القول بأن لحم الإبل يُنقض الوضوء
وهو ما ذهب إليه الحنابلة والشافعية القدماء، فقالوا إن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء نيئا أو مطبوخا ، إذا علمت به أو بغير علم ، واستندوا في هذا الرأي على حديث الرسول الكريم عند سؤالهم عن لحم الإبل فقال صلى الله عليه وسلم (توضَّئوا من لحومِ الإبلِ ولا توضَّئوا من لحومِ الغنمِ). كما أكدوا على ضرورة الوضوء من أكل لحم الإبل، فالحديث كان ظاهره الوجوب إلا في حالة وجود ما يُدل على الاستحباب فقط. شاهد أيضًا: هل لمس الفرج ينقض الوضوء
حكم تناول لحم الإبل للسهو
على أحد قول الفقهاء أن لحم الإبل ينقض للوضوء ، فإنهم يقولون: في حالة نسيان الأكل ، فالصلاة في هذه الحالة مرفوضة ، ويجب على المسلم أن يتوضأ مرة أخرى ثم يعيد الصلاة. الوضوء بعد اكل لحم الابل ينقض الوضوء. ولحوم الإبل تنقض الوضوء فلا حرج عليه ولا داعي للوقوف عليه في هذه الحال ، ولكن مع العلم أنه لحم إبل يجب عليه أن يجدد الوضوء والصلاة. [2]
هل حليب الابل ينقض الوضوء
خلق الله تعالى الإبل وجعلها من الماشية التي ينتفع بها الإنسان ، سواء كانت لحومها أو جلودها أو لبنها ، وحتى بولها علاج لبعض الأمراض. أمره النبي صلى الله عليه وسلم بالوضوء بعد أكل لحوم الإبل ، لكن هل حليب الإبل يبطل الوضوء؟ والجواب على هذا السؤال أنه لا دليل في القرآن الكريم أو سنة الرسول الكريم على أن لبن الإبل ينقض الوضوء ، ولم يأمر النبي أحداً بالوضوء بعد شرب حليب الإبل كما أمر به.
مسألة الوضوء من أكل لحم الإبل - إسلام ويب - مركز الفتوى
الحكمة من كون لحم الإبل ينقض الوضوء أحب الكثير معرفة لما على المرء أن يقوم بالوضوء بمجرد الانتهاء من أكل لحم الأبل، والحكمة من هذا تتمثل في أن الابل تمتلك طبيعة شيطانية، ومن يأكل لحمه يورث هذه الطبيعة، وشرع الوضوء من أجل إذها هذه القوة، وجاء عن البراء بن عازب رضي الله عنها، قال سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل، فقال: (لَا تُصَلُّوا فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ، فَإِنَّهَا مِنْ الشَّيَاطِينِ). سبب الوضوء بعد أكل لحم الجمل إسلام ويب عن أحمد بن حنبل وابن حزم، قالوا: (أنّ أكل لحم الإبل نيئة أو مطبوخة أو مشويّة عمداً وهو يعلم أنّه لحم جمل أو ناقة فإنّه ينقضُ الوضوء)، والسبب يرجع في هذا إلى أن تناول لحم الجمل يثير الأعصاب ويجعل المرء عصبي بصورة كبيرة، لذلك يتوجب الوضوء حتى يرتاح الانسان لما للوضوء من راحة. كما ورغب الكثير الحصول على كافة المعلومات التي تدور حول أمر لماذا لحم الجمل ينقض الوضوء، وذلك بسبب كُثرة الحديث عن هذا الامر.
فصل: الدليل على الوضوء من أكل لحم الجزور:|نداء الإيمان
تاريخ النشر: السبت 18 رمضان 1420 هـ - 25-12-1999 م
التقييم:
رقم الفتوى: 2285
29818
0
379
السؤال
هل يجب الوضوء بعد تناول لحم الإبل؟ مع ذكر الأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بهذا الموضوع. وجزاكم الله خيراً. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وسلم أما بعد:
فقد ذهب الإمام أحمد ومن وافقه وعامة أصحاب الحديث إلى نقض الوضوء بأكل لحوم الإبل، خلافاً للأئمة الثلاثة - أبي حنيفة، ومالك، والشافعي. وحجة الإمام أحمد في ذلك ما رواه الإمام مسلم عن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت، قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: "نعم". وروى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن البراء بن عازب قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الإبل؟ فقال: توضؤوا منها، وسئل عن لحوم الغنم فقال: لا توضؤوا منها. وعن أسيد بن حضير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: توضؤوا من لحوم الإبل ولا توضؤوا من لحوم الغنم. رواه أحمد. سبب الوضوء بعد اكل لحم الابل - موقع معلومات. قال الإمام النووي رحمه الله: (احتج أصحابنا بأنباء ضعيفة في مقابل هذين الحديثين - يعني حديث جابر والبراء في صحيح مسلم - وكأن الحديثين لم يصحا عند الإمام الشافعي، ولذا قال: إن صح الحديث في لحوم الإبل قلت به.
سبب الوضوء بعد اكل لحم الابل - موقع معلومات
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي عضو: عبدالله بن غديان عضو: عبدالله بن قعود.
كتب ينقض الوضوء - مكتبة نور
الدليل الثاني: الحديث الشريف الذي ورد عن الرّسول عليه السّلام: (عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عنهُما: إِنَّما الوُضوءُ ممَّا يخرجُ وليسَ مما يدخلُ، وإنما الفِطرُ ممّا دخلَ وليسَ مما خرجَ). [3]
ويعني هذا الحديث أن مفسدات الوضوء هو ما يخرج من الجسد، كالبول والريح والغائط، والدم عند المرأة، أمّا ما يُفسد الصّيام فهو ما يدخل إلى الجوف لا ما يخرج منها، وعليه، لم يتمّ ذكر أكل لحم الإبل ضمن مبطلات الوضوء. الدليل الثالث: وهو ما ورد عن الطحاوي في كتابه في قياس الأحكام الواردة في الغنم وتطبيقها على الإبل، فقال: (وإِنَّا قَدْ رَأَيْنَا الْإِبِلَ وَالْغَنَمَ، سَوَاءً فِي حِلِّ بَيْعِهِمَا وَشُرْبِ لَبَنِهِمَا، وَطَهَارَةِ لُحُومِهِمَا، وَأَنَّهُ لَا تَفْتَرِقُ أَحْكَامُهُمَا فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ. فَالنَّظَرُ عَلَى ذَلِكَ، أَنَّهُمَا، فِي أَكْلِ لُحُومِهِمَا سَوَاءٌ. الوضوء بعد اكل لحم الابل يبطل الوضوء. فَكَمَا كَانَ لَا وُضُوءَ فِي أَكْلِ لُحُومِ الْغَنَمِ، فَكَذَلِكَ لَا وُضُوءَ فِي أَكْلِ لُحُومِ الْإِبِلِ). وردّ ابن القيم على هذا الرأي فقال: فإن صَاحِبُ الشَّرْعِ قَدْ فَرَّقَ بَيْنَ لَحْمِ الْغَنَمِ وَلَحْمِ الْإِبِلِ كَمَا فَرَّقَ بَيْنَ مَعَاطِنِ هَذِهِ وَمَبَارِكِ هَذِهِ، فَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ فِي هَذَا وَنَهَى عَنْ الصَّلَاةِ فِي هَذَا.
الدليل الثالث: وهو ما ورد عن الطحاوي في كتابه في قياس الأحكام الواردة في الغنم وتطبيقها على الإبل، فقال: (وإِنَّا قَدْ رَأَيْنَا الْإِبِلَ وَالْغَنَمَ، سَوَاءً فِي حِلِّ بَيْعِهِمَا وَشُرْبِ لَبَنِهِمَا، وَطَهَارَةِ لُحُومِهِمَا، وَأَنَّهُ لَا تَفْتَرِقُ أَحْكَامُهُمَا فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ. فَالنَّظَرُ عَلَى ذَلِكَ، أَنَّهُمَا، فِي أَكْلِ لُحُومِهِمَا سَوَاءٌ. حكم الوضوء بعد اكل لحم الابل. فَكَمَا كَانَ لَا وُضُوءَ فِي أَكْلِ لُحُومِ الْغَنَمِ، فَكَذَلِكَ لَا وُضُوءَ فِي أَكْلِ لُحُومِ الْإِبِلِ)، وردّ ابن القيم على هذا الرأي فقال: فإن صَاحِبُ الشَّرْعِ قَدْ فَرَّقَ بَيْنَ لَحْمِ الْغَنَمِ وَلَحْمِ الْإِبِلِ كَمَا فَرَّقَ بَيْنَ مَعَاطِنِ هَذِهِ وَمَبَارِكِ هَذِهِ، فَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ فِي هَذَا وَنَهَى عَنْ الصَّلَاةِ فِي هَذَا. فَدَعْوَى الْمُدَّعِي أَنَّ الْقِيَاسَ التَّسْوِيَةُ بَيْنَهُمَا مِنْ جِنْسِ قَوْلِ الَّذِينَ قَالُوا: (إنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) ، وَالْفَرْقُ بَيْنَهُمَا ثَابِتٌ فِي نَفْسِ الْأَمْرِ، كَمَا فَرَّقَ بَيْنَ أَصْحَابِ الْإِبِلِ وَأَصْحَابِ الْغَنَمِ، فَقَالَ: (الفخرُ والخُيَلاءُ في الفَدَّادينَ أهلِ الوبَرِ، والسكينةُ في أهلِ الغنَمِ، والإيمانُ يَمانٍ، والحكمةُ يَمانيةٌ))، وهو الأمر الذي أكّد عليه ابن قدامة، تلميذ ابن قيم.
والصحيح في ذلك ما ذهب إليه الإمام أحمد وعامة أصحاب الحديث. قال ابن خزيمة: لم نر خلافاً بين علماء الحديث) (أي في القول بوجوب الوضوء من أكل لحم الإبل للأحاديث المتقدمة). وقال النووي رحمه الله في المجموع: الجديد المشهور: لا ينقض، وهو الصحيح عند الأصحاب. كتب ينقض الوضوء - مكتبة نور. والقديم: أنه ينقض، وهو ضعيف عند الأصحاب، لكنه هو القوي أو الصحيح من حيث الدليل، وهو الذي أعتقد رجحانه، وقد أشار البيهقي إلى ترجيحه واختياره والذب عنه. انتهى. والله أعلم.
فأقول أنا: نعم نحن السعوديين نعم نحن عرب بدو الجزيرة أهل القتال و أهل المعارك. فكم من أنجاز فعلها السعودين في مايديين المعركة لاتقارن في الشرق الاوسط
فكم من حرب خاضوها وأنتصروا فيها منها معركة الوديعة التي أنتصروا فيها بفترة قصيرة وجعلوا العدو يهرب ويترك أسلحته
و معركة الخفجي التي طهروا المدينة بستخدام المدرعات ضد دبابات العدو
دون نسيان الدعم المرافق من قوات الحلفاء
بنهاية هذا المقال القصير جدا أود أن أقول
كامل التقدير الى أبطالنا حماة الحدود بعد الله
أن هذه المقالة مهداه الى ابطالنا في كلا من منسوبين وزارة الدفاع والحرس الوطني و حرس الحدود
حفظكم الله ورعاكم
85. 3 KB · المشاهدات: 1, 002
#2
**أجل نحن الحجاز ونحن نجد
هنا مجد لنا وهناك مجد
ونحن جزيرة العرب افتداها
ويفديها غطارفة وأسد
ونحن شمالنا كبر أشم
ونحن جنوبنا كبر أشد
ونحن عسير مطلبها عسير
ودون جبالها برق ورعد
ونحن الشاطئ الشرقي بحر
وأصداف وأسياف وحشد**
Medic
وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ
#3
رحم الله غازي القصيبي، صاحب مفردة و ذو بلاغة عجيبه جدا. اجل نحن الحجاز ونحن نجد. هيرون
فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
#4
غازي رحمه الله رمز كبير لايجب نسيانه ولابد أن يكرم بشيء ما كجائزة.
أجل نحن الحجاز ونحن نجد.... | الصفحة 4 | Arab Defense المنتدى العربي للدفاع والتسليح
هؤلاء هم أبطال وطني في الحرب والسلم. شكرا لكل من كتب ورد...
#17
الرياض (صدى):
يتميز طيارو القوات الجوية السعودية بتاريخ متميز، إذ حققوا عددًا من الإنجازات كان منها ما حدث في حرب عاصفة الصحراء في تحرير الشقيقة دولة الكويت يوم الخميس 24 يناير عام 1991، وخلال الساعة 12:30 ظهرًا قامت طائرة أواكس أمريكية، بالإضافة إلى سفينتين حربيتين بريطانيتين بإطلاق إنذار بقيام ثلاث طائرات مقاتلة عراقية هجومية من طراز "Mirage F-1″ مزودة بصواريخ كروز من نوع "Exocet" المضادة للسفن، باختراق الأجواء السعودية من الجهة الشمالية الشرقية على ارتفاع منخفض وعلى طول الساحل فيما يبدو أنه مهمة هجومية ضد القوات البحرية المتحالفة في مياه الخليج. ووفقًا لصحيفة "عكاظ"، لبى الطيار "عايض الشمراني" نداء الواجب الذي أطلقته القوات الجوية السعودية التابعة للسرب 13 قاعدة الظهران مع زملائه مستقلًا الطائرة "F-15C"، التي استخدمت في المواجهة الجوية وتم اعتراض تلك الطائرات، وقام النقيب "عايض الشمراني" بإسقاط اثنتين منها خلال أقل من 30 ثانية باستخدام صواريخ "AIM-9″ القصيرة المدى الموجهة بالحرارة، بينما أطلقت الطائرة العراقية الناجية صاروخ إكسوزيت، لكنه سقط في مياه الخليج دون إلحاق أضرار وفرت من المواجهة.
في هذا النص تحديد جغرافي لتكتسب الدلالات عمقا تاريخيا يقتحم الصور التي تشكل انفجاراً عاطفياً يرتفع فيه صوت الفخر والاعتزاز والتحدي، ولذلك ردد القصيبي لفظة "نحن" التي حولت النص إلى صرخة انفعالية قوية.