قال البهاء في شجاعة الإمام ابن قدامة: إنّه كان يتقدّم إلى العدو وكفه مجروحةٌ، وكان يرامي العدو. قال أبو شامة عن الإمام ابن قدامة: كان إماماً عَلَماً في كلٍّ من العلم والعمل. المراجع
↑ الذهبي، شمس الدين (1985)، سير أعلام النبلاء (الطبعة الثالثة)، بيروت: الرسالة، صفحة 168، جزء 22. بتصرّف. الوجيز في أقوال الفقهاء فيما يلزم المرأة إذا جومعت في نهار رمضان طائعة أو مكرهة. ↑ خطأ استشهاد: وسم [ غير صحيح؛
لا نص تم توفيره للمراجع المسماة w9wyFJyIGq
↑ "ابن قدامة " ، ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-12. بتصرّف.]
- ترجمة الإمام ابن قدامة المقدسي
- الوجيز في أقوال الفقهاء فيما يلزم المرأة إذا جومعت في نهار رمضان طائعة أو مكرهة
- الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبدالحميد الحجوري | #اعرف_سلفك_1443_هـ الفائدة : 21 (( عبد الله بن العباس رضي الله عنه ))
- “ثق بالله ” (إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا) – جريدة المنصة الاخبارية
ترجمة الإمام ابن قدامة المقدسي
عيسى
2. محمد
3. يحي
4. صفية
5. فاطمة
ومات أولاده الثلاثة في حياته ولم يعقب إلا عيسى خلف ولدين صالحين وماتا وانقطع عقبه، وكان قد تزوج من بنت عمه مريم بنت أبي بكر المقدسي ثم تزوج عزِّيَّة وماتت قبله، وتسرى بجاريتن. وفاته:
توفي - رحمه الله - يوم السبت في يوم عيد الفطر عام 620هـ ودفن من الغد في جبل قاسيون خالف الجامع المظفري.
الوجيز في أقوال الفقهاء فيما يلزم المرأة إذا جومعت في نهار رمضان طائعة أو مكرهة
• وله أيضاً مختصر العلل للخلال، وغيرها كثير. نقلا عن
الموسوعة العربية العالمية
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبدالحميد الحجوري | #اعرف_سلفك_1443_هـ الفائدة : 21 (( عبد الله بن العباس رضي الله عنه ))
وقال المرداوي: [ الصحيح من المذهب - أي الحنبلي – فساد صوم المكرهة على الوطء، نص عليه - أي أحمد - وعليه أكثر الأصحاب، وهو ظاهر كلام المصنف هنا] (( الإنصاف للمرداوي 3/313)). وخلاصة الأمر أن على هذه المرأة أن تقضي ذلك اليوم الذي أُكرهت فيه على الفطر بالوطء، ولا كفارة عليها.
#اعرف_سلفك_1443_هـ
📢 مسجد الصحابة بالغيضة, المهرة، اليمن حرسها الله. ▪️للشيخ أبي محمد عبدالحميد الزعكري حفظه الله. 🗓الجمعة 21 /رمضان / 1443 هجرية. 📖 اعرف سلفك
🎙 الفائدة: 21 (( عبد الله بن العباس رضي الله عنه))
⌚️المدة الزمنية: 12:22
مقالات ذات صلة
#اعرف_سلفك_1443_هـ الفائدة: 20 (( فاطمة رضي الله عنها))
صحيفة تواصل الالكترونية
“ثق بالله ” (إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا) – جريدة المنصة الاخبارية
ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) قوله تعالى ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين فيه ثلاث مسائل ، الأولى: قوله تعالى: ادعوا ربكم هذا أمر بالدعاء وتعبد به. ثم قرن جل وعز بالأمر صفات تحسن معه ، وهي الخشوع والاستكانة والتضرع. ومعنى خفية أي سرا في النفس ليبعد عن الرياء; وبذلك أثنى على نبيه زكريا عليه السلام إذ قال مخبرا عنه: إذ نادى ربه نداء خفيا ونحوه قول النبي صلى الله عليه وسلم: خير الذكر الخفي وخير الرزق ما يكفي. والشريعة مقررة أن السر فيما لم يعترض من أعمال البر أعظم أجرا من الجهر. وقد تقدم هذا المعنى في " البقرة " قال الحسن بن أبي الحسن: لقد أدركنا أقواما ما كان على الأرض عمل يقدرون على أن يكون سرا فيكون جهرا أبدا. ولقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء فلا يسمع لهم صوت ، إن هو إلا الهمس بينهم وبين ربهم. وذلك أن الله تعالى يقول: ادعوا ربكم تضرعا وخفية. وذكر عبدا صالحا رضي فعله فقال: إذ نادى ربه نداء خفيا. “ثق بالله ” (إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا) – جريدة المنصة الاخبارية. وقد استدل أصحاب أبي حنيفة بهذا على أن إخفاء " آمين " أولى من الجهر بها; لأنه دعاء. وقد مضى القول فيه في " الفاتحة ". وروى مسلم عن أبي موسى قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر - وفي رواية في غزاة - فجعل الناس يجهرون بالتكبير - وفي رواية فجعل رجل كلما علا ثنية قال: لا إله إلا الله - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس اربعوا على أنفسكم إنكم لستم تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم.
يا ترى هل كل تلك الأصوات الصاخبة المرتفعة تعبّر عن حالة الفراغ التي يعاني منها الإنسان في العصر الحاضر؟! ممكن، هذه وقفة ربما تحتاج لتأمل! ولكن الذي نريد أن نقوله أن الصلة بين الإنسان وربه لا تحتاج إلى صوت مرتفع، تحتاج إلى إخفاء عن الآخرين في كثير من الأحيان ولذلك ربي سبحانه يحدثنا كثيرًا عن أعمال السرّ التي تكون مستترة عن أعين البشر ولكنها عند الله عز وجلّ معلومة يوجهها الإنسان لربّه فيتحرّى فيها الصدق والإخلاص: صدقة السر، البكاء من خشية الله، ذكر الله عز وجلّ في السرّ، أشياء متنوعة متعددة.