لِّيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَىٰ كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28) ( ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا) وقد اختلف المفسرون في الضمير الذي في قوله: ( ليعلم) إلى من يعود ؟ فقيل: إنه عائد إلى النبي صلى الله عليه وسلم. قال ابن جرير: حدثنا ابن حميد ، حدثنا يعقوب القمي ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير في قوله: ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا) قال: أربعة حفظة من الملائكة مع جبريل ،) ليعلم) محمد صلى الله عليه وسلم ( أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شيء عددا) ورواه ابن أبي حاتم من حديث يعقوب القمي به. وهكذا رواه الضحاك والسدي ويزيد بن أبي حبيب. وقال عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة: ( ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم) قال: ليعلم نبي الله أن الرسل قد بلغت عن الله ، وأن الملائكة حفظتها ودفعت عنها. وكذا رواه سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة. واختاره ابن جرير. وقيل غير ذلك ، كما رواه العوفي ، عن ابن عباس في قوله: ( إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا) قال: هي معقبات من الملائكة يحفظون النبي من الشيطان ، حتى يتبين الذي أرسل به إليهم ، وذلك حين يقول ، ليعلم أهل الشرك أن قد أبلغوا رسالات ربهم.
- هل يكشف الله تعالى لبعض خلقه عن الغيب ؟ - الإسلام سؤال وجواب
- القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الجن - الآية 26
- إسلام ويب - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب قول الله تعالى عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا- الجزء رقم4
- عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا
- من هم البرامكة - أجيب
هل يكشف الله تعالى لبعض خلقه عن الغيب ؟ - الإسلام سؤال وجواب
ويشمل الذوات المغيبة عن علم الناس مثل الوقائع المستقبلة التي يخبر عنها أو التي لا يخبر عنها ، فإيثار المصدر هنا لأنه أشمل لإِحاطة علم الله بجميع ذلك. وتقدم ذلك عند قوله تعالى: { الذين يؤمنون بالغيب} في سورة البقرة ( 3). وتعريف المسند مع تعريف المسند إليه المقدر يفيد القصر ، أي هو عالم الغيب لا أنا. وفرع على معنى تخصيص الله تعالى بعلم الغيب جملة فلا يُظْهر على غيبه أحداً} ، فالفاء لتفريع حكم على حكم والحكم المفرع إتمام للتعليل وتفصيل لأحوال عدم الاطلاع على غيبه. ومعنى { لا يظهر على غيبه أحداً}: لا يُطلع ولا ينبىء به ، وهو أقوى من يطلع لأن { يظهر} جاء من الظهور وهو المشاهدة ولتضمينه معنى: يطلع ، عدي بحرف { على}. ووقوع الفعل في حيّز النفي يفيد العموم ، وكذلك وقوع مفعوله وهو نكرة في حيّزه يفيد العموم. وحرف { على} مستعمل في التمكن من الاطلاع على الغيب وهو كقوله تعالى { وأظهره الله عليه} [ التحريم: 3] فهو استعلاء مجازي. واستثنى من هذا النفي من ارتضاه ليطلعه على بعض الغيب ، أي على غيب أراد الله إظهاره من الوحي فإنه من غيب الله ، وكذلك ما أراد الله أن يؤيد به رسوله صلى الله عليه وسلم من إِخبار بما سيحدث أو إطلاع على ضمائر بعض الناس.
القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الجن - الآية 26
عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا (26) { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا} من الخلق، بل انفرد بعلم الضمائر والأسرار والغيب.
إسلام ويب - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب قول الله تعالى عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا- الجزء رقم4
أخرجه مسلم ( 7 / 122 - 123) و الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 4 / 368) و أحمد ( 4 / 366 - 367) و ابن أبي عاصم في " السنة " ( 1550 و 1551) و الطبراني ( 5026) من طريق يزيد بن حيان التميمي عنه. ثم أخرج أحمد ( 4 / 371) و الطبراني ( 5040) و الطحاوي من طريق علي بن ربيعة قال: " لقيت زيد بن أرقم و هو داخل على المختار أو خارج من عنده, فقلت له: أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إني تارك فيكم الثقلين ( كتاب الله و عترتي)? قال: نعم ". و إسناده صحيح, رجاله رجال ال صحيح. و له طرق أخرى عند الطبراني ( 4969 - 4971 و 4980 - 4982 و 5040) و بعضها عند الحاكم ( 3 / 109 و 148 و 533). و صحح هو و الذهبي بعضها. و شاهد آخر من حديث عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا: " ( إنى أوشك أن أدعى فأجيب, و) إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي, الثقلين, أحدهما أكبر من الآخر, كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض, و عترتي أهل بيتي, ألا و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ". أخرجه أحمد ( 3 / 14 و 17 و 26 و 59) و ابن أبي عاصم ( 1553 و 1555) و الطبراني ( 2678 - 2679) و الديلمي ( 2 / 1 / 45). و هو إسناد حسن في الشواهد.
عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا
إعراب القرآن: «عالِمُ» خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية هو عالم مستأنفة لا محل لها و«الْغَيْبِ» مضاف إليه «فَلا» الفاء حرف استئناف «لا» نافية «يُظْهِرُ» مضارع فاعله مستتر و«عَلى غَيْبِهِ» متعلقان بالفعل و«أَحَداً» مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
هذه لو كانت الشيعة ينسبونها إلى الإمام علي عليه السلام لرأينا التهم بالغلو و ألخ.!
ويقول {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ}
14 - 3 - 2016, 12:38 PM
# 1 من هم البرامكة آلت الخلافة الإسلاميّة إلى بني العبّاس بن عبد المطلّب بعد اسقاطهم خلافة الدولة الأمويّة سنَة 132 للهجرة، وقد كانَ هذا الإنقلاب هوَ الإنقلاب العسكريّ والسياسيّ الأول من نوعه في عهد الدولة الإسلاميّة، وقد كانَ دموياً بما يكفي لأنّ تُنتزع السلطة من بني أميّة للعباسيين، وقد ساهَمَ أهلُ العراق وخُراسان من الفُرس في نشأة الدولة العباسيّة، وكانَ أول خُلفاء العباسيين هوَ أبو العباس عبد الله بن مُحمّد الملقّب بالسفّاح. وقد تمَّ تصنيف العصر العباسيّ إلى عصرين، العصر العباسيّ الأوّل، والعصر العباسيّ الثانيّ، وقد بلَغت الدولة العباسيّة أوج ازهارها وقمّة حضارتها في منتصف العصر العباسيّ حيث كانت خلافة هارون الرشيد الذي كانت رُقعة الخلافة الإسلاميّة في عهدِه هيَ الأكبر والأضخم منذ بدء دولة الإسلام وحتّى يومنا هذا، وقد كانَ كَما قُلنا للفرس أيدي وصولة وجولة في الدولة العباسيّة، ونحنُ لا نعني بالفُرس أنّهم غير مسلمين، وإنّا الفرس كأصول ليست بعربيّة من جهة بلاد فارس، وقد اشتهَرَ في عصر الدولة العباسيّة إحدى العائلات الفارسيّة التي تقلّدت مناصب عُليا في الدولة وهي عائلة البرامكة،
فمَن هُم البرامكة وما هيَ قصّتهم.
من هم البرامكة - أجيب
فعمل على زيادة رواتب الجند، وأنشأ جيش العباسيّة. [١]
جعفر بن يحيى
وهو الأخ الأصغر للفَضل بن يحيى، كان بليغا فصارت توقيعاته على رقاع المظالم نماذج للكتّاب مع حسن الخط مما أدّى إلى ازدهار فن التوقيعات بوصف فنًا من فنون النثر العباسي ، كان عالمًا كجده الأول بالفلك، ولمكانته الخاصة عند الرشيد كان يلازمه ولم يفارقه إلا سنة 180هـ عندما غادر إلى الشام لتهدئة الثورة فيها. وفي سنة 176هـ عيّنه الرشيد واليًا على المغرب كله من الأنبار إلى إفريقيا، وسلّمه ديوان الخاتم بعد أخيه الفضل، وأشركه معه في النظر بالمظالم، وسلّمه ديوان البريد وديوان الطراز، وأمر بكتابة اسمه على الدراهم والدنانير، وترك له تربية ابنه المأمون، فكان له أثر في توليته العهد بعد الأمين سنة 183هـ. إلا أن الرشيد قتله فيما بعد فيما عُرف بنكبة البرامكة. [١]
المراجع [+] ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "البرامكة" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 13-07-2019. بتصرف. ^ أ ب ت "هارون الرشيد ونكبة البرامكة" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 13-07-2019. بتصرّف. من هم البرامكة - أجيب. ↑ "بيوتات سادت ثم بادت "البرامكة"" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 13-07-2019. بتصرّف. ^ أ ب "سبب نكبة البرامكة في عهد الرشيد" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 13-07-2019.
ذلك هو السبب المباشر لنكبتهم، فقد رأى الرشيد أنه أصبح أمام انقلاب مسلح وشيك الوقوع يطيح به وبدولته وبقوميته، وقد روى الجهشياري ص 211 قول جعفر البرمكي لأحد أخِصَّاء الرشيد على إثر عتاب وجهه إليه: ووالله لئن كلفنا الرشيد بما لا نحب، ليكونَنَّ وبالاً عليه سريعًا". ولقد كان الخليفة الرشيد في قمة الإيمان والرجولة حين قرر في نفسه تحطيم هذا الانقلاب، كما كان بارع الذكاء في تدبير الخطة التي مزق بها جيش العباسية في خراسان، وإضعاف شوكة البرامكة فيها، دون إحداث ضجة تستفز الخصوم، وتُحدِث المشاكل، إلى أن جاءت الساعة الفاصلة في أمرهم.