واستدل بهذه الآية الإمام الشافعي رحمه الله على أن الكفر ملة واحدة، وعلى جواز توارث اليهود والنصارى بعضهم من بعض أن كان هناك سبب للتوارث، لأن الأديان ما عدا الإسلام، كلها كالشيء الواحد في البطلان. والصواب أن هذه السورة لا نسخ فيها ولا تخصيص بل هي محكمة كما يقول ابن القيم رحمه الله تعالى، فهي من السور التي يستحيل دخول النسخ في مضمونها، فإن آيات العقيدة يستحيل دخول النسخ فيها، لأنها جماع دعوة الرسل والأنبياء سلام الله عليهم أجمعين. وتضمنت هذه السورة غاية البراءة والتنصل من غير دين الإسلام، والمفاصلة الحاسمة بين الإسلام، وغيره من الأديان والعقائد والمبادئ. تفسير سورة الكافرون وسبب نزولها - مقالة. وليس في هذه الآية) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) رضى بدين المشركين. ولا أهل الكتاب، بل فيها براءة من دينهم، وبراءتهم من دينه. وهذا أمر محكم لا يقبل النسخ، ولم يرض الرسول r في أول الأمر وأشده عليه وعلى أصحابه، أشد على الإنكار عليهم وعيب دينهم وتقبيحه والنهي عنه، والتهديد والوعيد، حتى إذا مكن الله له في الأرض جاهدهم حق الجهاد، حتى أظهر الله دينه، واستؤصل الكفر من جزيرة العرب. وما أحوج الداعين إلى الإسلام اليوم إلى هذه البراءة التامة، من عقائد وأفكار وأوضاع الكفر، والمفاصلة التامة في الفكر والشعور بينهم وبين أفكار ومشاعر وأنظمة الكفر، فبغير هذه المفاصلة سيبقى اللبس والترقيع، والغش والمداهنة، وتمييع الفواصل بين أحكام الإسلام وقوانين الكفر، وبين أفكار الإسلام وأباطيل الأديان والمبادئ والعقائد الأخرى.
- سورة الكافرون بالتفسير - القران الكريم
- تفسير سورة الكافرون وسبب نزولها - مقالة
- مع القرآن الكريم : لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ – مجلة الوعي
- لِمَ هذا التكرار في قوله تعالى {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ} ؟ – أصداء يمانية
- اختفاء الحجر الأسود والهجوم على أحد أئمة الحرم.. أحداث هزت الحرم المكي عبر العصور - موقع أخبارك
- "الشويعر" يكشف عن الموقع الجديد لإنشاء مكتبة الحرم المكي
- الصفحة الرئيسية :: مقرأة الحرمين
- الحرم المكي: أقدس موقع في الإسلام - بوابة اوكرانيا
سورة الكافرون بالتفسير - القران الكريم
يقول الله تعالى في محكم التنزيل:) قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ)* صدق الله العظيم. قيل في سبب نزول هذه السورة أن المشركين حين رأوا صلابة المسلمين واستعلاءهم بدينهم واستحالة عودتهم عن عقيدتهم، سلكوا سبيلاً جديداً في تعاملهم مع رسول الله r وأتباعه، فقد جاءه الوليد بن المغيرة، والعاص بن وائل، والأسود بن عبد المطلب، وأمية بن خلف فقالوا: يا محمد، هلم فلنعبد ما تعبد، وتعبد ما نعبد، ونشترك نحن وأنت في أمرنا كله، فإن كان الذي جئت به خيراً مما بأيدينا كنا قد شاركناك فيه وأخذنا بحظنا منه، وإن كان الذي بأيدينا خيراً مما بيدك كنت قد شركتنا في أمرنا، وأخذت بحظك منه، فأنزل الله تعالى هذه السورة. وورد الكثير من الآيات في القرآن الكريم تشابه هذه السورة في إعلان البراء التام من الكفر وأهله، والمفاصلة الحاسمة بين الإسلام وأهله، والكفر وأهله. تفسير اية لكم دينكم ولي دين. فمن ذلك قوله تعالى:) وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ) وقوله تعالى:) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ).
تفسير سورة الكافرون وسبب نزولها - مقالة
والمشركون يعبدون غير الله، عبادة لم يأذن بها الله؛ ولهذا قال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴾كما قال تعالى: ﴿وَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَاْ بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ ﴾وقال: ﴿لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ ﴾وقال البخاري يقال ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ ﴾الكفر، ﴿وَلِيَ دِينِ ﴾الإسلام. مع القرآن الكريم : لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ – مجلة الوعي. وذكر سيد قطب في ظلال القرآن: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ، وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ، وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ ، وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ، لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ﴾ نفي بعد نفي، وجزم بعد جزم، وتوكيد بعد توكيد، بكل أساليب النفي، والجزم، والتوكيد…
﴿قُلْ﴾.. فهو الأمر الإلهي الحاسم، الموحي بأن أمر هذه العقيدة أمر الله وحده، ليس لمحمد فيه شيء، إنما هو الله الآمر الذي لا مرد لأمره، الحاكم الذي لا رادّ لحكمه. ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾.. ناداهم بحقيقتهم، ووصفهم بصفتهم… إنهم ليسوا على دين، وليسوا بمؤمنين، وإنما هم كافرون، فلا التقاء إذاً بينك وبينهم في طريق..
وهكذا يوحي مطلع السورة، وافتتاح الخطاب، بحقيقة الانفصال، الذي لا يرجى معه اتصال!
مع القرآن الكريم : لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ – مجلة الوعي
وأول خطوة في الطريق هو تميز الداعية وشعوره بالانعزال التام عن الجاهلية: تصوراً، ومنهجاً، وعملاً. الانعزال الذي لا يسمح بالالتقاء في منتصف الطريق…
لا ترقيع، ولا أنصاف حلول، ولا التقاء في منتصف الطريق، مهما تزيّت الجاهلية بزي الإسلام، أو ادّعت هذا العنوان. وتميز هذه الصورة في شعور الداعية هو حجر الأساس. شعوره بأنه شيء آخر غير هؤلاء، لهم دينهم، وله دينه. لهم طريقهم، وله طريقه، ولا يملك أن يسايرهم خطوة واحدة في طريقهم. ووظيفته أن يسيرهم في طريقه هو، بلا مداهنة، ولا نزول عن قليل في دينه أو كثير! وإلا فهي البراءة الكاملة، والمفاصلة التامة، والحسم الصريح.. ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ﴾. سورة الكافرون بالتفسير - القران الكريم. وما أحوج الداعين إلى الإسلام اليوم إلى هذه البراءة، وهذه المفاصلة، وهذا الحسم.. ما أحوجهم إلى الشعور بأنهم ينشئون الإسلام من جديد… إنما هي الدعوة إلى الإسلام، كالدعوة إليه أول ما كان، الدعوة بين الجاهلية، والتميز الكامل عن الجاهلية.. ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴾.. وهذا هو ديني: التوحيد الخالص الذي يتلقى تصوراته وقيمه، وعقيدته وشريعته.. كلها من الله.. دون شريك.. كلها.. في كل نواحي الحياة والسلوك. وبغير هذه المفاصلة، سيبقى الغبش، وتبقى المداهنة، ويبقى اللبس، ويبقى الترقيع… والدعوة إلى الإسلام لا تقوم على هذه الأسس المدخولة، الواهنة، الضعيفة، إنها لا تقوم إلا على الحسم، والصراحة، والشجاعة، والوضوح… وهذا هو طريق الدعوة الأول: ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ﴾
لِمَ هذا التكرار في قوله تعالى {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ} ؟ – أصداء يمانية
أخبارنا:
حيدر محمود:
إلى الذين أصابوا الأمّة
بما هو أخطر من الكورونا!! نحنُ في حاجةٍ إليكَ الآنا! فالدُّجى الجاهليُّ قد أَعْمانا! ضاعَ منّا طريقُنا.. فأَغِثْنا
يا نبيَّ الهُدى.. ودُلَّ خُطانا
كَثُرَ «الخارجون» عن دينكَ السَّمْحِ
وما عندهم عَد ُوٌّ.. سوانا!! وغدا لُعبةً بأيدي المجانينِ
فزادوا على الهَوانِ هَوانا
بِئْسَ ما يَفْعَلون باسْمِكَ، يا مَنْ
كنْتَ للحُبِّ دائماً عُنوانا
قد أهانوا «الإنسانَ» فينا، ودينُ الحقِّ
والعَدْلِ، كَرَّمَ الإنسانا
وَصَغُرنا، في أعينِ الناسِ، حتّى
لم تَعُدْ في الوجُودِ عينٌ تَرانا؟! قُل لمن قَوّلوكَ، ما لم تَقُلْهُ:
ليس ما تَدّعونَهُ إيمانا!! فاخْرجوا من حياتِنا.. واتركونا
نعبدُ اللهَ.. واعبُدوا «الشيطانا»!! ــ الدستور
مواضيع قد تهمك
ولا يملك سد الخلل وجبر الكسر, وتوفيق العباد, إلا القيوم الذي تقوم به الخلائق وكل حوائجها, ولا يملك العطاء الحقيقي إلا السيد كامل السيادة. كل ابن آدم محتاج نحتاج إلى شفاء, نحتاج إلى كساء, نحتاج إلى مأوى, نحتاج إلى ذرية, ثم نحتاج إلة هداية الذرية وتوفيقها,,, نحتاج إلى مال يغنينا به الله عن سؤال الناس أو الاحتياج إلى عطاياهم, نحتاج إلى عون على الطاعة, ثم نحتاج إلى الاستقامة عليها والثبات, ثم نحتاج إلى حسن الخاتمة. نحتاج... وهكذا الإنسان فقير محتاج.... ولا يملك سد احتياجاته إلا الصمد الذي تصمد إليه الخلائق بحوائجها. ولا يملك سد الخلل وجبر الكسر, وتوفيق العباد, إلا القيوم الذي تقوم به الخلائق وكل حوائجها, ولا يملك العطاء الحقيقي إلا السيد كامل السيادة. قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره: { اللَّهُ الصَّمَدُ} قال عكرمة ، عن ابن عباس: يعني الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ومسائلهم.
عيد الفطر 1443: الاثنين 2-5-2022 يكون عيد الفطر 1 شوال 1443 يوم الاثنين 2-5-2022
تقبل الله صيامكم وقيامكم وطاعاتكم. عيد مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير. أعاده الله عليكم بالأمن والإيمان والخير البركة
صلاة عيد الفطر:
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِشَامٍ قَالَ: كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَلَّمُونَ هَذَا الدُّعَاءَ إِذَا دَخَلَتِ السَّنَةُ أَوِ الشَّهْرُ: « اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ، وَجِوَارٍ (أيْ حِفْظٍ) مِنَ الشَّيْطَانِ ». YouTube:
Facebook:
قناتنا على التلغرام:
تم تجهيز قبو توسعة الملك فهد في الحرم المكي الشريف ليكون موقع الاعتكاف في المسجد الحرام وفق الضوابط المحددة في هذا الشأن. استقبال طلبات الاعتكاف
يذكر أن التسجيل في خدمة الاعتكاف داخل المسجد الحرام بدأ في غرة شهر رمضان المبارك وحتى الخامس منه، عبر تطبيق الحرمين الشريفين أو موقع الرئاسة الإلكتروني، كما خصصت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية كبينة لمتابعة شؤون المعتكفين، والواقعة أمام باب الملك عبدالله (119) في الساحات الغربية من المسجد الحرام. صلاة التهجد ودعاء القنوت
وفي شأن ذي صلة أكدت وزارة الشؤون الإسلامية على التقيد بضوابط الاعتكاف، وأن يكون إمام المسجد مسؤولًا عن الإذن للمعتكفين، وضرورة مراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح، والاقتصار في دعاء القنوات على جوامع الدعاء، والتأكيد على مؤسسات الصيانة والنظافة بضرورة التأكد من نظافة المسجد، ومصليات النساء والعمل على تهيئتها، وتكثيف الجولات الميدانية لمتابعة عمل شركات النظافة والصيانة والتزام منسوبي المساجد بالتعليمات.
اختفاء الحجر الأسود والهجوم على أحد أئمة الحرم.. أحداث هزت الحرم المكي عبر العصور - موقع أخبارك
كشف وكيل الرئيس العام لشؤون المكتبات والبحث العلمي الدكتور أحمد بن فهد الشويعر، اليوم الثلاثاء، عن موقع مكتبة الحرم المكي الجديد، موضحًا أنه سيكون بالساحة الشمالية للمسجد الحرام على مساحة 20 ألف متر. الصفحة الرئيسية :: مقرأة الحرمين. جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أحمد الشويعر، بمكتبة المسجد الحرام بالدور الثاني بباب الملك فهد داخل الحرم المكي الشريف، وفدًا من هيئة الصحفيين بمكة المكرمة، وفي مقدمته مدير فرع الهيئة بمكة فهد الإحيوي، وعددًا من الأعضاء. وأضاف أن الموقع تم استلامه للإنشاء، وسيستوعب أكثر من مليون عنوان بالدواليب، ومليونًا آخر بالخزائن، وستجري رقمنة محتويات المكتبة بالكامل. وأشاد بالدعم اللامحدود الذي تحظى به المكتبة من لدن الدولة، أعزها الله، في إنجاز هذا المشروع الكبير والرائد على أرض الواقع قريبًا، بمشيئة الله تعالى، خدمة لقاصدي المسجد الحرام. ونوه الدكتور أحمد الشويعر إلى الدور المتميز لوكالة الرئاسة لشؤون المكتبات والبحث العلمي من خدمة للحجّاج والعمّار والزوّار والباحثين وطلبة العلم، وكذلك ما تحتويه مكتبات الحرم المكي الشريف من مصادر وأوعية معرفية متنوعة من كتب ومخطوطات ودوريات وصحف وكتب نادرة ومقتنيات ثمينة تتميز بها عن سائر مكتبات العالم.
&Quot;الشويعر&Quot; يكشف عن الموقع الجديد لإنشاء مكتبة الحرم المكي
اقتصرت المرحلة الثانية أيضًا على السكان المحليين ، بسعة تغطية 75 في المائة ، مما سمح لـ 15 ألف حاج و 40 ألف مصلي بدخول المسجد الحرام يوميًا. وفتحت المرحلة الأخيرة الباب أمام الحجاج والمصلين من خارج المملكة لأداء العمرة ، والتي تغطي 100 في المائة من سعة المسجد ، مما يعني السماح بدخول 20 ألف حاج و 60 ألف مصلي و 19500 زائر إلى المسجد كل يوم ، مع الإجراءات الاحترازية المعمول بها.
الصفحة الرئيسية :: مقرأة الحرمين
وبعد ذلك فى عهد عثمان بن عفان سنة 26 هـ، وسع المسجد مرة اخرى وايضا بنى للمسجد أروقة وكان اول من بنى للمسجد الحرام أروقة. المسلمين مأمنين أن المسجد الحرام هو المكان الذي أُسريَ بالنبي منه الى المسجد الأقصى مثل ماورد فى سورة الاسراء فى القرآن:" سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ اِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا اِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ". أبواب الحرم [ تعديل]
كان اول باب للمسجد الحرام هو باب بني شيبة
والنبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يدخل من هذا الباب لأنه يقابل الكعبة أما مقام ابراهيم عليه السلام. "الشويعر" يكشف عن الموقع الجديد لإنشاء مكتبة الحرم المكي. بوابات البيت الحرام [ تعديل]
البوابين جمع (بوّاب) وهو الذي يجلس عند باب المسجد لحراسته ومد ايد المساعدة للمعتمرين والحجاج والزائرين. الا أنه فى سنة (830هـ) فى قرار امروا فيه بفتح أبواب المسجد الحرام وازال البوابين اللى كانوا من القضاة والفقهاء وأن يضعوا مكانهم الفقراء والمساكين. عدد أبواب المسجد الحرام (25 باباً) منها اربع أبواب رئيسية هى:
باب الملك عبد العزيز
باب الملك فهد
باب الفتح
باب العمرة
وأبواب فرعية منها:باب أجياد، وبلال، وحنين، واسماعيل، والصفا ، وبني هاشم، وعلي، والعباس، وباب النبي، والسلام، وبني شيبة، والحجون، والمعلاة، والمدعى، والمروة، والمحصب، وعرفة، ومنى، والقرارة، والفتح، وباب عمر، والندوة، والشامية، والقدس، والمدينة، والحديبية.
الحرم المكي: أقدس موقع في الإسلام - بوابة اوكرانيا
بين عامي 1988 و 2005 ، تضمنت التوسعة 18 بوابة إضافية ، وثلاث قباب تتوافق في مواقعها مع كل بوابة ، وتركيب ما يقرب من 500 عمود رخامي ، وأرضيات مدفئة ، وتكييف ، وسلالم متحركة ، ونظام تصريف. حدث التوسع الكبير الثالث في عهد الملك عبد الله. في عام 2008 ، أعلن الملك أن التوسيع سيشمل مصادرة الأراضي الواقعة شمال وشمال غرب المسجد ، بمساحة 300 ألف متر مربع. في عام 2011 ، تم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول التوسعة ، والتي تغطي مساحة 400 ألف متر مربع ، مما سيرفع الطاقة الاستيعابية للمسجد من 770 ألفًا إلى أكثر من 2. 5 مليون مصلي بعد الانتهاء. في يوليو 2015 ، أطلق الملك سلمان خمسة مشاريع عملاقة كجزء من مشروع توسعة الملك عبد الله ، على مساحة 456000 متر مربع. تم تنفيذ المشروع من قبل مجموعة بن لادن السعودية. بعد تفشي وباء كوفيد -19 ، ولأول مرة في التاريخ ، في 5 مارس 2020 ، بدأ المسجد الحرام يغلق ليلا بوقت حضور مقيد ومحدود للمصلين. استؤنفت العمرة في 4 أكتوبر 2020 تدريجيًا على ثلاث مراحل. اقتصرت المرحلة الأولى على المواطنين السعوديين والوافدين من داخل المملكة لتغطية 30٪ فقط من سعة المسجد ، والسماح لـ6000 مصلي فقط بأداء العمرة والصلاة وهم يرتدون أقنعة ويحافظون على مسافة اجتماعية.
بوابة اوكرانيا -كييف في18 يوليو 2021 –المسجد الحرام ، هو أقدس المواقع في الإسلام ويقع في قلب مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. يعد المسجد الحرام جزءًا أساسيًا من فريضة الحج ، والتي يجب على كل مسلم القيام بها مرة واحدة على الأقل في حياته إذا كان ذلك ممكنًا ، خلال وقت محدد من السنة ، أو العمرة ، والتي يمكن للمسلمين القيام بها في أي وقت من السنة. ويحتوي المسجد الحرام على مواقع مهمة ، منها الكعبة والحجر الأسود وبئر زمزم ومقام إبراهيم وتلال الصفا والمروة. يضم المسجد الحرام 13 مئذنة ، مما يجعله أكبر عدد من المآذن. وتم إجراء العديد من التجديدات لتوسيع المسجد الحرام لزيادة قدرة الحجاج والزوار. حدث الكثير من هذه قبل إنشاء المملكة ، وحدثت ثلاثة توسعات رئيسية بعد إنشاء المملكة. تم تنفيذ أول توسعة سعودية بين عامي 1955 و 1973 ؛ وأضيفت أربع مآذن وأعيد تأثيث السقف واستبدلت الأرضية بالحجر الصناعي والرخام. تم تضمين صالة المسجد في المسجد ، من خلال الأسقف والمرفقات. أما التوسعة الثانية فتمت في عهد الملك فهد بين عامي 1982 و 1988 حيث أضاف مصلى خارجي للمسجد وجناحاً جديداً يتم الوصول إليه من خلال بوابة الملك فهد.
وفي نهاية الجولة تناول الجميع الإفطار في مكتبة المسجد الحرام. من جهته أكد مدير فرع الهيئة بمكة المكرمة فهد الإحيوي، أن هذه الزيارة تأتي ضمن أنشطة وفعاليات الفرع لتحقيق أهداف هيئة الصحفيين السعوديين بصفة عامة بزيارة أهم المعالم التاريخية والعلمية والثقافية وإبراز دورها الرائد والفريد. من جانبهم أبدى أعضاء الوفد شكرهم وتقديرهم على حسن الحفاوة والاستقبال. كما عبّروا عن إعجابهم وتقديرهم للخدمات المثالية التي تقدمها وكالة الرئاسة لشؤون المكتبات والبحث العلمي في مجال المكتبات والبحوث العلمية.