وعلى صفحات آخر الديوان يُعيدُ الشاعر للكلمات رونقها لتبدو مثل البدايات فيرسم عليها بريشة الفنان جُملاً وأمنياتٍ يلونها بالبسمة ويكسوها ثياب الشموخ والمعالي فقال: دقّوا الدفوف.. سلوا السيوف لعيون ذا العَنْدا الهنوف ورغم الظروف.. ترجع البسمة وهناك حيث الخاتمة انتقل الفيصل من الحديث من وإلى الناس للمناجاة في تدرُّجٍ آخر من العموم إلى الخصوص فكانت كلماته أمنيةً بين إنسان وربه، مناجاة بين صوتٍ ومستجيب، وحديثٌ بين اثنين لا ثالث لهما.
ابيات خالد الفيصل يؤازر أبطال المملكة
يقول في قصيدة بعنوان "عرّب وليدك": عرّب وليدك قبل تغريبة الوقت لا يطرح الغتره على طايح البشت إن صناعة المعنى في شعر "دايم السيف" تتجلى في تعريفه للشعر، إذ يقول: الشعر ابداعٍ ومعنى وإحساس وفكر وخيال وصوت حرب وسلام وهذا تعريفٌ شامل لا يخلو من رؤية شاعرٍ خبِرَ الحرف والحياة. وعلى صفحات آخر الديوان يُعيدُ الشاعر للكلمات رونقها، لتبدو مثل البدايات، فيرسم عليها بريشة الفنان جُملاً وأمنياتٍ يلونها بالبسمة، ويكسوها ثياب الشموخ والمعالي، يقول: دقّوا الدفوف.. خالد الفيصل: أيها التاريخ أعلن للعالم أجمع.. "السعوديون قادمون". سلوا السيوف لعيون ذا العَنْدا الهنوف ورغم الظروف.. ترجع البسمة وهناك حيث الخاتمة انتقل "الفيصل" من الحديث من وإلى الناس للمناجاة في تدرُجٍ آخر من العموم إلى الخصوص، فكانت كلماته أمنيةً بين إنسان وربه، مناجاة بين صوتٍ ومستجيب، وحديثٌ بين اثنين لا ثالث لهما.
ابيات خالد الفيصل وبن جلوي
«أبيات» ديوان جديد للأمير خالد الفيصل تتلخصُ فيه تجاربُ السنين شعراً، وعلى الورق تتسامى المعاني حُباً للوطن وولاءً لقيادته. شاهد .. أول لقاء صحفي مع الطالب الجامعي "خالد الفيصل" قبل 55 عاماً. «أبيات» الذي يحوي بين دفتيه ما يزيد على 100 قصيدة، أراد سموه من خلالها بثّ رسائل معناها ليس في بطن الشاعر بل حِكمٌ استقاها من تجارب الحياة وصروفها، وقدّمها للمتلقي في قالبٍ شعري تميّزَ برشاقة التعبير ودقّة التصوير وسمو اللفظ وقوّة السبك. إيجاز وإبداع
«أبيات» المسكونُ بروح وعقل ووجدان خالد الفيصل يعكسُ وصول الشاعر إلى قمة من قمم العطاء، يتضحُ ذلك جلياً في تنوّع الديوان بين الثُنائيات والثلاثيات والرُباعيات وصولاً إلى التُساعيات التي تُعزّزُ ثقافة الإيجاز وفي ذلك إشارة إلى بلوغ الإبداع الذي تتجلى فيه البراعة في توظيف المفردة بإتقان، وهذا ما تتطلبُه أبيات الحكمة المُفعمة بالوضوح والتي يُحمّلُها الشاعر معاني سامية، واستفهامات تبحثُ عن إجابات تارةً وأخرى تلامسُ الواقع الذي نعيشه بتعجّب، وقد وظّفها الفيصل في «أبيات» ليوقظ الهمم النائمة ويدفعها نحو المعالي التي طالما نادى لها وناشد لأجل بلوغها. تجربة مختلفة
ديوان «أبيات» يدشّنه الأمير خالد الفيصل في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي ينطلق الأسبوع الجاري برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ويُقام في «واجهة الرياض» بمشاركة أكثر من 1000 دار نشرٍ محليةٍ وعالمية، ويُخصص ريعُ الديوان لمؤسسة الملك فيصل الخيرية وتتولى جرير نشره، «أبيات» يحكي قصة تجربة شعرية مختلفة تزاحمت عند شاعرها القوافي، فأثمر عن ذلك توظيف المناسب من رفيع المعاني وتسخير المؤثرِ من الكّلِم لإيصال رسالته.
ابيات خالد الفيصل يستقبل
إن صناعة المعنى في شعر دايم السيف تتجلى في تعريفه للشعر إذ يقول:
الشعر ابداعٍ ومعنى وإحساس
وفكر وخيال وصوت حرب وسلام. وهذا تعريفٌ شامل لا يخلو من رؤية شاعرٍ خبِرَ الحرف والحياة. وعلى صفحات آخر الديوان يُعيدُ الشاعر للكلمات رونقها لتبدو مثل البدايات فيرسم عليها بريشة الفنان جُملاً وأمنياتٍ يلونها بالبسمة ويكسوها ثياب الشموخ والمعالي فقال:
دقّوا الدفوف.. المكتبة الرقمية التفاعلية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل - الكتب - أبيات. سلوا السيوف
لعيون ذا العَنْدا الهنوف. ورغم الظروف.. ترجع البسمة. وهناك حيث الخاتمة انتقل الفيصل من الحديث من وإلى الناس للمناجاة في تدرُجٍ أخر من العموم إلى الخصوص فكانت كلماته أمنيةً بين إنسان وربه، مناجاة بين صوتٍ ومستجيب، وحديثٌ بين إثنين لا ثالث لهما.
ابيات خالد الفيصل يترأس الوفد السعودي
إن التجارب التي تشرّبها الأمير خالد الفيصل على مدى ثمانِ عقود صقلته فكراً وحياة، فهِمّتُه لا تتزعزع وطموحه لا حدّ له، كما أن العمر - بالنسبة له - مجرّد رقم مقابل ما تشرّبهُ من مواقف وتجارب، والدليل على ذلك قوله:
أذوّب الوقت واشرب منه فنجالي
واسابق الشيب لا يقضي على حالي. ولأنّ الأربعين عمر الحكمة فقد طرح الفيصل أمنيته بالعودة إليها ليس لأجل العودة فحسب؛ بل لتأكيد الحكمة بأخرى لمراجعة الحسابات، وهذه صِفةُ العقلاء التي يكتسبونها مع مرور السنين، يقول:
ودّي آعوّد لسن أربعين
وارفع خطاي عن ماطا خطاي
واغسل النفس من رايح مطر
وارجم ابليس من ماطر حصاي. ولأن الحكمة لها ارتباطها الوثيق بالعقيدة وثوابتها فقد أكّد سموه أن لها منهجاً يؤمن به ويدعو إليه.. ابيات خالد الفيصل وبن جلوي. يقول:
يا محكّمٍ شرع الله بعصر الأحزاب
يهناك شعبٍ بالشريعة يماري
دستورك القرآن من رب الأرباب
ما جمّعة لجنة يمين ويساري. أما في سياق القصائد الوطنية فإن دايم السيف دأب على توجيه قريحته الشعرية صوب الوطن وكرّس قافيته للتغني به والمفاخرة بمنجزاته ويستدل العاشق لكلٍ شبرٍ من ثراه على ذلك بقوله:
انشغلت بحبها حدّ الهيام
ديرة اصل الناس واوّل بيت قام
ما عزّنا الله غير بالدين والشرع
دستورنا تنزيل علاّم الاسرار.
وأشيد بالمشاريع التي تضاعفت فيها القدرة الكهربائية، وبمشاريع المياه، وبكل المشاريع التي تقوم بها البلديات؛ لأنها كثيرة ولا تحصى، ثم نتوجه شرقاً إلى مكة وفي الطريق إلى مكة نرى مشروع مجمع الإدارات الحكومية الذي اعتُمد من قبل الدولة، وهو بوابة مكة، فعن طريقها وطريق الشميسي ندخل لمكة.
وترجم الأمير خالد الفيصل محبته ووفائه وولائه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- شعراً في الكثير من المناسبات، مُشيداً بإنسانيته ومفاخراً بحنكته كقائد، فقال في إحدى قصائد أبيات:
يا ابن صقر الجزيرة واسمك الصقر سلمان
صرت فوق المعالي في سماها والازمان. وللفخر في شعر الفيصل وقفات، فهو القادم من الصحراء بفكر العالم الأول، وطموح التطوير دون المساس بالثوابت والقيم يقول:
حنا البدو نبني الصحاري حضارة
وحنا هل التوحيد علم وصدارة. ولأن المنجزات لا تتحقق إلا بالعزيمة والعمل، فهو القائل نثراً: (بالإرادة والإدارة تتحقق الصدارة) وشعراً يترجمها بالقول:
لا يفوت الوقت وحنّا نايمين
كلًّ يقدم عن التقصير عذره. وللجنود المرابطين على الثغور من شعر الفيصل نصيب الأسد فخراً وشحذاً للهمم وأمنيات بالمشاركة فجعلهم أنموذجاً وقدوة لغيرهم فقال:
المراجل ما تبي إلا ولد
مثل من يحمل على الحد السلاح. ويحرص الأمير خالد الفيصل دوماً على تأصيل مبادئ الدين الإسلامي عبر المنابر كلماتٍ وقصائد، ليقدّم من خلالها وصفاتٍ هي في واقع الحال بمثابة منهجٍ لا يضيع من اتبعه.. ابيات خالد الفيصل يؤازر أبطال المملكة. يقول في قصيدة بعنوان (عرّب وليدك)..
عرّب وليدك قبل تغريبة الوقت
لا يطرح الغتره على طايح البشت.
وتخلّل هذه المرحلة هجرة بعض المسلمين إلى الحبشة، وذهاب النبي إلى الطائف ورفضهم دعوته، وعرضه نفسه على القبائل، وحصار قريش للنبي وآله في شعب أبي طالب ثم وفاة عمه وزوجته. عليه الصلاه والسلام - YouTube. وبعد ذلك تعرّف بعض أهل المدينة على النبي الأمين وأسلم بعضهم ثم بايعوه بيعة العقبة الأولى، ثم أفشوا الإسلام في الأنصار في المدينة، وبايعوا الرسول -عليه الصلاة والسلام- بيعة العقبة الثانية، والتي كانت مُؤذنة بالهجرة إلى المدينة. المرحلة الثالثة تبدأ بهجرة النبي -عليه السلام- إلى المدينة المنورة، وتأسيسه الدولة الإسلامية هناك وتنتهي بوفاته -عليه الصلاة والسلام- في السنة الحادية عشر للهجرة، وتخلّل هذه الفترة غزوات النبي -عليه السلام- مع قريش وسائر العرب في بدر، وأحد، ومواجهته لأحزاب العرب واليهود في الخندق. وطرد اليهود من المدينة، وصلح الحديبية، ففتح خيبر، ثم فتح مكة، ثم انتصاره على ثقيف وهوزان، ثم غزوه تبوك وسيطرته على كامل الجزيرة العربية، ثم حجّه حجّة الوداع ثم وفاته -عليه الصلاة والسلام-.
قصه النبي محمد عليه الصلاه والسلام كامله
الأمر الثاني: إذا لم يدل دليل على أنه خاص بالنبي عليه الصلاة والسلام فالأصل في ذلك التأسي، وقد ذكر المؤلف رحمه الله في حكم هذا التأسي ثلاثة أقوال، قال: (وإن لم يدل لا يخصص به؛ لأن الله تعالى يقول: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]، فيحمل على الوجوب عند بعض أصحابنا، ومن أصحابنا من قال: يحمل عن ندب، ومنهم من قال: يتوقف عنه)، فذكر المؤلف رحمه الله ثلاثة أقوال إذا لم يدل دليل على التخصيص: القول الأول: أنه يجب؛ عملاً بالأحوط. القول الثاني: أنه محمول على الندب؛ لرجحان الفعل على الترك، وكذلك أيضاً أن هذا الفعل الذي فعله النبي عليه الصلاة والسلام يتطرق إليه الاحتمال والأصل براءة الذمة، فلا يصار إلى الوجوب، وإنما يكتفى بالندب؛ لأن الأصل هو التأسي بالنبي عليه الصلاة والسلام. القول الثالث الذي ذكره المؤلف رحمه الله: التوقف؛ لعدم معرفة المراد ولتعارض الأدلة. قصه النبي محمد عليه الصلاه والسلام كامله. وأرجح الأقوال في ذلك أنه يحمل على الندب، وأن الفعل المجرد عن القرائن إذا لم يدل على الوجوب فإنه يحمل على الندب، وهذا أقرب الأقوال، ومن أمثلته حديث عائشة رضي الله تعالى عنها ( أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا دخل بيته يستاك، وإذا استيقظ من النوم أيضاً يستاك عليه الصلاة والسلام)، فالأدلة عليه كثيرة، وأرجح الأقوال في ذلك أنه للندب؛ لأن مجرد الفعل هذا لا يسوقه إلى الإيجاب، ولا يقال: بالتوقف؛ لأن الأصل هو التأسي بالنبي عليه الصلاة والسلام، وقد قال الله عز وجل: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21].
رواه مسلم وسُئِلَتْ عائشة: "بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟ قالت: بالسواك" يحتمل صدودها ومناقشتها عن عمر بن الخطاب قال: صخبت علىّ امرأتي فراجعتني، فأنكرت أن تراجعني! قالت: ولم تنكر أن أراجعك؟ فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه فلا يغضب.