الجهات الطبية المختصة بمنح الإجازات المرضية
أوضحت مواد لائحة الاجازة المرضية في شكلها الجديد الجهات التي ستوقع الكسف الطبي، لإعداد التقرير وهي:
الهيئات الطبية العامة التابعة لوزارة الصحة أو ما يكون في حكمها
مراكز الرعاية الصحية الأولية و المستشفيات التابعة لوزارة الصحة. المستشفيات والمستوصفات الخاصة
المستشفيات التخصصية الحكومية
العيادات المجمعة الحاصلة على تصريح من وزارة الصحة
الخدمات والمستشفيات الطبية التابعة للمصالح الحكومية أو الوزارات أو تتبع الهيئات أو المؤسسات العامة أو الجامعات. نص لائحة الاجازة المرضية الجديدة
مواد لائحة الاجازة المرضية الجديدة وهي كالتالي:
رابط أخر لمنشور ونماذج لائحة الاجازات المرضية الجديدة وفقا لما نشر رسمياً من وزارة الخدمة المدنية في تعميمها على الوزارات والهيئات. تحديث: تفاصيل لائحة الإجازات المرضية التي أرجت عنها وزارة الخدمة المدنية وفق القواعد والاشتراطات مبينة بالموضوع، ويجب التعرف عليها لتلافي الوقوع في الأخطاء عن طلب اجازة مرضية. error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
لائحة الإجازات المرضية 1442
وفي حالة وفاة أحد الإخوة والأخوات تحصل على إجازة لمدة يوم واحد بأجر كامل. الدوام في العطلة الرسمية
في الحالات التي يضطر فيها الموظف أن يداوم في أيام العطلات الرسمية من أجل مقتضيات العمل، فيجب طبقًا للقانون أن تقوم جهة العمل بتقديم تعويض للموظفين عن الأيام التي عملوا فيها خلال الإجازات على أن يكون التعويض بإجازة أخرى أو مقابل مادي بحسب ما يختاره الموظف وفقًا للضوابط التالية:
تقوم جهة الإدارة بتحديد المكافأة المالية التي يتقاضاها الموظف كتعويض له. في حال كان التعويض من خلال إجازة فيجب أن تتمتع بالشروط التالية:
كل يوم عمل في الإجازة الرسمية يقابله يوم إجازة كتعويض. أول ثلاثة أيام في العيد يتم تعويضها بيومين. يحصل الموظف على الإجازة فور انتهاء تكليفه بالدوام مباشرة. يحق للموظف أن يؤجل الحصول على الإجازة التعويض لمدة سنة كحد أقصى. في حال رغب الموظف بالحصول على الإجازة وليس المكافأة المالية فيجب أن يتنازل كتابة عن المكافأة لكي لا يطالب بها مرة أخرى. وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن لائحة الإجازات الجديدة 1443 في السعودية ، كما تعرفنا على أنواع الإجازات المختلفة في نظام الخدمة المدنية السعودي وعدد كل منها.
أعلنت وزارة الخدمة المدنية تفاصيل لائحة الاجازات المرضية الجديدة ، وموعد تطبيقها والعمل بها، مع تحديد الجهات التي ستطق عليها لائحة الاجازة المرضية بشكلها الجديد، وفق نموذجين سنوضحهم لكم بالتفاصيل، وسننشر لكم مواد لائحة الاجازات المرضية الجديدة وشكل النماذج المشار إليها. حددت وزارة الخدمة المدنية الجهات التي ستعمم عليها لائحة الاجازات المرضية الجديدة، والتي ستشمل الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، وتشمل عدد 15 مادة، وتم تحديد نموذجين أحدهم للكشف الطب والأخر لاعتماد ومنح الاجازة المرضية. أشارت وزارة الخدمة المدنية لموعد العمل بلائحة الاجازة المرضية الجديدة، والذي تحدد له غرة شهر رجب، حيث تم التشديد على عدم قبول أي تقرير طبي لمنح اجازة مرضية يخالف لما ورد بما سنرفقه لكم من لائحة الاجازات المرضية الجديدة ، وسيحق للجهات والهيئات محاسبة من يثبت مخالفته من الموظفين. تفاصيل لائحة الاجازات المرضية الجديدة والجهات التي ستسري عليها
أوضحت الخدمة المدنية تفاصيل لائحة الاجازات المرضية الجديدة، وبينت مواد اللائحة وفقاً لأحكمها أنها ستسري على موظفي الحكومة من الخاضعين لنظام الخدمة المدنية واللوائح التنفيذية له، وأيضاً على المستخدمين والموظفين ممن تم تعينهم على لائحة بند الأجور والآخرين من الذين يعد هذا النظام نظام مكمل للوائحهم وأنظمتهم.
حكم واقوال ابن القيم من اقوال ابن القيم الجوزية عبارات من ذهب
الإمام ابن القيم الجوزية من أبرز العلماء الذين ظهروا خلال القرن الثامن الهجري و قدموا للأمة الاسلامية العديد من الإسهامات في الفقه و علوم الدين ،وكان معروفاً بكثرة الصلاة والعبادة وله الكثير من المؤلفات والحكم،
حكم واقوال
من اقوال ابن القيم
اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك. إن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال، فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى. من أقوال ابن القيم الجوزيه. إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغني أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنسوا بأحبابهم، فاجعل انسك بالله، وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم، وتقربوا إليهم، لينالوا بهم العزة والرفعة، فتعرف أنت إلى الله، وتودد إليه، تنل بذالك غاية العزة والرفعة. للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.
من اقوال ابن القيم
روح السراب 03-30-2016 08:07 AM رد: من اقوال السلف الصالح قال أحد السلف:
كلما زاد حزبي من القرآن، زادت البركة في وقتي...
ولا زلت أزيد حتى بلغ حزبي عشرة أجزاء...
اللهم اجعل قلوبنا معلقة بكتابك
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴّﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟلله
ﻟﻮ ﻛَﺸﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻐﻄَﺎﺀ ﻟِﻌﺒﺪﻩ،
ﻭ ﺃﻇﻬﺮ ﻟﻪ ﻛﻴﻒ ﻳُﺪﺑّﺮ ﻟﻪ ﺃﻣﻮﺭﻩ،
ﻭ ﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﺣﺮﺻﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ،
ﻭﺃﻧﻪ ﺃﺭﺣﻢ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻣّﻪ ﻟَﺬﺍﺏ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺤﺒﺔ ﻟﻠﻪ ﻭ ﻟﺘﻘﻄّﻊ ﻗﻠﺒﻪ ﺷُﻜﺮﺍ ﻟﻠﻪ...
قال مالك بن دينار رحمه الله:
إن البدن إذا سقم لم ينفع فيه طعام و لا شراب و لا راحة...
و كذلك القلب إذا علق به حب الدنيا لم تنفع فيه المواعظ. سب رجل يحيى بن معين ،،،
فلم يرد عليه يحيى ،،،
فقالوا له: لماذا لم ترد عليه ؟
فقال: "ولماذا تعلمت العلم إذن
الصلاة"..
هي السبب الرئيسي في تحكم الإنسان في انفعالاته..
{{ إن الإنسان خلق هلوعا ( 19) إذا مسه الشر جزوعا ( 20) وإذا مسه الخير منوعا ( 21) إلا المصلين (22)}}..
كان أحد الصالحين إذا أصْبَح قال:اللهم قد غدا الناس كلٌ له حاجة، وحاجتي إليك يارب أن تغفر لي. من أجمل أقوال إبن القيم وحكمه العظيمة. قول #ابن_القيم:حاجة العبد للمعوذات أشد من حاجته للطعام والشراب واللباس! داوموا على الاذكار لتُدركوا معنى: احفظ الله يحفظك..
"إنّ أحَبَّ الكلامِ إلى الله أن يقول العبد: سبحانك اللهمَّ و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدّك ولا إله غيرك"
قال بعض السلف: "ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".
من اقوال ابن القيم عن صله الرحم بين الاقارب
وهؤلاء – في الحقيقة – لم يخسروا شيئاً من الدنيا.. أما الشهوات فقد نالوها من وجوهها المباحة.. فتحكموا في أنفسهم وخطموها وزموها.. ولم يجعلوها تقودهم إلى مصارعهم كما فعل الأولون.. لعلمهم أن الصبر في الدنيا عن معصية الله أهون من الخزي والخسران والضياع يوم القيامة..
قال الإمام ابن القيم رحمه الله: (( الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة.. * فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبة. * وإما أن تقطع لذةً أكبر منها. * وإما أن تضيّع وقتاً إضاعته حسرة وندامة * وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه. * وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه. * وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامه خير من وضعه. * وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذّ من قضاء الشهوة. * وإما أن تطرق لوضيع
إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك. * وإما أن تجلب همّاً وغمّاً وحزناً وخوفاً لا يقارب الشهوة.. * وإما أن تنسي علماً ذكره ألذّ من نيلِ الشهوة. روائع أقوال ابن القيم| قصة الإسلام. * وإما أن تشمّت عدوّاً وتحزن ولياً. * وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة. * وإما أن تحدث عيباً يبقى صفةً لا تزول ؛ فإن الأعمال تورث الصفات والأخلاق)) أرأيت – أخي الحبيب – كم هي عواقب إتباع الشهوات وخيمة ، فلماذا يؤثر الناس لذة ساعة على نعيم الأبد ؟ ولماذا يقبلون على المعاصي والمحرمات إقبال الأسد على فريسته وكأن لسان حالهم يقول: لذات الدنيا نقدّ.. ونعيم الآخرة نسيئة ، ولا تنرك نقداً لنسيئة.. ولا يقول ذلك إلا شاك لم يستقر الإيمان في قلبه.. وهؤلاء أشر من الذي تغلبهم شهواتهم دون أن يكون لهم تأويلات باطلة.. فما أخذ المرء ما حرم عليه إلا
من وجهين: أحداهما: سوء ظنه بربّه ، وأنه لو أطاعه وآثره لم يُعطه خيراً منه حلالاً.
من أقوال ابن القيم الجوزيه
[8] الداء والدواء: 278. [9] إعلام الموقعين: 2/324. [10] إعلام الموقعين: 2/99. [11] تهذيب السنن: 1/52. [12] إعلام الموقعين: 3/89. [13] إعلام الموقعين: 4/204. [14] بدائع الفوائد: 4/22. [15] الطرق الحكمية: 276. [16] بدائع الفوائد: 3/175, الداء والدواء: 246. [17] بدائع الفوائد: 4/55. [18] بدائع الفوائد: 2/39, زاد المعاد: 3/201. [19] حادي الأرواح: 68. [20] إعلام الموقعين: 1/387.
[١]
كل من أحب شيئًا دون الله لغير الله فإن مضرته أكثر من منفعته، وعذابه أعظم من نعيمه، فما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة، ولا استنصر بغيره إلا خذل. [١]
هناك محبتان: محبة هي جنة الدنيا، وسرور النفس، ولذة القلب، ونعيم الروح، وغذاؤها ودواؤها، بل حياتها وقرة عينها، وهي محبة الله وحده بكل القلب، ومحبة هي عذاب الروح، وغمّ النفس، وسجن القلب، وضيق الصدر، وهي سبب الألم والنكد والعناء، وهي محبة ما سواه سبحانه. [١]
استقامة القلب بشيئين: أحدهما: أن تكون محبة الله تعالى تتقدم عنده على جميع المحاب، فإذا تعارض حب الله وحب غيره، سبق حب الله حب ما سواه، وما أسهل هذا بالدعوى، وما أصعبه بالفعل الثانية: تعظيم الأمر والنهي، وهو ناشئ عن تعظيم الآمر والناهي. من أقوال ابن القيم على قصر العمر. [١]
قضى الله قضاء لا يرد ولا يدفع، أن من أحب شيئًا سواه عذّب به ولا بد، وأن من خاف غيره سلط عليه، وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤمًا عليه، ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه. [١]
المحب الصادق، إن نطق نطق الله وبالله، وإن سكت سكت لله، وإن تحرك فبأمر الله، وإن سكن فسكونه استعانة على مرضاة الله، فحبه الله وبالله ومع الله. [٢]
قلب المحب موضوع بين جلال محبوبه وجماله فإذا لاحظ جلاله هابه وعظمه وإذا لاحظ جماله أحبه واشتاق إليه.