خطوات حساب الجهد المبذول لتحريك جسم
حساب الشغل المبذول الذي يتطلب طاقة لتحريك جسم وذلك بعد معرفة اتجاه القوة مع اتجاه الحركة أو العكس، فمعرفة قيمة الشغل ان كانت كبيرة أو صغيرة تحدد مقدار القوة التي ازاحت الجسم ويمكن حسابها بالقانون الآتي:
الجهد المبذول يساوي القوة ضرب مقدار الإزاحة بوحدة المتر ضرب جيب تمام الزاوية بين اتجاه القوة واتجاه الحركة. شاهد أيضًا: عندما تفتح صنبور الماء الساخن لغسل الأواني فان انابيب المياه تسخن
في ختام مقالنا بعنوان يكون الشغل المبذول بفعل قوة الاحتكاك موجبا ، قدًمنا قانون حساب الجهد المبذول المؤثر على الجسم ومسؤول عن تحريكه من مكان لآخر بالإضافة إلى تعريف قانون الشغل في الفيزياء وما هي وحدة قياسه بالجول مع توضيح إجابة السؤال المطروح.
- قانون هوك وطاقة الجهد المرن
- فضل تربية البنات والأخوات - الدراسات الإسلامية 2 - ثالث متوسط - المنهج السعودي
- فضل تربية البنات في السنة النبوية | مصراوى
- ص299 - كتاب الدرر الثرية من الفتاوى البازية - فضل تربية البنات - المكتبة الشاملة
قانون هوك وطاقة الجهد المرن
أي أن القانون الأول للترموديناميك أن الطاقة في نظام مغلق تبقى ثابتة لا تتغير. وبناءا على ذلك يمكن للطاقة أن تظهر في صور مختلفة (أي تتحول إلى نوع طاقة أخرى) ، وفي نفس الوقت الطاقة لا تنشأ من العدم ولا يمكن إفنائها. ولهذا فإن آلة أبدية Perpetuum Mobile من النوع الأول مستحيلة ؛ أي أن استمرار عمل آلة تحتاج باستمرار إلى إمدادها بحرارة أو طاقة حتى تستمر في دورانها. قانون هوك وطاقة الجهد المرن. فالآلة لا يمكن أداء عملها من دون إمدادها بطاقة ، وإلا تتوقف بعد قليل بسبب الاحتكاك. (فمثلا بندول الساعة يتأرجح عدة مرات بعد تحريكه أوليا ثم تهدأ حركته رويدا رويدا (بسبب احتكاكه بالهواء). ولكي يستمر البندول في التأرجح يحتاج إلى زنبرك يمده بالطاقة ، أو ثقل يمده بطاقة من فعل الجاذبية الأرضية). أي أن آلة تعمل ذاتيا لا يمكن لها الاستمرار في أداء شغلها من دون إمدادها بطاقة من صورة أخرى / أو من دون تغير في حرارتها الداخلية. ولكن شرط تحول طاقة ، مثلا من حرارة إلى شغل ، يحدده القانون الثاني للترموديناميك. القانون الأول للديناميكا الحرارية للنظام المفتوح [ عدل]
dQ-dW=dH +dKin+dPot
dQ كمية الحرارة المضافة أو المنزوعة من النظام،
dW الشغل المبذول من النظام أو عليه،
dH التغير في السخانة ( المحتوي الحراري) H،
dKin التغير في طاقة الحركة (Kinetic energy)،
dPot التغير في طاقة الوضع (Potential energy).
شاهد أيضاً
ذبيحة ليلة القدر: التاريخ والمشروعية في الاحتفال بالعوائد وتناول الموائد
محمد أكعبور ، باحث في الخطاب والإعلام الدينيكلما اقترب رمضان بشهور تجد النساء يربين الدجاج …
تاريخ النشر: 01/01/1984
الناشر: دار القلم
النوع: ورقي غلاف عادي
توفر الكتاب: نافـد (بإمكانك إضافته إلى عربة التسوق وسنبذل جهدنا لتأمينه)
نبذة نيل وفرات: ما من شك في أن النظرة الأساسية التي اعتمدها الإسلام بالنسبة إلى المرأة من الناحية البشرية والإنسانية، ثم تشريعة المستفيض فيما يتعلق بكينونتها وعلاقتها الاجتماعية، قد رسمت الأطر السليمة والصحيحة التي منعت ظهور ما يسمى بالقضية على المستوى الفردي المتميز للمرأة أضف إلى ذلك القيمة الكبرى التي أضيفت عليها،... بل جعلتها في المستوى الاجتماعي أهم بكثير من شخصية الرجل فهي المعول عليها في بناء الأسرة بصلاحها يصلح المجتمع، وبفسادها يفسد وينهار. لذا تعددت تربية البنات حدود المسؤولية إلى حيز الأجر والفضل والثواب الجزيل. فضل تربية البنات والأخوات - الدراسات الإسلامية 2 - ثالث متوسط - المنهج السعودي. في هذا الإطار يأتي هذا الكتاب ليؤكد على فضل تربية البنات في الإسلام، في البداية يتوقف الكتاب عند أقوال بعض المفكرين والفلاسفة في المرأة، من ثم يقود بجولة في الأفق التاريخي طارحاً مكانته المرأة مداراً لبحثه، متوقفاً عند مكانتها في الجاهلية ومن ثم الإسلام وفي الديان الأخرى.
فضل تربية البنات والأخوات - الدراسات الإسلامية 2 - ثالث متوسط - المنهج السعودي
قال النووي: " قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( من ابتلي بِشَيءٍ من البناتِ) إِنَّمَا سَمَّاهُ اِبْتِلاء لأَنَّ النَّاس يَكْرَهُونَهُنَّ في الْعَادَ،ة وَقَالَ اللَّه تعالَى: { وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدهمْ بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهه مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيم}( النحل الآية 58) ". وعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( مَن كان له ثلاثُ بناتٍ أو ثلاثُ أخَوات، أو ابنتان أو أُختان، فأحسَن صُحبتَهنَّ واتَّقى اللهَ فيهنَّ َفلهُ الجنَّةَ) رواه الترمذي. فضل تربية البنات في السنة النبوية | مصراوى. وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث: ( أو) للتنويع لا للشك، ففي رواية جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( مَن كان له ثلاثُ بناتٍ يُؤدِّبُهنَّ ويرحَمُهنَّ ويكفُلُهنَّ وجَبَت له الجنَّةُ ألبتةَ، قيل يا رسولَ اللهِ: فإن كانتا اثنتينِ؟، قال: وإن كانتا اثنتين، قال: فرأى بعضُ القوم أن لو قال: واحدةً، لقال: واحدة) رواه أحمد وصححه الألباني. وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله ـ صلى الله علي وسلم ـ: ( ليسَ أَحَدٌ من أمتي يعولُ ثلاثَ بنات، أو ثلاثَ أخوات، فيُحْسِنَ إليهنَّ إلا كُنَّ لهُ سِترًا من النارِ) رواه الطبراني وصححه الألباني.
فضل تربية البنات في السنة النبوية | مصراوى
إن هذا الهدي النبوي في التعامل مع البنات هو بداية لمنهج جديد وطي صفحة الجاهلية الأولى التي كان جل أناسها لا يأبهون بطلتها للحياة: ﴿ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾ [النحل: 58، 59]، قوم خسروا دينهم وأولادهم وعقولهم؛ قال سبحانه: ﴿ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾ [الأنعام: 140]. لقد كان ميلادها في الإسلام فرحة كبرى وبشارة عظمى، فهي ريحانة الحاضر وأم المستقبل، وكتب أحد الأدباء يهنئ صديقًا له بمولودة: أهلًا بعطية النساء، وأم الدنيا، وجالبة الأصهار، والأولاد الأطهار، والمبشرة بإخوة يتسابقون، ونجباء يتلاحقون. البنات ألطف الذريات وهن الحفيات الوفيات والمؤنسات الغالية؛ يقول حطَّان بن المعلَّى:
لولا بنيات كزغب القطا
رددنَ مِن بعض إلى بعض
لكان لي مضطرب واسع
في الأرض ذات الطولِ والعرضِ
وإنما أولادنا بيننا
أكبادنا تمشي على الأرض
لو هبَّتِ الريحُ على بعضهم
لامتنعتْ عيني عن الغمض
معاشر الآباء والأمهات يقول الله تعالى: ﴿ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى ﴾ [آل عمران: 36]، فهناك فرق كبير بين تربية الأولاد وتربية البنات؛ بسبب الاختلافات الخلقية والنفسية، وهذا ما يجب أن يأخذه الوالدان بعين الاعتبار أثناء التعامل معهم، وإدراك طبيعة تكوين البنت والمشاعر التي تنتابها مع مراحل نموها المختلفة.
ص299 - كتاب الدرر الثرية من الفتاوى البازية - فضل تربية البنات - المكتبة الشاملة
إعدادها لتكون كما قيل: (إِن الفتاة المتعلمة المهذبة فخر لأهلها وعون لبعلها، وكمال لبنيها، أهلها بها يفتخرون،
وأولادها بها يسعدون، ومن ذا الذي لا يسر فؤاده بابنته الأديبة التي تدبر الأمور المعاشية بالمعرفة، وتدير الحركة
المنزلية بالحكمة، ويجد في مجالستها أنيسا عاقلا وسميرا كاملا). إعدادها قبل الزواج لتكون مثالا للزوجة الصالحة والأم الحانية. اختيار الكفء من الرجال وممن يتسم بالدين والخلق ليحفظها ويحفظ دينها ويكرمها، لحديث:
قال رسول الله: "إِذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض". فقد زوج رسول الله ابنته زينب لأبي العاص بن الربيع وقال في وصفه:
"حدثني فصدقني، ووعدني فوفى لي"، وزوج رقية لعثمان وقال: (إن عثمان رجل حيي). استشارتهن قبل تزويجهن وعدم عضلهن من الزواج، فعندما خطب علي فاطمة رضي الله عنها قال لها رسول الله:
إن عليا يذكرك" فسكتت فزوجها. حفظ حقها من المهر فهو نحلة وهدية لها، ولا ينبغي التصرف به إلا من قبلها أو بموافقتها. مع مراعاة تيسير أمر
الزواج إن وجد الكفء وعدم المغالاة في المهور. رعاية البنات ما بعد الزواج
لا تنقطع العلاقة مع البنات بعد زواجهن بل تبقى قائمة كما كانت ويراعي الأبوين في ذلك:
استمرار العلاقة ودوام الزيارة وإدخال السرور على قلبها وقلوب اطفالها، فقد كان رسول الله يزور بناته ويسرهن ويدعو لهن.
لقد رفع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قيمة ومنزلة البنات، وجعل لمن رزقه الله بنات بل بنتاً واحدة من الفضائل والمِنح، ما تمتدُّ نحوَها الأعناق، وتهفو إليها القلوب.. فيا عائلاً للبنات، أبشِر بحِجاب من النار، وأبشر بالجَنَّة بصُحْبة النبي المختار ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهو القائل: ( مَن عال ابنتينِ أو ثلاثًا، أو أختينِ أو ثلاثًا حتَّى يَبِنَّ أو يموتَ عنهنَّ كُنْتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتينِ - وأشار بأُصبُعِه الوسطى والَّتي تليها).
قال النووي: " قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (من ابتلي بِشَيءٍ من البناتِ) إِنَّمَا سَمَّاهُ اِبْتِلاء لأَنَّ النَّاس يَكْرَهُونَهُنَّ في الْعَادَ،ة وَقَالَ اللَّه تعالَى: { وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدهمْ بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهه مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيم}.. [النحل: 58]". وعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (مَن كان له ثلاثُ بناتٍ أو ثلاثُ أخَوات، أو ابنتان أو أُختان، فأحسَن صُحبتَهنَّ واتَّقى اللهَ فيهنَّ َفلهُ الجنَّةَ).. رواه الترمذي. وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث: ( أو) للتنويع لا للشك، ففي رواية جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (مَن كان له ثلاثُ بناتٍ يُؤدِّبُهنَّ ويرحَمُهنَّ ويكفُلُهنَّ وجَبَت له الجنَّةُ ألبتةَ، قيل يا رسولَ اللهِ: فإن كانتا اثنتينِ؟، قال: وإن كانتا اثنتين، قال: فرأى بعضُ القوم أن لو قال: واحدةً، لقال: واحدة).. رواه أحمد وصححه الألباني. وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله ـ صلى الله علي وسلم ـ: (ليسَ أَحَدٌ من أمتي يعولُ ثلاثَ بنات، أو ثلاثَ أخوات، فيُحْسِنَ إليهنَّ إلا كُنَّ لهُ سِترًا من النارِ).. رواه الطبراني وصححه الألباني.