برنامج البكالوريوس
الدراسات العليا
عمادة شؤون الطلبة
أخر الأخبار
الأحداث
الروابط السريعة
رائد نزار علي الخوالدة
رناد ثلجي
لارا الهواوشة
أحمد زيدان أحمد الشافعي
محمد بسام محمد خليل ابراهيم
بلقيس أحمد خليفات
الأتصال بنا
جامعة الحسين بن طلال
معان - الأردن ص. ب (20)
الرمز البريدي: 71111
هاتف:
+962 32179000: فاكس
+962 32179050
الدوائر
الروابط
النشرة الإخبارية
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على آخر الأخبار والأحداث الخاصة والأنشطة المرتبطة مباشرة بصندوق الوارد الخاص بك.
جامعة الحسين بن طلال القبول والتسجيل
هوايات الملك الحسين بن طلال
كان طياراً متميزاً حيث قاد طائرته الخاصة عدة مرات، كما كان قائد دراجات نارية وسائق سيارات سباق بارع، كما يحب الرياضات المائية، التزلج، التنس، كما كان هاوي راديو ومعروف باسم jy1 فيها، وتصفح الإنترنت، وكان مطلع في قراءاته على العلاقات السياسية، والتاريخ، والقانون الدولي، والعلوم العسكرية، وفنون الطيران. أحداث في عهد الملك الحسين بن طلال
إصطدم من موقعه كملك مع المد الثوري الذي طغى على الساحة العربية مع انتصار حركة الضباط الأحرار في مصر، فما كان منه إلا إن عرّب قيادة الجيش العربي عام 1956 والذي كان من ضمنها إعفاء غلوب باشا من مهامه وذلك لتعريب قيادة الجيش، كما أنهى المعاهدة البريطانية ورفض أن تستغل القواعد الإنجليزية في الأردن للاعتداء على مصر. كما تم في عام 1958 الإعلان عن قيام الاتحاد الهاشمي بين العراق والأردن، لكنه لم يستمر إلا حوالي ستة أشهر وذلك بعد أن أطيح النظام الملكي في العراق بثورة عسكرية.
الحسين بن طلال رحمه الله
85 مقولة عن اقوال الحسين بن طلال:
الحسين بن طلال Sis
يعتبر شخصية سياسية وثالث ملوك الأردن حكم من سنة 1952 حتى وفاته في سنة 1999 ولقب الملك الحسين بن طلال رحمه الله بالملك الباني؛ لأنه استطاع تحقيق إنجازات كبيرة رغم كل المعوقات والمضايقات مثل: الظروف الصعبة التي أحاطت به وقيود المعاهدة البريطانية ووجود القيادة الأجنبية للبلاد، مع ذلك فقد تمكن من العبور بثبات وهدوء حتى تمكن من وضعها على خريطة العالم كدولة مهمة وذات سيادة. لمحة عن الحسين بن طلال ولد في عمان سنة 1935 حتى يكون الابن الأكبر للأمير طلال بن عبد الله ودرس في الكلية العلمية الإسلامية ثم استمر في المملكة المتحدة، ثم بعد أن تولى الملك طلال حكم المملكة الأردنية الهاشمية في سنة 1951 تم تعيينه ولياً لعهد المملكة الأردنية. بعد ذلك أقال مجلس النواب الأردني الملك طلال بعد عام من توليه الحكم وبسبب مرضه في ذلك الوقت الأمر الذي دفع المجلس إلى تعيين مجلس الوصاية حتى بلوغ الحسين سن الحكم الدستوري ، حيث اعتلى العرش وهو في ال 17 من عمره في 2 مايو سنة 1953 وحكم الحسين الأردن بملكية دستورية لأطول فترة بين أفراد عائلته الذين تم تتويجهم ملوكاً على الأردن أو العراق منذ سنة 1920. كان لديه رؤية مستقبلية والقدرة على تقييم الأمور ونتائجها مما أدى إلى نجاح الأردن وبناءه وقيادته نحو الاستقرار، حيث استطاع أن ينجح في بناء الاقتصاد الوطني رغم قلة الإمكانيات كما اتسم بالشجاعة وبدأ عمله عند توليه الحكم بتعريب الجيش وتسليم القيادة للضباط الأردنيين.
جامعة الحسين بن طلال التسجيل الالكتروني
لعب الحسين دور الوسيط بين مختلف الأطراف المتصارعة في الشرق الأوسط الذي أظهره كصانع سلام، على الرغم من تعرض الملك حسين لعدد كبير من محاولات الاغتيال والانقلاب عليه إلا أنه يعتبر الحاكم الأطول حكماً في المنطقة. توفي الحسين عندما كان عمره 63 سنة بمرض السرطان في سنة 1999 وتعد جنازته الأكبر في التاريخ من حيث عدد القادة الدوليين الذين قاموا بالحضور، ثم خلفه نجله الأكبر الأمير عبد الله بن الحسين الذي أصبح اسمه الملك عبد الله الثاني بن الحسين.
يمتد نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت الرسول، والحسين يمثل الحفيد المباشر الثاني والأربعين للنبي محمد. والده هو الملك طلال بن عبد الله بن الحسين، من مواليد مكة، وهو الابن الأكبر للملك عبد الله الأول بن الحسين، تولى الملك طلال العرش ملكاً على الأردن في 6 سبتمبر 1951، بعد اغتيال والده الملك عبد الله الأول، ونظراً للظروف الصحية للملك طلال بن عبد الله، تولى ابنه الأمير حسين ملكاً دستورياً على الأردن. في الثاني من مايو عام 1953م، وبعد بلوغ الملك حسين السن القانونية، تسلم سلطاته الدستورية. وتولى الملك حسين الحكم في بلد لا موارد لديه، مكبل بمعاهدة مع بريطانيا وتشكل المساعدات المالية البريطانية ميزانيته. ويترأس جيشه الجنرال البريطاني (جلوب باشا) وعدد من الضباط الإنجليز، وبدأت رحلة المتاعب التي لا تنتهي، وبلغ الخلاف بينه وبين جلوب مداه عام 1956م، حينما عجز الملك عن إقناع جلوب بترقية عدد من الضباط الأردنيين وتهيئتهم لقيادة الجيش في المستقبل، فكان أول قرار تاريخي يتخذه الملك حسين هو طرد الجنرال جلوب ومعاونيه من الإنجليز، وتعريب قيادة الجيش الأردني، وإنهاء المعاهدة البريطانية.
إن رأيت في الطرف ما تعده عيباً؛ ففتش عن نفسك، هل أنت أيضاً مبرأٌ من العيوب؟.. إن كثيراً مما نقول فيه إنه "عيب لا يُطاق" ليس حقيقياً، فأكثر العيوب تُطاق، ونحنُ نتعايش معها بسهولة "
إن تعدد حالات الطلاق وتفشيها بقدر كبير في مجتمعاتنا العربية لخير دليل على ما نحاول إيضاحه، كيف بالله أن يرزقك طيباً مماثلاً لك أو خيراً لك ثم تسير بكما الدروب تجاه مشكلات كبرى تخرج أسوأ ما فيكما في الغالب؛ لتؤدي في الأخير إلى انفصال وطلاق؟! بالتأكيد هناك خلل في التصور المبدئي للأمر، هنا قصور في أحد الأطراف أو كليهما، هناك تكافئ مفقود وتناسب مفترض غير موجود، إننا إن استجمعنا فكرة العامة حول مفهوم "الطيبون للطيبات" وأسقطناها على نسب الطلاق الكبيرة التي تعج بها مجتمعاتنا، فإننا على الفور سنلاحظ أبعاد الهوة الكبيرة التي تفصل هذا المفهوم الغارق في المثالية عن أرض الواقع، هوة تجعلنا نفر صوب التفسير الأدق للآية القرآنية الكريمة التي صدر عنها هذا المفهوم. تفسير الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ... - إسلام ويب - مركز الفتوى. إن مفهوم "إن أبغض الحلال عند الله الطلاق" الحديث رواه أبو داود وغيره، وضعّفه بعضُ العلماء. لكن معناه صحيح في الجملة، فمع اتفاق الفقهاء على أن الطلاق جائزٌ من حيث الأصل، إلا أنهم بحثوا في كراهته إن كان بلا سبب وجيه.
تفسير الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ... - إسلام ويب - مركز الفتوى
تاريخ النشر: الإثنين 1 ربيع الآخر 1434 هـ - 11-2-2013 م
التقييم:
رقم الفتوى: 198413
141798
0
381
السؤال
ناقشت صديقا لي في الآية الكريمة: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {النــور: 26} فقال لي إن هذه الآية غير مطبقة في الواقع واستدل بزوجة سيدنا لوط بحيث كانت خبيثة وهو طيب وكذلك زوجة فرعون هي طيبة وهو خبيث, فما هو ردكم؟ وهل هذا صحيح؟ المرجو الرد لأن هذه شبهة, وشكرا.
تفسير قوله تعالى: (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ...)
وعلى هذا المعنى يكون المراد بالخبيثات والطيبات: النساء أي شأن الخبيثات أن يتزوجن الخبيثين، وشأن الطيبات أن يتزوجن الطيبين، فهذا هو الأصل والأليق والأوفق.... وربما يتغير هذا الأصل وتخرم هذه القاعدة، ولكن هذا هو الأصل. وقال بعض المفسرين: الخبيثات الكلمات الخبيثة التي تصدر من المتكلم، فالكلمات الخبيثة للخبيثين من الرجال لا تصدر إلا منهم، وبالعكس فالكلمات الطيبة هي للطيبين من الرجال، روي هذا المعنى عن ابن عباس وغيره. والله أعلم.
نص الشبهة: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً: ما هو معنى: ﴿... وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ... ﴾ وكيف التوفيق بينها وبين زواج النبي صلى الله عليه وآله، أو الإمام عليه السلام، من نساء غير طيبات؟ وإذا ذكرتم وجود مصلحة فنرجو منكم تبيانها..
ثانياً: ما هو الهدف والسبب من زواج النبي صلى الله عليه وآله، من عائشة وحفصة؟ مع أن والداهما لم يكونا من ذوي القيمة الاجتماعية كما تدّعون؟ وكذلك موضوع زواج الإمام الحسن عليه السلام من جعدة؟
والسلام عليكم.