معنى كلمة دنا – المعجم الوسيط
دَنَا
منه، وإِِليه، وله ـُ دُنُواً، ودَناوَة: قرب. فهو دانٍ. ( ج) دُنَاةٌ. ( أَدْنَى) الشيءُ: قرب. والحاملُ: دنا نِتَاجُها أَو وضعُها. فهي مُدْنٍ ومُدْنية. و ـ الشيءَ: قرّبه. و ـ السِّتْرَ أَو الثوبَ: أَرخاه. وفي التنزيل العزيز: ( قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ). ( داناه) قاربه. ويُقال: دانى بين الشيئين: قاربَ بينهما. و ـ القيدَ في الدابَّة: ضيَّقه عليها. ( دَنَّى): أَدْنَى. ( تدانَى): القومُ: دنا بعضهم من بعض. ( تَدَنَّى): فلانٌ: دنا قليلاً قليلاً. ( اسْتدناهُ): طلب منه أَن يدنو. ( الأَدنى): الأَقرب. ( الدّانيةُ): مؤَنَّث الداني. مامعنى كلمة دنا - حلول السامي. ويُقال: فلان في دنيا دانيةٍ: ناعمة. ( الدُّنا): جمع الدنيا. و ـ ما قُرَب من خير أَو شرّ. ( الدُّنْيا): مؤَنَّث الأَدنى. ويُقال: هو ابن عمِّي دُنْيا ( منوّن وغير منون): قريبٌ لاصقُ النسب. و ـ الحياة الحاضرة. ويُقال: هو يعيش في دنيا الأَحلام، ودنيا السرور. وشاع مثل هذا الاستعمال. ( ج) دُنىً. ( دِنْيا) يُقال: هو ابن عمي دِنْيَا ودِنْياً: دُنيا. انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف
- معنى و ترجمة كلمة دنا في القاموس , تعريف وبيان بالعربي
- معنى كلمة دنأ - معجم لسان العرب - قاموس عربي عربي - الجواب
- مامعنى كلمة دنا - حلول السامي
- كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني إيران ستسقط أسرع
- كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني يدين والصفار لـ
- كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني والدكتور محمد العريفي
معنى و ترجمة كلمة دنا في القاموس , تعريف وبيان بالعربي
الاخبار
اخبار الساحة الاسلامية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
معنى كلمة دنا
1111
09:55 صباحاً
التاريخ: 7 / 6 / 2021
المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي
قال تعالى: {فِي أَدْنَى الْأَرْضِ} [الروم: 3] قيل في أطراف الشام أي في أدنى أرض العرب وقيل هي أرض الجزيرة وهي أدنى أرض الروم إلى فارس و {عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى} [الأعراف: 169] حطام الشئ والأدنى يعني الدنيا وهي من الدنو بمعنى القرب لأنه عاجل قريب و {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ} [الأحزاب: 59] يرخينها ويغطين بها وجوههن وأعطافهن. وقوله {ثُمَّ دَنَا} [النجم: 8] يعني جبرئيل عليه السلام من رسول الله صلى الله عليه وآله {فَتَدَلَّى} [النجم: 8] فتعلق عليه في الهواء ، وهو مثل في القرب كما سبق.
مقالات جديدة
28 زيارة
هل تريد معرفة معنى كلمة دنا هذه الصفحة لمعرفة معنى الكلمة والمقصود من كلمة دنا بالاضافة لبعض المفردات المرادفة مع الترجمة إلى الإنجليزية. 2 – يترفع عن كل دناءة. وفي حديث الإيمان. Save Image
معنى اسم دنا
معنى اسم دنا Dna قاموس الأسماء و المعاني
ما معنى اسم دنا
معنى اسم دنا وصفات شخصيتها Dana موقع محتوى
دنا دیکشنری آنلاین آبادیس
معنى اسم دينا Dina في قاموس معاني الأسماء وحكم تسميته في الإسلام تريندات
سئل أكتوبر 17 2019 بواسطة مجهول. معنى كلمة دنا. تقدم اقترب دنا يزلف إلى مديره. هل زنابير النوع الواحد تهيء اعشاشة متشابهة. 1- مصدر دنا1 دنا إلى دنا لـ دنا من ودنا2. النميمة دناءة والسعاية رداءة مثل. أصل الاسم أعجمي وهو الفتاة الجميلة والجذابة وقيل أن معناه القرب. معنى كلمة ادناء. اعلل كتابة الالف اللينة على صورتها فب كلمة دنا. ثم دنا فتدلى النجم. هو فعل من يدنو وبمعنى اقترب فيقال. هو أمر بالدنو والقرب والهاء فيه للسكت وجيء بها لبيان الحركة. عن كل شيء فيه حقارة أو ذل أو خساسة أو هوان. دنا من الشيء دنوا ودناوة قرب وفي حديث الإيمان ادنه هو أمر بالدنو والقرب والهاء فيه للسكت وجيء بها لبيان الحركة وبينهما دناوة أي قرابة والدناوة القرابة والقربى ويقال ما تزداد منا إلا قربا ودناوة فرق بين مصدر دنا ومصدر دنؤ.
معنى كلمة دنأ - معجم لسان العرب - قاموس عربي عربي - الجواب
معنى كلمة (دنا)
اقترب
ابتعد
مشى
نرحب بكل الزوار الكرام الباحثين عن المعرفة والساعين الى التوصل الى اجابات سليمة وصحيحة لكل اسئلتهم سواء المدرسية او في الحياة العامة ويسعدنا في موقعنا هذا الرائد موقع نجم العلوم ان نقدم لكم الاجابات النموذجية عن جميع اسئلتكم. العلمية والتعليمية
نرحب بكم اجمل ترحيب مجددا
زوروا موقعنا تجدوا كل جديد. الاجابة الصحيحة كالتالي:
اقترب
قاموس المفردات
لوحة المفاتيح بالعربية
حول القاموس
في اللغة العربية طري يدنو مقاربة
طَرِيٌّ: (صفة) 1 - غُصْنٌ طَرِيٌّ: لَيِّنٌ. 2 - لَحْمٌ طَرِيٌّ: غَضٌّ. النحل آية 14 وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ البَحْرَ لِتَأكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً (قرآن). ترجمة دنا باللغة الإنجليزية
الفعل طَرِيَ
المصدر طري
مامعنى كلمة دنا - حلول السامي
4ألف مشاهدة
اعلل كتابة ألف اللينة في الكلمة دنا
يناير 8، 2019
40 مشاهدة
من هو الذي دنا فتدلى
ديسمبر 13، 2018
صباح
تتميز أيضًا بشخصيةٍ قوية، لكن لا يعني ذلك أنها قاسية على الإطلاق. تُحسن التصرف مع الآخرين. معنى و ترجمة كلمة دنا في القاموس , تعريف وبيان بالعربي. هل يؤثر الاسم بالفعل على صفات حاملهِ؟ في الحقيقة هنالك الكثير من الاعتقادات التي تقول بأنّ للاسم طاقة معينة تؤثر على حامل الاسم وعلى شخصيته وطباعه، حيث يعتقد البعض أنّ لأحرف الاسم (مثل دنا؛ الدال والنون والألف) اهتزازاتٍ معينةٍ تؤثر على طاقة الجسم، وهناك اعتقادٌ أنّ للأسماء طاقة مرتبطة بطاقة الكون فتؤثر وتتأثر به، لكن ليس جميعها إلا ثمة اعتقادات، فليس هناك شيءٌ مؤكد. وقد تخلق أسماؤنا في عقولنا صورًا معينة عن أنفسنا، تجعلنا نؤمن بها دون وعي، فالشخص سيتأثر حتمًا بالاسم الذي يُنادى به دومًا سواء كان معناه إيجابيًا أو سلبيًا.
البحث في:
أحكام الطهارة » دائم الحدث ←
→ أحكام الطهارة » ما يصح به التيمم
(مسألة 143): يجب في التيمّم أمور:
1- ضرب باطن اليدين على الأرض، ويكفي وضعهما عليها أيضاً، والأحوط وجوباً أن يفعل ذلك دفعة واحدة. 2- مسح الجبهة - وكذا الجبينين على الأحوط وجوباً - باليدين من قصاص الشعر إلى طرف الأنف الأعلى وإلى الحاجبين، والأحوط الأولى مسحهما أيضاً. 3- المسح بباطن اليد اليسرى تمام ظاهر اليد اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع، والمسح بباطن اليمنى تمام ظاهر اليسرى. والأحوط وجوباً رعاية الترتيب بين مسح اليمنى واليسرى. كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني يدين والصفار لـ. ويجتزئ في التيمّم - سواء كان بدلاً عن الوضوء أم الغسل - بضرب اليدين أو وضعهما على الأرض مرّة واحدة، والأحوط الأولى أن يضرب بهما أو يضعهما مرّة أخرى على الأرض بعد الفراغ من مسح الوجه واليدين، فيمسح ظاهر يده اليمنى بباطن اليسرى، ثُمَّ يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى. (مسألة 144): يشترط في التيمّم أمور:
1- أن يكون المكلّف معذوراً عن الطهارة المائيّة، فلا يصحّ التيمّم في موارد الأمر بالوضوء أو الغسل. 2- إباحة ما يتيمّم به. 3- طهارة التراب ونحوه، والأحوط وجوباً اعتبار الطهارة في الشيء المُغبر أيضاً، كما أن الأحوط لزوماً أن يكون ما يتيمّم به نظيفاً عرفاً.
كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني إيران ستسقط أسرع
البحث في:
أحكام الصلاة » صلاة الاستيجار ←
→ أحكام الصلاة » التخير بين القصر والاتمام
من لم يؤدّ الفريضة اليوميّة أو أتى بها فاسدة حتّى ذهب وقتها يجب عليه قضاؤها خارج الوقت، إلّا صلاة الجمعة فإنّه إذا خرج وقتها يلزم الإتيان بصلاة الظهر. ولا فرق في ذلك بين العامد والناسي والجاهل وغيرهم، ويستثنى من هذا الحكم موارد:
1- ما فات من الصلوات من الصبيّ أو المجنون. 2- ما فات من المغمى عليه إذا لم يكن الإغماء بفعله واختياره، وإلّا وجب عليه القضاء على الأحوط لزوماً. 3- ما فات من الكافر الأصلي، فلا يجب عليه القضاء بعد إسلامه، وأمّا المرتدّ فيلزمه القضاء. 4- الصلوات الفائتة من الحائض أو النفساء، فلا يجب قضاؤها بعد الطهر. أحكام الطهارة » كيفية التيمم وشرائطه - المسائل المنتخبة - (الطبعة الجديدة المنقحة) - موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله). (مسألة 432): إذا بلغ الصبيّ أو أسلم الكافر أو أفاق المجنون أو المغمى عليه أو طهرت الحائض أو النفساء في أثناء الوقت، فإن لم يتّسع لأداء الصلاة ولو بإدراك ركعة من الوقت فلا شيء عليه أداءً ولا قضاءً، وأمّا إن اتّسع ولو لركعة منها فيجب أداؤها، وإن لم يصلّها وجب القضاء في خارج الوقت. نعم، وجوب الأداء مع عدم سعة الوقت إلّا للصلاة مع الطهارة الترابيّة أو مع عدم سعته لتحصيل سائر الشروط مبنيّ على الاحتياط، وكذلك وجوب القضاء في مثل ذلك إذا لم يصلّ حتّى فات الوقت.
مثال ذلك: إذا لم يتمكّن المكلّف من الركوع أو السجود لمانع واطمأنّ ببقائه إلى آخر عمره أو أنّه شكّ في ذلك فقضى ما فاته من الصلوات مع الإيماء بدلاً عن الركوع أو السجود ثُمَّ ارتفع عذره وجب عليه القضاء ثانياً، وأمّا إذا لم يتمكّن من القراءة الصحيحة لعيب في لسانه واطمأنّ ببقائه أو شكّ في ذلك فقضى ما عليه من الفوائت ثُمَّ ارتفع عذره لم يجب عليه القضاء ثانياً. (مسألة 447): لا يختصّ وجوب القضاء بالفرائض اليوميّة بل يجب قضاء كلّ ما فات من الصلوات الواجبة، حتّى المنذورة في وقت معيّن على الأحوط لزوماً. خِــدمــةُ الإستـفـتـاءات: ما هي الأغسال التي تجزي عن الوضوء؟. وسيأتي حكم قضاء صلاة الآيات في محلّه. (مسألة 448): المؤمن إذا فاتته الفريضة لعذر ولم يقضها مع التمكّن منه حتّى مات فالأحوط وجوباً أن يقضيها عنه ولده الأكبر إن لم يكن قاصراً حين موته - لصغر أو جنون - ولم يكن ممنوعاً من إرثه ببعض أسبابه كالقتل والكفر، وإلّا لم يجب عليه ذلك، والأحوط الأولى القضاء عن الأمّ أيضاً. ويختصّ وجوب القضاء بما وجب على الميّت نفسه، وأمّا ما وجب عليه باستئجار ونحو ذلك فلا يجب على الولد الأكبر قضاؤه، ومن هذا القبيل ما وجب على الميّت من فوائت أبيه ولم يؤدّه حتّى مات، فإنّه لا يجب قضاء ذلك على ولده.
كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني يدين والصفار لـ
(مسألة 433): من تمكّن من أداء الصلاة في أوّل وقتها مع الطهارة ولو كانت ترابيّة ولم يأت بها ثُمَّ جنّ أو أغمي عليه حتّى خرج الوقت وجب عليه القضاء. وهكذا المرأة إذا تمكّنت بعد دخول الوقت من تحصيل الطهارة - ولو الترابيّة - وأداء الفريضة ولم تفعل حتّى حاضت وجب عليها القضاء. ولا فرق في الموردين بين التمكّن من تحصيل بقيّة الشروط قبل دخول الوقت وعدمه على الأحوط لزوماً في الصورة الأخيرة. (مسألة 434): فاقد الطهورين (الماء والتراب) يجب عليه القضاء ويسقط عنه الأداء، وإن كان الأحوط استحباباً الجمع بينهما. كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني إيران ستسقط أسرع. (مسألة 435): من رجع إلى مذهبنا من سائر الفرق الإسلاميّة لا يجب عليه أن يقضي الصلوات التي صلّاها صحيحة في مذهبه أو على وفق مذهبنا مع تمشّي قصد القربة منه، بل لا تجب إعادتها إذا رجع وقد بقي من الوقت ما يسع إعادتها. (مسألة 436): الفرائض الفائتة يجوز قضاؤها في أي وقت من الليل أو النهار في السفر أو في الحضر، ولكنّ ما يفوت في الحضر يجب قضاؤه تماماً وإن كان في السفر، وما يفوت في السفر يجب قضاؤه قصراً وإن كان في الحضر. وما فات المسافر في مواضع التخيير يجب قضاؤه قصراً على الأحوط لزوماً وإن كان القضاء في تلك المواضع.
ويتخيّر بين الجهر والخفوت إذا كانت إحداهما إخفاتيّة دون الأخرى. (مسألة 442): وجوب القضاء موسّع فلا بأس بتأخيره ما لم ينته إلى المسامحة في أداء الوظيفة. (مسألة 443): لا ترتيب بين الحاضرة والفائتة، فمن كانت عليه فائتة ودخل عليه وقت الحاضرة تخيّر في تقديم أيّهما شاء إذا وسعهما الوقت، والأحوط استحباباً تقديم الفائتة ولا سيّما إذا كانت فائتة ذلك اليوم، وفي ضيق الوقت تتعيّن الحاضرة ولا تزاحمها الفائتة. كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني والدكتور محمد العريفي. (مسألة 444): إذا شرع في صلاة حاضرة وتذكّر أن عليه فائتة جاز له أن يعدل بها إلى الفائتة إذا أمكنه العدول. (مسألة 445): يجوز التنفّل لمن كانت عليه فائتة، سواء في ذلك النوافل المرتّبة وغيرها. (مسألة 446): من كان معذوراً عن تحصيل الطهارة المائيّة فالأحوط لزوماً أن لا يقضي فوائته مع التيمّم إذا كان يرجو زوال عذره فيما بعد ذلك، وهكذا من لا يتمكّن من الصلاة التامّة لعذر فإنّه لا يجوز له على الأحوط أن يأتي بقضاء الفوائت إذا علم بارتفاع عذره فيما بعد، ولا بأس به إذا اطمأنّ ببقاء عذره وعدم ارتفاعه، بل لا بأس به مع الشكّ أيضاً، إلّا أنّه إذا ارتفع عذره لزمه القضاء ثانياً على الأحوط وجوباً. ويستثنى من ذلك ما إذا كان عذره في غير الأركان، ففي مثل ذلك لا يجب القضاء ثانياً وصحّ ما أتى به أوّلاً.
كيفية الصلاة عند الشيعة السيستاني والدكتور محمد العريفي
(مسألة 449): إذا تعدّد الولد الأكبر وجب - على الأحوط - القضاء عليهما وجوباً كفائيّاً، فلو قضى أحدهما سقط عن الآخر. (مسألة 450): لا يجب على الولد الأكبر أن يباشر قضاء ما فات أباه من الصلوات، بل يجوز أن يستأجر غيره للقضاء، بل لو تبرّع أحد فقضى عن الميّت سقط الوجوب عن الولد الأكبر، وكذلك إذا أوصى الميّت باستئجار شخص لقضاء فوائته كانت وصيّته نافذة شرعاً. (مسألة 451): إذا شكّ الولد الأكبر في فوت الفريضة عن أبيه لم يجب عليه القضاء، وإذا دار أمر الفائتة بين الأقلّ والأكثر اقتصر على الأقلّ، وإذا علم بفوتها وشكّ في قضاء أبيه لها وجب عليه القضاء على الأحوط لزوماً. مسائل النية في الصلاة - فتاوى السيد السيستاني - شيعة ويب. (مسألة 452): لا تخرج أجرة قضاء ما فات الميّت من الصلوات من أصل التركة، فلو لم يكن له ولد ولم يوصِ بذلك لم يجب الاستئجار على سائر الورثة. (مسألة 453): لا يحكم بفراغ ذمّة الولد الأكبر ولا ذمّة الميّت بمجرّد الاستئجار ما لم يتحقّق العمل في الخارج، فإذا مات الأجير قبل الإتيان بالعمل أو منعه مانع عنه وجب على الوليّ القضاء بنفسه أو باستئجار غيره على الأحوط لزوماً كما مرّ. → أحكام الصلاة » التخير بين القصر والاتمام
١- السؤال: امرأة كانت تصلي لفترة سنين طويلة من أيام عمرها إلاّ أنها كانت تتلفظ بالنية وتكرر تكبيرة الإحرام وعندما اكتشفت خطأ صلاتها طيلة تلك الفترة ، فما هو حكم الصلاة التي صلتها في تلك الفترة؟ الجواب: لا بأس بالتلفظ بالنية قبل الدخول في الصلاة بتكبيرة الإحرام وأما تكرار تكبيرة الإحرام فان كان العدد المكرّر زوجاً فهي باطلة ويؤدي إلى بطلان الصلاة فيجب قضاؤها وإن كان فرداً فالصلاة صحيحة وأيضاً لا تبطل الصلاة بزيادتها سهواً. ٢- السؤال: هل صحيح أن نية الوضوء للصلاة لا تكون إلا بعد دخول وقت الصلاة ؟ الجواب: لايجب ذلك بل يجوز الوضوء للصلاة قبل الوقت للتهيؤ كما يجوز للكون على الطهارة. ٣- السؤال: ماحكم من كان يتلفظ بالنيّة بعد تكبيرة الاحرام، كان يقول بعد تكبيرة الاحرام (اصلي صلاة الصبح قربة الى الله تعالى) مثلاً، يبدأ بقراءة الفاتحة والسورة؟ الجواب: اذا كان جاهلاً مقصراً فعليه الاعادة او القضاء وان كان قاصراً صحت صلاته ولا تلزمه سجدتا السهو علي الاصح. ٤- السؤال: كيف تكون نية صلاة الزيارة لمراقد الائمة الاطهار (عليهم السلام)؟ الجواب: الزيارات التي وردت فيها صلاة الزيارة يقصد وينوي صلاة الزيارة وفي غير ذلك ـ ومنها زيارة أولاد الائمة يصلي ركعتين ويهدي ثوابها الى المزور.