تاريخ النشر: ٠٤ / ذو الحجة / ١٤٣٥
مرات
الإستماع: 1823
الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله. أما بعد: فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته،
هذا الذكر هو آخر ما أورده المصنفُ فيما يتَّصل بدُعاء الكرب، وهو ما جاء من حديث أسماء بنت عُميس -رضي الله عنها- قالت: قال لي رسولُ الله ﷺ: ألا أُعلمك كلمات تقولينهنَّ عند الكرب -أو في الكرب-؟ الله ربي لا أُشرك به شيئًا. هذا الحديث أخرجه أبو داود [1] ، وابن ماجه [2] ، وسكت عنه أبو داود، وقد عرفنا أنَّ ما سكت عنه أبو داود فهو صالحٌ للاحتجاج عنده، وقال عنه المنذري: لا ينزل عن درجة الحسن [3]. وقد يكون على شرط "الصحيحين"، أو أحدهما. اللَّهُ رَبِّى لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا - المسافر. وحسَّنه جمعٌ من أهل العلم: كالحافظ ابن حجر [4] ، والسيوطي [5] ، والألباني [6] ، ثم بعد ذلك تراجع فصححه، وقال عنه أبو نُعيم: غريبٌ من حديث عمر؛ تفرد به ابنُه عن هلال مولاه عنه [7]. فهو حديثٌ ثابتٌ صحيحٌ. فالنبي ﷺ يقول لأسماء -رضي الله تعالى عنها-: ألا أُعلمك كلمات ، هكذا بأسلوب العرض الذي يقتضي التَّشويق وجذب الانتباه من أجل أن تتشوف إلى ذلك. تقولينهنَّ عند الكرب، أو في الكرب ، وهذه الكلمات التي علَّمها النبيُّ ﷺ أن تقول: الله ربي تكررت لفظة الجلالة مرتين، الله، الله ربي ، فلفظ الجلالة (الله) الأول مُبتدأ، والثاني تأكيدٌ لفظي له.
- (216) دعاء الكرب " الله الله ربي ولا أشرك به شيئا " - الموقع الرسمي للشيخ أ. د. خالد السبت
- اللَّهُ رَبِّى لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا - المسافر
- اللهُ ، اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا - هوامير البورصة السعودية
- الله ربي لا أشرك به شيئًا - مصلحون
- كلمات حزينة عن الجد
(216) دعاء الكرب " الله الله ربي ولا أشرك به شيئا " - الموقع الرسمي للشيخ أ. د. خالد السبت
ضرب الله عز وجل لعباده مثلاً لرجل مؤمن وكافر، أما الكافر فقد وهبه الله عز وجل نعيم الدنيا، فأعطاه حديقتين، وجعل خلالهما نهراً، فكانت تؤتي من الثمار والخيرات ما لا يحصى، فحصل بينه وبين الرجل المؤمن حوار وجدال، فأنكر الكافر أن يكون ما فيه من النعيم قابل للزوال، وأنه إنما نال ذلك بسبب استحقاقه له ورضا الله عز وجل عنه، فرد عليه الرجل المؤمن مذكراً إياه بمنة الله عليه، وأن الكفر مؤذن بزوال النعم وحلول النقم، وهو جزاء كل متكبر على ربه، مغرور بما عنده.
اللَّهُ رَبِّى لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا - المسافر
ضعيف الجامع
707
5 - ألَا أُعلِّمُكِ كلماتٍ تقولينَهُنَّ عندَ الكَرْبِ، أو في الكَرْبِ؟ اللهُ اللهُ ربِّي ، لا أُشرِكُ به شيئًا. (216) دعاء الكرب " الله الله ربي ولا أشرك به شيئا " - الموقع الرسمي للشيخ أ. د. خالد السبت. 6 - ما مِن عبدٍ مُسلِمٍ يقولُ إذا أصبَح: الحمدُ للهِ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا ، إلَّا غُفِرَتْ له ذُنوبُهُ. أبان المحاربي
ابن حجر العسقلاني
الإصابة
1/15
فيه أبان بن أبي عياش ضعيف
توضيح حكم المحدث:
7 - ألَا أُعَلِّمُكَ كلِماتٍ تقولُهُنَّ عندَ الكَرْبِ ؟ اللهُ اللهُ ربِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شيئًا
8 - علَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَلِماتٍ أَقولُها عندَ الكَرْبِ: اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ بهِ شَيئًا. تخريج المسند
27082
حسن
9 - ما من مسلمٍ يقولُ إذا أصبح: الحمدُ للهِ، ربِّيَ اللهُ ، لا أُشْرِكُ به شيئًا ، أشهدُ أن لا إله إلا اللهُ ؛ إلا ظَلَّ يُغْفَرُ له ذنوبُه حتى يُمْسِيَ، وإن قالها إذا أَمْسَى ؛ بات يُغْفَرُ له ذنوبُه حتى يُصْبِحَ.
اللهُ ، اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا - هوامير البورصة السعودية
"الترغيب والترهيب" للمنذري ت: عمارة (1/38). "نتائج الأفكار" لابن حجر (4/90). "الجامع الصغير من حديث البشير النذير" (1/249). "صحيح الجامع"، برقم (4388). "سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها" (6/593).
الله ربي لا أشرك به شيئًا - مصلحون
و وَأَعَزُّ نَفَرًا [الكهف:34]، أي: قبيلة رجالها إذا نفرنا نفروا معنا، وأنت ليس عندك لا مال ولا رجال كشأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم نزولها، إذ لا مال عنده ولا رجال. تفسير قوله تعالى: (ودخل جنته وهو ظالم لنفسه... )
تفسير قوله تعالى: (وما أظن الساعة قائمة... )
تفسير قوله تعالى: (قال له صاحبه وهو يحاوره... )
تفسير قوله تعالى: (لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحداً)
ملخص لما جاء في تفسير الآيات
قراءة في كتاب أيسر التفاسير
وإليكم الآن شرح هذه الآيات من الكتاب. اللهُ ، اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا - هوامير البورصة السعودية. معنى الآيات
هداية الآيات
قال: [ من هداية الآيات: أولاً: استحسان ضرب الأمثال للوصول بالمعاني الخفية إلى الأذهان]، استحسان ضرب الأمثال لأهل العلم والبصيرة، ومن يجادلون الهابطين، فيحسن بهم أن يضربوا لهم المثل حتى يتضح لهم الحال، وضرب الأمثال مستحسن، وكيف والله قد ضربه؟ فلا بأس أن تضرب لأخيك مثلاً حتى تقنعه، وحتى تضع يدك على المطلوب مما تريد، والآية دليل على ذلك. قال: [ ثانياً: بيان صورة مثالية لغرس بساتين النخل والكروم]، بيان صورة مثالية لمن أراد أن يزرع النخل والكرم، وهذه الصورة واضحة وهي: النخيل تحوط بها شمالاً وشرقاً وغرباً وجنوباً، والوسط للعنب، والزرع بينها، فهذه صورة في القرآن.
قال: [ ثالثاً: تقرير عقيدة التوحيد والبعث والجزاء]، وهذا هو المطلوب، إذ السور المكية تعالج هذه، أي: عقيدة لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأن الدار الآخرة حق، فهذه الآيات تقرر هذه، فقد أثبتت النبوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأثبتت الدار الآخرة والمعاد. قال: [ رابعاً: التنديد بالكبر والغرور حيث يفضيان بصاحبهما إلى الشرك والكفر]، التنديد بالكفر والكبر، إذ كلاهما مرض من أصيب بهما لم ينجح، ولذلك فقد ندد الله تعالى بهذا الكافر لكفره وكبره والعياذ بالله، فلنجتنب الزلتين، فلا نكفر بربنا ولا بماء جاءنا عن نبينا، ولا نتكبر عن أحد منا ولا من غيرنا، وإنما دائماً الاعتدال والرحمة والخيرية فينا. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ رضي الله عنها، قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا أُعَلِّمُكِ كَلِمَاتٍ تَقُولِينَهُنَّ عِنْدَ الْكَرْبِ أَوْ فِي الْكَرْبِ؟ أَللَّهُ أَللَّهُ رَبِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا». تخريج الحديث:
أخرجه أبو داود (1525)، والنسائي في "السنن الكبرى"(10408)، وابن ماجه (3882)، وأحمد (27082)، وإسحاق بن راهويه في المسند (2135)، والحديث صححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" ( 2755). وللحديث شواهد:
الأول عن ثوبان رضي الله عنه:
أخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (10418) ومن طريقه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (335)، وأخرجه الطبراني في "الدعاء"(1031)، وفي "مسند الشامين" (424)، وابن المقرئ في "معجمه" (872)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء"(5/219). الشاهد الثاني عن عائشة رضي الله عنها:
أخرجه ابن حبان في "صحيحه" (864)، والطبراني في "المعجم الأوسط" (5290). الشاهد الثالث: عن ابن عباس رضي الله عنهما:
أخرجه الطبراني في "الدعاء" (1030)، وفي "الأوسط" (8474)، وفي "المعجم الكبير" (12/12788)، (12788)، وابن الأعرابي في "معجمه" (783)، ولفظه: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعِضَادَتَيِ الْبَابِ ثُمَّ قَالَ: "يَا بَنِي عَبْدِالْمُطَّلِبِ، إِذَا نَزَلَ بِكُمْ كَرْبٌ أَوْ جَهْدٌ أَوْ بَلَاءٌ فَقُولُوا: اللهُ اللهُ رَبُّنَا لَا شَرِيكَ لَهُ".
الجد هو ذلك الشخص المميز في حياة الكثير منا، سواء كان على قيد الحياة أو لم يكن كذلك، فإن حبه وحكمته وحنانه يظل معنا للأبد، وإحساس التقدير لهذا الرجل ترجمة الكثير من الفلاسفة والعظماء بكلمات تحمل معاني عميقة، نعرض البعض منها في مقالة كلام عن الجدّ. كلام عن الجدّ
الجد لديه آذان تستمع حقًا، وذراعان تحملان دائمًا، وحبًا لا ينتهي إطلاقا، وقلبًا مصنوعًا من الذهب. الجد هو من لديه الفضة في شعره والذهب في قبله. الأجداد يجلبون القليل من الحكمة والسعادة والدفء والحب لكل حياة يلمسونها. هناك الكثير من الذين ألهموني في حياتي، لكن لا أحد مثل جدي. جدي يطلب القليل، لكنه دائمًا يعطي الكثير. لقد قدم لي جدي أعظم هدية يمكن لأي شخص أن يقدمها لطفل صغير، لقد آمن بي. الجد يفخر دائمًا بأحفاده، ليس لأنهم حققوا شيئًا رائعًا، ولكن لأنهم أحفاده. يترقى الأباء العظماء إلى أجداد. ربما لم يعد جدي بجانبي، لكنه في قلبي إلى الأبد. الجد ليس مجرد جد، بل إنه أعز الاصدقاء. كلمات حزينة عن الجد. كلنا لدينا بطل، نسميه الجد. السعادة هي عناق جد. بعض الناس لا يؤمنون بـ الأبطال الخارقين، لكنهم لم يقابلوا جدي! الأجداد مثل الآباء، لكن بدون قواعد. أعرف لماذا كان جدي دائمًا يخبرني بأن أكون قويًا.
كلمات حزينة عن الجد
احفادة فهم قطعة من روحة و هنالك كقديم يقول ان. ابعثها من قلبي و اتمني ان اجد لها متسع فقلبك الكبير. 7196 ران جد والجده هم رمز امل والحياه والحنيه والبركه كلها اكبر عطف يكون من جد والجده و لانستطيع عيش بدونهم اجمل كلمات رائعه تقال لجدي وجدتي لانهمع. حكم وأمثال عن الحب. احبك كلام عن الجد. لا تطول ولا تكصر خشمك عدنا يتكسر.
أنت أيتها الجدة مصدرُ الطمأنينة النفسية، والعاطفة الإيمانية، والروح الاجتماعية، والخبرة الإنسانية، والمعلومة الصادقة، والرحمة والحنان غير المشروط، والجد والعزيمة الهادئة، فلا تبخلي بشيء من ذلك على أبنائك وأحفادك. أما نحن الذين لم نبلغ مبلغَ الجدات، ولم نصلْ إلى عمرهنَّ، فإن الحكمة تقتضي أن نعدَّ أنفسنا لذلك اليوم، فتثقف إحدانا نفسَها، وتزيد مِن وعيِها، وتقرأ وتبحث وتطلع وتُحاول دائمًا أن يكونَ لديها عملٌ تعمَلُه، ونشاطٌ تقوم به؛ بحيث لا تكون فارغةً، ولا تشعُر بالملل، ولا يشعُر مَن حولها بأنها عالةٌ عليهم أو خارجة عن سرب العطاء. كلمة عن الجدة. استعدي أيتها الفتاة، وأيتها الأم، وأيتها الجدة
لنَقُلْ وليَقُلْ كل حفيد: أطال الله عمرك يا جدتي! [1] أخرجه الترمذي "أبواب الزهد" ح: "2317"، وابن ماجه ك: " الفتن" ب: " كف اللسان في الفتنة" ح: "3976" من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وقال أبو عيسى: " حديث غريب.. "، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " المشكاة" (4839) وفي " صحيح الجامع الصغير"، (5911).