أمر الله بالجماعة وذم الفرقة فقال ولا تفرقوا
وأرشد إلى طريق الالتزام بالجماعة وهو التمسك بدين الله (واعتصموا بحبل الله)
فلزم أهل السنة والجماعة هذا الطريق وتمسكوا به فكانوا أحق بها وأهلها فسموا أهل السنة والجماعة
علي جمعة: الاعتصام بحبل الله هو سلوك الطريق إلى الله للمبتدئين - التغطية الاخبارية
مِمَّا تَقَدَّمَ يَتَّضِحُ أَنَّ جَمَاعَةَ الإخْوَانِ جَمَاعَةٌ إرْهَابِيَّةٌ لا تُمَثِّلُ مَنْهَجَ الإسْلامِ، إنَّمَا تَتَّبِعُ أَهْدَافَهَا الْحِزْبِيَّةَ الْمُخَالِفَةَ لِهَدْي دِينِنَا، وَتَتَسَتَّرُ بِالدِّينِ وَتُمَارِسُ مَا يُخَالِفُهُ مِنْ الفُرْقَةِ وَإِثَارِةِ الفِتْنَةِ والإرْهَابِ, فَعَلَى الْجَمِيعِ الْحَذَرُ مِنْ هَذِهِ الْجَمَاعَةِ وَعَدَمُ الانْتِمَاءِ إِليهَا أَو التَّعَاطُفُ مَعَهَا) انْتَهَى هَيئَةِ كِبَارِ العُلَمَاءِ. نسألُ اللهَ أنْ يَحفظَ على بِلادِنا أَمنَها واستقرَارَها، وأنْ يَزِيدَها هُدىً وعَدلاً وتَوفيقاً. اللهمَّ إنَّا نعوذُ بك من الفتنِ ما ظَهَر منها وَمَا بَطَنَ يا ربَّ العالمين. اللَّهُمَّ أعِزَّ الإسلامَ والمُسلِمينَ، واكتُب النَّصرَ والتَّمكِينَ فِي كُلِّ مَكَانٍ. اللهم أبرم لهذه الأمةِ أمرَ رُشدٍ يُعزُّ فيه أهلُ الطَّاعةِ ويُذلُّ فيه أهلُ المعصيةِ ويؤمرُ فيه بالمعروف ويُنهى فيه عن المنكر يا ربَّ العالمين. واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا - الخطيب الإدريسي التونسي. اللهم وفِّق ولاةَ أمورِنَا لِمَا تُحِبُّ وترضى وأعنهم على البرِّ والتقوى، وارزقهم البطانة الصالحة الناصحة يا ربَّ العالمين, ( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا - الخطيب الإدريسي التونسي
وسائل تعميق الأخوّة الإسلاميّة
يسعى المسلم إلى تعميق الأخوّة مع الآخرين بالعديد من الوسائل والطُّرق التي تُحقّق ذلك، ومنها: إخبار المسلم لأخيه المسلم بحبّه له، وطلب الدعاء منه، واستقباله بالسرور والبهجة والابتسامة، والمبادرة بالسلام عليه ومصافحته. كما من الطرق أيضًا الوقوف إلى جانبه في الظروف التي يمرّ بها، ومساندته، وإمداده بالقوّة، ومساعدته عند الحاجة، وزيارته بين الحين والآخر، وأداء ما له من حقوقٍ بشكلٍ كاملٍ. علي جمعة: الاعتصام بحبل الله هو سلوك الطريق إلى الله للمبتدئين - التغطية الاخبارية. [١٤]
كيفيّة الحفاظ على الأخوّة الإسلاميّة
حرص الإسلام على التآخي، والتناصُح، والحفاظ على علاقة الأُخوّة الإسلاميّة بشتّى نواحيها؛ وذلك بأن يساعد المسلم أخاه في صلاح حاله، والتحلّي بالأخلاق الحَسنة؛ فلا يصحّ أن يترك المسلم مَن كان خُلُقه سيّئاً، أو مَن كانت فيه ما يكرهه من الصفات، بل عليه أن يأخذ بالأسباب، ويُغيّرَه إلى الأفضل. كما عليه ألّا يتسبّب له بظلمٍ، ولا يؤذيَه في ماله، أو يأكله دون وجه حَقٍّ، ولا في عِرضه، وألّا يبيع على بَيعه، أو يخطِب على خِطبته، وألّا يغدر به أو يخونه، بل يُغيث الملهوف، ويساعد المحتاج، ويُطعم الجائع؛ عملاً بوصيّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا).
إعراب قوله تعالى: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم الآية 103 سورة آل عمران
وقد امتن عليهم بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم قسم غنائم حنين ، فعتب من عتب منهم لما فضل عليهم في القسمة بما أراه الله ، فخطبهم فقال: يا معشر الأنصار ، ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي ، وكنتم متفرقين فألفكم الله بي ، وعالة فأغناكم الله بي ؟ " كلما قال شيئا قالوا: الله ورسوله أمن.
[٥]
مشروعيّة الأخوّة في الإسلام
يُنظرُ إلى الأخوّة الإسلامية على أنّها تشريعٌ ربّاني، ومبدأ إسلاميٌ، انطلاقاً من دلالة قوله -تعالى: (فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا) ؛ [٦] أي: أصبحتم بسبب نعمة الإسلام إخواناً في الدّين، وفي ضوء هذا الفهم؛ فإنّ الأخوة الإسلامية ليست تقليداً أعمى، ولا عادة موروثة، ولا تكتّلاً مرتبطٌ بوقت أو ظرف طارئ، بل هي عقدٌ لازم، ورباط دائم بين أهل الإيمان، لا ينفسخُ ولا يسقطُ بالتّخلّي، يؤكّد هذا قول الله -عزّ وجلّ-: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ). [٧] ويرى أهل العلم أنّ رابطة الدّين أقوى من رابطة النَّسَب؛ لذا حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- عند إقامة الدّولة في المدينة المنورة بعد الهجرة على الأخوّة الإسلامية كرابط إيمانيٍ وثيق، يجتمع المسلمون تحت ظلاله الوارفة من شتّى أصولهم واختلاف منابتهم. وقد ظهر ذلك جليّاً بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وظلّت التّوجيهات الشرعية تُرسّخ هذا الفهم في مواقف كثيرة، ومناسبات عديدة؛ ففي حجّة الوداع أكّد -عليه الصلاة والسلام- على الأخوة الإسلامية ومقتضياتها، ثمّ إنّ الحقوق الكثيرة التي أوجبها الإسلام على أتباعه، مثل: النّصرة، والتعاون، والمحبّة، لا تأتي بلا إخوّة صادقة؛ فما لا يتمّ الواجب إلا به؛ فهو واجب.
4- 7 أيام:- أسبوع الآلآم. هو الاسبوع الأخير من الصوم
الكبير ، فقديماً كان يصام
مستقلاً عن الصوم الكبير. + طقسه:- له طقس خاص بألحانه
المشهوره ( الادريى)
5- يوحى الاربعاء والجمعة: من كل
أسبوع عدا أيام الخماسيين وعيدى
الميلاد والغطاس. + يوم الاربعاء:- لأن فيه تمت
المشورة على السيد المسيح مت 26:
9
+ الجمعة:- لان فيه جلس السيد
المسيح وفدا الانسان مت 27
+ طقسهم:- انقطاعى حتى الساعة
التاسعة بدون أكل سمك. 2- أصوام الدرجة الثانية
صوم الميلاد والغطاس
أ- صوم الميلاد
+ مدته: 43 يوم.. مقسم إلى
I
3 أيام كمثال صيام المؤمنين
عندنقل جبل المقطم ، لتعلمنا
الكنيسة أنه بالصوم والصلاة تحدث
المعجزات. طقس اليوم. II
ال 40 يوم لهدف الاستعداد
لآستقبال ميلاد مخلصنا ، كمثال
صيام موسى النبى 40 يوم قبل أن
يستلم
لوحى الشريعة. + طقسه:- يصام أنقطاعى حتى
الساعة 3 ظهراً ويأكل فيه سمك
تخفيفاً على المؤمنين من طول فترة
الصوم على مدار السنة عدا
الاربعاء والجمعة ، لا توجد فيه
نبوات ولا مطانيات بل اختياريه. ب – صوم الرسل:- يصام عقب عيد
العنصرة ( عيد حلول الروح القدس)
كمثال صيام التلاميذ الاطهار
تنفيذاً لقول المخلص حين يرفع
العريس عنهم فحينئذ يصومون ( مت
9: 15)
+ وهو يحمل معنى نشر الكرازة
ببهجة الخلاص
+ يبدأ يوم اثنين ونهايته ثابتة
التاريخ 5 ابيب 12/7 وغير محدده
اليوم
+ فهو متغير فى عدد الأيام فلا
يقل فى عدد الايام عن 15 يوم ولا
يزيد عن 48 يوم ، لأنه مرتبط بعيد
القيامة كما سيشرح.
طقس الشفاء اليوم المملكة ضمن المراكز
مزمور باكر 97: 5، 6 تهليل الأبرار عند مجيء المسيح الثاني. هللوا للرب يا كل الأرض. هللوا ورتلوا. انجيل باكر لو17: 20-36 مجيء المسيح الثاني وفرز الأبرار عن الأشرار. كما حدث في أيام نوح وأيام لوط. لذلك يجب الجهاد والاستعداد. قراءات القداس
(البولس 2 تي 3: 1 الخ، 4: 1-5) تتضمن الحث على الخدمة وحياة القداسة ليكون المؤمنون مستعدين لملاقاة المسيح الذي سيدين الأحياء والأموات عند ظهوره وملكوته. ثم يقول: استيقظ في كل شيء. احتمل الآلام. أعمل عمل المبشر. تمم خدمتك. طقس 6 أيام.. برودة وشبورة تصل للضباب – اخبارنا اليوم. (الكاثوليكون يع 5: 7-16) الصبر وانتظار مجيء الرب تأنوا أيها الأخوة إلى مجيء الرب.. لأن مجئ الرب قد اقترب هوذا الديان واقف على الأبواب قد سمعتم بصبر أيوب ورأيتم عاقبة الرب معه. كذلك يتضمن هذا الفصل حث المؤمنين على ممارسة سر مسحة المرضى (القنديل) بمناسبة عمل القنديل العام، فيقول: أمريض أحد بينكم فليدع قسوس الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب. فإن صلاة الإيمان تشفي المريض والرب يقيمه وإن كان قد فعل خطية تغفر له. (الإبركسيس: أع 5: 1 - 18) افتقاد الأمم لخلاصهم. افتقد الله الأمم ليأخذ منهم شعبًا على اسمه. (المزمور 97: 8 ، 9) الدينونة العامة.
طقس الشفاء اليوم بث مباشر
تأسّس راديو شمال بباجة في ديسمبر 2017 بدأ راديو واب مستقل وقد تحصل على ترخيص من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري للبث عبر موجات الأف أم ويتطرق الى نشر حقوق الانسان و رصد الانتهاكات و التنمية الشاملة ونقل الخبر كما هو.
كتب- مينا غالي:
تتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يسود الأسبوع المقبل طقس مائل للبرودة نهاراً على القـاهرة الكبـرى والوجه البحرى بارد على السواحل الشمالية، معتدل على شمال الصعيد دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء. ويشهد يوم غدٍ الجمعة سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة (بنسبة حدوث 30:40% تقريبًا) على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، فيما تنشط رياح على مناطق من القاهره الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد علي فترات متقطعة. طقس الشفاء اليوم بث مباشر. وأوضحت الهيئة أنه اعتبارًا من يوم السبت 26 مارس 2022، سيكون هناك ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على كافة الأنحاء. ومن المتوقع أن تصل يوم الأربعاء المقبل إلى 37 درجة على مناطق من جنوب الصعيد. ويشهد أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء، وجود شبورة مائية من 4: 8 صباحًا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، فيما تنشط رياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب الصعيد على فترات متقطعة، وعلى كافة الأنحاء يوم الثلاثاء. وينشر مصراوي بيانًا بدرجات الحرارة المتوقعة خلال الأسبوع المقبل على النحو التالي:
المصدر: مصراوى