8 إجابات
أضف إجابة
حقل النص مطلوب. إخفاء الهوية
يرجى الانتظار
إلغاء
يستخدم التخدير الموضعي للوقاية من الإصابة بالألم في منطقة محددة من الجسم، والتي تستخدم عادًة في الإجراءات الجراحية البسيطة، وتتوفر على شكل حقن او دهونات او بخاخات، وعادة ما يحتاج الدواء لعدة داقائق فقط لإظهار فعاليته بعد التطبيق. يعد التخدير الموضعي آمن بالعادة، وهو بالتأكيد يحمل مخاطر أقل من تلك المرتبطة بالتخدير العام، ولكنَّه قد يؤدي أحيانًا إلى الشعور بزغللة في العينين، والصداع، والقيء، وارتعاش العضلات، بالإضافة إلى استمرار الشعور بالخدران والتنميل في المنطقة التي تم تطبيقه فيها، كما أنَّه قد يؤدي إلى الإصابة بالكدمات، وازرقاق الجلد. وقد يؤدي في حالات نادرة للغاية إلى تثبيط الجهاز العصبي المركزي المؤدي إلى تباطئ ضربات القلب ومعدل التنفُّس، وقد يؤدي إعطاءه بجرعات زائدة إلى الإصابة بالتشنجات. العلاج بالصدمات الكهربائية: حقائق ومعلومات • لبيه. التخدير الموضعي وهو ان يقوم المريض او الطبيب بوضع المخدر على منطقة معينة من جسم المريض حيث يعمل المخدر على حجب الاعصاب في تلك المنطقة فيفقد المريض الاحساس بالالم بتلك المنطقة. حيث لايفقد المريض وعيه ويبقى مستيقظا. ويتوفر على شكل مراهم وكريمات وبخاخات وجل.
- العلاج بالصدمات الكهربائية: حقائق ومعلومات • لبيه
- كل ما تودين معرفته عن فيلر الخدود
- ما مضاعفات التخدير الموضعي - أجيب
- القول علي الله بغير علم ولا هدي
- القول على الله بغير على الانترنت
- القول على الله بغير علم
العلاج بالصدمات الكهربائية: حقائق ومعلومات &Bull; لبيه
الالتهابات والعدوى. خلل في الأعصاب. ما هي العوامل التي قد تحدد خطورة التخدير؟
هذه بعض العوامل والأمور التي قد ترفع من فرص الإصابة ببعض مخاطر التخدير المذكورة آنفًا:
العمر: إذ يعد كبار السن والأطفال دون عمر الثالثة أكثر عرضة لهذه المضاعفات. نوع التخدير: فبعض أنواع التخدير أكثر أمانًا من الأخرى، مثل التخدير الموضعي. ما مضاعفات التخدير الموضعي - أجيب. الحالة الصحية للمريض: إذ تزداد فرص الخطورة إذا ما كان المريض مصابًا بما يأتي: السمنة ، والاختلاجات، وارتفاع ضغط الدم، والسكري. عوامل أخرى: مثل نوع العملية الجراحية، وطول فترة العملية، والأدوية التي كان يتناولها المريض قبل العملية. من قبل
رهام دعباس
-
الأحد 31 كانون الثاني 2021
كل ما تودين معرفته عن فيلر الخدود
الصداع النصفي. الشعور الشديد بالغثيان. تساقط الشعر. ظهور البثور على البشرة. عدم القدرة على التبوّل. ألم شديد بالظهر. رغبة شديدة بالنوم و التّعب الشديد. ومن الجدير بالذكر ان الخضوع للتخدير الوضعي لا يكون في العمليّات الجراحيّة الكبيرة و الصعبة وانما في عمليّات الأسنان أو عمليّات الولادة القيصريّة و غيرها.
ما مضاعفات التخدير الموضعي - أجيب
ما هو تخدير موضعي
يعمل التخدير الموضعي على حجب الأعصاب في المنطقة التي يضع عليها المريض المخدر فتُفقِد المريض الإحساس بمنطقة معينة. حيث تحظر توصيل العصب عن طريق خفض نفاذية غشاء الخلايا العصبية لأيونات الصوديوم، وربما من خلال التنافس مع مواقع الكالسيوم التي تتحكم بنفاذية الصوديوم. ويؤدي التغيّر في النفاذية إلى انخفاض الاستقطاب وزيادة عتبة الاستثارة التي تمنع القدرة على العمل العصبي في نهاية المطاف. أهمية التخدير الموضعي
يساعد التخدير الموضعي على تجنّب الإبر في الإجراءات السطحية. ويتوفر بعدة أشكال (مثل المواد الهلامية، البخاخات، الكريمات والمراهم) مما يتيح للطبيب الاختيار الأنسب لكل مريض. امتصاص التخدير الموضعي
تختلف عملية امتصاص التخدير الموضعي من شخص لآخر، فمعظم المواد الموجودة صلبة ويتم امتصاصها سطحياً عن طريق الجلد. كل ما تودين معرفته عن فيلر الخدود. وتختلف مدة البنج الموضعي حسب الامتصاص ولكن في الدراسات كانت أقل من 60 دقيقة حسب العوامل المتغيّرة. يلعب التخدير الموضعي دور مهم في تقليل ألم العيون والأمراض الجلدية والجمالية والليزر وغيرها، وتتعدّد الأصناف ويجب على المريض استشارة الطبيب أو الصيدلي لاختيار النوع الملائم لكل حالة.
ضعف في الجهاز العصبي المركزي ، بالتالي نقص في التنفس. ضعف القلب ، وبطئه ، وعدم انتظام في ضربات القلب. انخفاض ضغط الدم. ضعف في الأوعية الدموية. حدوث سكتة قلبية بسبب ضعف الاوعية الدموية. ارتفاع ضغط الدم بسبب الادرينالين الموجود في المخدر. حدوث ضبحة صدرية. التخدير الموضعي هو التخدير الذي يكون مفعوله على منطقة محددة من الجسم فقط وبشكل عام مضاعفاته قليلة ويعتبر آمن مقارنة مع التخدير العام. المضاعفات التي ممكن ان تحدث مع التخدير الموضعي: الشعور ببعض الالم من ابرة التخدير، حدوث التهاب أو نزيف ، تأخر بدء مفعول التخدير او تأخر زواله ، الشعور بالتنميل او الخدران بعد العملية بفترة قصيرة او التحسس من المادة المخدرة. لا يوجد مضاعفات كثيرة لاستخدام التخدير الموضعي فهو بشكل عام آمن و لكن يمكن ظهور بعض الاعراض الجانبية منها الشعور بالخدر في منطقة التخدير لمدة قصيرة بعد التخدير الشعور بالالم مكان حقنة التخدير ظهور التورم او كدمات في مكان التخدير و قد يحدث عند البعض مضاعفات منها ارتفاع ضغط الدم عدم انتظام ضربات القلب و هذه مضاعفات مؤقتة تزول مع الوقت
وقال الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى- في كتابه القيم أعلام الموقعين: " قد حرم الله القول عليه بغير علم في الفتيا والقضاء ، وجعله من أعظم المحرمات ،بل جعله في المرتبة العليا منها ، ثم ذكر الآية التي تقدم ذكرها وقال في الكلام عليها: فرتب المحرمات أربع مراتب وبدأ بأسهلها وهو الفواحش ، ثم ثَنَّى بما هو أشد تحريمًا منه وهو الإِثم والظلم ، ثم ثّلَّث بما هو أعظم تحريمًا منهما وهو الشرك به سبحانه ، ثم رَبَّع بما هو أشد من ذلك كله وهو القول عليه بلا علم ، وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه ". وسؤالي في هذا المقام لماذا أصبح يفتي في دين الله كل من هبَّ ودبَّ ؟، والله لو أن أحدنا عنده طفل مريض ويريد استشارة طبية لسأل عن أفضل المتخصصين في هذا المجال ليفتيه عن علم وخبرة وحكمة ودراية وكذلك من يريد البناء لا يذهب إلا إلى مهندس معه رخصة وإجازة بمزاولة العمل – وهذا لا عيب فيه – فلم لا يذهب أحدنا لشيخ متخصص في العلوم الشرعية ليفتيه عن علم ودراية ليكون وإياه على هداية لا على بدعة وضلالة. وها هو الحديث يخبرنا عن هذا الصنف من الناس الذي يفتون الناس بغير علم فيضلوا ويضلوا لما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا) ( [3]).
القول علي الله بغير علم ولا هدي
يعني في زمن الإمام أحمد هناك أناس أكثر علماً لكن أقل خشية، أقل تقوى، أكثر حفظاً للنصوص، فغضب الإمام أحمد، قال اذهبوا إلى معروف، ما قال لهم إن معروف أكثر علم، قال: وهل يراد من العلم إلا ما وصل إليه معروف؟ ما هو الذي وصل إليه معروف رحمه الله؟ وصل إلى الخشية، { وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} [البقرة من الآية:282]؛ الخوف من الله ، عِلمٌ قليل مع وتقوى وورع، أفضل من علم كثير وتساهل وتنازل أو تشدد. هل القول على الله بغير علم أعظم من الشرك - إسلام ويب - مركز الفتوى. فيا أحبتي الكرام هذه الآية العظيمة { كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا} هؤلاء كثير اليوم، وفي قصة أصحاب الكهف كما سيأتي { وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} [الكهف من الآية:22]؛ أي التخصص، ما قال لا تستفتهم بإطلاق. ابحثوا عمن يملك العلم ويملك الخشية ويملك التقوى ، وتعرفونه عدم اضطرابه في فتواه، وأن يكون معه دليل قال الله، وقال رسوله، هذا الذي يؤخذ بعلمه، أما من عداهم فلا، إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم. هذه نجاة تبينها لنا هذه السورة، { كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا}، { وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} نفعنا الله وإياكم فما نسمع.
القول على الله بغير على الانترنت
تاريخ النشر: الخميس 4 ذو القعدة 1430 هـ - 22-10-2009 م
التقييم:
رقم الفتوى: 128208
8941
0
252
السؤال
كنا في وليمة نكاح، يقدم فيها لكل شخص طبق من الطعام، و كان هذا الطبق قليلا ولذيذا، و بعد الانتهاء من الأكل قال لي أحد الزملاء لولا العيب لزدت طبقا آخر، فقلت له زيادتك حرام وليست عيبا. فقال لي: وما الحرام في ذلك؟ سؤالي: هل زيادة طبق {وجبة} أخرى يعتبر حراما؟ و إن كان ذلك ليس كذلك هل أعتبر آثما باستعجالي الحكم بغير علم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن من دعي إلى وليمة جاز له أن يأكل منها حسب ما شاء بدون تحديد، كما هي عادة الناس في مثل هذه المناسبات، ولذلك لا نرى مانعا شرعيا في الزيادة على طبق لمن أراد، إلا إذا كان صاحب الوليمة حدد لكل شخص طبقا، ولم يسمح له بالزيادة أو لم تطب نفسه بما زاد، وهذا بعيد. وعلى كل حال فإن التسرع في إطلاق الأحكام بدون دليل لا ينبغي، وخاصة الأحكام الشرعية من التحليل والتحريم. القول على الله بغير قع. فقد قال الله تعالى: وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ.
القول على الله بغير علم
13742- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: (فيسبوا الله عدوًا بغير علم) قال: إذا سببت إلهه سبَّ إلهك, فلا تسبوا آلهتهم. * * * قال أبو جعفر: وأجمعت الحجة من قرأة الأمصار على قراءة ذلك: (44) ( فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ) ، بفتح العين، وتسكين الدال, وتخفيف الواو من قوله: (عدوًا) ، على أنه مصدر من قول القائل: " عدا فلان على فلان " ، إذا ظلمه واعتدى عليه, " يعدو عَدْوًا وعُدُوًّا وعُدْوانًا ". و " الاعتداء " ، إنما هو: " افتعال " ، من ذلك. (45) * * * روى عن الحسن البصري أنه كان يقرأ ذلك: " عُدُوًّا " مشددة الواو. الترهيب من القول على الله بلا علم - إسلام ويب - مركز الفتوى. 13743- حدثني بذلك أحمد بن يوسف قال، حدثنا القاسم بن سلام قال، حدثنا حجاج, عن هارون, عن عثمان بن سعد: ( فَيَسُبُّوا اللَّهَ عُدُوًّا) ، مضمومة العين، مثقّلة. (46) * * * وقد ذكر عن بعض البصريين أنه قرأ ذلك: (47) " فَيَسُبُّوا الَله عَدُوًّا " ، يوجِّه تأويله إلى أنهم جماعة, كما قال جل ثناؤه: فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلا رَبَّ الْعَالَمِينَ ، [سورة الشعراء: 77], وكما قال: لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ ، [سورة الممتحنة: 1] ويجعل نصب " العدوّ" حينئذ على الحال من ذكر " المشركين " في قوله: (فيسبوا) ، = فيكون تأويل الكلام: ولا تسبوا أيها المؤمنون الذين يدعو المشركون من دون الله, فيسب المشركون الله، أعداءَ الله، بغير علم.
ثم أقول للناس، وأخصكم أيها الصائمون، أخص إخواني المسلمين، لا تسألون إلا من تثقون في علمه ودينه، أموالكم لا تضعونها إلا عند من تثقون بأمانته، دينكم أعظم، هذا الدين عظيم، فلا تسألون إلا من تثقون فيه. وليسمح لي الإخوة في أن أقول هذه الكلمة، في شهر رمضان ألحظ أن الناس يسألوننا عن أدق الأمور، مررت بالشارع فجاء غبار، هل أفطرت؟ ريقي بلعته هل أفطرت؟ شممت رائحة معينة هل أفطرت؟ أسئلة قد لا يحتاج إليها. لكن في أصول الدين قل من يسألك في هذا الأمر! القول على الله بغير علم هو أعظم المحرمات. كنت يوم من الأيام في رمضان، صليت الجمعة فجاء رجل وقال لإمام المسجد –وهو من المشايخ- قال له: ياشيخ: أنا أتعامل بالربا فهل على أرباحي في الربا زكاة ؟!! فقال له الشيخ: اتق الله، -في رمضان، بل في العشر الأواخر في رمضان- تعاملك بالربا عظيم جداً، قال ما سألتك عن الربا، أنا أسألك هل عليها زكاة وإلا أضمها إلى بقيت المال؟؟ قال ضمها لا بارك الله فيك أما ما أحب أنه شدد عليه، لكن هذه الحقيقة سمعتها بأذني، يقول له الربا حرام، ما يجوز، لُعن آكل الربا، يقول، لا، ما سألتك عن هذا، أسألك عليه زكاة أو لا؟ (إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً) وبعضهم يأيتك يقول عندي فتوى –فتوى من أين-؟ وهل من قال أنا طالب علم تصدق له!