مراجعة عامة لمادة اللغة العربية للصف الأول الفصل الثالث منهاج الامارات
لمشاهدة و تحميل لملفات انتقل للمرفقات بالاسفل
تابعنا على قناة مناهج عربية على التلغرام
👇 👇 👇
Post Views:
26
كتاب الفيزياء للصف الاول الثانوي الترم الأول 2021/2022 - كن مجد
التاجات
مواد اخرى الصف الرابع الابتدائى
حل أسئلة الكتاب للفيزياء ثاني ثانوي
| فيزياء الصف الثاني الثانوي ترم ثاني | حل امتحان فيزياء منطقة القليوبية الأزهرية 2019 كتاب المرشد - YouTube
مراجعة عامة لمادة اللغة العربية للصف الأول الفصل الثالث منهاج الامارات | مناهج عربية
في نوفمبر 13, 2021
0
ننشر لكم زوار موقع "كن مجد" الكرام رابط تحميل كتاب الفيزياء للصف الاول الثانوي الترم الاول 2021 2022 نسخة PDF بجودة عالية وبالتحديد (كتاب الوزارة المدرسي + كتاب الامتحان الخارجي) كما أننا نوفر لكم فيما يلي أفضل مذكرة شرح منهج الفيزياء لأولي ثانوي 2021. كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي الترم الأول 2022
يُعد كتاب الوزارة هو أحد الكتب الأساسية التي يلزم على جميع الطلاب المذاكرة منها وبالتحديد الطبعة الأخيرة، نظراً لكونها المرجع الوحيد لواضعي الامتحانات بالنظام الحديث وفقاً لنظام التابلت التعليمي ونظام الامتحانات Open Book، وبالتالي يلزم عليك الإلمام بكل كبيرة وصغيرة بهذا الكتاب مع حل كافة التمارين حتي تتمكن من امتلاك موسوعة ضخمة تُساعدك في حل الأسئلة الخارجية وفقاً للنظام التعليمي الحديث المُقرر على الثانوية العامة.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3. 6. 0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير, حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر
:: عضو جديد::
تاريخ التسجيل: Feb 2018
الدولة: الجزائر - تندوف
اشكرك على كل ما تقدموه لابناءنا. :: عضو جديد::
المشاركات: 4
ممكن حل تمرين 1 و 2 و 3 و 4 و 5 و 6 و 7 و 8 و 9 و 10 ص70 وايضا تمرين 14 ص 71
وشكرا (::: عضو مجتهد::
المشاركات: 159
تقييم المستوى: 5
رد: حلول جميع تمارين الفيزياء - السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
( قل أي شيء أكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ أئنكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى قل لا أشهد قل إنما هو إله واحد وإنني بريء مما تشركون)
قوله تعالى: ( قل أي شيء أكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ أئنكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى قل لا أشهد قل إنما هو إله واحد وإنني بريء مما تشركون)
في الآية مسائل:
المسألة الأولى: اعلم أن الآية تدل على أن أكبر الشهادات وأعظمها شهادة الله تعالى. ثم بين أن شهادة الله حاصلة إلا أن الآية لم تدل على أن تلك الشهادة حصلت في إثبات أي المطالب ، فنقول: يمكن أن يكون المراد حصول شهادة الله في ثبوت نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، ويمكن أن يكون المراد حصول هذه الشهادة في ثبوت وحدانية الله تعالى. أما الاحتمال الأول: فقد روى ابن عباس أن رؤساء أهل مكة قالوا: يا محمد ما وجد الله غيرك رسولا! الإنفاق هو النتيجة التالية للصلة بالله. وما نرى أحدا يصدقك ، وقد سألنا اليهود والنصارى عنك فزعموا أنه لا ذكر لك عندهم بالنبوة فأرنا من يشهد لك بالنبوة ، فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقال: قل يا محمد: أي شيء أكبر شهادة من الله حتى يعترفوا بالنبوة ، فإن أكبر الأشياء شهادة هو الله سبحانه وتعالى فإذا اعترفوا بذلك فقل إن الله شهيد لي بالنبوة ؛ لأنه أوحى إلي هذا القرآن وهذا القرآن معجز ، لأنكم أنتم الفصحاء والبلغاء وقد عجزتم عن معارضته فإذا كان معجزا ، كان إظهار الله إياه على وفق دعواي شهادة من الله على كوني صادقا في دعواي.
الإنفاق هو النتيجة التالية للصلة بالله
والجواب عن هذه الوجوه أن يقال: لما تعارضت الدلائل فنقول: لفظ الشيء أعم الألفاظ ، ومتى صدق الخاص صدق العام ، فمتى صدق فيه كونه ذاتا وحقيقة وجب أن يصدق عليه كونه شيئا وذلك هو المطلوب والله أعلم. أما قوله: ( وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ) فالمراد أنه تعالى أوحى إلي هذا القرآن لأنذركم به ، وهو خطاب لأهل مكة ، وقوله: ( ومن بلغ) عطف على المخاطبين من أهل مكة أي لأنذركم به ، وأنذر كل من بلغه القرآن من العرب والعجم ، وقيل: من الثقلين ، وقيل: من بلغه إلى يوم القيامة ، وعن سعيد بن جبير: من بلغه القرآن ، فكأنما رأى محمدا صلى الله عليه وسلم ، وعلى هذا التفسير فيحصل في الآية حذف ، والتقدير: وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ، ومن بلغه هذا القرآن. إلا أن هذا العائد محذوف لدلالة الكلام [ ص: 148] عليه ، كما يقال: الذي رأيت زيد ، والذي ضربت عمرو. وفي تفسير قوله: ( ومن بلغ) قول آخر ، وهو أن يكون قوله: ( ومن بلغ) أي ومن احتلم وبلغ حد التكليف ، وعند هذا لا يحتاج إلى إضمار العائد إلا أن الجمهور على القول الأول.
5- ثم أمره سبحانه أن يستنكر ما عليه المشركون من كفر وإلحاد، وأن يعلن براءته منهم ومن معبوداتهم، فقال تعالى: ﴿ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ ﴾ [الأنعام: 19]؛ أي: قل يا محمد لهؤلاء المشركين: إذا كنتم قد ألغيتم عقولكم، وترديتم في مهاوي الشرك والضلال، وشهدتم بأن مع الله آلهة أخرى، فإني بريء منكم ومن أعمالكم القبيحة، ومحال أن أشهد بما شهدتم به، وإنما الذي أشهد به وأعتقده أن الله تعالى واحد لا شريك له، وإنني بعيد كل البعد عن ضلالكم وجحودكم. والاستفهام في قوله: ﴿ أَئِنَّكُمْ ﴾ إنكاري، جيء به لاستقباح ما وقع منهم من شرك، وأكد قوله: ﴿ لَتَشْهَدُونَ ﴾ للإشارة إلى تغلغل الضلال في نفوسهم، واستيلاء الجحود على قلوبهم. 6- وفي أمره سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم بأن يُصارحهم بأنه لا يشهد بشهادتهم: ﴿ قل لا أشهد ﴾: توبيخ لهم على جهالتهم، وتوجيه لأتباعه إلى الاقتداء به في شجاعته أمام الباطل، وفي ثباته على مبدئه. وقد تضمن قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ ﴾: الإثبات الكامل لوحدانية الله، وقصرها عليه سبحانه، وفيه تصريح بالبراءة التامة من الأوثان وعابديها، وتنديد شديد بهذا العمل الباطل.