طريقة عمل عيش باللحمه - YouTube
- طريقة عمل الحواوشي الاسكندراني - عيش باللحمة بالعجينة. » دمدومى
- طريقة عمل عيش باللحم الحجازي من اشهى الاطباق
- طريقه عمل العيش باللحمه 😋والجلاش بالفراخ 🍗 - YouTube
- طريقة عمل عيش باللحمة | بريق السودان
- طريقة عمل عيش باللحمه - YouTube
- حكم سجود التلاوة لمن ليس على طهارةٍ ولم يستقبل القبلة
- تعرف على حكم سجود التلاوة وما يقال فيها وحكم تاركها - اليوم السابع
- سجود التلاوة - ويكيبيديا
طريقة عمل الحواوشي الاسكندراني - عيش باللحمة بالعجينة. &Raquo; دمدومى
نُضيف اللحم المفروم والكراث، ونقلّب من جديد حتّى تتجانس المكوّنات. عودة للعجينة
نفرد العجينة في صينية الفرن المدهونة بالزيت، ثمّ نوزّع على سطحها الحشوة. ندهن العجينة بالبيضة المخفوقة، ثمّ نرشّ على سطحها حبة البركة. ندخل العيش باللحم إلى الفرن الساخن مسبقاً على حرارة 1800 درجة مئوية حتّى ينضج، ليصبح جاهزاً للتقديم. طريقة عمل السمبوسك
كوب من الدقيق المنخول. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من الزيت. نصف كوب من الماء الدافئ. خمسمائة غرام ( نصف كيلو) لحم مفروم. رأس بصل مفروم. حزمة كزبرة مفرومة. ملعقة صغيرة كاري ( بهارات). ملح حسب الرغبة. زيت نباتي للقلي. للصق العجينة
ملعقتان كبيرتان دقيق. ربع كوب ماء دافئ. نخلط اللحم المفروم بالكاري ثم نضعه في الثلاجة لمدّة ساعة كاملة. نضيف البصل والكزبرة إلى ملعقة كبيرة من الزيت المسخن في مقلاة على النار، ثمّ نقلّب لمدة دقيقتين. طريقة عمل الحواوشي الاسكندراني - عيش باللحمة بالعجينة. » دمدومى. نُضيف اللحم المفروم المتبّل إلى المقلاة، ونضيف الملح، ثمّ نقلّب المكوّنات حتّى تنضج، ونضعها جانباً. نضع الدقيق في وعاء عميق، ونضيف له الملح، الماء والزيت، ثمّ نخلط جيداً حتّى نحصل على عجينة ليّنة. نقسّم العجينة إلى عدّة كرات صغيرة الحجم، ثمّ نفرد كل كرة إلى دائرة بواسطة الشوبك، ثمّ نقسم كل دائرة إلى أرباع.
طريقة عمل عيش باللحم الحجازي من اشهى الاطباق
طريقة عمل عيش باللحمة المفرومة - YouTube
طريقه عمل العيش باللحمه 😋والجلاش بالفراخ 🍗 - Youtube
طريقة عمل عيش باللحم
مقادير عجينة الحواوشى
طحين 6 أكواب
ملح نصف ملعقة صغيرة
سكر ملعقة كبيرة
خميرة جافة ملعقة كبيرة
زبدة دافئة نصف كوب
ماء دافئ للعجن 2 كوب
مقادير تتبيلة اللحم
لحم مفروم نصف كيلو
فلفل أخضر حبة مفرومة
فلفل أحمر حبة مفرومة
بصلة حبة مفرومة
فلفل أسود ملعقة صغيرة
ملح حسب الرغبة
في وعاء نضيف الطحين مع الملح والسكر والخميرة ثم نضيف الماء ونعجن حتى نحصل على عجينة متماسكة
نضع الزبدة ونعجن حتى تتشرب العجينة كامل الزبدة ثم نغطي العجينة ونتركها ترتاح مدة نصف ساعة. نرطب راحة اليدين بالقليل من الزيت ونقسم العجينة لـ 14 كرة
ندهن سطح العمل بالقليل من الزيت ونفرد قطعة من الكرات ونضعها في صينية فرن
نضيف داخل العجينة القليل من حشوة الحواوشي ثم نفرد قطعة أخرى من العجين ونضعها فوق الحشوة ونغلقها بشكل جيد من الأطراف
نعمل ثقوب على سطح العجين باستخدام شوكة طعام ونكمل باقي الكمية بنفس الطريقة
ندهن القطع بالقليل من الزيت ونرش عليها القليل من السمسم وحبة البركة
ندخل الصينية إلى فرن مسبق الاشعال بدرجة حرارة 180 مدة ربع ساعة ،تقدم مع الطحينة
عش البلبل باللحمة ودبس الرمان
• لتعلم طريقة عمل عيش باللحم بشكل أوضح ،أنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو
طريقة عمل عيش باللحمة | بريق السودان
ملاحظات: قبل ما أقول لكم المقادير والخطوات لازم نتبع الملاحظات الآتية: 1-الدقيق اللى بنستعمله نوع من اتنين (دقيق أسمر)وسعره مش غالى تمن الكيلو اربعة جنيه ونصف ومفيد جدآ،أو (دقيق أبيض) بس يكون خاص بالفطائر او البيتزا ، بالبلدى اسمه دقيق بعرق،لو اشتريتيه مغلف هتلاقى مكتوب عليه خاص بالفطائر. 2-نوعية البهارات المستعملة لازم تكون كويسة،أنا بأستعمل بهارات اسمها فايف مينتس ممتازة. 3-البصل يُقطع يدوى تقطيع ناعم (بالسكين) مش بالمبشرة ومش فى الكبة ، ليه؟ فى الكبةوالمبشرة بينزل المية بتاعته وبالتالى بيخلى الخلطة جافة ولو شوفتى أى جزار بيعمل عيش باللحمة هتلاقيه بيقطع البصل يدوى مع ان الأسهل له تجاريآ استعمال الكبة لكن هو بيعمله بالطريقة الأفضل.
طريقة عمل عيش باللحمه - Youtube
أضيفي الان الزيت والمياة وقومي بالعجن في العجان او باليد باستمرار حتي تتكون معكي العجينة جيدا واستمري في العجن وضعيها في بولة مدهونة بالزيت واتركيها حتي ترتاح حوالي ساعة. احضري ووك علي النار وقومي بوضع فيها القليل من الزيت واضيفي البصل واستمري في تقليبة حتي يذبل ثم اضيفي اللحم المفروم مع التقليب مع البصل. اضيفي الملح والفلفل الاسود مع التقليب حتي تستوي الحم مع البصل, ثم قومي برفعها في طبق جانبي حتي يبرد نهائيا ثم قومي بوضع فوقة الكرات وقومي بتقليبهم معا. احضري بولة صغيرة وضعي فيها الطحينة والخل الابيض والاسود وعصير الليمون وقومي بتقليبهم معا جيدا ثم قومي بوضعها فوق اللحم وقومي بتقليبهم معا. اضيفي ابزار العيش وقومي بالتقليب مرة أخري, أحضري الان صينية وادهنيها بالزيت ثم قومي بوضع فيها العجينة وافردي العجينة جيدا في الصينية. حاولي ان يكون من الجوانب بها أطراف ثم قومي بصب اللحم بالخلطة في المنتصف وقومي بتوزيعها بالتساوي في المنتصف ثم قومي برفع الاطراف قليلا لاعلي اللحم. قومي بتغطيتها واتركيها حوالي نصف ساعه حتي تخمر مرة أخري, قومي الان بدهان الاطراف بالبيض واللبن وقومي برش علي الوش سمسم وحبة البركة حسب ما تحبي.
طريقه عمل العيش باللحمه 😋والجلاش بالفراخ 🍗 - YouTube
ما يقال في سجود التلاوة والسهو، حكم سجود التلاوة سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، فإذا مرَّ الإنسان بآية سجدة فليسجد سواء كان يقرأ في المصحف او في الصلاة، وسجدة التلاوة مثل سجود الصلاة، إذا سجد يكبر، وإذا رفع يكبر، والدليل على هذا ما ثبت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه كان في الصلاة يكبر في كل خفض، ولها نفس الشروط للصلاة نستقبل القبلة ونكون على وضوء. حكم ترك سجدة التلاوة
سجود التلاوة هو السجود الذي يسجده المسلم عند قراءة آية سجدة من القرآن إن كان في الصلاة أو خارجها، وهو سجود خاص بتلاوة القرآن، فالسنة أن يقول في سجود التلاوة: سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، ولا يصح للمرأة أن تؤدي سجدة التلاوة على حالتها، أي دون ارتداء الحجاب وتغطية شعرها، لأن السجود هو بعض صلاة وينطبق على السجود احكام الصلاة. ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد
سجدة التلاوة مستحبة وليست واجبة ولو لم يسجد الإنسان عند قراءته للقرآن فلا يكون عليه شيء فمن الممكن أن يسجد في آخر قراءته للقرآن جميع السجدات، حيث توجد في القرآن الكريم 15 سجدة، كما أن سجدة التلاوة سنة، وليست فرضًا، ويجوز أداؤها أثناء القراءة في المصحف على السرير او بالسجود على الارض، كما انه لا حرج في ترك السجود مع إكمال التلاوة.
حكم سجود التلاوة لمن ليس على طهارةٍ ولم يستقبل القبلة
فمن تأمل سجود الرسول صلى الله عليه وسلم للتلاوة أو الشكر تبين له أنه لا ينطبق عليه تعريف الصلاة، وعليه فلا تكون سجدة التلاوة وسجدة الشكر من الصلاة، وحينئذ لا يحرم على من كان محدثا أن يسجد للتلاوة أو الشكر، وقد صح عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه كان يسجد للتلاوة بدون وضوء. ولكن لا ريب أنه الأفضل أن يتوضأ الإنسان، لاسيما وأن القارئ سوف يتلو القرآن، وتلاوة القرآن يشرع لها الوضوء لأنها من ذكر الله، وكل ذكر لله يشرع له الوضوء " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (11/215). وانظر الشرح الممتع (4/90). غير أن الأحوط ، على كل حال: " ألا يَسْجُدَ الإِنسانُ إِلا وهو على طَهَارةٍ ، كما أنَّهُ يَنْبغي أَنْ يقرأ على طهارة. " اهـ. حكم سجود التلاوة لمن ليس على طهارةٍ ولم يستقبل القبلة. كما ذكر الشيخ ابن عثيمين في غير موضع. ينظر: "الممتع" (1/327) (14/310) ، "فتاوى نور على الدرب" (8/2) ـ الشاملة. والله أعلم.
تعرف على حكم سجود التلاوة وما يقال فيها وحكم تاركها - اليوم السابع
تاريخ النشر: الثلاثاء 27 ربيع الآخر 1433 هـ - 20-3-2012 م
التقييم:
رقم الفتوى: 175979
101173
0
378
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
شيخنا الفاضل
أرجو منكم الإفادة من هذا السؤال الذي يتعلق بالسجود للسجدة في القرآن الكريم على مذهب السادة المالكية. عندنا إمام في المسجد يصلي بنا منذ شهر تقريبا بدأ بسورة البقرة، ويريد أن يعمل ختمة كاملة وذلك في صلاة الصبح والعشاء، إلى حد الآن وصل إلى سورة مريم، لقد مر بسورة الأعراف والنحل والإسراء يمر بالسجدة ولم يسجدها. عندما سألناه لماذا لم يسجد فأجاب بأنه مكروه. فقلنا له أنت تقرأ في ختمة كاملة وليست سور متفرقة. تعرف على حكم سجود التلاوة وما يقال فيها وحكم تاركها - اليوم السابع. سيدي ما هو حكم الشرع في هذا السؤال هل الذي قاله الإمام على صواب؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن سجود التلاوة سنة عند جمهور أهل العلم ومنهم المالكية. قال العلامة خليل المالكي في المختصر: سجد بشرط الصلاة بلا إحرام وسلام. وقال النفراوي في شرح رسالة ابن أبي زيد القبرواني: وفيه خلاف، فقيل: سنة، وقيل: فضيلة، وتظهر ثمرة الخلاف في كثرة الثواب وقلته، وأما السجود في الصلاة فهو مطلوب على القولين.
سجود التلاوة - ويكيبيديا
أما ما يقال فى سجود التلاوة فإنه يقال فيها مثل ما يقال فى سجود الصلاة "سبحان ربى الأعلى" ثلاثًا، ويدعو فيه ويقول: «اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهى للذى خلقه وصوره وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين" رواه مسلم، ويستحب فى سجود التلاوة كذلك أن يقال فيه: "اللهم اكتب لى بها عندك أجرًا، وامح عنى بها وزرًا، واجعلها لى عندك ذخرًا، وتقبلها منى كما تقبلتها من عبدك داود - عليه السلام". فهذا وارد عن النبى – صلى الله عليه وسلم.
وذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى وُجُوبِ سُجُودِ السَّهْوِ بِتَرْكِ وَاجِبٍ مِنْ
وَاجِبَاتِ الصَّلاَةِ سَهْوًا ، وَيَجِبُ عَلَيْهِ قَضَاؤُهُ إِذَا لَمْ يَسْجُدْ
لِلسَّهْوِ. قَال ابْنُ عَابِدِينَ: لاَ تَفْسُدُ بِتَرْكِهَا ، وَتُعَادُ
وُجُوبًا فِي الْعَمْدِ ، وَالسَّهْوِ إِنْ لَمْ يَسْجُدْ لَهُ ، وَإِنْ لَمْ
يُعِدْهَا يَكُونُ فَاسِقًا آثِمًا " انتهى. هذا ، مع أن الصحيح في المسألة قول جمهور العلماء: أن قراءة الفاتحة في كل ركعة:
ركن من أركان الصلاة ، لا تصح الصلاة بدونه ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لاَ
صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ). متفق عليه. وينظر جواب السؤال رقم ( 10995). ثانيا:
سبق أن قراءة سورة بعد الفاتحة في الأوليين واجب عند الأحناف ، وأما عند جمهور
العلماء: فقراءتها سنة مستحبة ، فلو تركها سهوا أو عمدا: صحت صلاته. قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: ( فِي كُلِّ صَلَاةٍ قِرَاءَةٌ ؛ فَمَا
أَسْمَعَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْمَعْنَاكُمْ ، وَمَا
أَخْفَى مِنَّا أَخْفَيْنَاهُ مِنْكُمْ ، وَمَنْ قَرَأَ بِأُمِّ الْكِتَابِ
فَقَدْ أَجْزَأَتْ عَنْهُ وَمَنْ زَادَ فَهُوَ أَفْضَلُ).
الحمد لله. أولا:
قراءة الفاتحة في الصلاة عند الأحناف ليست من أركان الصلاة ، وإنما تجب في الأوليين
مع سورة ، وتندب في الأخريين دون قراءة سورة معها ، ويكره تنزيها الجمع بينهما في
الثالثة والرابعة ، وإنما يقتصر فيهما على الفاتحة. قال ابن نجيم رحمه الله:
" ثُمَّ الْفَاتِحَةُ وَاجِبَةٌ فِي الْأُولَيَيْنِ مِنْ الْفَرْضِ, وَفِي جَمِيعِ
رَكَعَاتِ النَّفْلِ, وَفِي الْوِتْرِ وَالْعِيدَيْنِ, وَأَمَّا فِي
الْأُخْرَيَيْنِ مِنْ الْفَرْضِ فَسُنَّةٌ " انتهى. "البحر الرائق" (1/312). فإذ ترك القراءة ، بعد الفاتحة ، في الأوليين ، عامدا كان آثما ، وإن كان ناسيا:
سجد للسهو. قال الكاساني رحمه الله:
" أمَّا الْوَاجِبَاتُ الْأَصْلِيَّةُ فِي الصَّلَاةِ فَسِتَّةٌ: مِنْهَا
قِرَاءَةُ الْفَاتِحَةِ وَالسُّورَةِ فِي صَلَاةٍ ذَاتِ رَكْعَتَيْنِ, وَفِي
الْأُولَيَيْنِ مِنْ ذَوَاتِ الْأَرْبَعِ وَالثَّلَاثِ, حَتَّى لَوْ تَرَكَهُمَا
أَوْ أَحَدَهُمَا: فَإِنْ كَانَ عَامِدًا كَانَ مُسِيئًا, وَإِنْ كَانَ سَاهِيًا
يَلْزَمُهُ سُجُودُ السَّهْوِ " انتهى. "بدائع الصنائع" (1/160)
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (24/237-238):
" جَاءَ فِي الْفَتَاوَى الْهِنْدِيَّةِ نَقْلاً عَنِ التتارخانية الأَْصْل أَنَّ
الْمَتْرُوكَ ثَلاَثَةُ أَنْوَاعٍ: فَرْضٌ ، وَسُنَّةٌ ، وَوَاجِبٌ ، فَفِي
الْفَرْضِ إِنْ أَمْكَنَهُ التَّدَارُكُ بِالْقَضَاءِ يَقْضِي وَإِلاَّ فَسَدَتْ
صَلاَتُهُ ، وَفِي السُّنَّةِ لاَ تَفْسُدُ ، لأَِنَّ قِيَامَ الصَّلاَةِ
بِأَرْكَانِهَا وَقَدْ وُجِدَتْ ، وَلاَ يُجْبَرُ تَرْكُ السُّنَّةِ بِسَجْدَتَيِ
السَّهْوِ ، وَفِي الْوَاجِبِ إِنْ تَرَكَ سَاهِيًا يُجْبَرُ بِسَجْدَتَيِ
السَّهْوِ ، وَإِنْ تَرَكَ عَامِدًا لاَ.