0٪ من جميع خريجي المدارس الثانوية في التعليم العربي.
- الهيئة الوطنية للإعلام تنعي وفاة محسن نوح
- المدرسة البريطانية في الكويت BSK تحتفي بخرّيجيها – هاشتاقات – صحيفة إلكترونية شاملة مستقلة
- معنى: لا تبع ما ليس عندك - عبد الله بن عبد العزيز العقيل - طريق الإسلام
الهيئة الوطنية للإعلام تنعي وفاة محسن نوح
إلى جانب ما سبق تقدم
نوران، بنفسها، بعض الفرص والتدريبات التي يجب متابعتها باستمرار كخطوة أولى على
الطريق.
المدرسة البريطانية في الكويت Bsk تحتفي بخرّيجيها – هاشتاقات – صحيفة إلكترونية شاملة مستقلة
إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع. "جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"
المصدر:" اليوم السابع "
السابق
بالبلدي: زين يهدد آدم بالطرد من مكتب المسيرى فى سوتس بالعربي
التالى
بالبلدي: مواعيد حفلات عمر خيرت في عيد الفطر
تابعنا
بينما هو المعدل العام في الدولة يتراوح نحو نسبة%37 من السكان اليهود الذين يتقاضون رواتب كاجيرين من أماكن عملهم تقترب من مبلغ الأجر الأدنى, الا اننا نرى هذه النسبة تتزايد بدرجات مختلفة في القرى الدرزية, وتتراوح بين%44 ( في دالية الكرمل وكسرى) وبين%63. 7 ( في بقعاثا ومجدل شمس). هنالك علامتين فارقتين وبارزتين يجب التوقف عندهما حول المعطيات اعلاه, احداهما قلة الانجاب لدى النساء المتزوجات المعروفيات وهذا جيد وممتاز من حيث الكيف وليس الكم, وسيء من حيث عدم التزايد الطبيعي المقبول, وثانيهما التسريع في جعل الأكثرية متقدمة في السن, أي ان ذلك مع مر الزمن سيجعل الأكثرية الساحقة من المعروفيين من " صفوف الكهلة " وليس الشباب. المدرسة البريطانية في الكويت BSK تحتفي بخرّيجيها – هاشتاقات – صحيفة إلكترونية شاملة مستقلة. والشيء الاخر الملفت للنظر هو تزايد ملحوظ في عدد الصبايا والنساء الجامعيات اللواتي وصلن الى أماكن ودرجات مرموقة, وكانت نسبتهن ما يقارب%66 من الجامعيين الدروز, وهذا جيد كثيرا من حيث تثقيف الام الحاضنة التي بدورها تعكس ذلك على أبنائها ومجتمعها, سيما وان في العادة: ان علمت امرأة, علمت الاسرة بكاملها ومن ثم جيلا برمته, بيد هذا التفاوت في العلم بين المرأة والرجل من شأنه ان يضع بعض العراقيل وان يخلط الأوراق بين الوظائف الزوجية التقليدية المعهودة لدى بعض الأزواج من باب العادات والتقاليد, مما قد يفكك الروابط الاسرية ويبعث بها الى ادراج الرياح.
حكم الدروب شيبنج حلال أم حرام
في حالة اندراج السلع ة ضمن الأمور المباحة فعليك فقد الالتزام بثلاثة شروط حتى تكون في أمان بعيدا عن الآثم [1]:-
محظور بيع كلا من الفضة والذهب والعملات النقدية بدون تقابض في مجلس عقد. أن يقوم الإنسان ببيع أشياء لا يمتلكها ولكن في حالة تواجد عقد سلم للضوابط فيمكنه ذلك. معنى: لا تبع ما ليس عندك - عبد الله بن عبد العزيز العقيل - طريق الإسلام. أن يقوم المرء ببيع شئ ما قام بشرائه ولم يقبضه. فهناك أحاديث صحيحة متعددة تؤكد هذه الشروط ومنها سؤال حكيم بن حزام لرسول الله قال "سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله يأتيني الرجل فيسألني البيع لَيس عندي أبيعه منه ثم أبتاعه له من السوق؟ قال لا تبع ما ليس عندك". وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدع قال: قال رسول الله لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيع ولا ربح ما لم يضمن ولا بيع ما ليس عندك. وحكيم بن حزام قال للنبي: إن الرجل يأتيني فالتمس من البيع ما عندي فأمضي إلى السوق فأشتريه ثم أبيعه منه فقال النبي لا تبع ما ليس عندك. جاء في حديث حكيم ابن حزام المتقدم "إذا اشتريت مبيعا فلا تبعه حتى تقبضه"، وهذا الحكم عام سواء كان للطعام أو غيره لا يجوز أن تقوم ببيع ما اشتريته قبل أن تقبضه وهذا وفقا لمذهب الشافعي رحمه الله.
معنى: لا تبع ما ليس عندك - عبد الله بن عبد العزيز العقيل - طريق الإسلام
انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز ( 19 / 52 ، 53). ثانياً:
وطريقة تصحيح معاملتكِ حتى تكون موافقة للشرع:
1. أن تعرضي البضاعة على الراغب بشرائها عرضاً يرفع الجهالة ويقطع الخصومة ، وتحددي
سعرها الذي ستبيعينه به في حال تملكك لها ، ويَعِدُ المشتري بشرائها بالثمن نفسه ،
على أن لا يكون هناك إلزام لك بالبيع ، ولا لهم بالشراء ، بل لكلٍّ من الطرفين
الخيار في التعاقد أو عدمه ؛ فإذا ملكتِ السلعة ملكًا شرعيًّا ثم تعاقدتِ مع
المشتري على البيع: أصبح العقد لازماً للطرفين ويأخذ أحكام البيع المعروفة ، ويسمى
هذا " بيع المواعدة ". وانظري جواب السؤال رقم ( 126452)
ففيه بيان حكم هذه الصورة. 2. أن تبيعي البضاعة للراغب بشرائها بعمولة مقطوعة أو بنسبة محددة على الثمن ،
فتعرضين البضائع على الناس وتحددين مبلغاً مقطوعاً كعشرة دولارات – مثلاً – على كل
صفقة ، أو نسبة 2% - مثلاً – على فاتورة الشراء ، فيكون هذا المبلغ أو تلك النسبة
لقاء جهدك وتعبك من المبلغ المدفوع لك لشراء البضاعة. وكما يمكن أن تكوني سمسارة للمشترين فيمكن أن تكوني سمسارة كذلك للبائعين ، وانظري
– في بيان ذلك – جواب السؤال رقم (
154229). لا تبع ماليس عندك. وبخصوص المال المدفوع لك من قبَل تلك المرأة: فيجب
عليكِ إرجاعه لها ؛ لأنه حق لها ، فأنت ترجعين على أصحاب الموقع بالمطالبة بمالك عن
طريق الشرطة أو نحو ذلك ، وتلك المرأة ترجع عليك بالمطالبة بمالها ، وسواء تمكنت من
الوصول إلى حقك من هذه الشركة الوهمية ، أو لم تتمكني ، فإن ذلك لا يغير من استحقاق
المرأة عندك شيئا ، بل حقها لازم في ذمتك على كل حال.
خاصةً في منتجات مثل الخضروات والحبوب والسلع التي تعد من المواد الموزونة المكيلة. وبالأخص التي يُشترط قبل بيعها أن تكون مملوكة للبائع وأن يتم تملكها بالقبض أولاً وليس بمجرد التعاقد.