يا مُقَلَّبَ القلوب ثبت قلوبنا على دينك. أدعية أخرى: دعاء سيد الاستغفار. دعاء القنوت مختصر
اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ. ونرجوك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قرب إليها من قولٍ أو عمل. ونسألك من خير ما سألك عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك. ونسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لنا خيراً
رب إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمَّ وعذابِ القبر. ربِّ آتِ نفوسَنَا تَقْوها، وزَكَّها أنت خيرُ من زَكَّاها، أنت وليها ومَوْلاها. اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها. اللهم إنا نعوذ بِرضَاك من سَخَطِكَ، وبُمعَافاتكَ من عُقُوبَتِكَ، وبك منك، لا نُحصِي ثَنَاءٌ عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. دعاء الوتر مختصر مكتوب
القنوت في الوتر بدعاء ختم القرآن الكريم
يجوز القنوت في الوتر بدعاء ختم القرآن الكريم، حيث يقول الإمام أحمد في ذلك: إذا فرغت من قراءتك ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع. قال حنبل بن إسحاق بن حنبل الشيباني: إلى أي شيء تذهب في هذا، قال: رأيت أهل مكة يفعلونه، وكان سفيان بن عيينة يفعله معهم بمكة.
دعاء القنوت في الوتر
اللهم خذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك، اللهم أكرمنا ولا تهنا وارحمنا ولا تعذبنا واجعل لنا من لدنك سلطانا نصيراً. اللهم إني أسألـك فعـلَ الخيرات.. وتركَ المنكرات.. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لي وترحمني وأن تتوب عليّ.. وإذا أردت بقومٍ فتنةً فـتوَفني غير مفتون.. وأسألك حبَك.. وحبَ مَن يُحبـك.. وحب كل عـملٍ يقربني إلى حـبك يا رب العالمـين يا أرحم الراحمينَ. اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين.. الذين شهدوا لك بالوحدانية.. ولنبيك الكريم بالرسالة.. وماتوا على ذلك.. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم واعفُ عنهم.. وأكرِم نـُزلَهم.. ووسِع مـُدخلهم.. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا برحمتك يا رحيم إذا صرنا إلى ما صاروا إليه. اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، واعتق رقابنا من النار، اللـهم تـقبـل منـا إنك أنت السميع العـليم.. وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم.. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. في النهاية نصل بكم لختام مقال دعاء الوتر في التراويح خلال شهر رمضان؛ والذي قدمنا من خلاله كافة الادعية. المصدر/ موقع البديل
دعاء الوتر في التراويح
عن عبدالرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- حين قال: (صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ: اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ). عن عُروة بن الزبير -رضي الله عنه-: (اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونحفِدُ*، ونرجو رحمتَكَ ربَّنا، ونخافُ عذابَكَ الجِدَّ، إنَّ عذابَكَ لمن عاديتَ مُلحِقٌ). عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في وترِهِ اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ). اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك.
دعاء في الوتر وصلة
↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:3502، حسن غريب. ↑ رواه مسلم بن الحجاج، في صحيح مسلم، عن عائشة بنت أبي بكر، الصفحة أو الرقم:770، صحيح. ↑ رواه الألباني، في صحيح الأدب المفرد، عن عائشة رضي الله عنها، الصفحة أو الرقم:497، صحيح.
بتصرّف. ↑ بدر الدين العيني (2000)، البناية شرح الهداية (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 487، جزء 2. بتصرّف. ↑ المرداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (الطبعة الثانية)، صفحة 170، جزء 2. بتصرّف. ↑ الدمياطي (1997)، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (الطبعة الأولى)، صفحة 185، جزء 1. بتصرّف. ↑ الوليد فريان (2009)، القنوت في الوتر (الطبعة الأولى)، الرياض: دار ابن الأثير، صفحة 64-66. بتصرّف. ↑ سعيد باعشن (2004)، شرح المقدمة الحضرمية ، جدة: دار المنهاج، صفحة 299، جزء 1. بتصرّف. ↑ رواه محمد ابن عبدالهادي، في تنقيح التحقيق، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 2/428، ضعيف. ↑ الكشناوي، أسهل المدارك (الطبعة الثانية)، صفحة 303، جزء 1. بتصرّف. ↑ "ما معنى القنوت؟" ،. بتصرّف. ↑ إسماعيل شندي، أحكام القنوت في الفقه الإسلامي ، صفحة 293-294. بتصرّف.
للانتقال للموقع القديم اضغط هنا البحث في: أسماء كتب هذا المؤلف كامل المكتبة المكتبة الشاملة الرئيسية أقسام المكتبة فهرس المؤلفين حول المشروع تنزيل المكتبة اتصل بنا الرئيسية فهرس المؤلفين كتب المؤلف عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم - حسن عبد الفتاح أحمد الكتاب: عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم
المؤلف: حسن عبد الفتاح أحمد
الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
عدد الصفحات: ١٠٣
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] تعريف بالمؤلف رئيس مجموعة بمراقبة النص، بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
عبد الفتاح باشا حسن
شارك الفنان حسن عبد الفتاح في فيلم "كتكوت"، مع الفنان محمد سعد، والذي يرتبط في ذهن المشاهد بمجرد سماع اسم الفيلم بأغنية تسببت في ضحك الجمهور بشكل هيستيري على مدار سنوات وهي "كتكوت ضعيف الجناح". وقال حسن عبد الفتاح خلال استضافته في برنامج "واحد من الناس" الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي عبر قناة الحياة إن هذا الدور من أنجح الشخصيات التي قدمها طيلة حياته، بالإضافة إلي أن الأغنية ظهرت صدفة ولم تكن مكتوبة في الفيلم. وتابع: "محمد سعد فاجئني وفاجئ فريق العمل وهو يدخن الشيشة في العشة بارتجال جزء من الأغنية، فاندمجت معه في الارتجال، وإلى الآن تطاردني هذه الأغنية في كل بلد أسافر إليه. " واستطرد: "هناك كيمياء قوية بينه وبين محمد سعد بسبب الصداقة القديمة بيننا، وهو كان في فرفة محمد صبحي ولكن خرج بعد أسبوع، والتقينا بعدها في مسرحية كعب عالي. " جدير بالذكر أن، آخر اعمال حسن عبد الفتاح مسرحية "أحفاد ريا وسكينة".
المستشار احمد عبد الفتاح حسن
واستطرد: "قدمت دور مختلف في سمير وشهير وبهير، وكان الأستاذ لطفي لبيب هو من سيقدمه واعتذر". وأشار الفنان حسن عبد الفتاح إلى الصفعة التي تلقاها من النجم أحمد زكي في فيلم "الصورة تطلع حلوة" وأنه وافق عليه عندما علم أن هناك مشهدا يجمعه مع العبقري أحمد زكي، وعندما علم أن هناك صفعة سوف يتلقاها في المشهد خاف، حيث قال: "بصيت لإيد أحمد زكي وقالي لو طلع المشهد تمام خلصنا ولو مش تمام هتاخد القلم تاني، وخدت القلم بشكل مفاجئ وقومني بعد ما وقعت وصفق لى".
حسن عبد الفتاح ممثل
يتمثل الجهد السياسي لعبد الفتاح باشا حسن في ميدانين كبيرين مهمين: ثانيهما هو تنظيم الطابع المؤسسي لعمل وزارة الداخلية من ناحية وهو جهد كبير لا يزال يلقى احترام من يعرفون فضله فيه، اما الميدان الأول فهو دوره الكبير في المقاومة الشعبية للاحتلال الإنجليزي من منطقة القناة في 1951 عقب إلغاء المعاهدة في أكتوبر 1951 وهي المقاومة التي كانت بمثابة العامل الحسم في خروج البريطانيين من مصر وإن نُسبت الأمور شكليا إلى اتفاقية الجلاء التي عُقدت في 1954. كان عبد الفتاح حسن باشا يتولى رعاية العمال المصريين الموسميين الذين طلبت منهم وزارة الوفد أن يُقاطعوا العمل في معسكرات الانجليز، وقد تكلّفت وزارة الوفد بتعيين عشرات الألاف منهم خلال أيام من تركهم هذا العمل مع المستعمر، وهو إنجاز تنفيذي يصل إلى حدود الإعجاز في ظل سطوة البيروقراطية. وقد كان لعبد الفتاح باشا حسن مع فؤاد باشا سراج الدين دور كبير في إتمام هذا الإنجاز الإداري غير المسبوق. كذلك فقد نجح عبد الفتاح حسن في إتمام مقاربات ذكية لعقاب العمل في معسكر الانجليز إن تقدم بصفته وزيرا للشئون الاجتماعية بشكوى إلى مكتب العمل الدولي، واستدعى السلطات الدولية للتحقيق في شكواه، وكانت النتيجة قراراً واضحاً بتجاوز الانجليز لحدود القانون في تعاملهم مع العمال المصريين.
"
المستشار أحمد عبد الفتاح حسن
وهكذا استقر هذا الوضع حتى بعد نهاية عهد الوزارة الوفدية في 1944.
" يتمثل الجهد السياسي لعبد الفتاح باشا حسن في ميدانين كبيرين مهمين: ثانيهما هو تنظيم الطابع المؤسسي لعمل وزارة الداخلية من ناحية وهو جهد كبير لا يزال يلقى احترام من يعرفون فضله فيه "
أما عبد الفتاح حسن فإنه ارتبط بالعمل مع الوفد وفؤاد باشا سراج الدين من ذلك الوقت فأصبح بإلحاح منه مديراً لمكتب وزير الداخلية، فلما ترك الوفد الحكم أصبح عبد الفتاح حسن مفتشا للداخلية واحتفظ بهذا المنصب في وزارتي أحمد ماهر والنقراشي ثم انتقل إلى مجلس الدولة عند إنشائه في عهد إسماعيل صدقي (1946) لكنه استقال من مجلس الدولة 4 مايو 1947 ليتفرّغ للمحاماة. وقبل الانتخابات النيابية الأخيرة في الحقبة الليبيرالية، وهي الانتخابات التي فاز فيها الوفد انضم عبد الفتاح حسن للوفد وأصبح مرشحا للوفد في دائرة بسيون في مواجهة عبد الحميد الجندي مرشح السعديين، والمرشح المستقل عمر المراسي وقد تمكن بالفوز بهذه الدائرة في جولة انتخابات الإعادة. وفي 20 مارس 1950 عين وكيلاً برلمانيا لوزارة الداخلية وأصبح بمثابة الوزير التنفيذي نظراً لانشغال سراج الدين بوزارة المالية والعمل الحزبي والسياسي وفي 24 يونيو 1951 عُيّن وزيراً للدولة، وبعد 3 شهور فقط عُيّن وزيراً للشئون الاجتماعية في 24 سبتمبر 1951، وأصبح يتولّى وزارة الداخلية بالنيابة في حالات غياب فؤاد باشا سراج الدين.
اسمح لي بالمقابل أن أسألك: كيف سمحت لنفسك بإنكار فضل الله عليك، وقد بدأت من الصفر -بكل معنى الكلمة- من شقة بالإيجار في فيصل، فرضيت أن تكون سوطا في يد أعدائه والمستهزئين بدينه وديننا ؟؟!!.. ألا تستحي.. وإن عدتم عدنا. مصور صحفي مصري
عضو نقابة الصحافيين المصريين
*********************************************************************
الآراء الواردة فى المقال تعبر عن صاحبها، ولا تعبر بالضرورة عن موقع الشادوف أو تمثل سياساته التحريرية
المشاركات الاخيرة