا إذا حرص كل فرد من أفراده على مصلحة غيره حرصه على مصلحته الشخصية، وبذلك ينشأ المجتمع الإسلامي قويّ الروابط، متين الأساس. ومن أجل هذا الهدف، أرشد النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى تحقيق مبدأ التكافل والإيثار، فقال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»، فبيّن أن من أهم عوامل رسوخ الإيمان في القلب، أن يحب الإنسان للآخرين حصول الخير الذي يحبه لنفسه، من حلول النعم وزوال النقم، وبذلك يكمل الإيمان في القلب
النفي في قوله (لا يؤمن أحدكم) نفي لكمال الإيمان ونهايته والمراد لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان وكماله حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير كما هو مفسر في رواية أحمد (لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير).
منتديات ستار تايمز
ومن أبرز تلك الأنظمة التي أرساها الملك عبد العزيز هي؛ أن تُصبح السلطة في يد الملك وفي ذات الوقت يمنح بعض منها في يد الأمراء مما يجعل الهيكل التشريعي مكتمل في المملكة العربية السعودية التي تُعد الدولة الإسلامية الأولى حيث موضع الكعبة الشريفة. كما قام الملك عبد العزيز بتشكيل لجنة للتفتيش في عام 1346 هـ، حيث بات من دروها مراجعة كافة قرارات أجهزة الدولة وتقييم أداءها. فقد صدر أول نظام من أنظمة الحكم على يد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، لتُصبح حجر الأساس للأنظمة الإدارية، حيث تضمنت 8 أبواب تشتمل على 200 مادة. صدر في عهد الملك عبدالعزيز اكثر من 250نظاما واداريا؟ - الفارس للحلول. بينما في عام 1400 هـ شُكلت لجنة من الخبراء المختصين لتحديد نُظم الحُكم، وبناء عليه تم تحديد نظام مجلس الشورى، بالإضافة إلى نُظم المناطق. وفي عام 1412 هـ اكتملت النظم الإدارية في المملكة العربية السعودية. العلاقة بين السلطات الثلاث في السعودية
توجد ثلاثة سلطات رئيسية في المملكة العربية السعودية وهو؛ السلطة القضائية والتنفيذية والتنظيمية. فيما تعمل تلك الجهات بفصل بينها وبين السلطة الأخرى، فيما تعتمد تلك السلطات في عملها الرقابي على المتابعة مع الرقابة على الأعمال، وذلك عملاً بالنظم الموضوعة والقوانين.
صدر في عهد الملك عبدالعزيز اكثر منتديات
أما ساحل الخليج العربي فيوجد عليه موانئ كبيرة أهما:ميناء الدمام: وهو أهم موانئ المملكة على الخليج العربي وترسو به السفن الكبيرة التي تحمل الصادرات والواردات، وبها مستودعات ضخمة لحفظ البضائع وصوامع للغلال. ويربط هذا الميناء بالرياض الخـط الحديدي الذي سبقت الإشارة إليه والطريق البري بينهما. ميناء رأس تنورة: ويقع على رأس يمتد في البحر من 20 ميلاً وله رصيفان يستقبلان عشر ناقلات للزيت في وقت واحد، وهذا الميناء مخـصـص لتصدير البترول للخارج بعد تكريره. النقل الجوى
تعتمد المملكة العربية السعودية على النقل الجوي اعتمادًا رئيسيًا في مواصلاتها الداخلية والخارجية، وتكثر بها المطارات الداخلية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة والتي تصل إلى أكثر من 25 مطارًا داخليًا منها ثلاثة مطارات دولية في جدة والرياض والظهران. صدر في عهد الملك عبدالعزيز اكثر من 250نظاما وإداري - الحصري نت. كما تتصل المملكة بالعالم الخارجي عن طريق مطـاراتها الدولية الثلاثة وتعمل على هذه الخطوط طائرات نفاثة من أحدث الطائرات العالمية وأسرعها. الطرق البريه
تنقسم الطرق البرية إلى قسمين هما: 1- السكك الحديدية. 2- الطرق المعبدة
السكك الحديديه
لقد كانت باكورة المشروعات الجليلة التي قام بها الملك عبد العزيز رحمه الله، هي إنشاء خط سكة حديد الدمام تم إنشاؤها عام 1371 هـ لربط العاصمة " الرياض " بميناء الدمام مرورًا بالخرج وحرض والهفوف وبقيق والظهران ويبلغ طول هذا الخط حوالي 570كـم ويستخدم لنقل البضائع، وفي الوقت الحاضر يوجد خط حديدي مساند خصص لنقل الركاب يختصر المسافة إلى الدمام مرورا بالهفوف وبقيق والظهران طوله (465) كم.
وركزت المواد من (63-66)على تعيين الملك للسفراء واعتماد سفراء الدول الأخرى ومنح الأوسمة وتفويض ولي عهده للقيام ببعض الصلاحيات وإنابته حال السفر للخارج. صدر في عهد الملك عبدالعزيز اكثر منتديات. وفيما يخص السلطة التنظيمية فيعهد لها النظام بوضع الأنظمة واللوائح بما يحقق المصلحة العامة، ويعد إسناد السلطةِ التنظيميةِ إلى جهتينِ هما مجلس الوزراء ومجلس الشورى من الأمور الجديدة التي نص عليها النظام الأساسي للحكم ويضم إليهما الملك باعتبارِ اشتراط موافقته على ما تصدره تلك السلطة. الباب السابع من النظام بمواده من(72-78) يتعلق بالشؤون المالية للدولة حيث يبين أحكام إيراداتها قيدا وصرفا وشؤون الميزانية العامة للدولة، فيما يحدد الباب الثامن بمادتيه (79-80) جهاز الرقابة على إيرادات الدولة ومصروفاتها وحسن التصرف بها ومراقبة الأجهزة الحكومية وسير أعمالها إداريا وماليا وما يتبع ذلك من أمور تنظيمية وإجرائية. ويختم النظام بأحكام عامة تتعلق به حيث لا يخل ما تضمنه بما ارتبطت به المملكة مع الدول والهيئات الدولية من اتفاقيات أو معاهدات، وألا يتم تعطيله أو شيء منه إلا مؤقتا لأمر طارئ يوجبه. وقد حظيت المملكة باحترام العالم وإعجابه اذ تمضي قدما في سبيل التقدم والحضارة فأصبحت عضوا فاعلا ومرتكزا هاما في السياسة الدولية.