ملخص المقال
كافور الإخشيدي بين هجاء المتنبي وحقيقة التاريخ، فما حقيقة المتنبي؟ وما صورة كافور في عيون المؤرخين؟
مَن يقرأ المتنبي فلن تَغيبَ عنه أبياتُ الهِجاء التي قالها في كافور الإخشيدي، وربَّما لم يحفظ بعضُهم عنه إلا تلك الأبيات، ومَن سمِع بكافور مِن طريق المتنبي فقد لا يُسلِّم أن يكون من الغاوين إن لم يتساءلْ عن الحقيقة، أين تكون؟ أما لو قرأنا التاريخ، وعرَفْنا ما كان عليه أبو المسك كافور بن عبد الله الإخشيدي، لتملَّكَنا بعض الحياء مِن تلك الأبيات المقذعة، ولاستبدلْنا الثناءَ عليه بالهجاء، وأعقبْنا ذلك بالدعاء له بالرحمة والرضوان. تزوير التاريخ
إنَّ التأريخ لا يسلم مِن التزوير حينما يُؤخَذ مِن أفواه الشعراء ، ولا سيَّما أولئك الذين يتَّخذون مِن شعرهم مصدرًا لنيل المجد وتحقيق الملذَّات النفسية؛ ذلك أنَّ تقييم أولئك لمن يتقصَّدونهم مِن أصحاب الرِّئاسة وذوي الشأن لا يتمُّ إلا مِن خِلال نافذة الوصْل والعطاء؛ {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ} [الشعراء: 224]. حقيقة المتنبي
وإذا كان تعييرُ المتنبي لكافور بأنَّه عبد دميم قد بِيع في الأسواق ، فإنَّ هذا ليس باختياره، ولا يُلام الإنسانُ على ما كتَبَه الله عليه قدرًا، وإذا أردْنا البحْث عن عيوب الرِّجال المكتسبة، فإنَّ شاعرًا كالمتنبي -في الوقت الذي كان يفوق شعراءَ عصره جزالةً ومعنًى- لم يكن إلا مرتزقًا من الطراز الأول، فحياتُه التي تنقَّل فيها ما بين الشام و مصر و العراق وفارس لم يكن له هدفٌ غير انتقاء الولاة البارزين والاتصال بهم، حيث مكنته موهبةُ الشِّعر من ذلك؛ طمعًا في كسب المال والجاه والقُرْب، ولا نعلم أنَّ للمتنبي هدفًا غير ذلك!
قصة المتنبي مع كافور الإخشيدي
بدون مؤاخذة.. شيطنونا وأطعناهم بدون مؤاخذة-شيطنونا وأطعناهم بقلم: جميل السلحوت
قال المتنبي أشعر الشعراء العرب في هجاء كافور الإخشيدي:
ساداتُ كلّ أُنَاسٍ مِنْ نُفُوسِهِمِ وَسادَةُ المُسلِمينَ الأعْبُدُ القَزَمُ
أغَايَةُ الدّينِ أنْ تُحْفُوا شَوَارِبَكم يا أُمّةً ضَحكَتْ مِن جَهلِها الأُمَمُ
وشاطر أبو العلاء المعري، المتنبي فيما ذهب إليه، حبن خاطب أهل مصر قائلا: اقتصرتم من الدّين على ذلك، وعطّلتم سائر أحكامه! ورضيتم بولاية كافور عليكم مع خسّته، حتى ضحكت الأمم منكم واستهزأوا بكم وبقلة عقلكم. المتنبي لكافور.. ولولا فضول الناس. " وبعيدا عن هجاء المتنبي لكافور الإخشيديّ، إلا أنّه لا يمكن الابتعاد عن حقيقة "الكوافير" المعاصرين، الذين جعلوا من الأمّة "أضحوكة بين الأمم". والإمبرياليّة العالميّة تعلم ذلك جيّدا، وتعتمد على "كنوزها الإستراتيجيّة في المنطقة" لترسيخها،
وقد ارتضت الشّعوب ذلك بسبب الجهل السّائد والمستمرّ من خلال المناهج الدّراسيّة التي لا تواكب العلوم الحديثة، والتي ترسّخ الفهم السّاذج والجاهل للآية الكريمة المجتزأة:" كنتم خير أمّة أخرجت للنّاس... " والمقصود هنا حسب المفسرين هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم من المهاجرين، لكنّ الغالبيّة من جهلاء العصر يردّدونها مقتنعين أنّها تشمل المسلمين جميعهم في مختلف العصور، وبهذا فهم يرون أنّهم خير البشر، وأنّهم مهتدون مالكون للحقيقة دون غيرهم من البشر، وأنّ الله ناصرهم وهم قاعدون!
كافور بين هجاء المتنبي وحقيقة التاريخ
لكن الغريب ان كافور الاخشيدي كان يسمع للمتنبي قصائد المدح والثناء لكن التاريخ لم يذكر لنا لماذا اختار المتنبي مصر وذهب اليه رغم ان انه كثير الدرايه والمعرفة وهذا ما تأكدة قصيدته في هجاء كافور الاخشيدي. التاريخ لم يذكر لنا تفاصيل عن حياة حاكم مصر وسياسته الا القليل الا قصيده المتنبي التي وصفه فيها وصفا دقيقا. كافور بين هجاء المتنبي وحقيقة التاريخ. وكان المتنبي صادقا في ما انشد في قصيدته حيث ان كافور الاخشيدي لو انه عرف من هو المتنبي وماهو درجته في ذهن العربي والعرب لما كان فعل مافعل ؟
لكن كان المتنبي صادقا في ما يقول وقال وبهذه القصيده دون التاريخ في صفحاته قصائد ديوان المتنبي الاخير. وهو الذي اسماة الكافوريات تاريخ حاكم مصر كافور وبقيت قصيدته شاهدا عليه ومثل يتناوله الناس الى اليوم. رحم الله شاعرنا المتنبي. ِ
بقلم الاستاذ غالب الحبكي
المتنبي لكافور.. ولولا فضول الناس
ولم ينتبهوا إلى المأساة الكارثيّة التي يعيشونها. ولهذا فقد انقادوا طائعين مخلصين لأكاذيب الغرب الذي يستعبدهم وينهب ثرواتهم، فأصبحت الخيانة عقيدة، وليست "وجهة نظر" كما وصفها الشّهيد صلاح خلف في سبعينات القرن الفارط. فقد فرّطوا بفلسطين وشعبها، بل ساهم عدد منهم بإقامة اسرائيل وحمايتها، وحاربوا ولا يزالون من يعاديها، وبعضهم يتستّر بالدّين والدّين منه براء، ولم يتّعظوا من تجاربهم ولا من تجارب غيرهم، وقد استطاعت الإمبرياليّة العالميّة تجنيد بعض أحزاب وتنظيمات الإسلام السّياسي لمحاربة السّوفييت، وأطلقت عليهم "السّور الواقي من خطر الشّيوعيّة"! وعندما انهار الاتّحاد السّوفييتي ومجموعة الدّول الإشتراكية في بداية تسعينات القرن الفارط، بحثت الإمبرياليّة عن عدوّ محتمل، فكرّست طاحونة إعلامها لشيطنة الإسلام والمسلمين، وعبّأت الشّعوب ضدّهم، ومع ذلك ظهرت تنظيمات متأسلمة مثل القاعدة، داعش، جبهة النّصرة وغيرها، مارست الإرهاب العالميّ، لتثبت قولا وفعلا دعاية وأكاذيب الإمبرياليّة التي وجّهتهم لمحاربة أوطانهم وشعوبهم، فدمّروا الجزائر، الصّومال العراق، سوريا، ليبيا وغيرها. وإذا كذّب الإمبرياليّون وضلّلوا الشّعوب حفاظا على مصالحهم، ولمواصلة نهب خيرات الشّعوب، فإنّ حكّاما عربا ومسلمين كذّبوا على شعوبهم لتسهيل المصالح الإمبرياليّة وتحقيقها على حساب أوطانهم وشعوبهم، فقتلوا واعتقلوا وعذّبوا وشرّدوا وخوّنوا وكفّروا كلّ من عارض ذلك وسخّروا طاحونة إعلام هائلة لتضليل الشّعوب.
وإذا ابتلي بالعبودية فإنَّ الله قد امتنَّ عليه بمواهبَ خارقة ، تجعل مِن هذا العبد مقرَّبًا ومصطفًى لدَى السلطان محمد بن طغج، الذي اشتراه بذلك المبلغ الزهيد، حيث أُعجِب باقتداره وتمكُّنه، ثم جعله (أتابكًا) حين ملك ولداه، ثُم استطاع هذا العبدُ الحقير باقتدار وحِكمة أن يستقلَّ بالأمور في مصر بعدَ موتهما، وأصبحتْ له مملكة مستقلَّة ودُعي له على المنابر المصرية والشامية والحجازية، وحَكم مصر سنتين وثلاثة أشهر حتى تُوفي عام 357هـ. ولولا هجاءُ المتنبي لكانتْ شخصية كافور مثلاً فريدًا للطموح والتحدِّي ، راق طرْحها في دورات التنمية الذاتية؛ إذ كيف يتمكَّن عبدٌ حقير -يُباع بدنانير معدودة- من أن يصبح مقرَّبًا من الحاكم المصري، ثم يستطيع باقتدار أن يتولَّى زمام الأمور بعدَ موته، وليس هذا فحسبُ، بل كسب حبَّ الناس، ورِضاهم بعدله وإدارته الحكيمة، بل ويُدعى له في الحرمين الشريفين والمنابِر الإسلامية المشهورة. وإذا كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه بابًا دون الفِتن الكُبرى التي حلَّتْ بالأمة الإسلامية بعدَ موته، فقد كان كافور الإخشيدي -في زمن آخَر- سدًّا وبابًا منيعًا دون فِتنة الفاطميين، فقد كان الفاطميُّون الذين تمكَّنوا من حُكم المغرب العربي يرون أنَّ "كافور الإخشيدي" ذلك السدَّ الذي يحول بينهم وبين الاستيلاء على مصر والحجاز، وقد باءتْ كل محاولاتهم التوسعيَّة في مصر بالفشل، ولم يتمكَّنوا مِن الاستيلاء عليها إلا بعدَ أن تُحقِّقوا من موت كافور، بعدَ ذلك أرسل المعزُّ الفاطمي إلى مصرَ جوهر الصِّقلي عام 358هـ؛ حيث مهَّد لسيطرة الفاطميِّين عليها.
تم العثور على 1-25 من 92 وظيفة ترتيب حسب
المهنة مجمع 10 موظف استقبال 8 موظف استقبال طبي 8 الاتصالات 4 سكرتيرة 3 سفر 2 مسرح 2 أساسي 1 فني صيانة 1 كاتب 1 المسافة
نوع العقد برنامج للمتخرجين دائم عمل حر للتَدْرِيب مؤقت مقاول ساعات العمل دوام جزئي دوام كامل الخبرة 0+ 1+ 2+ 3+ 4+ 5+
تاريخ النشر اليوم 0 خلال السبعة أيام الماضية 18 موظفين أستقبال لمجمع طبي السعودية 371865 علي ما يجد في نفسه الخبرة المناسبة للوظيفة المذكورة أرسال السيرة الذاتية علي الايميل: [email protected] او التواصل علي جوال: 0542051--- (متوفر واتساب).
موظفات استقبال / سكرتارية لمركز طبي - تفاصيل الوظيفة - وظيفة.كوم
اسم الشركة شركة العربية الاهلية مقر العمل السعودية, عنيزة تاريخ النشر 2022-01-09 صالحة حتى 2022-02-08 الراتب يحدد بعد المقابلة SAR نوع العمل
دوام كامل رقم الاعلان 1236650
برجاء الانتباه عند التقديم لاي وظيفة فالوظائف الحقيقية لا يطلب اصحابها اي اموال مقابل التقديم واذا كانت الشركة المعلنة شركة استقدام برجاء التأكد من هويتها وسمعتها قبل دفع أي مبالغ أو عمولات والموقع غير مسؤول عن أي تعاملات تحدث من خلال الوظائف المعنلة
تقدم لهذه الوظيفة الان
الابلاغ عن مخالفة
مجمع طبي في الرياض يطلب التخصصات التالية أخصائي أنف واذن وحنجرة، موظف تأمين خبرة بالنظام، موظفات
السعودية || منذ 16 أيام
السعودية
رقم الهاتف:
00966570304456
مواعيد العمل:
دوام كامل
المسمى الوظيفي:
Health and Medicine
تاريخ النشر:
2022/04/08
عدد الوظائف:
1
الوصف
مجمع طبي في الرياض يطلب التخصصات التالية أخصائي أنف واذن وحنجرة، موظف تأمين خبرة بالنظام، موظفات استقبال سعوديات، أخصائية أطفال، تمريض اناث مع الترخيص / واتساب فقط:
برجاء الانتباه من عمليات النصب وعدم دفع اى مبالغ مالية تحت اى مسمى, والابلاغ عن الاعلانات المخالفة فورا. بالنسبة لمكاتب الحاق العمالة بالخارج لابد من التحقق من ترخيص المكتب والتأكد من توثيق عقد العمل قبل دفع اى مبالغ مالية
المشاهدات: 5
0
المشاهدات: 6
المشاهدات: 12
المشاهدات: 10
المشاهدات: 26
المشاهدات: 48
0