سبق- أبها: أوضح مدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، إيمان الجامعة بدورها المجتمعي تجاه الوطن بشكل عام وخاصة الفوتوغرافيين من الموهوبين، والمحترفين، من خلال تشجيعهم على استلهام اليوم الوطني المجيد في أعمالهم الفوتوغرافية، وتخليد هذا اليوم بعدسات المبدعين. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده "الداود" للإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة الوطنية الأولى في التصوير الضوئي بمناسبة اليوم الوطني الـ 84 للمملكة العربية السعودية تحت مسمى "الوطن في صورة"، بمشاركة أكثر من 50 مصوراً ومصورةً. وأكد "الداود"، في حديثه للإعلاميين، أن المسابقة تهدف إلى تعزيز الانتماء والولاء الوطني لدى أفراد المجتمع، ومساهمة الجامعة في المناسبات الوطنية، وإظهار اسم الجامعة في مسابقات وطنية من خلال إشراك أكبر شريحة في مسابقاتها وأنشطتها الوطنية، وتشجيع المواهب الشابة، والتعريف بهم، وتنمية مواهبهم الفوتوغرافية، إضافة إلى التعاون مع الجمعيات والمؤسسات ذات العلاقة. بعد ذلك رُصدت الجوائز المالية للأعمال الفائزة بالمراكز المتقدمة التي تقدر بـ 50 ألف ريال، أعلنها المشرف على الإدارة العامة للعلاقات الجامعية المشرف على المسابقة الدكتور محمد البحيري، حيث حقق المركز الأول أبرار بنت عمر باوجيه من مدينة جدة، فيما حصل على المركز الثاني علي بن حسين القدسي من مدينة أبها، وتوج ماجد بن أحمد التيهاني من مدينة أبها بالمركز الثالث، فيما حصدت نورة بنت رشيد الخرفي من الخرج المركز الرابع، ورشحت جائزة لجنة التحكيم عويد بن حمد العويد من القصيم.
- مدير جامعة الملك خالد
- كلماتى | كلمات اغنية قرب الرحيل - خالد عبد الرحمن
- كلمات الله اقوى - خالد عبدالرحمن
- خالد عبد الرحمن كلمات أغنية اسأليني - كلمات أغاني
مدير جامعة الملك خالد
وكان المهرجان قد انطلقت فعالياته بعد ظهر الأحد بندوة بعنوان «المسرح الجامعي.. هموم وتطلعات»، أدارها مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها أحمد السروي في مسرح فندق «أزد» بأبها، وذلك بمشاركة عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم الدكتور أحمد الطامي، وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور نايف خلف الثقيل، وعضو هيئة التدريس بجامعة جازان الدكتور محمد حبيبي، والمخرج المسرحي عبدالله باحطاب.
الجدير بالذكر أن هذا الاجتماع أتى بتوجيه من قبل معالي مدير جامعة الأمير سطام الدكتور عبدالعزيز الحامد وذلك بعد استقباله لمدير مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان للخدمات الصحية الأخصائي فهد الممخور الأسبوع الماضي بمكتبه في مقر المدينة الجامعية. وحضر الاجتماع من جانب الجامعة عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور حمدان الشهري وعميد كلية الصيدلة الدكتور خالد الصيخان ووكيل كلية الطب الدكتور سلمان بن دايل وعميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور خالد الغملاس والمدير التنفيذي للمستشفى الجامعي الدكتور ناصر الدوسري، ومن جانب المستشفى المدير الأخصائي فهد الممخور والمساعد للخدمات الطبيه الدكتور عيد جمعه ومدير التدريب والتعليم المستمر الأخصائي علي السبعي ومدير الشراكه المجتمعيه الأخصائي عبدالسلام العنزي، وأدار الاجتماع المستشار والمشرف العام على مكتب معالي مدير الجامعة الدكتور عيسى بن خلف الدوسري.
تيسير عبدالله: الأغنية القطرية مرت بـ6 مراحل من التطور
د. حسن رشيد: الأغنية في الخليج ترتبط بالبحر والصحراء
علي ميرزا: الأغنية يجب أن تكون حالة نفسية أو اجتماعية
مطر الكواري: الموسيقى فن قائم بذاته وقد لا ترتبط بالأغاني
عقدت أمس الإثنين ندوة «الشعر والأغاني.. مدى الاختلاف ولماذا تراجعت المستويات» في مدرج كلية القانون بجامعة قطر ضمن فعاليات «موسم الندوات»، الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الجامعة ومعهد الدوحة للدراسات العليا. وتحدث في الندوة كل من الشاعر والكاتب الدرامي تيسير عبدالله والفنان المسرحي علي ميرزا، والموسيقار مطر علي الكواري والكاتب الدكتور حسن رشيد. خالد عبد الرحمن كلمات أغنية اسأليني - كلمات أغاني. ويهدف موسم الندوات إلى إثراء النقاش والحوار، حول العديد من القضايا الثقافية والفكرية والفنية عبر إقامة ثماني ندوات، بهدف نشر ثقافة التنوع ومنح نخب المجتمع من المفكرين والمثقفين والخريجين فرص تعزيز البيئة الفكرية. مراحل التطور
تحدث الكاتب الدرامي تيسير عبدالله، عن مراحل تطور الأغنية القطرية ملخصا إياها في مرحلة الفرق الشعبية في فترة الخمسينيات ومرحلة حفلات الزواج والكشافة في فترة الستينيات، ومرحلة البعثات والدراسة في القاهرة والعودة في السبعينيات والثمانينيات، ومرحلة التسعينيات حتى بداية القرن الواحد والعشرين، والمرحلة الراهنة.
كلماتى | كلمات اغنية قرب الرحيل - خالد عبد الرحمن
وقال ميرزا إن الشعر في حد ذاته بطبيعة الحال يختلف اختلافا كليا عن الأغنية، لأن الكلمات تجعله كيانا قائما بحد ذاته لا يحتاج إلى تلحين لكي يصل الى الناس بينما يكفي قراءته وفهمه ورؤية الشاعر حول هذه القضية التي يطرحها. وأضاف ميرزا إن الأغنية يجب أن تكون حالة نفسية أو عاطفية أو اجتماعية وهي حالة تعبر عن حد معين من المشاعر، بينما القصيدة تحتوي أكبر حد من المشاعر وتستطيع أن تنطلق في عالم الإنسان إلى أوسع مدى، لدرجة أنه قد كتبت قصائد أكثر من ألف بيت في مناحي الحياة المختلفة وأقلها قد يكون 80 أو 100 بيت ولكن لا تستطيع أن تجعل من الأغنية كحال الشعر لأن الحالتين مختلفتان. وقال علي ميرزا نستطيع أن نحول القصيدة إلى أغنية ولكن لا نستطيع أن نحول الأغنية الى قصيدة، لأن الأغنية مرتبطة بالملحن ومدى تفاعله مع هذه الكلمة ومدة إحساسه ومشاعره التي يظهرها على شكل لحن تظهر به هذه القصيدة المغناة التي تحتوي على مشاعر محددة وظاهرة ولكن دنيا الشعر هي دنيا مختلفة ومعاناة الشاعر تختلف وهي أكبر وأشد من معاناة من كاتب الأغنية لأن الشاعر يبحث عن صور متعددة ومعان متعددة ومفردات مختلفة وصور جمالية ونفسية إنما كلمات شاعر الأغنية فقط هي تعتمد على إبداعات الملحن في إظهار هذه الأغنية إلى الوجود.
كلمات الله اقوى - خالد عبدالرحمن
احلى حروف الكلام هي حروف كلمة ماما mp3 ، الام نفحة من نفحات الجنة ، هي عطر البيت ، هي الامل والحياة ، هي الماضي والحاضر والمستقبل ، هي الشمعة التي تفني حياتها لاجل أبناءها ، هي الصديقة والمعلمة والطبيبة وكل الحياة ، هي أساس البيت ، مهما بلغ عدد الكلمات لا نستطيع وصف الام كما تستحق ، من يرى أمه كل يوم فهو ملك الحياة والارض ومن عليها. عيد الام ويكبيديا أول من ابتكر فكرة عيد الام كانت مصر واوروبا وامريكا وبلدان كثيرة في العالم ، فقد كانت تحتفل بعيد الام كل سنة ، فالاحتفال بعيد الام يكون في 21 مارس من كل سنة وذلك لتكريم الامهات ، أول دعوة لعيد الام قام فيها الصحفي والكاتب المصري مصطفى امين سنة 1943 في كتابه امريكا الضاحكة لكن في وقتها لم يهتم الناس في هذه الفكرة ، لكنه بقي مصمما على الفكرة وبدأ ينادي ثانيا بفكرة عيد الام لتكريم الامهات. احلى حروف الكلام هي حروف كلمة ماما هي أغنية قامت العديد من الروضات والمدارس بغناءها واستعراضها بمناسبة حلول عيد الام ، هي اغنية من تأليف رفيق محمد العرود ، فهي تعبر عن الشكر والتقدير للام وتكريما لها يتم استعراضها في الكثير من الروضات بحيث يتم تدريب الاطفال على كيفية الرقص على كلاماتها تكريما للام في عيد الام.
خالد عبد الرحمن كلمات أغنية اسأليني - كلمات أغاني
وتناول عبدالله كل مرحلة على حدة، قائلا إن مرحلة الفرق تميزت بالنصوص الفلكلورية غير معروفة المصدر، والتأثر ببعض مفردات الأفريقية والنصوص النبطية ونصوص الشعر العربي الفصيح من التراث العربي والصوفيين، ونصوص فنون البحر المستمدة من الأفارقة ومن الإرث الإسلامي. كلماتى | كلمات اغنية قرب الرحيل - خالد عبد الرحمن. وبخصوص مرحلة حفلات الزواج، أوضح أنها تميزت بحفلات فرقة الأضواء ولم تكن نصوصا قطرية وأغلب الأغاني تأتي من الخارج وبالذات التأثر بمصر تحديدا مثل أغاني عبدالحليم وشادية وعبدالوهاب إلى جانب التأثر بالأغاني العراقية خصوصا مع بداية الأسطوانات وتسجيلها في العراق. أما مرحلة الابتعاث في القاهرة، اعتبرها عبدالله أنها مرحلة صنع الأغنية القطرية الحديثة مثل بداية كتابة النصوص القطرية في القاهرة للدكتور مرزوق بشير، وجاسم الباكر، وعبدالرحمن الكواري، وفي قطر أيضا لجاسم صفر، وخليفة جمعان، وعبدالله عبدالكريم مثل أغنية الله يا عمري قطر وجيتك يا قطر. أيضا وفق عبدالله تميزت تلك المرحلة بتطور المفردات وزادت الأصوات ومعاني الشوق واللهفة والحنين للوطن والغربة بسبب السفر، إلا أنها تأثر قليلا باللهجة المصرية. وتابع قائلا: إن «الأغنية القطرية تطورت في فترة الثمانينيات وبدأت تعاونات مع شعراء من الخليج مثل عيسى بن راشد، وبدر بو رسلي والأمراء السعوديين، وعلي الشرقاوي حيث أصبحت المفردات خليجية وليست ذات خصوصية قطرية».
وأضاف الكواري إن الموسيقى فن قائم بذاته ومهمة للإنسان، و قد لا ترتبط بالأغاني ولها أنواع كثيرة ويمكن التعبير من خلالها عن الكثير من المشاعر والأحاسيس، لافتا إلى أن الشعوب العربية اهتمامها في المقام الأول بالكلمة، داعيا إلى ضرورة الاهتمام بنشر وتعزيز ثقافة الموسيقى من خلال التعريف بها في المقررات الدراسية، فضلا عن البرامج الثقافية والإعلامية.
نشأة تاريخية
الدكتور حسن رشيد تحدث عن مقدمة تاريخية لنشأة الأغنية، عبر أهازيج، مرتبطة بطقوس ورقصات بدائية، سواء في أطر الابتهال لنزول المطر، أو إطار لجني الثمار، حتى أصبح الرقص والغناء جزءا أساسيا في حياة الشعوب، سواء كانت بدائية أو شعوبا متحضرة، حتى أن المسرح الإغريقي كان نتاجًا لتلك الأغاني والأهازيج. وانطلق د. رشيد من خلال هذا الملمح التاريخي، إلى نشأة الأغنية في منطقة الخليج. ليؤكد ارتباطها بإطارين، هما: فنون البحر، فضلاً عن الصحراء، علاوة على ما تأثر به أبناء الخليج من فنون أخرى وافدة، في إطار من التأثير والتأثر، مثل فن الصوت وفن البستة، بالإضافة إلى العديد من الفنون الشعبية الأخرى مثل: الليوة والطنبورة، إلى أن كان لظهور الجرامافون والوسائط الحديثة تأثير في التشجيع على ظهور أكثر انتشاراً للأغنية. وعرج على الأسماء الأولى التي ظهرت في عالم الغناء القطري، وهم: إسماعيل محمد (إسماعيل القطري)، إسماعيل العبيدان، كاظم الأنصاري، لافتًا إلى فقد مثل هذه الأعمال إلا ما ندر. وانتقل د. رشيد بعد ذلك إلى الحديث عما وصفه بجيل الأسطوانات والراديو، وكان من أبرز أسماء هذا الجيل: سالم وإبراهيم فرج، خيري إدريس، مال الله البدر، عبدالكريم فرج وابنه فرج عبدالكريم.