من خبراتنا فحياتنا و مرورنا بالعديد من المواقف نجد ان الاحكام و الامثال و الاقوال الى
قالها اجدادنا من اكثر الاحكام الحقيقة التي لهم حق فيها و نجد ان الاجداد لم يغفلوا بقول
الامثال و الحكم عن الاخ فالاخ الحقيقي هو السند الذي تستند عليه و تتاكد ان لن تقع ابدا و انه
لن يخذلك ابدا فالاخ عندما تتصل بية تستنجد فيه لن يسالك ماذا حدث بل اول سؤال سيوجة اليك
انت اين فسياتي لك بغض النظر عن ما حدث و عن ما من الممكن ان يتعرض فكل ذلك لا يهم الذي يهمه
هو ان يجدك و يقف بجانبك
اقوال و حكم عن الاخ
الاخ الحقيقي لا يعوض
قول و حكمه عن الاخوة
حكم عن المحاسبين 1٬076 views
حكم هجر الأخ الفاسق - إسلام ويب - مركز الفتوى
000 ليتزوج.. يا شيخ و الله إني أنصره في ظهر الغيب أي لا أغتابه ولا أحقد عليه بل أحبه كباقي الإخوة ولكني عندما أرى إخواني يكلمونه أنهم يتأذون منه ولا يحتملونه.. لأنه شاذ ويتكلم كلام المجانين وليس كالعاقل... إني أخبرك يا شيخ بكل شيء حتى تفيدني بالصواب..
بالإضافة هو يراني و يرى أخواتي بنظرة الشهوة والعياذ بالله.. حكم عن الأخوة. كما أنه كان يطلب من أختي التي تبلغ من العمر 12 تقبيله والله إني أخجل أن أتكلم بهذا الحديث...
أخيرا أود أن أخبرك أني قرأت فقط دعاء الاستخارة قبل النوم ولم أصل. حلمت أنه يؤذيني. فصليت صلاة الاستخارة اليوم التالي ولم أجد شيئا في الحلم. ولا أذكر كيف كانت نفسيتي كيف كانت عندما استيقظت...
إني محتاجة للرد... يا شيخ لأعلم ما هو الحق من الباطل.
حكم هجر الأخ المؤذي - إسلام ويب - مركز الفتوى
تاريخ النشر: الأربعاء 4 شعبان 1426 هـ - 7-9-2005 م
التقييم:
رقم الفتوى: 66764
99486
0
462
السؤال
أخي الأكبر متزوج من امرأة سيئة الأخلاق ولا تقيم حدود الله وهي تكره عائلتي بشدة وتفعل ما بوسعها من أجل أن تؤذي أبي وأمي وإخوتي، أخي يسمع كلامها ويطيعها كأنه من أوامر الله والعياذ بالله.
أقوال وحكم عن غدر الأخ
*ما اجمل وافضل الجهل المتسامح، وما أسوأ المعرفة المتطرفة. حين لا يكون الكلام ضرورة تكون عينيك اجمل وافضل من كل الكلام. *ما اجمل وافضل الصفح ساعة يستحقه الإنسان. لو لم أكن فيزيائيا من المحتمل أن أصبح موسيقيا.. غالبا ما أفكر بالموسيقى.. أحلام اليقظة لدي موسيقى وأنظر إلى حياتي بدلالة الموسيقى.. اجمل وافضل أوقاتي هي تلك التي أقضيها بالعزف على الكمان. أقوال وحكم عن غدر الأخ. بعد سنوات من تلك الحادثة وبعدما بدأت الآلات تتحول إلى بشر شيئا فشيئا عرفوا أن الأخ الأكبر مجرد وهم جماعي وأدركوا أنه كذبة كبيرة تعاظمت حتى أصبحت واقعا معاشا فأخطر الأعداء على الإطلاق ذلك الذي يرانا ولا نراه ذلك الذي نجعله يتقاسم معنا حاضرنا ومستقبلنا ذلك الذي نصنعه حتى يجعلنا آلاته وأدواته. *شعرت أن صمتي اجمل وافضل من أن أكسره لأقول شيئا قد لا يفهمه، فشخص مثله شخص يتظاهر بالعمق وهو في الحقيقة لا يملك سوى القشور. ما علمني إياه كريستوفر وهو ما أتمسك به كل مرة يأتي فيها دوري لأتحدث.. هو وجود وقت للتعامل بأدب ولباقة ووقت تجبر فيه على أن تتعامل بوقاحة ( بأوقح ما لديك) لتمنع تلوث مثل هذه العقول اليافعة والطريق الذي يتسلكه عن طريق صدمة سريعة لا يمكن تجاهلها.
حكم عن الأخوة
ولا بأس باجتنابه لاتقاء شره من غير قطيعة، فله حق الصلة، ولا بأس بأدنى الوصل، من السلام والكلام، إلا إذا كان في هجره مصلحة، كأن يرتدع بذلك عن أفعاله القبيحة فلا بأس بهجره، قال شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى 3/19: وكل من أظهر الكبائر فإنه تسوغ عقوبته بالهجر وغيره ممن في هجره مصلحة له راجحة، فتحصل المصالح الشرعية في ذلك بحسب الإمكان. انتهى. والله نسأل أن يشفيه، وأن يهديه، إلى رشده ويقيه شر نفسه. والله أعلم.
في هذا الوقت هو زمن الغدر الذي يولد بين الإخوة ، وهو موت اليقين وتنامي الشك بين القلوب والعقول. منذ صغري عرفت أخي الرماية كل يوم ، وعندما صلب كان عودة أول من جرب سهام الرماية به. إن مفهوم الغدر لا يتغير مهما كانت القيم والمبادئ مختلفة. لا تتحدث عن الولاء يا أخي ، لأن قلبك ألقى بي في بحر الغدر وتركني أغرق بلا رحمة. إقرأ أيضا: علي الحجار يحتفل بـ2022 في الإذاعة
الكفر يا أخي غدر وغدر. لا يستطيع قلبي أن يتحمل كل هذه السهام التي ترمها بغير رحمة أو شفقة. أكثر ما أخشاه في هذا الوقت هو أن تصبح الخيانة وجهة نظر يعمل عليها جميع الإخوة فيما بينهم. ما هي الخيانة إلا فكرة تنبثق من قلب لا يعرف الحب وعقل لا ينضج أبدًا. أصبحت الخيانة والخيانة مبدأً لكل شخص قريب من الغريب ، بل أصبحت تسمى لعبة اغتراب الوطن. أصعب أشكال الخيانة هو تلقي الخيانة والغدر من أناس لا تتوقع منهم شيئًا سوى السند والأمان. معظم الكلمات التي تسمعها أذنك من الناس ليست سوى طريق للخيانة والغدر ، حتى لو كانت هذه الكلمات من المقربين منك. سهام الغدر تأتي دائمًا من القريب قبل الغريب ، لأن الغريب أحيانًا يتوق إليك من قلب أخ لا يعرف إلا الكراهية والحقد.
السؤال:
طلَّق رجلٌ امرأَتَهُ فهلْ يَجوزُ لأخيه أن يَتَزَوَّجها؟
الإجابة:
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:
فلا حَرَجَ في الزواج من زوجةِ الأخ بعدَ طلاقِها من أخيه وانقضاءِ عِدَّتِها؛ لأنَّ زوجةَ الأخِ بعد طلاقِها أو موْتِ زَوجِها ليستْ منَ المُحرَّمات لا بنَسَبٍ ولا مصاهرة. وفَتْرَةُ العِدَّة تبدأ من وقت تلفُّظ الزَّوج بِ الطلاق ، فتَجْلِسُ بعدَ طلاقِها في بيْتِها ولا تَخرجُ منه، ولا تُخْطَب لآخَر ولا يُعَرَّضُ لَها بالزَّواج حتَّى وإن كانت معتدة من طلاق بائن، إلى أن تنقضي عدَّتُها؛ لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [الطلاق: 1]. وعِدَّة المُطلَّقة إن كانتْ مِن ذواتِ الحَيْضِ ثلاثُ حِيَض، تبدأُ من بعد الطلاق بِمعنَى أن يأتِيَهَا الحيض ُ وتطْهُر، ثُمَّ يأتيها وتطهر، ثُمَّ يأتيها وتطهر؛ قال الله تعالى: { وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} [البقرة: 228].