عدد القراءات 169 تفاصيل النظام
تاريخ النظام
٢٠/ ٠٢/ ١٣٨٢ هـ
الإعتماد
– المرسوم الملكي رقم ١١ بتاريخ ٢٠/ ٠٢/ ١٣٨٢ هـ
– قرار مجلس الوزراء رقم ٨٩ بتاريخ ١٣/ ٠٢/ ١٣٨٢ هـ
تاريخ النشر
٢٦/ ٠٢/ ١٣٨٢ هـ
النفاد
ساري. التعديلات
جرى تعديل بعض مواده وأضيف إليه مواد. التجارة السعودية تعد مشروع نظام جديد للوكالات التجارية والتوزيع والامتياز.. وتستطلع الآراء حول فاعليته. الملحقات
اللائحة التنفيذية للنظام بموجب القرار الوزاري رقم 1897 وتاريخ 1401/05/24هـ
التصنيف
الأنظمة السعودية – أنظمة التجارة والاقتصاد والاستثمار
المرسوم الملكي رقم ١١ بتاريخ ٢٠/ ٠٢/ ١٣٨٢ هـ
بعون الله تعالى
باسم جلالة الملك
نحن فيصل بن عبد العزيز آل سعود
نائب جلالة ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة التاسعة عشرة من نظام مجلس الوزراء، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (٣٨) وتاريخ ٢٢ / ١٠ / ١٣٧٧ هـ. وبناء على قرار مجلس الوزراء رقم (٨٩) وتاريخ ١٣ / ٢ / ١٣٨٢هـ
وبناء على ما عرضه علينا نائب رئيس مجلس الوزراء
نرسم بما هو آت:
أولًا- نصادق على نظام الوكالات التجارية بالصيغة المرافقة لهذا. ثانيًا – على نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة تنفيذ مرسومنا هذا. والله ولي التوفيق ، ، ،
قرار مجلس الوزراء رقم ٨٩ بتاريخ ١٣/ ٠١/ ١٣٨٢ هـ
إن مجلس الوزراء
بعد اطلاعه على المعاملة الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء برقم (٤٣١) وتاريخ ١١ / ١ / ١٣٨٢هـ، والمتعلقة بمشروع نظام الوكالات التجارية المقدم من وزارة التجارة والصناعة.
نظام الوكالات التجارية هيئة الخبراء
لقد نشأت الوكالات التجارية منذ القرن الـ 19 بهدف ترويج المنتجات والبضائع بتعريف العملاء بها ووضعها تحت تصرفهم وتقديم خدمات ما بعد البيع لهم. نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية. لهذا فقد أصدرت عدة الدول قوانين وأنظمة خاصة تنظم الوكالات التجارية استنادا إلى ما استقر عليه العمل من شروط وعادات في فروع التجارة, وفي هذا الإطار أصدرت السعودية نظام الوكالات التجارية بالمرسوم الملكي رقم م/11 وتاريخ 20/2/1382 هـ ثم صدرت لائحته التنفيذية بقرار وزير التجارة رقم 1867 وتاريخ 24/5/1401هـ. وأهم الميزات التي تحققها الوكالات التجارية أنها تقدم للمنشأة الأجنبية إعفاءها من مشقة القيام بعمليات الترويج لمنتجاتها وتوزيعها في مناطق لا تتوافر لها إمكانيات تقدير ودراسة السوق فيها ومعرفة حاجات ورغبات المستهلكين فيها. ذلك أن الوكيل التجاري يكون غالباً تاجراً له خبرته وفطنته وسمعته ومعرفته بالسوق المحلية فيقدم خدماته للمنشأة الأجنبية بمقابل يقل كثيراً عن قيامها بمندوبيها وممثليها الجوابين لترويج سلعتها. فضلاً عن ذلك فإن الوكالات التجارية تتيح للوكيل التجاري فرصة السيطرة على السوق المحلية في نطاق السلعة التي يقوم ببيعها والظهور بمظهر التاجر الوحيد الذي يحتكرها, وهذا يحقق له نوعاً من الرضا والهيمنة.
٢
المادة الثالثة
لا يجوز أن يقوم بعمل الوكيل التجاري إلا من كان مقيدًا في السجل المعد لهذا الغرض في وزارة التجارة والصناعة، ويصدر وزير التجارة والصناعة قرارًا بإنشاء هذا السجل، وتشتمل بيانات السجل المذكور على اسم التاجر أو الشركة، ونوع البضاعة الموكل فيها، والشركة والمؤسسة الموكلة، وتاريخ التوكيل، ومدته إن كانت الوكالة محددة بأجل. نظام الوكالات التجارية هيئة الخبراء. وتقدم طلبات القيد بهذا السجل مع المستندات المسوغة للقيد إلى وكيل وزارة التجارة والصناعة، ولا يجوز رفض القيد إلا لغير السعودي أو لمن كان سعوديًّا ممنوعًا من مزاولة التجارة وغير أهل لممارستها، ويجوز لمن رفض قيده أن يتظلم إلى وزير التجارة والصناعة. ٣
المادة الرابعة
كل من يزاول أعمال الوكالات التجارية بالمخالفة لأحكام هذا النظام يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على خمسة آلاف ريال، فإن كانت المخالفة منسوبة لأجنبي أو لشركة سعودية فيها شريك أو أكثر غير سعوديين كانت العقوبة بالإضافة إلى الغرامة المنصوص عليها في الفقرة السابقة تصفية الأعمال إداريًّا في الوكالة التجارية مع جواز الحرمان من ممارسة التجارة أبدًا أو لمدة معينة. ويجوز لوزير الداخلية بناء على توصية من وزير التجارة والصناعة الأمر بترحيل الأجنبي من البلاد.
العادة عند العرب ؛ بعض العلماء قالوا جرت العادة عند العرب في الجاهلية، أنهم إذا أرادوا أن يرسلوا كتاباً فيه وعيد وتهديد، ونقض للعهود أرسلوه بدون مقدمة، فعندما نزلت سورة التوبة بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- إلى المشركين يخبرهم بنقض العهد، وقرأ عليهم سورة التوبة ولم يبدأها بالبسملة؛ دلالة على عدم الرحمة في مثل هذه الأمور، وأن الله بريء من المشركين ونفاقهم. المراجع ↑ صالح المغامسي، تأملات قرآنية ، صفحة 1. بتصرّف. ↑ وهبه الزحيلي، التفسير المنير للزحيلي ، صفحة 291. بتصرّف. ↑ فخر الدين الرازي، تفسير الرازي مفاتح الغيب أو التفسير الكبير ، صفحة 521. بتصرّف. ↑ محمد اسماعيل المقدم، تفسير القرآن الكريم ، صفحة 2. فوائد سورة التوبة - أفضل إجابة. بتصرّف. ↑ سورة التوبة، آية:1
↑ سورة التوبة، آية:3
↑ سورة التوبة، آية:58
↑ مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية ، صفحة 120. بتصرّف.
فوائد سورة التوبة - أفضل إجابة
قال أبو عثمان النهدي: ما في القرآن آية أرجى عندي لهذه الآية من قوله" وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم "
كتب بعض الحكماء إلى رجل من إخوانه: أما بعد ، فإن العصمة ثمرة التوبة ، والله ولي عصمتك فإياه فاحمد عليها يردك من طاعته ، وإياك والعجب فإنه أخوف ما أخاف عليك ، والمعجب كالممتن على الله بما أولى بالمنة فيه. قال إبراهيم بن أدهم: إنك إن أدمنت النظر في مرآة التوبة بان لك قبيح شر المعصية. عن أبي رافع قال: إن إقامة العبد على الذنب يطبع على قلبه ، ويكتب من الغافلين ، ومن الأمن لمكر الله إقامة العبد على الذنب يتمنى على الله المغفرة. لماذا سورة التوبة بدون بسملة - موقع المرجع. قال زهير البابي لرجل: كيف كنت بعدي ؟ قال: في عافية قال: « إن كنت سلمت من المعاصي ، فإنك كنت في عافية وإلا فلا داء أدوى من الذنوب »
عن زيد بن أسلم قال: « خلتان من أخبرك أن الكرم إلا فيهما فكذبه ، إكرامك نفسك بطاعة الله ، وإكرامك نفسك عن معاصي الله »
عن يحيى بن أبي كثير قال: كان يقال: ما أكرم العباد أنفسهم بمثل طاعة الله ولا أهان العباد أنفسهم بمثل معصية الله ، بحسبك من عدوك أن تراه عاصيا لله ، وبحسبك من صديقك ، أن تراه مطيعا لله.
لماذا سورة التوبة بدون بسملة - موقع المرجع
وكتبت بهذا الاسم في المصاحف أيضاً. وجاء هذان الاسمان في حديث زيد بن ثابت في "صحيح البخاري"، قال رضي الله عنه: (فتتبعت القرآن، حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري: { لقد جاءكم رسول من أنفسكم}، حتى خاتمة سورة براءة). وهذان الاسمان هما الموجودان في المصاحف. وسميت (الفاضحة)؛ لأنها فضحت أمر المنافقين، وكشفت مؤامراتهم ودسائسهم. روي عن سعيد بن جبير ، قال: قلت لـ ابن عباس رضي الله عنهما: سورة التوبة؟ قال: التوبة! فضل سورة التوبة | سواح هوست. بل هي الفاضحة، ما زالت تنزل: { ومنهم} حتى ظننا أن لن يبقى منا أحد إلا ذُكر فيها. وسميت (العذاب)؛ لأنها وعدت الكافرين بالعذاب الأليم. أخرج الطبراني في "الأوسط" عن حذيفة رضي الله عنه، قال: (التي تسمون سورة التوبة، هي سورة العذاب، والله ما تركت أحداً إلا نالت منه، ولا تقرؤون منها مما كنا نقرأ إلا ربعها). قال الهيثمي: ورجاله ثقات. وسميت (المنقِّرة)؛ روي عن عبيد بن عمير أنه سماها (المنقِّرة) بكسر القاف المشددة؛ لأنها نقَّرت عما في قلوب المشركين من نوايا الغدر بالمسلمين، والتمالؤ على نقض العهد، وهو من نقر الطائر، إذا أنفى بمنقاره موضعاً من الحصى ونحوه ليبيض فيه. وسميت (المقشقشة)؛ روي أن رجلاً قال لـ عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: سورة التوبة؟ فقال ابن عمر رضي الله عنهما: وأيتهن سورة التوبة؟ فقال: براءة.
فضل سورة التوبة | سواح هوست
بيان أهمية عمارة المسجد الحرام وسقاية الحجيج. الموضوعات العامة في سورة التوبة
نزلت سورة التوبة قرابة العام التاسع من الهجرة، وقد جاءت لتفصل الأمر في بعض القضايا الهامة في تلك الفترة الزمنية؛ كغزوة تبوك، وتحريم النسيء، وانقضاء عهود المشركين في مكة، وفضح وكشف أعمال المنافقين وخذلانهم للنبي -صلى الله عليه وسلم-، وغيرها الكثير من المواضيع. سبب تسميتها بسورة التوبة
لقد سميت سورة التوبة بهذا الاسم؛ لأن الله -تعالى- قد تفضل بواسع كرمه بالتوبة على المؤمنين، وعلى وجه الخصوص الصحابة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك، [٧] من غير عذر شرعي وهم: كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع -رضوان الله عليهم جميعاً- وقد عفا الله -تعالى- عن ذنبهم وقبل توبتهم. المراجع ↑ سورة التوبة، آية:23
↑ سورة التوبة، آية:34
↑ مجموعة من المؤلفين، موسوعة التفسير المأثور ، صفحة 386. بتصرّف. ↑ سورة التوبة ، آية:40
↑ مجحموعة من المؤلفين، التفسير الوسيط ، صفحة 15. بتصرّف. ↑ سورة التوبة، آية:81
↑ محمد المكي الناصري، التيسير في أحاديث التفسير ، صفحة 355.
[2] ففضل القرآن كبير وعظيم أجر تلاوته أكبر والله ورسوله أعلم.
ولعل مأخذ هذه التسمية، قوله عز وجل: { يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم} (التوبة:73). وسميت (المدمدمة)، روي عن سفيان الثوري أنها تسمى (المدمدمة)، بصيغة اسم الفاعل من دمدم، إذا أهلك؛ لأنها كانت سبب هلاك المشركين. ما جاء في فضل السورة
ذكر ابن رجب أن عبد الله ابن الإمام أحمد ، و سعيد بن منصور أخرجا عن أُبيٍّ رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ (براءة) يوم الجمعة. وقد ورد في فضل الآيتين الأخيرتين من هذه السورة ما رواه أبو داود موقوفاً و ابن السني عن أبي الدرداء مرفوعاً، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قال حين يصبح وحين يمسي: { حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم} سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة). مقاصد السورة
قال ابن عاشور: "افتتحت السورة كما تفتتح العهود وصكوك العقود بأدل كلمة على الغرض الذي يراد منها، كما في قولهم: هذا ما عهد به فلان، وهذا ما اصطلح عليه فلان وفلان، وقول الموثقين: باع، أو وكَّل، أو تزوَّج، وذلك هو مقتضى الحال في إنشاء الرسائل والمواثيق ونحوها". وبالفعل فإن هذه السورة ابتدأت حديثها بإعلان البراءة من أفعال الكافرين، وأعلنت المفاصلة بين أهل الحق وأهل الباطل، وأهل الإيمان وأهل الشرك، وأهل الإسلام وأهل النفاق.