وبموقعه هذا بين صحابة رسول الله كان يعشق الجمال، ويصرح به، ويطلبه إذ تزوج العديد من النساء. وتحدث بذلك المؤرخون، وإن علق أحدهم على مسألة الطلاق بين نسائه فإن لدى آخرين ردودًا تبدو مقنعة بهذا الجانب، ولاسيما إذا عُرفت شخصية ومكانة هذا الصحابي، وما كان يرمي إليه من نماء الذرية، ومقاصده النبيلة التي جمع بها بين جموح الرغبة نحو الجمال ولطف النساء، وصيانة الذمة، وإحاطة جناب الإسلام بالفرسان الأشداء من نسله وغيره من الغيورين. من أشهر نساء العرب ممن شغلن حيزًا كبيرًا من شغف الرجال بالجمال وحسن الأدب والتأدب على سبيل المثال (أم أناس الشيبانية). قصص جميلات العرب في فترة الجاهلية - النيلين. وهذا اسمها لا كنيتها. وهي من أحفاد كعب بن زهير، وأبوها عظيم قومه عوف بن محلم. وحليمة الغسانية التي سار فيها المثل (ما يوم حليمة بسر) عن حرب أهلها مع ملوك الحيرة. و(رهم بنت الخزرج)، تزوجها سعد بن تيم مناة، وينسب لها المثل السائر (رمتني بدائها وانسلت). والمرزبانة التي اشتُهرت بقصتها مع مدعي النبوة الأسود العنسي، ولبثت معه كارهة له حتى قُتل بخلافة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-. وإن زعم بعض النقاد قلة أشعار النساء العربيات، أو مَن تغزل منهن بأماجد الرجال؛ فإن شاعرات عربيات أبدعن - وما زلن يبدعن - بهذا المجال الشيق المحبب، مثل الخنساء وليلى الأخيلية شاعرة بني عامر.
قصص جميلات العرب في فترة الجاهلية - النيلين
لندن ـ كاتيا حداد
أشار المؤرخون إلى العديد من النساء اللائي عشن في فترة الجاهلية وما بعد الإسلام، وشغلن العرب بوصفهن الأجمل أو سيدات الجمال في تلك الفترة، فنجد كتب التراث والتاريخ تتحدث باستمرار عن النساء في تلك العصور، وكانت أبرزهن:
أم أناس الشيبانية:
اسمها أم أناس بنت عوف بن محلم الشيباني، وأم أناس اسمها لا كنيتها كما يمكن أن يتخيل المرء. وقيل إنها أجمل نساء العرب في فترة الجاهلية، ووالدتها هي أمامة بنت كسر بن كعب بن زهير التغلبي، وهي أم الحارث بن عمرو جد الشاعر المعروف امرؤ القيس، التي لم تلد سواه. وقد مدحها الشاعر الجاهلي بشر بن أبي خازم الأسدي، وهو من قبيلة كندة. أمهات صنعن رجالاً: أم الإمام أحمد بن حنبل.. رابع الأئمة (6) | مصراوى. وأما أبوها فهو عوف بن محلم، الذي كان يضرب به المثل، حيث يقال "لا حر بوادي عوف"، حيث كل من سار إلى ناحيته خضع له. حليمة الغسانية:
وهي ابنة الحارث بن أبي شمر الغساني التي سار فيها المثل (ما يوم حليمة بسر) عن حرب أهلها مع ملوك الحيرة. وكان أبوها من ملوك الغساسنة، وقد عرفت بجمالها الباهر حتى إن أباها وعندما دخل الحرب مع المنذر بن ماء السماء، ملك الحيرة، قدم ابنته هدية لمن يأتيه برأس ملك الحيرة. والقصة أنه "استقر في قصره، ودعا ابنته حليمة، وكانت من أجمل النساء، فأعطاها طيباً وأمرها أن تطيب من مرّ بها من جنده، فجعلوا يمرون بها وتطيبهم، ثم نادى: يا فتيان غسان، من قتل ملك الحيرة زوجته ابنتي".
أمهات صنعن رجالاً: أم الإمام أحمد بن حنبل.. رابع الأئمة (6) | مصراوى
ومن هنا فثمة نساء عديدات برزن عبر الأشعار ومنهن مثلا تلك الأسماء المتناولة والشائعة كـ: سلمى ودعد وهند وليلى وفاطمة ورباب وسعاد وغيرهن، ممن خلدتهن قصائد الغزل. ومن الكتب الحديثة في جمال النساء العربيات كتاب " جميلات العرب، كما خلّدهُنّ الشعراء " ، لمؤلفه خازن عبُّود. العرب وجمال المرأة ويرى المؤرخون وكتاب السير والأخبار أن العرب بشكل عام كانوا قد جعلوا من جمال المرأة باباً من بوابات إدراك الجمال وبهجة الحياة عموماً، وأن المرأة لعبت في كل العصور الجاهلية وفي الإسلام ولاحقاً دوراً كبيراً وفاعلاً من خلال مواقفها النبيلة، حيث ارتبط الجمال بمفهوم العفة والنبل. وفي فترات لاحقت ألهبت المرأة بجمالها فحركت مشاعر الملوك والخلفاء، وكان الشعراء يدبجون القصائد وهم يتغنون بالجمال بشكل عام وجمال المرأة الذي صار رمزية منفتحة لكافة صور الجمال وإدراك معناه الكبير قبل التخصيص في المرأة لحد ذاتها.
إذا كان عصرنا هذا يشهد العديد من مسابقات الجمال، واهتمام وسائل الإعلام بقوائم النساء الجميلات التي تدبج من فترة لأخرى على الأغلفة في المجلات، فقد كان العرب في السِيَر والأخبار قد اهتموا من ضمن الاهتمامات المتعددة لهم بأخبار النساء الجميلات، سواء في فترة الجاهلية ما قبل الإسلام، أو بعد بزوغ فجر الإسلام. فمن هن أكثر النساء اللائي شغلن العرب بوصفهن الأجمل أو سيدات الجمال في تلك الفترة؟
نساء شغلن العرب
في الواقع ثمة العديد من النساء اللائي أشار إليهن المؤرخون في كتب التراث عشن في فترة الجاهلية وما بعد الإسلام، وأبرزهن:
أم أناس الشيبانية
اسمها أم أناس بنت عوف بن محلم الشيباني، وأم أناس اسمها لا كنيتها كما يمكن أن يتخيل المرء. وقيل إنها أجمل نساء العرب في فترة الجاهلية، ووالدتها هي أمامة بنت كسر بن كعب بن زهير التغلبي، وهي أم الحارث بن عمرو جد الشاعر المعروف امرؤ القيس، التي لم تلد سواه. وقد مدحها الشاعر الجاهلي بشر بن أبي خازم الأسدي، وهو من قبيلة كندة. أما أبوها فهو عوف بن محلم، الذي كان يضرب به المثل، حيث يقال "لا حر بوادي عوف"، حيث كل من سار إلى ناحيته خضع له. حليمة الغسانية
وهي ابنة الحارث بن أبي شمر الغساني التي سار فيها المثل (ما يوم حليمة بسر) عن حرب أهلها مع ملوك الحيرة.
ويقول /البصيص/ في ختام بحثه.. ان كتابي يقدم روءية جديدة لطرائق تدريس القراءة والكتابة استنادا الى احدث نظريات الذكاء واشهرها كما يضع بين يدي المعلم تشكيلة واسعة من الطرائق التي يمكن ان يوظفها في تعليم ابنائنا القراءة والكتابة بصورة فاعلة تستند الى اسس علمية واجرائية في التدريس والتقويم. ويضيف.. استرشدت ببعض النماذج في تصميم انشطة القراءة والكتابة وتطبيقها في سبيل تمكين المتعلمين من المهارات اللازمة لهم قراءة وكتابة وتنمية ميولهم واتجاهاتهم نحوها وصولا الى تمكينهم من مهارات اللغة العربية وتعزيز مكانتها في نظر طلابنا ودارسينا. تعزيز القراءة والكتابة. شكر خاص لمكتبة التربية وعلم النفس تجميع د. حواء البدي
تحفيز الطلاب على القراءة والكتابة في جميع التخصصات في العملية التعليمية – E3Arabi – إي عربي
تعد القراءة مهمة في حياة الأطفال، فهي من أهم الوسائل الضرورية لتنمية القدرة اللغوية والفكرية والوجدانية لديهم، حيث تهتم الكثير من الأمهات على استغلال وقت فراغ الأطفال بتنمية وتشجيع القراءة لزيادة قدراتهم. أهمية تعلم مهارة القراءة:
1- تعد القراءة دور فعال وحيوي في حياة الأطفال وتحديداً القراءة الصامتة، والتي تختلف تماماً عن القراءة الجهرية لأنها تعتمد تماماً على حاسة السمع. 2- تساعد القراءة على إعمال العقل وسرعة عملية فهم المادة المقروءة والاستقلالية والاعتماد على الذات. 3- تساعد هواية القراءة في فتح الكثير من أبواب الثقافة والمعرفة سواء كانت دينية أو علمية أو أدبية أو اجتماعية. تحفيز الطلاب على القراءة والكتابة في جميع التخصصات في العملية التعليمية – e3arabi – إي عربي. 4-تحقق مهاراة القراءة للاطفال الترفيه والتسلية والمتعة، هذا بجانب إلى التعرف على خبرات وتجارب الآخرين في المجالات المختلفة. 5- إن تنمية مهارة القراءة للأطفال تساعدهم أن يعيشون بخيالهم ويستخدمون عقولهم ويكتسبون مجموعة كبيرة من الأفكار والسلوكيات والقيم. 6- إن تعليم الأطفال للقراءة في سن ما قبل المدرسة لا يستطيع أنه يقوم به الطفل بمفرده، حتى يصل إلى مرحلة القراءة دون مساعدة، يحتاج الأمر مجهود كبير وحيل كثيرة تبدأ منذ ولادة الطفل.
كما اشتمل الكتاب على قضايا ترتبط بتعليم القراءة والكتابة من حيث تم تحديد أهداف هذين الفنين اللغويين تربويا وتعليميا مبيناً ابرز اتجاهات التكامل في تدريس القراءة والكتابة ثم التفصيل في واقع تدريس القراءة والكتابة والصعوبات المرتبطة به وبعض اساليب معالجة هذه الصعوبات وتلافي أوجه القصور. ويبين الباحث موقع القراءة من مهارات اللغة الاخرى والعلاقة التي تربطها بهذه المهارات ثم التفصيل في مفهوم القراءة ومهاراتها العامة اضافة الى المهارات النوعية المرتبطة بها من حيث ادائها في المدارس ثم بيان موقع الفهم القرائي من عملية القراءة والتفصيل في مستويات الفهم والمهارات المتضمنة فيها. كما يوضح /البصيص/ موقع الكتابة من المهارات اللغوية وعلاقتها بهذه المهارات ثم التفصيل في مفهوم الكتابة والتعبير الكتابي وكذلك المهارات النوعية المرتبطة ببعض المجالات الوظيفيةوالابداعية مع إبراز اتجاهات تعليم الكتابة الحديثة. وتضمن الكتاب مجموعة من التطبيقات التربوية الحديثة لنظريات الذكاء واستراتيجيات تدريس القراءة والكتابة وتقويمها كما عرض العديد من الاختبارات والمقاييس التي قام الباحث باعدادها وضبطها لاغراض القياس والتي يمكن ان يفيد منها المعلمون والباحثون في قياس مهارات التلاميذ في القراءة والكتابة وقياس ميولهم نحوهما.