ما هي مجالات استخدام الحاسوب ما هو الحاسوب مكونات الحاسوب ما هي مجالات استخدام الحاسوب؟ يتم استخدام الحاسوب في مجالات مُختلفة سوف نتعرف في هذا المقال عن أبرز مجالات استخداماته مع توضيح الشرح لكل واحدة منهم: المؤسسات العالمية والمصارف: يستعمل على مجال ضخم وواسع في تصريف العمليات وإصدار الشيكات، وإرسال المبالغ بشكل إلكتروني بين مصارف ومؤسسات النقد والأشخاص. المجالات العلمية والأبحاث: يستعمل في أغلب المجالات العلمية: مثل الكيمياء وغيرها ويستخدم لتحليل البيانات وتقسيمها ومقارنتها وإجراء العمليات الحسابية عليها. الطيران المدني: يستخدم في حفظ المعلومات الخاصة بالطيران الجوي، من إقلاع وهبوط. أبحاث الفضاء والمركبات الفضائية: يتم التحكّم في عمل المركبات الفضائية عن طريق الكمبيوتر كما يستعمل الحاسوب لمعرفة الأرض بواسطة الأقمار الصناعية. المجالات الهندسية والعلمية: يستعمل الكمبيوتر في الوقت الحالي في إنشاء التصميمات الهندسية والرسومات مثل: تصميم العمارات والمنشآت وغيرها الكثير. مجال الصناعة والتحكم بالأجهزة: ينتشر استخدام الكمبيوتر في التحكّم الآلي وتحديداً في التحكّم بالعمليات الصناعية. المجالات الطبية: يستعمل الكمبيوتر في عمل التحاليل المطلوبة، وتحليل نتائج الفحوصات مثل تخطيط عمل القلب والدماغ.
مجالات استخدام الحاسب الالي
2-استخدام الحاسب في إدارة العملية التعليمية. 3-ستخدام الحاسوب كمساعد في العملية التعليميه. 4-استخدام الحاسب وسيلة تعليمية في المناهج الدراسية. رجاء الزهراني
( Friday, November 11, 2016)
الحاسوب هو من ضرورات هذا العصر، إذ من الصعب جدًا الاستغناء عنه؛ والسبب في هذا هو الدور الكبير الذي يؤديه في حياة البشر، والمهمات الكثيرة الموكلة إليه. يستخدم الحاسوب في الإدارة التعليمية والتربوية، إذ يستفاد في الإدارة التعليمية في المدارس والجامعات، وفي تنظيم شؤون هذه المؤسسات التعليمية، ويستخدم في العملية التعليمية، إذ يستفاد منه في الشرح والإلقاء،ويستفاد منه في حل المشكلات التي تواجه العملية التعليمية، ويستفاد منه في تعليم الطلاب لبعض المهارات التي ترتبط بمقرراتهم التعليمية. مرام المالكي
تابع مجالات استخدام الكمبيوتر في التعليم
( Tuesday, November 8, 2016)
2- كوسيله تعليمية: يُعد الكمبيوتر وسيلة متطورة لنقل وتوزيع العديد من المواد الدراسية لما له من خصائص تجعل منه آداة تعليمية فريدة وذات فاعلية ، إذ يوفر خاصية التفاعل الايجابى بين المستخدم والكمبيوتر ، كما يوفر العناية الفردية، كما يعد وسيلة حفز هائلة ويعمل على تنمية العديد من الاتجاهات التربوية.
مجالات استخدام الحاسب الالي في التعليم
كما استخدم الحاسوب وسيلة في إدارة المنظمات التربوية وجمع المعلومات وتخزينها بطرق وتصميم معينة تؤدي إلي اختصار الوقت للوصول إلي هذه المعلومات وتسهيل عملية التعامل معها، ومنها تدقيق معلومات الطلاب ، ومراقبة تقديمهم ، وتقويم أعمالهم ، وحل مشكلاتهم ، وضبط الشؤون المالية وشؤون الموظفين والأعمال المكتبية. ** ثالثا: استخدام الحاسب وسيلة تعليمية في المناهج الدراسية. بالرغم من وجود العديد من الوسائل التعليمية التي تساعد المعلم علي شرح الدرس وتوضيح ما فيها من غموض وتلافي الفروق الفردية بين الطلاب ومنها العديد مثل ( صور ملونه والنماذج والمجسمات ومعامل اللغات وأجهزة العرض الضوئية.. وغيرها ولكنها لم تكون فعالة مما دعا إلي إيجاد وسيلة فعالة وتقدم الخبرات البديلة وتعبر عن العلاقات المجردة بأسلوب مرئي وقد وجد خبراء التعليم ضالتهم المنشودة في الحاسوب والذي يتميز بإمكانية الاستفادة منه في تحقيق العديد من الأهداف معا، حيث يمكن استخدامه لعرض المعلومات أو معالجتها أو تخزينها واسترجاعها. ALZAWKARI عدد المساهمات: 78 السٌّمعَة: 0 تاريخ التسجيل: 16/10/2010 الموقع: مواضيع مماثلة
مجالات استخدام الحاسوب
تساؤلات البحث: 1- إلى أي مدى يستخدم الحاسب الآلي في أداء المهام من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لشرطة منطقة الرياض؟. 2- ما حاجة العاملين بشرطة منطقة الرياض للحاسب الآلي في أداء المهام الأمنية؟. 3- ما أهم تقنيات وبرمجيات الحاسب الآلي التي يتم استخدامها من قبل العاملين بشرطة منطقة الرياض؟. 4- ما معوقات استخدام الحاسب الآلي في أداء المهام الأمنية من وجهة نظر العاملين بشرطة منطقة الرياض؟. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق مدخل المسح الاجتماعي لعينة الدراسة التي تكونت من (307) (ضباط وضابط صف) من العاملين بأقسام شرطة منطقة الرياض. أهم النتائج: 1- يستخدم العاملون بأقسام شرطة منطقة الرياض الحاسب الآلي في طباعة الخطابات والتعاميم وحفظ بصمات الخارجين عن القانون. 2- تزداد حاجة العاملين بأقسام شرطة منطقة الرياض للحاسب الآلي في أداء المهام الأمنية. 3- أهم تقنيات برمجيات الحاسب الآلي استخداماً بأقسام شرطة منطقة الرياض هي برمجيات حاسوبية خاصة في أداء المهام الأمنية وبرامج لها نهايات طرفية مع الجهات الأمنية. 4- معوقات استخدام الحاسب الآلي في أداء المهام الأمنية من وجهة نظر العاملين بشرطة منطقة الرياض هي: عدم وجود شبكة محلية حاسوبية داخل أقسام الشرطة وعدم ترابطه طرفياً بالأجهزة الأمنية المختلفة.
وتشمل موضوعات الحاسوب كمادة تعليمية التالي: 1- ثقافة الحاسوب ( تعريف بأثر الحاسوب في حياتنا وفي مجتمعنا والتعامل مع أجزاء الحاسوب المختلفة وكيفية استخدام الحاسوب والاستفادة منه). 2- التطبيقات الأساسية للحاسوب: ( هي مجموعة البرامج التي لاغني للمستخدم العادي عنها مثل معالج النصوص - الجداول الحاسبية - قواعد البيانات - الرسوم - برامج الاتصالات لتبادل المعلومات). 3- تعلم لغات البرمجة: ( تعلم إحدى لغات البرمجة ليس غاية في حد ذاته بل هو أسلوب لتعليم الطلاب أساليب التفكير والتخطيط المنطقي لحل المشكلات وتطبيق الأفضل من الحلول مستندا إلي خبراتهم الدراسية وإلمامهم بالحقائق والنظريات المختلفة). ** ثانيا: استخدام الحاسب في إدارة العملية التعليمية. ويطلق علي هذا النوع من البرامج " البرامج الفائدة ( الخدمية) للمعلم وإدارة الطالب "، فالمعلم يقضي الوقت الكثير في إعداد الاختبارات وتصحيحها ، وإعداد خطة الدراسية وتنظيم أنشطة الطلاب وغيرها من الأعمال اليومية لذلك ظهرت العديد من البرامج التي تزيح عن المعلم عناء القيام بالكثير من الأعمال وخاصة الروتينية منها ( مثل إعداد الاختبارات أو إعداد كشوف الدرجات ونتائج الاختبارات للطلاب ، أو تحديد مستويات الطلاب أو الصعوبات التي يواجهونها ،..... وغيرها).
صورة موضوعية
ثلاثة لا ترد دعوتهم.. تعرف عليهم
إسراء كارم
السبت، 19 مايو 2018 - 04:38 م
ينسى الكثيرون عند الإفطار خلال شهر رمضان، الدعاء والذي هو مستحب في هذا الوقت. ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، و دعوة الصائم ، و دعوة المسافر - هوامير البورصة السعودية. وقال مفتي الديار السابق الدكتور علي جمعة، خلال فتوى له إن للصائم دعوة لا ترد، واستشد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذا الأمر: « ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم». وأضاف أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أفطر كان يقول: «ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله». الكلمات الدالة
مشاركه الخبر:
الاخبار المرتبطة
الدرر السنية
"والصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ" وهذا لمُطلَقِ الصَّائمينَ وخُصوصًا في رَمضانَ؛ فعلى الصَّائمِ أنْ يَغتنِمَ هذا الوقتَ ويَدْعو بحُضورِ قلْبٍ وإيقانٍ بالإجابةِ في وقْتٍ تُرْجى فيه الإجابةُ؛ فإنَّه وَقْتُ ذُلٍّ وانكسارٍ بينَ يدَيِ اللهِ تَعالى، مع كونِه صائمًا ويُكرِّرُ الدُّعاءَ، وعندَ ابنِ ماجَه عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رضِيَ اللهُ عنهما، قال رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "إنَّ للهِ عندَ كلِّ فِطْرٍ عُتَقاءَ، وذلك في كلِّ ليلةٍ"، فمَن دعا ربَّه بقلْبٍ حاضرٍ ودُعاءٍ مَشروعٍ وهو صائمٌ، ولم يَمنَعْ مِن إجابةِ الدُّعاءِ مانعٌ كأكْلِ الحرامِ ونحوِه؛ فإنَّ اللهَ تَعالى قد وعَدَه بالإجابةِ. "ودَعوةُ المَظلومُ يَرفَعُها فوقَ الغَمامِ يومَ القِيامةِ"، أي: فوقَ السَّحابِ، "وتُفْتَحُ لها أبوابُ السَّماءِ ويقولُ"، أي: الرَّبُّ عزَّ وجلَّ: "وعِزَّتي لأنْصُرنَّكِ ولو بعدَ حينٍ"، أي: لو بعدَ مُدَّةٍ وزَمنٍ، وهذا تَحذيرٌ شَديدٌ، وإنذارٌ ووَعيدٌ للظَّالمينَ؛ ولعَظَمةِ أمْرِها تُفْتَحُ أبوابُ السَّماءِ لها نفْسِها، أو للمَلَكِ الَّذي يرفَعُها. وهو سُبحانَه لعلَّه يُؤجِّلُ العُقوبةَ؛ لأنَّه حَليمٌ؛ لعلَّ الظَّالمَ يرجِعُ عن الظُّلمِ والذُّنوبِ إلى إرضاءِ الخُصومِ والتَّوبةِ.
ثلاثة لا ترد دعوتهم - بيت Dz
وعَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ عُتَقَاءَ وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ رواه ابن ماجه (1643) ، وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجه (1332)
فمن دعا ربه بقلب حاضر ودعاء مشروع وهو صائم ولم يمنع من إجابة الدعاء مانع كأكل الحرام ونحوه فإن الله تعالى قد وعده بالإجابة. وخصوصاً إذا أتى بأسباب إجابة الدعاء وهو الاستجابة لله تعالى بالانقياد لأوامره ونواهيه القولية والفعلية والإيمان به الموجب للاستجابة ، قال تعالى: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون
وعليه أن يلح في الدعاء وطلب الغفران فإنه في شهر فاضل وموسم عظيم من مواسم العبادة ، وموطن حري أن يستجاب فيه الدعاء. وعلى الصائم أن يحذر أن تكون لحظات الإفطار وقتاً للقيل والقال أو الانشغال بأمور لا تفوت بتأخيرها ، فإن هذه دقائق غالية فلا ترخصوها بالغفلة. الدرر السنية. ويشرع للصائم حال فطره أن يجيب المؤذن فيقول مثل قوله عند كل جملة إلا في حي على الصلاة حي على الفلاح فيتابع بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله ، وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، وهذا عام في كل الأحوال إلا ما دل الدليل على استثنائه.
ثلاثة لا ترد دعوتهم - موقع المتقدم
حديث: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية، وحديث: ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية: السؤال الثامن من الفتوى رقم (8225): س8: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية أو كما قال، فما المقصود بالحديث في العصر الراهن وكيف نفهمه ونطبقه؟ ج8: الحديث الأول: لا نعلم صحته بهذا اللفظ. وأما الحديث الثاني: فأخرج الإمام مسلم في صحيحه عن نافع رحمه الله قال: لما خلعوا يزيد واجتمعوا على ابن مطيع أتاه ابن عمر رضي الله عنه، فقال عبدالله بن مطيع: اطرحوا لأبي عبدالرحمن وسادة، فقال له عبدالله بن عمر: إني لم آتك لأجلس، أتيتك لأحدثك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية» (*). ومعنى الحديث: أنه لا يجوز الخروج على الحاكم (ولي الأمر) إلا أن يرى منه كفرا بواحا، كما جاء ذلك في الحديث الصحيح، كما أنه يجب على الأمة أن يؤمروا عليهم أميرا يرعى مصالحهم ويحفظ حقوقهم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي عضو: عبدالله بن غديان عضو: عبدالله بن قعود.
ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، و دعوة الصائم ، و دعوة المسافر - هوامير البورصة السعودية
حديث: «ثلاث لا ترد»: السؤال الثاني من الفتوى رقم (8378): س2: «ثلاث لا ترد: اللبن والوسادة والعود» (*) هل هذا حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ج2: الحديث رواه الترمذي في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث لا ترد: الوسائد والدهن واللبن» (*) والمراد بالدهن: الطيب، ثم قال الترمذي: هذا حديث غريب، ورمز له السيوطي في الجامع الصغير براموز الحسن، وسنده جيد. حديث: «إن الله يبعث على رأس مائة عام من يصلح لهذه الأمة أمر دينها»: الفتوى رقم (8687): س: سمعت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يبعث على رأس مائة عام من يصلح لهذه الأمة أمر دينها» (*) ولي بعض الاستفسارات: (أ) ما هو سند هذا الحديث ومتنه الصحيح ومن هو راويه؟ (ب) ذكر هؤلاء الصالحين إن أمكن ذلك. (ج) ما معنى: صلح أمر الدين، وقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المحجة البيضاء؟ (د) كيف يستدل عليهم؟ (هـ) ما مدى صحة القول أنهم يأتون على رأس الثانية عشرة من كل قرن هجري؟ ج: أولا: روى هذا الحديث أبو داود في سننه عن سليمان بن داود المهري قال: أخبرنا عبدالله بن وهب أخبرني سعيد ابن أبي أيوب عن شراحيل بن يزيد المعافري عن أبي علقمة عن أبي هريرة، فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة من يجدد لها دينها» (*).
وقد حذَّر الله الظالمين في كتابه الكريم في أكثرَ مِن آيةٍ؛ فقال تعالى: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ ﴾ [إبراهيم: 42 - 43]، وقال: ﴿ وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ ﴾ [هود: 113]، قال ابن عباس - رضي الله عنه - في تفسير هذه الآية: "هذا جزاءُ مَن ركن إلى الظالم بصُحبة أو مجالَسة، فما بالك بالظالم نفسه؟". ومِن الظُّلم المماطَلة في تسديد الحقوق؛ كالدُّيون وغيرها، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَطْلُ الغني ظُلم))، وهو الذي يستطيع سداد دينه، ولكنه يلجأ إلى المماطَلة. ومِن الظلم اعتداءُ أحد الزوجين على الآخر، وعدم مُراعاة الحقوق التي أوْجَبَها الله تعالى على كلٍّ منهما للآخر. ومِن المظالم التي وقع فيها الناسُ اعتمادُهم على قوانين تُخالِف شرع الله تعالى، معتقدين أن شريعة القانون فوق شريعة الله. فمِن ذلك تلك القوانين التي أفسدت العلاقة بين المستأجر ومالك الأرض، وأصبح المالكُ ذليلًا حقيرًا، لا يملك من أرضه شيئًا، ولا يملك أن يتصرفَ فيها بالبيع عند الحاجة، ويرى المستأجر يثري ويتصرَّف في الأرض كيف شاء، وإن أراد المالكُ بَيْع أرضه وقف المستأجر في سبيله، مستندًا إلى قانون جائرٍ يحميه، ويُسَلِّط على المالك سيفَ الظلم، فمَن قَبِل ذلك مِن المستأجرين بحجة سيادة هذا القانون (لا سيادة العدل وشريعة الله)، فلْيَسْتَعِدّ لمرضاة المظلوم يوم القيامة؛ ﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾ [الشعراء: 88، 89].