الرئيسية
فنون
زووم
03:40 م
الأحد 06 مارس 2022
عرض 9 صورة
كتبت- منى الموجي:
تصوير- إسلام فاروق:
أشارت الفنانة ناهد السباعي إلى أن جدتها لم تكن تحب الغناء في الأفراح، وتفضل الغناء في الأوبرا وليالي التليفزيون. اغنية ان كنت ناسي افكرك. وتابعت في ندوة أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لتكريم اسم جدتها وتوقيع كتاب عنها: "مبتحبش تغني في الافراح، بس في الأوبرا وليالي التليفزيون، لكن غنت في فرح أختي (إن كنت ناسي أفكرك)، جدي كان موجود لما بشوف الفيديو بضحك على أنهم كانوا كبار بيبصوا لبعض كده". الندوة شهدت حضور هبة عبدالغني، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وأدارها الناقد رامي عبدالرازق بحضور مؤلف كتاب "هدى سلطان.. 10 نساء في امرأة واحدة" الناقد كمال رمزي، والفنانة ناهد السباعي. محتوي مدفوع
- ان كنت ناسي افكرك حفلة
- اغنية ان كنت ناسي افكرك
- ان كنت ناسي افكرك كلمات
- أبلغ بيت شعر في الغزل – جربها
ان كنت ناسي افكرك حفلة
حاول - دون جدوى - تقليص أدوارهم وضحكاتهم بحجة أنهم يخرجون على النص، ولهذا لم يجد سوى أن يهدد بالانسحاب من العرض، ولأن منتج المسرحية مبدأه هو «من يكسب به يلعب به» فلقد ضحى بمدبولي، وعندما التقيا مجدداً، أقصد عادل ومدبولي في فيلم «إحنا بتوع الأتوبيس»، ومنعاً للتناحر المرتقب رفع مخرج الفيلم حسين كمال «يافطة» في الاستوديو مكتوب عليها ضرورة الالتزام الحرفي بالسيناريو والحوار، وبالطبع فإن السيطرة ممكنة على الفنان الكوميدي أمام الكاميرا، بينما من المستحيل تحقيقها على خشبة المسرح، حيث تُصبح العصمة بيد النجوم. تأملوا الوجه الآخر من الصورة، كيف تعامل فؤاد المهندس مع نجاح عادل إمام؟ تاريخياً فؤاد هو الذي منح عادل أول إطلالة جماهيرية في مسرحية «أنا وهو وهي»، وكانت تلك اللزمة «بلد شهادات صحيح» التي يرددها دسوقي أفندي وكيل المحامي هي جواز مرور عادل لقلوب الملايين من العرب. يجب أن نذكر شيئاً نضعه بين قوسين، (أن من تقاليد المسرح الخاص كانت ولا تزال أن النجم الذي يقطع الجمهور من أجله تذكرة الدخول يملك الكثير من الأوراق على كل مفردات العمل الفني)، ولهذا لو لم يرد فؤاد المهندس أن يردد عادل تلك اللزمة، لتوقف عادل فوراً عن ترديدها، ولكن المهندس الذي كان يحمل لقب الأستاذ، امتلك قلباً أبيض اتسع للجميع.
اغنية ان كنت ناسي افكرك
». استدعاء القاض أمام إدارة التفتيش القضائي
علم موقع السُلطة الإخباري، أن إدارة التفيش القضائي بوزارة العدل، قامت باستدعاء أحد القضاه على خلفية شكوى تقدم بها أحد المواطنين ضد التصرفات غير القانونية لهذا القاضٍ مستغلاً منصبة في ترويع أقاربه وأهالي قريته. القضاء ينصر صحفي على قاض مستغل السلطات
قضت محكمة جنح كفر شكر ، ببراءة الصحفي (م. أ. أ) من تهمة التنمر على قاضٍ بوزارة العدل. تعود تفاصيل الواقعة إلى قيام القاضٍ (م. ان كنت ناسي افكرك حفلة. ع) بإقامة دعوى قضائية ضد الصحفي، وذلك على خلفية قيام الصحفي برفع دعوى قضائية ل عزل القاضي أمام مجلس الدولة لعزله من منصبه، وانذاره على يد محضر بهذه الدعوى، فقام القاضي باستغلال منصبه وأقام جنحة ضد الصحفي لترهيبه وترويعه. وجاء الحكم ببراءة الصحفي ورفض الدعوى المدنية تأكيدًا على أن القضاء المصري نزيه وعادل ولن يُعير انتباهًا لكون أحد الخصوم قاضيًا يعتلي منصة القضاء. وقال المحام عليان الطوخي، في تصريحات خاصة لموقع السُلطة الإخباري، إنه لا مجال للتهم الملفقة والباطلة أمام منصة القضاء المصري وفي عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية. وأشار الطوخي إلى أنه يعتزم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لموكله تجاه هذا القاضٍ المشار إليه، مع حفظ حق الرد والرجوع على الخصم لرد اعتبار موكله في ساحة قضاء مصر النزيه.
ان كنت ناسي افكرك كلمات
وغنت «هدى» للكبار من الملحنين في تلك السنوات وبينهم بالطبع «فوزي» وتألق صوتها مع ألحان «عبد الوهاب»، و«رياض السنباطي»، و«محمود الشريف»، و«أحمد صدقي»، و«محمد الموجي»، و«كمال الطويل» وغيرهم. كانت السينما بالتأكيد فرصة استثنائية لها لكي تلمع غنائيا وأغلب المطربين والمطربات كانت السينما بالنسبة لهم هي القناة التي تحمل لهم فرصة لتقديم الأغنية التي تخضع للموقف الدرامي لأن البديل الذي كان متاحا في تلك السنوات هو الأسطوانة والإذاعة فقط، إلا أن رصيدها مع الزمن ظل يشهد لها كممثلة، على عكس الفنانات من جيلها أو اللائي سبقن «هدى» حتى الرجال من المطربين. مثلا كانت السينما بالنسبة لليلى مراد و«أسمهان» و«فريد» و«فوزي» و«عبد الحليم» وقبل ذلك «أم كلثوم» و«عبد الوهاب» وسيلة لتقديم أغنيات. قدمت «ليلى مراد» مثلا 28 فيلما تتشابه أدوارها وربما يختلط علينا الأمر بين فيلم وآخر، ولكن ما يعلق بالذهن أكثر هو الأغنيات التي قدمتها «ليلى مراد». عوض كرنديس وصحبه الكرام! صحيفة متاريس نيوز السودانية. أما «هدى سلطان» فإن المخرجين الذين تعاملوا معها كانوا يفكرون أولا في الممثلة «هدى سلطان» وبعد ذلك تأتي المطربة «هدى سلطان» لأنهم تعاملوا مع ممثلة موهوبة. مثلا «جعلوني مجرما» لعاطف سالم غنت «إن كنت ناسي أفكرك» كلمات «محمد علي أحمد» وألحان «رياض السنباطي».
إن كنت ناسي - دنيا بطمة - بتفكرك + تعليق - Dounia Batma - YouTube
ما ذُقتُ بعَدَكمُ عيشاً سُرِرْتُ به ولا رأيتُ لكم عِدْلاً ولا خلفا إنّي لأعجبُ من قلبٍ يحبُّكُمُ وما رأى منكُمُ بِرّاً ولا لَطَفا لوْلا شَقاوَة ُ جَدّي ما عرَفتُكُمُ إنّ الشّقيَّ الذي يشقى بمن عرفا ما زِلتُ بَعدَكُمُ أهذي بذكركمُ كأنَّ ذكرَكمُ بالقلبِ قد رُصفا. يا ليتَ شِعري وما في ليتَ من فرجٍ هل مضى عائدٌ منكم وما سلفا إصرِفْ فؤادَكَ يا عبّاسُ مُنصرفاً عنها يكن عنكَ كَرْبُ الحبِّ منصرفا. يا كثيرَ الدلِّ والغنجِ لك سُلطانٌ على المُهَجِ إنَّ بيتاً أنتَ ساكنهُ غيرُ محتاجٍ إلى السرجِ وجهكَ المأمولُ حجّتنا يومَ يأتي الناس بالحجِ لا أتاح الله لي فرجاً يومَ أدعو منكَب بالفرجِ. أبلغ بيت شعر في الغزل – جربها. لا غَرْوَ في أنْ ذكرْنا الحزْنَ حينَ نهتْ عنهُ النُّهَى ، وَتركْنا الصّبْرَ ناسِينَا إنّا قرَأنا الأسَى ، يوْمَ النّوى سُورَاً مَكتوبَة ً، وَأخَذْنَا الصّبرَ تلقينا أمّا هواكِ، فلمْ نعدِلْ بمَنْهَلِهِ شُرْباً وَإنْ كانَ يُرْوِينَا فيُظمِينَا لمْ نَجْفُ أفقَ جمالٍ أنتِ كوكبُهُ سالِينَ عنهُ، وَلم نهجُرْهُ قالِينَا وَلا اخْتِياراً تَجَنّبْناهُ عَنْ كَثَبٍ لكنْ عَدَتْنَا، على كُرْهٍ، عَوَادِينَا نأسَى عَليكِ إذا حُثّتْ، مُشَعْشَعَة ً فِينا الشَّمُولُ، وغنَّانَا مُغنّينَا.
أبلغ بيت شعر في الغزل – جربها
دافئةً. كالفحم في مواقد الشتاء. وحشيةً..
كقطةٍ تموء في العراء. آمرةً ناهيةً
كالرب في السماء. سمراء إفريقية العيون. عنيدةً. كالفرس الحرون. عنيفةً. كالنار، كالزلزال، كالجنون. يجوز أن تكوني. جميلةً، ساحقة الجمال. مثيرةً للجلد، للأعصاب، للخيال. وتتقنين اللهو في مصائر الرجال. يجوز أن تضطجعي أمامي. عاريةً. كالسيف في الظلام. مليسةً كريشة النعام. نهدك مهرٌ أبيضٌ
يجري. بلا سرجٍ ولا لجام. يجوز أن تبقي هنا. عاماً وبعض عام. فلا يثير حسنك المدمر اهتمامي. كأنما. ليست هناك امرأةٌ أمامي. سلطانة الزمان والعصور. وأن أكون أبلهاً.. معقد الشعور..
يجوز أن تقولي
ما شئت عن جبني وعن غروري. وأنني وأنني. لا أستطيع الحب كالخصيان في القصور
يجوز أن تهددي
يجوز أن تعربدي
يجوز أن تثوري
لكن أنا
رغم دموع الشمع والحرير. وعقدة (الحريم) في ضميري. لا أقبل التزوير في شعوري. شفافةً كأدمع الربابه
رقيقةً كنجمةٍ،
عميقةً كغابه..
لكنني أشعر بالكآبه. فالجنس – في تصوري
حكاية انسجام..
كالنحت ، كالتصوير، كالكتابه. وجسمك النقي.
ابلغ بيت =شعر فالغزل ، تعالى شوفو زمان كانو بيغازلو بعض كيف
فى نوع من نوعيات الشعر اسمه فشعر الغزل الشعر دة كان
بيستخدموة الحبيب زمان عشان يوصفو حبهم لبعض و شعر الغزال
فى منه نوعين فشعر غزل خفيف و شعر غزل صريح و شعر
الغزل الخفيف دا كانوا بيستخدمو به عبارات توصف حبهم للشخص
الثاني اما شعر الغزل الصريح فا كانوا بيستخدموا عبارات توصف انت
المحبوب زي عينة و رموشة و شفايفة كان الشعر دة منتشر اوي
ايام الجاهلية و من اشهر الحبيبة فابعصر الجاهلي كان عنتر ابن شداد و فتاة عمو عبلة
ابلغ بيت =شعر فالغزل
تعالى شوفو زمان كانو بيغازلو بعض كيف
276 views