نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال اسم الفاعل من الفعل استخرج ،وهو سؤال ضمن منهاج اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول ،وهو درس اسم الفاعل ضمن علم الصرف ،حيث يختلف علم النحو عن علم الصرف بما يلي ؛علم النحو يهتم بضبط الحرف الأخير الذي تظهر عليه العلامة الإعرابية ، أما علم الصرف فيهتم ببنية الكلمة ومعناها من حيث الاشتقاق. اسم الفاعل: اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم يدل على من وقع عليه الفعل أو اتصف به، يصاغ: من الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثال: كفل =كافل ومن الفعل الغير ثلاثي على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر ،مثل: بذّر= مُبَذِّر أو جاور= مجاور. عند صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الذي وسطه ألف تقلب ألفه همزة في اسم الفاعل مثال: عال=عائل. ملاحظة الميزان الصرفي هو طريقة لوزن الكلمات في اللغة العربية، وقد اختارالعلماء كلمة (فعل) لتكون ميزانا صرفيا؛ تسهيلا على المتعلم ، حيث أن الفاء تقابل الحرف الأول ،والعين تقابل الحرف الثاني واللام تقابل الحرف الثالث،ومازاد على الكلمة يزيد في الميزان. اسم الفاعل من الفعل استخرج: وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال اسم الفاعل من الفعل استخرج ضمن مادة اللغة العربة للصف الثالث المتوسط الوظيفة اللغوية ودرس اسم الفاعل كالتالي: الإجابة الصحيحة: اسم الفاعل من الفعل استخرج مُستخرِج لأن كلمة استخرج كلمة كلمة غير ثلاثية وبذلك تكون صياغة اسم الفاعل منها على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر
اسم الفاعل من الفعل استخرج – البسيط
2 إجابة
استخراج اسم الفاعل من سورة يوسف كالتالي:
المُبِين
الغافلين
ساجدين
للسائلين
صالحين
فاعلين
لناصحون
لحافظون
لخاسرون
صادقين
الزاهدين
غالب
بمؤمن
الْمُحْسِنِينَ
الظَّالِمُونَ
الْكَاذِبِينَ
الْخَاطِئِينَ
الصَّاغِرِينَ
الْجَاهِلِينَ
كَافِرُونَ
الْخَائِنِينَ
الْمُنزِلِينَ
لَفَاعِلُونَ
لَحَافِظُونَ
الرَّاحِمِينَ
الْمُتَوَكِّلُونَ
لَسَارِقُونَ
الْحَاكِمِينَ
الْهَالِكِينَ
الْكَافِرُونَ
جَاهِلُونَ
لَخَاطِئِينَ
لِّلْعَالَمِينَ
الْمُجْرِمِينَ
تم الرد عليه
يونيو 30، 2020
بواسطة
zeinab ali
✦ متالق
( 148ألف نقاط)
اسم الفاعل من الفعل استخرج – المنصة
اسم الفاعل من الفعل استخرج أسرع وأفضل موقع يتم الإجابة فيه على أسئلتكم من قبل المختصين يمتاز موقع ( موج الثقافة) بشعبية كبيرة بين الطلاب والطالبات حيث نضمن لزوارنا صحة المعلومات والاجابات المقدمة في هذا الموقع. إجابة السؤال: اسم الفاعل من الفعل استخرج نجيب على كافة أسئلتكم الثقافية والتعليمية والصحية والبيئية والترفيهية ونختص أيضاً بالإجابة على أسئلة الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية والدول العربية هنا في ( موج الثقافة) التعليمية و التعليم عن بعد ونضع بين أيديكم إجابة السؤال: اسم الفاعل من الفعل استخرج كما عودناكم دائما على توفير الاجابات الصحيحة والمعلومات المهمة لكافة أسئلتكم واستفساراتكم التي يجيب عنها مجموعة من الأكاديميين والمختصين والمعلمين نقدم لكم إجابة السؤال الوارد في هذه المقالة. الإجابة الصحيحة هي: استخرج يُشتق منه اسم الفاعل على وزن الفعل المضارع مع ابدال مضارعه ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر. والسبب لأنه فعل غير ثلاثي.
استخرج اسم الفاعل من سورة يوسف ؟ - إسألنا
سبحت في البحر الهائج
في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار عن ما هو اسم الفاعل من الفعل استفي النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار عن ما هو اسم الفاعل من الفعل استخرج والذي خرج والذي قد حددناه في " مُستخرِج " لان صياغة اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي تأتي من خلال جلب مضارع الفعل ومن ثم نقلب حرف المضارعة ميم مضمومة مع كسر ما قبل الآخر، أما من الثلاثي فعلي وزن فاعل. كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المعلومات من خلال الموضوعات الأتية:
اسم الفاعل من سلم
اسم الفاعل من الفعل ثبت
اسم الفاعل من الفعل استعمل هو
إجابة سؤال اسم الفاعل من الفعل تعاون هو
اسم الفاعل من الفعل استخرج، يعرف اسم الفاعل أنه الاسم المشتق من الفعل ويدل على من فعل الفعل، ويمكن صياغة اسم الفاعل من الفعل الماضي أو الفعل المضارع، في حين يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الماضي بزيادة الألف بعد الحرف الأول، ووضع الكسرة على الحرف قبل الأخير على وزن فاعِل، يمكن أن يصاغ من الفعل المضارع الأكثر من ثلاثي باستبدال ياء المضارع بحرف الميم المضمومة مع كسر الحرف القبل الأخير. سنعرف هنا اسم الفاعل من الفعل استخرج. اسم الفاعل أحد دروس النحو المهمة في كتاب لغتي الجميلة في المنهاج السعودي لصفوف المتوسط، ومن تطبيقاته السؤال التالي:
ما هو اسم الفاعل من الفعل استخرج؟
اسم الفاعل من الفعل استخرج هو مُستخرِج. يمكن أن نحصل على اسم الفاعل من الفعل استخرج بأن نأتي بالمضارع منه، وهنا مضارع استخرج هو يستخرج باستبدال الياء بحرف الميم المضمومة، وكسر ما قبل الأخير نحصل على اسم الفاعل من الفعل استخرج وهو مُستخرِج.
تم استخراج اسم الفاعل من الفعل لأن الاسم المشتق من اللغة العربية هو اسم مأخوذ من الآخرين وله أصل لغوي يعود إليه وهو فرع منه، وينقسم إلى اسم موضوع، اسم مفعول به، شكل مبالغ فيه، صفة مشبوهة، اسم مفضل، ومن خلال ذلك نتعرف على تعريف الاسم "الفاعل" وكيفية تكوينه من فعل ثلاثي وفعل غير ثلاثي. ما هو اسم الممثل
يتكون اسم الفاعل من فعل يعتمد على الوزن الذاتي إذا كان فعلًا ثلاثيًا أو ضعيفًا، ووزن الفعل المعدل في زمن المضارع مع meme حقيقي، وميم حالة النصب وجزء جر آخر، إذا كان ليس فعل ثلاثي. ووجه الدليل، كأننا نقول أن الغلام يصلي، ولكن هنا اسم الموضوع هو الصلاة، وهي في الحقيقة صفة تدل على معنى الصلاة، وهذا المعنى مبني على وقت حدوثها، أي أنه يتم تجديده عن طريق تحديث أوقات مختلفة. يتم استخراج اسم الفعل من الفعل
أساس تكوين اسم موضوع من أي فعل هو ما إذا كان فعلًا ثلاثيًا أم غير ثلاثي، واسم الفاعل يأتي من فعل
مستخرج. استخرج الفعل غير الثلاثي من وزن النعت المكون من وزن فعل حقيقي، واستبدل الفعل المضارع بجمع وكسر الجر، أي نقول مقتطفات مستخرج، وهذه القاعدة تنطبق على الجميع الأفعال غير الثلاثية عند تكوين اسم من الفاعل …
كيفية صياغة اسم
تختلف صياغة اسم الموضوع إذا كانت مشتقة من فعل ثلاثي أو غير ثلاثي، وهي
تشكيل اسم موضوع من فعل ثلاثي
يتكون اسم الموضوع من فعل ثلاثي يعتمد على النعت التجريدي أو الضعيف على النحو التالي
اسم الفاعل مشتق من الفعل الثلاثي "فتح" أو "مكسور" أو "عين" المرتبط بموضوع الموضوع الفعل الثلاثي هو الحرف الثاني فيه، ومن الأمثلة على ذلك
تقتل تقتل.
وأدرك
حاجب بن زرارة يوم النسار بين بني أسد وبني تميم وانهزم هاربا فعيّره بذلك بشر بن أبي
خازم. وكان
حاجب بن زرارة حكيما مشهورا وخطيبا بارعا، وصف ابن أخيه القعقاع بن معبد بن زرارة يوما
فقال:
«واللّه،
ما القعقاع برطب فيعصر ولا يابسا فيكسر». ورووا
أن حاجب بن زرارة قال عند كسرى:
«قد
علمت العرب أنّا فرع دعامتها وقادة زحفها، لأنّا أكثر الناس عديدا، وأنجبهم طرّا وليدا. وإنّا أعطاهم للجزيل وأحملهم للثقيل». لحاجب شعر (غ 10:20-11:98-102) (1)
قيل
إن حاجب بن زرارة خطب عند كسرى، في المدائن (2)، يفتخر بالعرب:
وري
زندك، وعلت يدك، وهيب سلطانك. إن العرب أمّة قد غلظت أكبادها، واستحصدت مرّتها، ومنعت
درّتها، وهي لك وامقة ما تألّفتها، مسترسلة ما لاينتها، سامعة ما سامحتها (3). وهي العلقم مرارة، والصاب غضاضة، والعسل حلاوة، والماء الزلال سلاسة. ونحن وفودها اليك،
وألسنتها لديك: ذمّتنا محفوظة، وأحسابنا ممنوعة، وعشائرنا فينا سامعة مطيعة. أن نؤب،
لك حامدين خيرا، فلك بذلك عموم محمدتنا، وان نذمّ لم نخصّ بالذّمّ دونها (4). _______________________
1) الاعلام
للزركلي 2:153؛ راجع الاصابة 1:273، 2:187. 2) كانت
المدائن العاصمة الشتوية للفرس، وهي اليوم على نحو عشرين ميلا شرق بغداد.
حاجب بن زرَارة
1 من 1
حاجب بن زُرَارَة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم الدارمي التميميّ، والد عطارد. يأتي ذكره في ترجمة صفوان بن أسيد في حرف الصّاد المهملة، وفيه قصةُ إسلامه، وأنَّ النبي صَلَّى الله عليه وسلم بعثه على صدقات بني تميم. وقد مضى له ذِكر في ترجمة أكثم بن صيفي في القسم الثالث، ويأتي له ذكر في ترجمة خالد بن مالك [[قرأت في كتاب النصوص لصاعد الربعي بإسنادٍ له عن أبي عبيدة مَعْمَر بن المثنى، قال: كان القعقاع بن مَعبدِ بن زُرارة حليمًا يشبه بعمه حاجب بن زُرارة فبينا حاجب جالس وإبله تورد عليه إذ أقبل خالد بن مالك النهْشَلي على فرس وفي يده رُمح، فقال يا حاجب: والله لترقصنَّ أو لأطعننك، فقال: تنحّ عني أيها السفيه، فأبى، فقام الشيخ فأقبل وأدبر، فبلغ ذلك شيبان بن علْقَمة بن زُرَارة، فقال: أيتهكم خالد بعمّي؛ والله لأنافرنّه، فكلمت بنو تميم حاجبًا فنهاه، فتنافر القعقاع بن معبد، وخالد بن مالك، إلى ربيعة بن حِذَار الأسدي. فذكر قصّة طويلة]] <<من ترجمة خالد بن مالك "الإصابة في تمييز الصحابة". >>. قال المَرْزَبَانِيُّ: كان رئيسَ بني تميم في عدّة مواطن، وهو الذي رهن قَوْسَه عند كسرى على مال عظيم ووفى به.
من قصص العرب للناشئة قوس حاجب بن زرارة ج2 - مكتبة نور
قال أَبُو عُبَيْدَة: وكان حاجب بن زُرَارة يقال له: ذو القوس؛ وذلك أنَّ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم لما دعا على مُضَر بالقَحْط، فأقحطوا ارتحل حاجب إلى كسرى، فسأله أن يأذن له أن ينزل حَوْلَ بلادِه، فقال: إنكم أهل غَدْر. فقال: أنا ضامن. فقال: ومَنْ لي بأنْ تفي؟ قال: أرهنك قوسي. فأذن لهم في دخول الريف؛ فلما استسقت مضر بالنبي صَلَّى الله عليه وسلم دَعَا الله فرفع عنهم القحط؛ وكان حاجب مات فرحل عُطارد بن حاجب إلى كسرى يطلُب قَوْسَ أبيه فردَّهَا عليه، وكساه حلة (*).
عطارد بن حاجب بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة
عُطارد بن حاجب بن زُرَارة التميمي: أبو عِكْرمة، وَفَدَ على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في طائفة من وجوه تَميم، منهم: الأَقرع بن حَابِس، والزِّبرقَان بن بَدْر، وقَيْس بن عَاصِم وغيرهم، فَقَدَّمُوه فَخَطَبَ وفَخَر، فأمر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ثَابِتَ بنَ قَيْس بن شَمَّاس فأجابه (*). وذلك سنة تسع، وقيل: سنة عشر. قال ابن الأثير: والأَول أَصح، واستعمله النبي صَلَّى الله عليه وسلم على صدقات بني تميم، وثبت ذِكره في الصحيح، عن ابن عمر، قال: رأى عُمَرُ بن الخطاب عطاردًا التميمي يَبِيعُ في السوق حُلّة سِيَراء، وكان رجلًا يَغْشَى الملوكَ، ويصيب منهم، فقال عمر: يا رسول الله، لو اشتريتها فلبستها لوفودِ العرب. فقال: "إنما يلبس الحرير في الدنيا مَن لا خلاقَ له في الآخرة". (*) رواه مسلم، وروى الطَّبَرَانِيُّ، عن عُطارد بن حاجب، أنه أهدى إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم ثَوْب ديباج كساه إياه كسرى، فدخل أصحابه، فقالوا: نزل عليك من السماء؟ فقال: "وما تعجبون من ذا! لمناديل سعد بن معاذ في الجنة خَيْر مِنْ هذا" (*). وذكر سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عن ابن عمر: أبصر رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم على عطارد حُلّةً سَِيَراء، فكرهها، ونهاه عنها، ثم إنه كسا عمر مثلها... الحديث (*).
من رجالات تميم - حسن شنات
كان لقيط من أشراف قومه ورؤسائهم، وقد كان في
شبابه كثير التبجح والزهو والاعتداد بالنفس، فهو القائل:
شربتُ الخمرَ حتى خِلْتُ أني
أبو قابوسَ
أو عبدُ المَدانِ
أُمشِّي في بني عُدُسِ بنِ زيدٍ
رخيَّ
البالِ مُنطلقَ اللسانِ
وقد كان أبوه زرارة يؤنبه على ذلك حتى قال لـه
يوماً: «لقد طارت بك الخيلاء حتى كأنك نكحت بنت قيس بن مسعود الشيباني، أو أفأت
مئة من عصافير كسرى (وهي الإبل النجيبة)». فخرج لقيط مغضباً، وأقسم ألاّ يغتسل ولا
يأكل لحماً ولا يشرب خمراً حتى يحقق الأمرين معاً. فقصد قيس بن مسعود، وهو من سادات بني شيبان،
فزوجه ابنته لما رأى فيه من الكرم والنجابة وحسن الكلام والإجابة، فرجع بها لقيط
إلى قومه وظل أياماً يُولم ويُطعم وينحر. ثم مضى إلى ملك الحيرة المنذر بن ماء
السماء، فأعطاه مئة من إبله الهِجان، فبعث بها إلى أبيه، ثم توجه إلى كسرى، فأعجب
به وكساه ومنحه الحليَّ والجواهر. إلاّ أن لقيطاً، على ما كان فيه من صفات النبل
والفروسية، تعرض لهجاء الشعراء لـه وتعييرهم إياه، ففي يوم (رَحْرَحان الثاني) وهو
يوم وقع قبل الهجرة النبوية بأربع وخمسين سنة وانتصر فيه بنو عامر على بني تميم،
أُسر مَعْبَد أخو لقيط من غير أمه، فأبى لقيط أن يدفع الدِّيَة ليفك أسره، زاعماً
أن العرب بعد ذلك تطمع بهم وتقتسم أموالهم، فعمد بنو عامر إلى معبد وشدوا عليه
الوثاق، وبعثوا به إلى الطائف خوفاً من بني تميم أن يستنقذوه، فلم يزل هناك حتى
مات.
زُرَارَة بن الأوفى العامري الجرشِي قَاضِي الْبَصْرَة يكنى أَبَا حَاجِب
روى عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْإِيمَان وَالنِّكَاح وَعمْرَان بن حُصَيْن فِي الصَّلَاة وَالْحُدُود والفضائل وَسعد بن هِشَام فِي الصَّلَاة وَالدُّعَاء وأسير بن جَابر فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ قَتَادَة. رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه. ع: زُرَارَةُ بْنُ أَوْفَى، أَبُو حَاجِبٍ الْعَامِرِيُّ، [الوفاة: 91 - 100 ه]
قَاضِي الْبَصْرَةِ. كَانَ مِنْ كِبَارِ عُلَمَاءِ الْبَصْرَةِ وَصُلَحَائِهَا. سَمِعَ: عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ، وَابْنَ عَبَّاسٍ. رَوَى عَنْهُ: أَيُّوبُ، وَقَتَادَةُ، وَدَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ، وَبَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ الْقُشَيْريُّ، وَعَوْفٌ الأَعْرَابِيُّ، وَآخَرُونَ. وَثَّقَهُ النَّسَائِيُّ وَغَيْرُهُ. وَثَبَتَ أَنَّهُ قَرَأَ فِي صَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا تَلا {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} خَرَّ مَيِّتًا، وَذَلِكَ فِي سَنَةِ ثلاثٍ وَتِسْعِينَ. تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام - لشمس الدين أبو عبد الله بن قَايْماز الذهبي. له ترجمة في كتاب مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).