آخر تحديث: فبراير 24, 2021
من هو الصحابي من أدخل نظام الشرطة في الإسلام؟
من هو الصحابي من أدخل نظام الشرطة في الإسلام؟، إن نظام الأمن والشرطة في كل عصر له مميزاته وسماته التي يطبق بها، فكل عصر يتسم بتطبيق نظام محدد للشرطة يقوم على أسس محددة متفق عليها بين سكان هذا العصر، ونتعرف في مصوع اليوم على من هو الصحابي من أدخل نظام الشرطة في الإسلام؟
تعريف الشرطة في اللغة والاصطلاح
قبل أن نتعرف على إجابة سؤال موضوع اليوم لابد أن نتعرف على ما هو مفهوم الشرطة، حيث تعرف الشرطة لغة واصطلاحًا، واختلف العديد من المفسرين للغة وقواعدها حيث أن بعضهم قال إن كلمة شرطة كلمة عربية، وبعضهم أفاد بأنها يونانية الأصل. حيث تعرف في اللغة على إنها العلامات والأشراط أما يأتي تعريفها اصطلاحًا إلى إنها مجموعة من الأشخاص أو الجنود الذين يعتمد عليهم الحاكم في فرض سيطرته في تطبيق قوانينه وفرض النظام وتطبيقه بين عامة الشعب، والهدف منه أن يكفل للشعب الأمن والنظام، وهم يرتدون زي معين يميزهم عن باقي الشعب. أول من أدخل نظام الشرطة في الإسلام
يرجع إدخال أول نظام للشرطة في الإسلام حيث أنه هو النظام الأقدم في التاريخ، وذلك لفرض الأمن والأمان وتطبيق القانون، ويرجع ذلك لعمرو بن العاص رضي الله عنه الذي أنشأ ذلك النظام.
- من هو اول من ادخل نظام الشرطة في الاسلام - إسألنا
- ورحمة ربي وسعت كل شيء الا
- ورحمة ربي وسعت كل شيء حي
من هو اول من ادخل نظام الشرطة في الاسلام - إسألنا
اخترنا لك: اسم الصحابي الذي تستحي منه الملائكة في السماء ولماذا؟
من أعلام قادة الشرطة في المجتمع الإسلامي
الإمام علي بن أبي طالب. وقصة تكليفه من رسول الله صلى الله عليه وسلم باللحاق بجارية حاطب بن بلتعة. قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي المدني، صحابي جليل، كان من أشراف قومه وكان من النبي بمنزلة الشرطي من الأمير. خارجة بن حذافة السهمي من بني كعب صحابي جليل، قتل اغتيالًا عندما صلى إمامًا بالناس في مصر، نيابة عن عمرو بن العاص، والذي قتله خارجي (أردت عمرًا وأراد الله خارجة). مصعب بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، كان على شرطة مروان بن الحكم في المدينة المنورة. الضحاك بن قيس كان من أنصار معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه. عمر بن سعيد؛ عينه الخليفة عثمان واليًا على الكوفة. الحجاج بن يوسف الثقفي، وهو غني عن التعريف. بلال بن أبي بردة بن موسى الأشعري، جده لأبيه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه. وكان بلال هذا صاحب الشرطة في العراق في عهد ولاية خالد القسري سنة (105هـ/ 723م)، في خلافة هشام بن عبد الملك. حفص بن الوليد بن سيف بن عبد الله الحضرمي، كان صاحب الشرطة في مصر، في عهد واليها محمد بن عبد الملك (105هـ/ 723م)، والخليفة هشام بن عبد الملك.
الشرطة عبر التاريخ
في الصين مع توسع الإمبراطورية وتقسيمها إلى ولايات ومحافظة، أنيط أمر تنفيذ القوانين الإمبراطورية إلى الولاة ومنهم إلى المحافظين الذين بدورهم شكّلوا مجموعات خاصة غير مرتبطة بالجيش الرسمي الذي كان دوره يقتصر على حماية حدود البلاد، لكي يسهروا على تطبيق القانون في المنطقة. وكان لابد من اتباع هذه الطريقة اللامركزية بسبب ترامي أطراف الصين وبُعد العاصمة المركزية عن المناطق. وكان نظام الولايات الخاضعة لسلطة المركز ذو دور فعّال في تماسك الإمبراطورية، وفي الحفاظ على سلطة الإمبراطور ضمن هذه الهرمية التسلسلية التي يقبع في أسفلها "رجال الشرطة". أما في مصر القديمة فقد تم اكتشاف سجلات لمكتب معروف باسم "القاضي قائد الشرطة" يعود تاريخه إلى الأسرة الرابعة، وجاء فيه أنه تم تكليف الضباط المسلحين بالعصي الخشبية بحراسة الأماكن العامة، مثل الأسواق والمعابد والحدائق العامة والقبض على المجرمين. ومن المعروف أنهم استفادوا من القرود المدربة والبابون والكلاب في واجبات الحراسة واصطياد المجرمين. وتم تكليف وحدات الشرطة الأخرى بحراسة القوافل، وحراسة المعابر الحدودية، وحماية المقابر الملكية، وحراسة العبيد في العمل أو أثناء النقل، والقيام بدوريات في نهر النيل وحراسة المباني الإدارية.
واسم الله – عز وجل – (لرحمن) الذي فيه اتصاف ربنا – تبارك وتعالى – بالرحمة الكاملة يدفع العبد لكمال التعلّق باسمي (الله ، والرب) ، ويدفعه دفعاً للرجاء والعمل والتعلّق بأسباب تحقيق معنى الإسمين الله والرب ، بعبادة الله – عز وجل – وحده ، وكمال التوكلّ عليه والاستعانة به. ما المقصود بـ "رحمة الله وسعت كل شيء"؟ و هل هنالك شروط؟ - شفقنا العراق. وليس هذا هو البحث المقصود هنا ، لكن البحث المقصود هو أن رحمة الله – عز وجل – لعباده تكون في الدنيا بأشياء قد لا تخطر على بالهم ، لأنَ أفعال الله – عز وجل – لا يدرك الإنسان كل الحكم المتعلقة بها. وقد جاء في بعض الآثار – فيما أذكر – أن الله – عز وجل – يبتلي عبده بالمرض ، فيسأله العبد رحمته ، فيقول الله – عز وجل – وكيف أرحمه مما به أرحمه ، يعني أن هذا البلاء أو المرض أو غيره من الأمور التي يكرهها الناس تكون رحمةً لهم – ما داموا يتقون الله عز وجل حق تقاته. وكلّنا يذكر أمر الله – عز وجل – للخضر بقتل الغلام في سورة الكهف حتى لا يؤذي والديه عند كبره ، فهذا رحمةً من الله – عز وجل – بالوالدين ، وان كان ظاهره الألم والأذية. فرحمة الله – عز وجل – لا تأتي على الإنسان بموجب ما يظنه أو يقدره عقله ، ومن رحمة الله – عز وجل – العظيمة الصريحة والواضحة بعباده في الدين: بقاءً الطائفة الناجية المنصورة التي يبشرَ بها النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – وحثّ المسلم وأوجب عليه أن يكون منها ، والتي تذكَّر بالأمر الأوّل ، والدين العتيق ، والحق الذي كان عليه النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – وأصحابه ، وتجاهد عليه تبعاً لنبيها – صلى الله عليه وآله وسلم – الذي يبعث ليعدل الملل العوجاء.
ورحمة ربي وسعت كل شيء الا
وبرحمته علَّمَنا ما لم نكن نعلم، وأرشدنا لمصالحِ ديننا ودنيانا. وبرحمته أطلع الشمسَ والقمر، وجعل الليلَ والنهار، وبسط الأرضَ، وجعلَها مِهاداً وفِراشاً وقَراراً وكِفاتاً للأحياء والأموات. وبرحمته أنشأَ السحابَ، وأمطرَ المطرَ، وأطلعَ الفواكه والأقوات والمرعى. وبرحمته وضعَ الرحمةَ بين عبادِه لِيَتراحموا بها، وكذلك بين سائر أنواع الحيوان. وأَوسَعُ المخلوقاتِ عرشُه، وأوسَعُ الصفات رحمتُه، فاستوى على عرشه الذي وسِعَ المخلوقات، بصفة رحمتِه التي وسِعَتْ كلَّ شيء. وبرحمته خَلَقَ الجنةَ، وبرحمته عَمُرَتْ بأهلها، وبرحمته وصلوا إليها، وبرحمته طابَ عيشُهم فيها. ومن رحمته أنه يُعِيذُ من سخطه برضاه، ومن عقوبته بعفوه، ومن نفسه بنفسه. ومن رحمته أحْوَجَ الخَلْقَ بعضَهم إلى بعض لَتَتِمَّ مصالحُهم، ولو أغنى بعضَهم عن بعض لتعطَّلت مصالحُهم، وانحلَّ نظامُهم. ومن تمام رحمته بهم أنْ جعلَ فيهم الغنيَّ والفقير، والعزيزَ والذليل، والعاجزَ والقادر، والراعي والمرعي، ثم أفقَرَ الجميعَ إليه، ثم عمَّ الجميعَ برحمته. ورحمة ربي وسعت كل شيء الا. ومن رحمته أنه خلقَ مائةَ رحمةٍ، كلُّ رحمةٍ منها تملأ وتعمُّ ما بين السماء والأرض، فأنزل منها إلى الأرض رحمةً واحدة، نَشَرَها بين الخَلِيقةِ لِيَتَرَاحموا بها، فبِها تَعْطِفُ الوالدةُ على ولدها، والطيرُ والوحش والبهائم، وبهذه الرحمة قِوامُ العالَمِ ونظامُه [5].
ورحمة ربي وسعت كل شيء حي
الخطبة الثانية
الحمد لله... أيها الإخوة الكرام.. إنَّ صِفةَ الرحمة من صفات الله تعالى الثابتةِ بالكتاب والسنة، وهي صِفةُ كمالٍ لائقةٍ بذاته تعالى، كسائر صفاته العُلى، لا يجوز لنا أنْ ننفِيَها أو نُعطِّلَها؛ لأنَّ ذلك من الإلحاد في أسمائه الحسنى [3]. وقد ردَّ ابن القيم - رحمه الله - ردًّا مُفصَّلاً على القائلين: "بأنَّ رحمةَ اللهِ مَجاز أو عبارة عن إنعامه على عباده"، ومِمَّا قاله في الرد عليهم: (مِنْ أعظمِ المُحَال أنْ تكون رحمةُ أرحمِ الرحمين - التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ - مَجَازاً، ورحمةُ العبدِ الضَّعيفةُ القاصرةُ المخلوقةُ المُستَعَارةُ من ربِّه، التي هي من آثار رحمتِه حقيقةً، وهل في قَلْبِ الحقائقِ أكثرُ من هذا؟) [4]. ورحمة ربي وسعت كل شيء حي. عباد الله.. ظهرتْ آثارُ رحمةِ الله تعالى - على خلقه - بجلاء ووضوح؛ فبرحمته - تبارك وتعالى - أرسل إلينا رسولَه صلى الله عليه وسلم، وأنزل علينا كِتابَه، وعلَّمَنا من الجهالة، وهدانا من الضلالة. وبرحمته عرَّفَنا من أسمائه وصفاته وأفعاله؛ ما عرَّفَنا به أنه ربُّنا ومولانا. ومن رحمته - تبارك وتعالى - أنْ خَلَقَ الإنسانَ ثم علَّمه القرآنَ والبيان؛ كما قال سبحانه: ﴿ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الإنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ﴾ [الرحمن: 1-4] فتأمَّل كيف جعلَ الخَلْقَ والتعليمَ ناشئاً عن صفةِ الرحمة، مُتعلِّقاً باسم الرحمن.
شفقنا العراق-هناك سؤال يطرح: ما المقصود برحمة الله وسعت كل شيء؟ و هل هنالك اي شروط؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني. رحمة ربي وسعت كل شيء .. للشيخ الشعراوي رحمه الله - YouTube. السؤال: ما المقصود برحمة الله وسعت كل شيء؟ و هل هنالك اي شروط؟
الجواب: يمكننا استفادة المراد (رحمة الله وسعت كل شيء) من خلال العودة إلى القرآن الكريم نفسه. قال تعالى في سورة الأعراف، الآية 156: (( قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَن أَشَاء وَرَحمَتِي وَسِعَت كُلَّ شَيءٍ فَسَأَكتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤمِنُونَ))، صدق الله العلي العظيم. قال الشيخ الطبرسي في (مجمع البيان) 4: 37: (( قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَن أَشَاء)) ممن عصاني واستحقه بعصيانه، وإنما علّقه بالمشيئة، لجواز الغفران في العقل، (ورحمتي وسعت كل شيء) قال الحسن، وقتادة: إن رحمته في الدنيا وسعت البر والفاجر، وهي يوم القيامة للمتقين خاصة وقال عطية العوفي: وسعت كل شيء، ولكن لا تجب إلا للذين يتقون، وذلك أن الكافر يرزق، ويدفع عنه بالمؤمن، لسعة رحمة الله للمؤمن، فيعيش فيها، فإذا صار في الآخرة، وجبت للمؤمنين خاصة، كالمستضيء بنار غيره، إذا ذهب صاحب السراج بسراجه.