القول الثاني
لا يجب على من أفطر في رمضان متعمدًا كفارة، ولكن وجب عليه قضاء ذلك اليوم، مع التوبة إلى الله تعالى من الذنب، ولا يصح قياس الأكل والشرب في رمضان على مسألة الجماع، لأن الحاجة إلى الزجر عنه أمسّ، والحكمة في التعدي به آكد، وهذا هو الراجح. وأما من أفطر ناسيًا وكان جاهلاً بحكم وجوب الإمساك، فظن أنه لما أفطر لم يعد مطالبًا بالصيام، فأكل متعمدًا فقد أساء، لأنه كان الأولى به سؤال أهل العلم قبل أن يُقدم علة الأكل والشرب، وفي هذه الحالة ليس عليه سوى القضاء.
حكم من أفطر في رمضان سهوا
نعم. المقدم: ولا كفارة؟
الشيخ: ولا كفارة. المقدم: بارك الله فيكم. فتاوى ذات صلة
وَفِي الْحَدِيثِ لُطْفُ اللَّهِ بِعِبَادِهِ وَالتَّيْسِير عَلَيْهِمْ وَرَفْعُ الْمَشَقَّةِ وَالْحَرَجِ عَنْهُم اهـ باختصار. فاستدل جمهور العلماء بهذه الأحاديث على أنه من نسي وهو صائم فأفطر فصومه صحيح ، بل يتم صومه ولا قضاء عليه ولا كفارة ، وعموم الحديث يشمل الصوم الواجب والتطوع ، فلا فرق بينهما. قال الشافعي في الأم (2/284):
"وَإِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ أَوْ شَرِبَ فِي رَمَضَانَ أَوْ نَذْرٍ أَوْ صَوْمِ كَفَّارَةٍ أَوْ وَاجِبٍ بِوَجْهٍ مِنْ الْوُجُوهِ أَوْ تَطَوُّعٍ نَاسِيًا, فَصَوْمُهُ تَامٌّ وَلا قَضَاءَ عَلَيْهِ" اهـ. وقال النووي:
"فِيهِ دَلَالَةٌ لِمَذْهَبِ الأَكْثَرِينَ: أَنَّ الصَّائِم إِذَا أَكَلَ أَوْ شَرِبَ أَوْ جَامَعَ نَاسِيًا لَا يُفْطِرُ, وَمِمَّنْ قَالَ بِهَذَا الشَّافِعِيُّ وَأَبُو حَنِيفَة وَدَاوُد وَآخَرُونَ اهـ. حكم من أفطر في رمضان للضرورة. وَمِنْ الْمُسْتَظْرَفَاتِ مَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ: أَنَّ إِنْسَانًا جَاءَ إِلَى أَبِي هُرَيْرَة فَقَالَ: أَصْبَحْت صَائِمًا فَنَسِيت فَطَعِمْت, قَالَ لا بَأْسَ. قَالَ: ثُمَّ دَخَلْت عَلَى إِنْسَانٍ فَنَسِيت وَطَعِمْت وَشَرِبْت, قَالَ: لا بَأْسَ اللَّهُ أَطْعَمَك وَسَقَاك.
جريدة - الصحف اليومية العربية
جريدة المدينة
الصحف السعودية جريدة المدينة newspaper from saudi جريدة المدينة السعودية
جريدة الرياض | أدب وأدباء المدينة المنورة
وتسعى وكالة الحج وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة لتقديم حزمة من الخدمات للزوار والمعتمرين عبر المنافذ الجوية البرية والبحرية، وذلك بتسريع زمن إنهاء إجراءات الدخول والمغادرة، ومتابعة المرضى المنومين، وإرشاد المعتمرين التائهين وتسليمهم لشركات العمرة، والتعامل مع البلاغات الواردة بشكل سريع للوصول إلى الجودة المطلوبة.
حكاية جريدة المدينة - مكتبة نور
نشرت وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة إحصائية لعدد المعتمرين القادمين للمدينة المنورة من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية لموسم عمرة 1443هـ، وأوضح التقرير توزيع قدوم ومغادرة المعتمرين حسب المنافذ، حيث بلغ عدد القادمين جوّا 531546 و426547 مغادراً، فيما بلغ عدد القادمين برا 40069 و31748 مغادراً، كما بلغ عدد القادمين عبر البحر 72 معتمرا فيما غادر 71 معتمرا. كما أوضح التقرير إجمالي قدوم ومغادرة المعتمرين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، حيث بلغ عدد القادمين 356, 925 بمعدل يومي 6, 860 معتمرا، فيما بلغ عدد المغادرين 211, 278 بمعدل يومي 2, 506 معتمرين، مبينا التقرير إجمالي عدد المعتمرين والبالغ 571, 687 وعدد التأشيرات الصادرة والبالغة 632, 712 تأشيرة. وفيما يتعلق بتصاريح تطبيق "توكلنا" لزيارة المسجد النبوي والروضة الشريفة في الفترة السابقة كشف التقرير إجمالي التصاريح للصلاة في الروضة الشريفة، حيث بلغ عدد التصاريح 1, 232, 549 للرجال، منها 214, 029 تصريحا للسعوديين، و618, 721 تصريحا للمقيمين، و399, 799 تصريحا للزوار، فيما بلغ إجمالي عدد التصاريح للنساء 947, 010 تصريحات.
وعلى صعيد متصل، استعرض المجلس استراتيجية أمانة منطقة المدينة المنورة حتى العام 2030، والمتوائمة مع الاستراتيجية الشاملة للمنطقة، وما تضمنه العرض عن التحديات الرئيسية، وآلية قياس إنجاز المستهدفات الرئيسية، ومساهمة محاور الاستراتيجية في رفع كفاءة التنفيذ، إلى جانب استعراض النموذج التشغيلي والحوكمة باتباع أفضل نماذج إدارة المدن في هذا الجانب للارتقاء بمستوى المعيشة وتكوين بيئة حاضنة للأعمال ومستدامة الموارد بما يرفع مستويات الرضا عن منظومة العمل البلدي في المدينة المنورة.