كتاب التيجان
ولهذا الكتاب أسماء منها كتاب التيجان لمعْرِفَة مُلُوك الزَّمَان، ومنها التيجان في ملوك حِميَر، وهذا الاسم الأخير موجود على النسخة المطبوعة التي حققها الدكتور عبد العزيز المقالح، وهو كتاب يجمع بين الوقائع التاريخية والوقائع والقصص الدينية والخرافة والأسطورة، فيه كثير من الإسرائيليات وبالذات فيما يتعلق بقصص الأنبياء منذ عهد آدم عليه السلام، والقتال بين أبناء نوح عليه السلام، وفيه شيء عن تاريخ اليمن، ويرى محققه أنّه ما من فائدة تاريخيّة ترجى منه وإنّما يأتي الاهتمام به والحرص عليه من أنّه "كتابٌ فنيٌّ يسجّل ميلاد فجر القصة العربية وطريقة روايتها". [٥]
السيرة النبوية لابن هشام
من أهمّ مؤلّفات عبد الملك بن هشام هو كتابه المعروف بسيرة ابن هشام؛ وهو كتاب يجمع مغازي النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وسيرته التي جمعها قبلًا ابن إسحاق، وعندما فُقِد كتاب ابن إسحاق ولم يبقَ سوى الكتاب الذي قد هذّبه ابن هشام صار الكتاب يُعرف باسم سيرة ابن هشام، إلّا أنّ ابن هشام ليس له من الكتاب سوى التهذيب وبعض الإضافات الأخرى ستأتي الفقرات القادمة على ذكرها.
هشام بن عبد الملك بن مروان
جبهة المشرق في عهد هشام بن عبد الملك: حدثت في الجبهة الشرقية في عهد هشام أموراً واضطرابات خطيرة، أدَّت إلى تقلص ممتلكات الدولة الإسلامية في بعض المناطق؛ وذلك بسبب قلة خبرة الولاة وعدم قدرتهم على التصرف، وعدم إشتراك بعض الجماعات في الغزوات. ففي عام 110هـ بعث والي خراسان أشرس بن عبدلله السلمي، لأهل سمرقند وبلاد ما وراء النهر الذين لا يزالون على دينهم ودعاهم للدين الإسلامي، وكانت إستجابة سريعةً جداً ولم يكن يتوقعها، وكانت نتيجة ذلك أن هبط الخراج وقلَّت خزينة الدولة، وكان من الصعب تدبير المال لإدارة شؤون الدولة، وكان لا بُدَّ من تدبير المال، فكتب لوالي سمرقند أن من أقام الفرائض وقرأ سورة من القرآن، ارفع خراجه. لكن هذه الجباية من المتحولين للدين الإسلامي لاقت الكثير من الاعتراض، وكانت سبباً في إعلان المعارضة والمجاهرة بها، وارتموا في في أحضان خاقان الترك، وتعاونوا معاً لإخراج المسلمين من البلاد، والتقى الطرفان ولكن لم تُحسم النتيجة لأي منهم، ودخل الطرفان في مفاوضات تقتضي بخروج المسلمين من بلاد ما وراء النهر ومنها بُخارى. وبسبب إضطراب الوضع وخروج المسلمين قام هشام بن عبد الملك بعزل أشرس بن عبدلله السلمي وولَّى مكانه الجنيد بن عبد الرحمن المرِّي، وبسبب قلة خبرة الجنيد في محاربة الترك كان يقع في أخطاء تكتيكية كثيرة أثناء اصطدامه معهم، أدت لوقوع المسلمين بمتاعب كثيرة لم يكن يستطيع الخروج منها إلا بشق النفس، لكنه استطاع استعادة بخارى وبعض المناطق الأخرى، وبالرغم من ذلك قام الخليفة هشام بعزل الجنيد بن عبد الرحمن وولَّى بدلاً منه عاصم بن عبدلله الهلالي.
هشام بن عبد الملك
ويحكي ابن الأثير عن يوم دفن زيد قائلًا إن أصحابه قد أخذتهم الحيرة بين دفنه أو إلقائه في الماء، إذ يُقال إن الحال قد انتهت به مدفونًا في نهر يعقوب، إلا أنّ رجال الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك ومن بينهم يوسف بن عمر، قد قاموا بتتبع الجرحى، وأصحاب زيد، حتى دلهم أحدهم على مكان دفنه، فقام باستخراج جثته، وأمر بقطع رأسه، فيقول ابن الأثير: «أمر يوسف أن يُصلب جسد زيد بالكناسة، هو ونصر بن خزيمة ومعاوية بن إسحاق، وأمر بحراستهم، وبعث الرأس إلى هشام فصُلب على باب مدينة دمشق، وبقي الجسد مصلوبًا حتى وفاة هشام بن عبد الملك، وتولية ابنه الوليد الذي أمر بإنزال الجسد وإحراقه». وعلى الرغم من أن محاكمة الخليفة الأموي هشام بعد وفاته تُعدّ من الأحداث الغريبة على المجتمع العربي، إلا أن التاريخ حافل بقصصٍ جاءت من العصور الوسطى، تمّ نبش القبور فيها، وإخراج هياكل عظمية لأشخاصٍ متوفّين، من أجل محاكمتهم على جرائمهم. محاكمة الهيكل العظمي للبابا فورموسوس.. البابا الجديد في خصومة مع البابا القديم
في عصور الظلام، وبينما كانت البابوية هي المسيطرة على الحكم في روما، كانت إحدى عجائب تلك الفترة هي انتشار فكرة « إعدام المتوفى »، وهو فكرٌ مسيحي يعتمد في الأساس على فكرة قيامة الموتى وطريقة الدفن، بأجسادٍ كاملة، ورؤوس موجهة نحو الشرق، لتواجه الله يوم العرض العظيم.
المدينة التي يقع فيها قصر هشام بن عبد الملك
(أوليفر كرومويل والملك تشارلز الأول). بعد إعدام الملك، تمكَّن البرلمانيون من إنهاء الحرب الأهلية، وإلغاء الملكية ليحل محلها قيادة مجلس الدولة، وقد كان كرومويل حينذاك اللورد جنرال قائد القوات المسلحة البريطانية، ومن ثم تمَّت ترقيته إلى لورد بروتيكتور أو «حامي الرب»، وهو المنصب الذي استمر فيه حتى مات بعد ذلك بخمس سنوات عام 1658، بعدوى تسمُّم الدم، وقد تم تشييع جنازته بمراسم جنائزية مهيبة. وفي 30 يناير من عام 1661، تم استخراج جثته من مثواه في دير كنيسة هنري السابع، لتتم محاكمته بتهمة الخيانة العظمى، مع العديد من أعوانه في الجيش البرلماني؛ إذ عانت البلاد من تقلباتٍ سياسية استعادت على أثرها الملكية، تحت حكم تشارلز الثاني، وقد تم اختيار موعد المحاكمة ليتزامن مع تنفيذ حكم الإعدام في الملك تشارلز الأول. وقد عُلقت الجثث في مشانق من سلاسل حتَّى غروب الشمس، إذ قُطِعتْ رؤوسهم، وألقيت الجثث في قبرٍ مشترك، أما الرؤوس فقد وُضِعتْ في قاعة وستمنستر، وذلك حتى عام 1685. علامات
أوليفر كرومويل, إعدام الموتى, البابا فورموسوس, الدولة الأموية, العراق, العصور الوسطى, القديس توماس بيكيت, تاريخ, زيد بن علي بن الحسين, سوشيال ميديا, عصور الظلام, محاكمة بعد الموت, هشام بن عبد الملك
وقال الواقدي: حدثني ابن أبي الزناد ، عن أبيه قال: ما كان أحد أكره إليه الدماء من هشام ، ولقد ثقل عليه خروج زيد ، فما كان شيء حتى أتي برأسه. قال الواقدي: فلما ظهر بنو العباس ، نبش هشاما عبد الله بن علي وصلبه. قال العيشي ، قال هشام: ما بقي علي شيء من لذات الدنيا إلا وقد نلته إلا شيئا واحدا ، أخ أرفع مؤنة التحفظ منه. ويقال: إنه ما حفظ له من الشعر سوى هذا: إذا أنت لم تعص الهوى قادك الهوى إلى بعض ما فيه عليك مقال حرملة: حدثنا الشافعي ، قال: لما بنى هشام الرصافة بقنسرين [ ص: 353] أحب أن يخلو يوما لا يأتيه فيه غم ، فما تنصف النهار حتى أتته ريشة بدم من بعض الثغور. فقال: ولا يوم واحد ؟!. قال ابن عيينة: كان هشام لا يكتب إليه بكتاب فيه ذكر الموت. قال الهيثم بن عمران: مات هشام بورم الحلق: داء يقال له: الحرذون بالرصافة وتسلم الخلافة الوليد بن يزيد ولي العهد. وقيل: كان هشام مغرى بالخيل ، اقتنى من جيادها ما لا يوصف كثرة. وله من الأولاد: معاوية ، وخلف ، ومسلمة ، ومحمد ، وسليمان ، وسعيد وعبد الله ، ويزيد الأفقم ، ومروان ، وإبراهيم ، ومنذر ، وعبد الملك ، والوليد ، وقريش ، وعبد الرحمن ، وبنات. نقله وكيع القاضي.
كما تحتوي الدمام على عدد من الشواطئ الجميلة. وبناءً على ذلك فهي مقصد للسياح والزائرين. ومن أشهر الرياضات التي تمارس فيها هي السباحة وصيد الأسماك. ومن جهة أخرى فإن عدد سكان مدينة الدمام لا يقل عن 768602 نسمة وكان هذا العدد في عام 2018 ميلاديًا. كما تعتبر مدينة الدمام من المدن العريقة التي لها تاريخ عظيم. حيث كانت مركز وعاصمة للعديد من العصور العريقة. والدليل على ذلك أن بها حي يسمى حي الراكة يضم مجموعة كبيرة من الآثار العظيمة. 15 عاما من انتظار عزيزية الخبر لمستشفى حكومي - جريدة الوطن السعودية. التقسيم الجغرافي لمدينة الدمام
إن مدينة الدمام توجد في شرق المملكة العربية السعودية. وبصفة خاصة فإنها تقع على الساحل الشرقي الذي يطل على الخليج العربي. أما من جهة الشمال فإنها تطل على مدينة سيهات ومدينة القطيف. وعلى الجانب الآخر فإنها تطل من جهة الجنوب على مدينتي الخبر وظهران. وعلاوة على ذلك فإنها تطل من الغرب على صحراء الدهناء. الموقع الفلكي لمدينة الدمام
تبدأ مدينة الدمام عند دائرة عرض 22 26 ْ وتنتهي عند دائرة عرض 30 26 ْ. أما بالنسبة لخطوط الطول فهي تبدأ عند خط طول 56 49 ْ في الغرب وتنتهي عند خط طول 16 50 ْ في الشرق. مقالات قد تعجبك:
مناخ مدينة الدمام
نظرًا للموقع المميز الذي تتمتع به مدينة الدمام فإن مناخها يعتبر رائع معظم أيام السنة مقارنة بباقي مدن المملكة العربية السعودية.
15 عاما من انتظار عزيزية الخبر لمستشفى حكومي - جريدة الوطن السعودية
كم عدد المناطق الإدارية الموجودة في المملكة العربية السعودية التي تعد من أكبر الدول في منطقة الخليج وفي الوطن العربي بأسره ، وذلك بسبب اتساع مساحة الدولة واحتوائها للعديد من المناطق والمحافظات ووجود عدد كبير من السكان ، وضعت الدولة خطة صارمة لتقسيم هذه المناطق إلى أقسام ، ومن خلال الموقع المرجعي سنتعرف على عدد المناطق الإدارية وأسمائها. المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية هي دولة عربية تقع في جنوب غرب قارة آسيا وتحتل معظم منطقة شبه الجزيرة العربية ، وهي أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط بأكملها بمساحة 2،149،690 كيلومتر مربع. عدد سكان الدمام 2021. يحدها من الشمال جمهورية العراق ودولة الأردن ، ومن الشمال الشرقي دولة الكويت. يحدها من الشرق دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ، وكذلك دولة البحرين التي ترتبط بالمملكة عبر جسر الملك فهد الذي يقع على الخليج العربي. كما يحدها من الجنوب اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي والبحر الأحمر من الغرب. عدد اللوائح الإدارية الصادرة في عهد الملك عبد العزيز آل سعود أكثر من عدد المناطق الإدارية في بلدي اعتمدت المملكة العربية السعودية في إدارة شؤون البلاد والإشراف عليها على تقسيم مناطقها إلى مجموعة إدارات لتسهيل السيطرة على شؤونها وشؤون شعبها.
[2]
تعداد المواطنين الأقل من 15 عام
وصل تعداد السعوديين الأقل من 15 عام إلى 8, 556, 493 نسمة وذلك وفقًا لآخر الإحصاءات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاءات، ويتضح من هذا العدد أن السعودية تشهد ارتفاع في نسب المواليد حيث ازداد عدد هذه الفئة العمرية بنحو 166, 530 نسمة مقارنةً بتعداد العام الماضي وفقًا لإحصائية عام 2019، وبالتأكيد فإن هذا المعدل جيد جدًا ويبشر بجيل جديد من شباب المملكة الذين سيساهموا في تقدمها. تعداد المواطنين بين ال 15 وال 35 عام
وصل عدد شباب المملكة إلى 11, 823, 262 نسمة وهم الفئة العمرية بين ال 15 وال 35 عامًا أي في ريعان شبابهم حيث تعتبر هذه الفئة العمرية عصب أي مجتمع وشعلة الحماس المتقدة به ولذلك تسعى المملكة لزيادة هذا العدد، وبالفعل تسير الزيادة العددية للشباب على نحو مطمئن فقد ازاداد عددهم في عام واحد بمقدار 255, 501 نسمه مقارنةً بالعام الماضي الذي كان عددهم به 11, 567, 761 نسمة فقط، وتُشكّل نسبة الشباب في المملكة لهذا العام حوالي 38% من إجمالي عدد السكان وهي نسبة جيدة. تعداد المواطنين الأكبر من 40 عام
أشار آخر التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء أن عدد المواطنين في الفئة العمرية بين ال 40 وال 59 يصل إلى 8, 905, 708 نسمة ويشكّلون نسبة 25.