وقا شاهد المزيد…
عقدت كلية العلوم والدراسات الانسانية بالجبيل يوم الخميس 28/3/1440 هـ ممثلة بمكتب وحدة الخريجات اللقاء المفتوح ️للطالبات المتوقع تخرجهن آملين من الل شاهد المزيد…
تعليق
2017-08-12 11:37:23
مزود المعلومات: حسن هدية
جامعة طيبة كلية العلوم والاداب الانسانية – طالبات – Sanearme
الاشتراك البريدي
كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم الدراسات الإسلامية
أُحدث قسم الإعلام في مرحلة الدراسات العليا بالمدينة المنورة على هيئة فرع للمعهد العالي للدعوة الإسلامية في الرياض عام 1398هـ. واستقل المعهد في المدينة المنورة عام 1400هـ، واُفتتحت الدراسة للمرحلة الجامعية بقسم الإعلام عام 1402هـ ضمن شعبتي الإذاعة والتلفاز والصحافة، وفي عام 1424هـ صدر القرار الكريم بالرقم (22042) تضمين فرع جامعة الملك عبد العزيز وفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ليصبحا جامعة واحدة تحمل مسمَّى جامعة طيبة عام 1425هـ. أُحدث قسم الاتصال والإعلام بالتزامن مع تأسيس كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، بالقرار الملكي على محضر الجلسة (50) بتاريخ (10/7/1429هـ)، والتوجيه السامي رقم (10209/م ب) بتاريخ (30/12/1429هـ)، بإعادة هيكلة كليات المعلمين وكليات البنات اللاحقة بالجامعة. يتضمن القسم الاختصاصات الإعلامية الرئيسية للمرحلة الجامعية: الدعاية والإعلان، العلاقات العامة، الإذاعة والتلفاز، الصحافة. واُفتتحت الدراسة للطلاب بالبرنامج الدراسي الجديد مع الفصل الدراسي الأول عام 1430 /1431هـ. مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الانسانية Journal of Taibah University Arts & Humanities. واُفتتحت الدراسة في شطر الطالبات عام 1433/ 1434هـ.
مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الانسانية Journal Of Taibah University Arts & Humanities
ومنها (46) وحدة دراسية موزعة على:
متطلبات الجامعة – متطلبات الكلية ومنها (6) وجدات دراسية اختيارية. (هـ)- الفرص الوظيفية للخريجين:
1- تدريس المواد الدينية في جميع المراحل الدراسية. 2- العمل في مجالات الوعظ والإرشاد والدعوة إلى الله تعالى. 3- العمل في المحاكم الشرعية وكتابة العدل. 4- القبول في وظائف الإمامة والخطابة. 5- العمل في وسائل الإعلام المختلفة وإعداد البرامج الدينية. (و)- مدلولات الأرقام:
يدل الرمز المتكون من ثلاثة حروف ( سلم) على قسم الدراسات الإسلامية ، وترجمته المختصرة باللغة الإنجليزية هي:
( ISLS) ، ومعناه:. ISLAMIC STUDIES
ا لمجالات الوظيفية لخريجي قسم الدراسات الإسلامية
1- تدريس المواد الدينية في مراحل التعليم المختلفة. جامعة طيبة كلية العلوم والاداب الانسانية – طالبات – SaNearme. 2- مجالات الوعظ والإرشاد والدعوة. 3- القضاء وكتابة العدل. 4- الإمامة والخطابة. 5- وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتلفزيون.
كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة طيبة - YouTube
مقالات متعلقة
تاريخ الإضافة: 17/9/2014 ميلادي - 23/11/1435 هجري
الزيارات: 17403
وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة
لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا
﴿ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا ﴾ [الفرقان: 62]. آية بديعة رَقْرَاقةٌ، ينبغي على كل مؤمن أن يقف عندها بالتأمل والتفكير. حيث إن الحق سبحانه يُخبرنا عن ظاهرة طبيعية نراها ونلاحظها على مدى أيام حياتنا، ويوجهنا إلى ضرورة رصدها، والنظر إليها نظرةَ الواقف المتدبر المتعقِّل، وهي: ظاهرة الليل والنهار، وكونهما خِلفةً؛ أي: إن الليل يَعقُبُه النهار، وهكذا. القران الكريم |وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا. إضافةً إلى خصائص كل منهما، حيث إن للنهار خصائصَه ومميزاته، وكذلك الليل. وما تؤكده الآية الكريمة وتدعونا إليه هو ضرورة رصد فضل ذلك على الإنسان، فزمن الليل والنهار هو عطاء من عطاءات الحق سبحانه للإنسان، وتيسير منه لكي يمارس الإنسان واجبه وحقَّه في طلب التذكر والشكور؛ وذلك من خلال التأمل والتفكير في آيات الله وقدرته وعظمته، وتحقيق فعل العبادة الحق المرتكز على البيِّنة والحُجة واليقين، وذلك أيضًا بالوقوف عند آيات القرآن العظيم بالتدبر والسعي إلى الفهم والتدقيق.
القران الكريم |وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا
وفي الصحيح: ما من امرئ تكون له صلاة بالليل فغلبه عليها نوم فيصلي ما بين طلوع الشمس إلى صلاة الظهر إلا كتب الله له أجر صلاته وكان نومه عليه صدقة. وروى مسلم عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل. الثانية: قال ابن العربي: سمعت ذا الشهيد الأكبر يقول: إن الله تعالى خلق العبد حيا [ ص: 65] عالما ، وبذلك كماله ، وسلط عليه آفة النوم وضرورة الحدث ونقصان الخلقة; إذ الكمال للأول الخالق ، فما أمكن الرجل من دفع النوم بقلة الأكل والسهر في طاعة الله فليفعل. ومن الغبن العظيم أن يعيش الرجل ستين سنة ينام ليلها فيذهب النصف من عمره لغوا ، وينام سدس النهار راحة فيذهب ثلثاه ويبقى له من العمر عشرون سنة ، ومن الجهالة والسفاهة أن يتلف الرجل ثلثي عمره في لذة فانية ، ولا يتلف عمره بسهر في لذة باقية عند الغني الوفي الذي ليس بعديم ولا ظلوم. الثالثة: الأشياء لا تتفاضل بأنفسها; فإن الجواهر والأعراض من حيث الوجود متماثلة ، وإنما يقع التفاضل بالصفات. وقد اختلف أي الوقتين أفضل ، الليل أو النهار. وفي الصوم غنية في الدلالة ، والله أعلم; قاله ابن العربي.
وكذا قال عكرمة ، وسعيد بن جبير. والحسن. وقال مجاهد ، وقتادة: ( خلفة) أي: مختلفين ، هذا بسواده ، وهذا بضيائه.