"وفيه النَّفخَة"، أي: وفي ذلك اليومِ يكونُ النَّفْخُ والصَّعْقُ مَبْدَأُ قيامِ السَّاعة وأهوالِ يومِ القيامةِ؛ يقولُ الله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ} [الزمر: 68]؛ فهُما مُتلازِمان، فإذا نُفِخ في الصُّور (وهو شيءٌ كالقَرْنِ يُنفَخُ فيه يومَ القيامةِ) تَبِعه على الفَوْرِ الصَّعْقُ (وهو موتُ الناسِ مِن شِدَّةِ الفَزَعِ للصَّوتِ). وهذه القضايا المعدودةُ في هذا اليومِ؛ قِيل: لم تُذكَر لبيانِ فضيلتِها؛ لأنَّ ما وقَع فيه مِن موتِ آدَمَ وما يَقَعُ مِن نَفْخٍ وصَعْقٍ لا يُعَدُّ مِن الفضائلِ، وإنَّما هو تعظيمٌ لِمَا وقع فيه؛ فذُكِرَتْ تنويهًا بعظمةِ الأحداثِ التي وقعتْ فيه. اكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة المستجاب. وقيل: بل هي مِن الفضائل؛ حيث إن خروجَ آدَم مِن الجنةِ كان سببَ وجود الذريَّة، وسَببَ وجودِ الرُّسلِ والأنبياءِ والصَّالحِين، وقيامُ السَّاعةِ سببٌ لتعجيلِ جزاءِ الأنبياءِ والصِّدِّيقين والصالِحين وإظهارِ كرامتِهم وشرفِهم. ثُمَّ قال النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "فأكثِروا عليَّ مِن الصَّلاةِ فيه"، أي: اشْغَلُوا أنفُسَكم في يومِ الجُمعةِ بكَثرةِ الصَّلاة عليَّ؛ حتَّى تنالوا الأجرَ والثَّوابَ؛ "فإنَّ صَلاتَكم"، أي: الصَّلاةَ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في ذلك اليومِ، "معروضةٌ عليَّ"، أي: سيعرِضُها اللهُ عليَّ وسأعلَمُ بها، فقال الصَّحابةُ رضِيَ اللهُ عنهم: "يا رسولَ الله، وكيف تُعرَضُ صلاتُنا عليك وقد أَرِمْتَ؟"، أي: بَلِيتَ وفَنِيَ جسدُك، فقال النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ حرَّم على الأرضِ"، أي: منَعَها أن تُبلِيَ "أجسادَ الأنبياءِ"، أي: وهُم في قُبورِهم..
- اكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة الثالث
- اكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة بيت العلم
- اكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة نوع كلمة
- اسم نمر بالانجليزي قصيرة
اكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة الثالث
06-06-2008, 03:20 AM
مشرف الملتقى العام
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: عابر سبيل
الجنس:
المشاركات: 8, 753
الإكثارمن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله: { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. } الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي]. اللهم صل وسلم على نبيك وخليلك محمد صلى الله عليه وسلم ما تعاقب الليل والنهار
__________________ 《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢).
اكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة بيت العلم
ابن القيم
اكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة نوع كلمة
رواه البيهقي في "شعب الإيمان". وصححه الألباني في صحيح الجامع (1119). اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ
كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ
إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ
كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ
إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ...
قال النووي رحمه الله:
" فِيهِ تَغْلِيظُ الْكَذِبِ وَالتَّعَرُّض لَهُ ، وَأَنَّ مَنْ غَلَبَ عَلَى
ظَنِّهِ كَذِبُ مَا يَرْوِيهِ فَرَوَاهُ كَانَ كَاذِبًا, وَكَيْف لَا يَكُون
كَاذِبًا وَهُوَ مُخْبِرٌ بِمَا لَمْ يَكُنْ ؟ " انتهى. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ: ( َمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ
مِنْ النَّارِ) رواه البخاري (110) ، ومسلم (3).
" يَحْرُم رِوَايَة الْحَدِيث الْمَوْضُوع عَلَى مَنْ عَرَفَ كَوْنَهُ مَوْضُوعًا
أَوْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ وَضْعُهُ ، فَمَنْ رَوَى حَدِيثًا عَلِمَ أَوْ ظَنَّ
وَضْعَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْ حَالَ رِوَايَتِهِ وَضْعَهُ فَهُوَ دَاخِل فِي هَذَا
الْوَعِيد, مُنْدَرِج فِي جُمْلَة الْكَاذِبِينَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, وَيَدُلّ عَلَيْهِ أَيْضًا الْحَدِيث السَّابِق " مَنْ
حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ "
انتهى. وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن بعض تلك الأحاديث الموضوعة التي ينشرها بعض من
لا علم له ، فقال بعد بيان وضعه وبطلانه:
" أحذر إخواني المسلمين من الاغترار بهذا الحديث وأمثاله من الأخبار الموضوعة أو
العمل على طبعها أو نشرها بين المسلمين ؛ لما في ذلك من تضليل العامة والتلبيس
عليهم والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وعد المتعمد له بالوعيد العظيم
" انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (26/ 330).
دلع اسم أنمار ألقاب الدلع تختلف حسب نوع الطِفل المُنادى فنجِد في أسماء الدلع الخاصة بالفتيات الرِقّة، وفي أسماء الذكور الخاصة بالتدليل الشِدة والصِفات الذكورية البارزة بعض الشيء لذلك سنقوم بعرض أسماء دلع لكلا الجنسين: دلع الفتيات نونو. مون. نار. نارا. رورو. وروي. نرنور. دلع الذكور إنو. نمر. نمور. أبو النور. اسم أنمار بالإنجليزي يُكتَب اسم أنمار في اللُغة الانجليزية بطريقة واحدة فقط وهي: Anmar.
اسم نمر بالانجليزي قصيرة
أسماء مشابهة لاسم أنمار بما أنّ هذا الاسم يصلُح لتسيمة الفتيات والذكور قمنا باختيار أسماء لكلا الجنسين يشبهوا هذا الاسم: أولًا أسماء الفتيات أنهار – أنوار – أسرار – أعمار – منار. ثانيًا أسماء الذكور عمَّار – أيار – ظفَّار – أثال – أركان – أواب. أسماء تبدأ بحرف الألف أخرى الأسماء المؤنَّثة أية – آيات – أسماء – أنغام – أحلام – إسراء – إيمان. معنى اسم انمار Anmar حسب علم النفس - مقال. أسماء المُذكَّرة أحمد – أسعد – أمجد – إياد – إيوان – إسحاق – أيمن. صور اسم أنمار تعرَّف على مفهوم اسم أنمار في المعاجم العربية وسبب انتشاره كعلم مؤنَّث
بالتفصيل معنى اسم بوران
يحمل اسم بوران أكثر من معنى إلا ان جميعهم برتبط بفكرة واحدة وهي البرودة والثلوج حيث أن هذا الاسم يعني البرودة الشديدة أي الصقيع الذي يصاحبه هطول الأمطار بغزارة أو تلك الرياح الشديدة المحملة بالثلوج والأتربة القادمة من الجبال أو تلك الرياح القوية التي تحمل السحب الكثيفة معها متسببة بنزول الأمطار أو السيول بصفة خاصة إذا كانت هذه الرياح في مناطق جبلية أو منحدرة. أصل اسم بوران
جاءت التسمية باسم بوران منذ القدم حيث عرفت به "بوران بنت الحسن بنت سهل" زوجة المأمون ، وجاء الاسم في اصل من اللغة الفارسية التي تعرف فيها الأمطار باسم "باران" ، ومن ثم تم تحريف الاسم إلى بوران الذي استخدم بعد ذلك كاسم علم مؤنث يطلق على الفتيات الشديدات والقويات الشخصية خاصة صاحبات المراكز العليا في الدولة مثل زوجة المأمون. صفات صاحبة اسم بوران
بالنظر إلى الفقرة السابقة يمكننا التعرف على بعض الصفات المعروفة عن تلك الفتيات التي يحملن اسم بوران مع العلم أن هناك عدد من العيوب التي تتواجد في هذه الشخصية إلا ان هذا لا يمنع وجود أكثر من ميزة ؛ فمن الطبيعي أن يتواجد في كل شخص الميزة والعيوب فلا يوجد شخص كامل.