ال خطبة الأولى ( أم المؤمنين: جويرية بنت الحارث)
الحمد لله رب العالمين.. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام….. وأشهد أن لا إله إلا لله وحده لا شريك له.
اشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين في قرية العيساوية
وقالت: تزوجني رسول الله وأنا ابنة عشرين سنة، وفي المستدرك للحاكم قال ابن عمر: وحدثني حزام بن هشام عن أبيه قال: قالت جويرية بنت الحارث: رأيت قبل قدوم النبي بثلاث ليال كأن القمر أقبل يسير من يثرب حتى وقع في حجري، فكرهت أن أخبر بها أحدًا من الناس حتى قدم رسول الله ، فلما سبينا رجوت الرؤيا، فلما أعتقني وتزوجني, والله ما كلمته في قومي حتى كان المسلمون هم الذين أرسلوهم، وما شعرت إلا بجارية من بنات عمي تخبرني الخبر فحمدت الله. أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم
ال خطبة الثانية ( أم المؤمنين: جويرية بنت الحارث)
وكان لزواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم أثر كبير في تربيتها، فتأثرت به رضي الله عنها في عبادتها، فكانت تصوم من النوافل الكثير، حتى صامت يوم جمعة منفردا وأمرها الرسول بأن تفطر، وكانت تظل تذكر الله بعد الفجر حتى الشروق كما كان الرسول يفعل ذلك. اشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين في قرية العيساوية. وكان من أهم ملامح شخصية جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أنها امرأة حرة أبية.. تكره الرق والعبودية ، ويظهر ذلك واضحًا جليًّا حينما حاولت افتداء نفسها من الرق بالاكتتاب، وكانت رضي الله عنها حليمة.. تعتق من حر مالها ، فعن مجاهد عن جويرية زوج النبي أنها قالت: يا نبي الله، أردت أن أعتق هذا الغلام، فقال رسول الله: "بل أعطيه أخاك الذي في الأعراب يرعى عليه؛ فإنه أعظم لأجرك".
وتوفيت أم المؤمنين في شهر ربيع الأول من السنة الخمسين للهجرة النبوية الشريفة، وشيع جثمانها في البقيع وصلى عليها مروان بن الحكم.
مسلم ( ت)
هو الإمام الكبير الحافظ المجود الحجة الصادق ، أبو الحسين ، مسلم [ ص: 558] بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ ، القشيري النيسابوري ، صاحب " الصحيح " ، فلعله من موالي قشير. قيل: إنه ولد سنة أربع ومائتين. وأول سماعه في سنة ثمان عشرة من يحيى بن يحيى التميمي ، وحج في سنة عشرين وهو أمرد ، فسمع بمكة من القعنبي ، فهو أكبر شيخ له ، وسمع بالكوفة من أحمد بن يونس ، وجماعة. وأسرع إلى وطنه ، ثم ارتحل بعد أعوام قبل الثلاثين. وأكثر عن علي بن الجعد ، لكنه ما روى عنه في " الصحيح " شيئا. وسمع بالعراق والحرمين ومصر.
المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج
الكتاب يعتبر مقدمة للجامع الصحيح للإمام الحافظ أبي الحسن مسلم بن الحجاج القشيري الشافعي المتوفى سنة إحدى وستين ومئتين، وهو أحد الصحيحين اللذين هما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى، والثاني من الأصول الستة وكما هو شائع ومشتهر بين الناس أنَّ أصحَّ كُتبِ الحديثِ: البخاريُّ ثم مسلمٌ،
مسلم بن الحجاج القشيري
من كلمات الإمام مسلم الخالدة - قوله للإمام البخاري: "دعني أُقبِّلْ رجليك يا أستاذ الأُسْتَاذِينَ، وسيِّد المحدثين، وطبيب الحديث في علله". وفاة الإمام مسلم عاش الإمام مسلم 55 سنة، وتُوفِّي ودفن في مدينة نيسابور سنةَ 261هـ/ 875م. رحمه الله سبحانه رحمة واسعة، وجزاه عن المسلمين خير الجزاء. المراجع - الذهبي: سير أعلام النبلاء. - ابن حجر: تهذيب التهذيب. - القنوجي: أبجد العلوم. - عبد الرحمن السديس: التعريف بالإمام مسلم وكتابه الصحيح.
فضل بن شاذان قبر مسلم بن الحجاج
ثالثا نشأته وتعليمه
كان والد الإمام مسلم " حجاج بن مسلم الشقيري " من الأشخاص المحبة للعلم، المشهورة بالصلاح و التقوى ، وكان يحضر حلقات العلم كثيرا ولا يفوتها، فنشأ الإمام مسلم على هذا الحال، وأحب العلم، حيث أنه بدأ رحلته في طلب العلم وهو ابن الثانية عشر عاما، وكان هذا أول ما سمع الحديث في حوالي عام 218 هــ. وقد تلقى الإمام مسلم العلم على يد شيوخ كثيرة بلغ عددهم حوالي 220 عالم، أهمهم: عبد الله بن مسلمة القعنبي، وقتيبة بن سعد، وسعيد بن منصور، و أحمد بن حنبل ، ويحيى بن يحيى النيسابوري، وأبي بكر بن شيبة، وإسحاق بن راهويه، وأبي خيثمة زهير بن حرب، ومحمد بن بشار بندار، وأبي كريب محمد بن العلاء، وأبي الربيع الزهراني، ومحمد بن عبد الله بن نمير، وأبي موسى بن محمد بن المثنى، ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، وهناد بن السري، والإمام البخاري، وعبد الله الدرامي، وإسحاق الكوسج، وغيرهم الكثيرين. رابعا تراثه العلمي
تلقى العلم وأخذه من الإمام مسلم الكثير من الرواة، أشهرهم: أبو عيسى الترمذي، وإبراهيم بن محمد بن سفيان، وأبو حامد أحمد بن حمدون، ومكي بن عبدان، وأبو محمد القلانسي، وأبو عوانة الإسفراييني، والحافظ أبو الفضل أحمد بن سلمة، وأبو حامد بن الشرقي، والحافظ سعيد بن عمرو البرذعي، والحافظ أبو عمرو الخفاف، والحافظ صالح بن محمد البغدادي، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة، ومحمد بن إسحاق السراج، وعبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي، وغيرهم.
مسلم بن الحجاج Wikipedia
والمبير: المهلك ، الذي يسرف في إهلاك الناس. كان الحجاج نشأ شابا لبيبا فصيحا بليغا حافظا للقرآن ، قال بعض السلف: كان الحجاج
يقرأ القرآن كل ليلة ، وقال أبو عمرو بن العلاء: "ما رأيت أفصح منه ومن الحسن
البصري ، وكان الحسن أفصح منه". وقال عقبة بن عمرو: "ما رأيت عقول الناس إلا قريبا بعضها من بعض ، إلا الحجاج
وإياس بن معاوية ، فإن عقولهما كانت ترجح على عقول الناس". البداية والنهاية - (9/138-139). ابن كثير:
"وقد روينا عنه أنه كان يتدين بترك المسكر ، وكان يكثر تلاوة القرآن ، ويتجنب
المحارم ، ولم يشتهر عنه شيء من التلطخ بالفروج ، وإن كان متسرعا في سفك الدماء ،
فالله تعالى أعلم بالصواب وحقائق الأمور وساترها ، وخفيات الصدور وضمائرها. وأعظم ما نقم عليه وصح من أفعاله سفك الدماء ، وكفى به عقوبة عند الله عز وجل ، وقد
كان حريصا على الجهاد وفتح البلاد ، وكان فيه سماحة بإعطاء المال لأهل القرآن ،
فكان يعطي على القرآن كثيرا ، ولما مات لم يترك فيما قيل إلا ثلاثمائة درهم" انتهى. "وكانت فيه شهامة عظيمة ، وفي سيفه رهق ، وكان كثير قتل النفوس التي حرمها الله
بأدنى شبهة ، وكان يغضب غضب الملوك" انتهى. "البداية والنهاية" (9/138).
ومن أبرز هؤلاء الأئمة: يحيى بن يحيى النيسابوري، وقتيبة بن سعيد، وسعيد بن منصور، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وأبو خيثمة زهير بن حرب، وأبو كريب محمد بن العلاء، وأبو موسى محمد بن المثنى، وهناد بن السري، ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، ومحمد بن يحيى الذهلي، والبخاري، وعبد الله الدَّارِمِي، وإسحاق الكوسج، وخلق سواهم. تلاميذ الإمام مسلم علي بن الحسن بن أبي عيسى الهلالي، وهو أكبر منه، ومحمد بن عبد الوهاب الفرَّاء شيخه، ولكن ما أخرج عنه في (صحيحه)، والحسين بن محمد القباني، وأبو بكر محمد بن النضر بن سلمة الجارودي، وعلي بن الحسين بن الجنيد الرازي، وصالح بن محمد جزرة، وأبو عيسى الترمذي في (جامعه)، وأحمد بن المبارك المُسْتَمْلِي، وعبد الله بن يحيى السرخسي القاضي، ونصر بن أحمد بن نصر الحافظ، وغيرهم كثير. مؤلفات الإمام مسلم للإمام مسلم رحمه الله تعالى مؤلفات كثيرة، منها ما وُجد، ومنها ما فُقد؛ ومن هذه المؤلفات: - كتابه الصحيح، وهو أشهر كتبه. - كتاب التمييز. - كتاب العلل. - كتاب الوُحْدَان. - كتاب الأفراد. - كتاب الأَقْران. - كتاب سؤالاته أحمد بن حنبل. - كتاب عمرو بن شعيب. - كتاب الانتفاع بأُهُبِ السِّباع.